كثرة البكاء عند الاطفال..

كثرة البكاء عند الاطفال..

يستخدم الطفل البكاء للتعبيرعن مشاعره في الكثير من الاوقات كما انه من الممكن ان يستخدمهُ للضغط علي والديه من اجل الحصول علي ما يريده.. و لكن يكون ذلك في بعض الاحيان إلا ان هناك بعض الاطفال يبكون بكثره و ربما لا يتوقفون عن البكاء الا وقتاً قصير..
في هذه الحاله يلتبس الامر علي الأم بالاخص فهي تكون في حالة عدم فهم لما يعاني منهُ طفلها و ما هوسبب هذا البكاء المستمر دون داعي..أما إذا كان الطفل لديه القدره علي التعبيرعن مشاعره بالكلام و لكنه يستمر في البكاء في العديد من المواقف المختلفه فهذا الامر يستدعي تدخل مختص بشكل عاجل لمعرفة السبب الأساسي في لجوء الطفل الي البكاء بشكل مستمر.. فربما تكون هناك مشكله يعاني منها..

كثرة البكاء عند الاطفال..


فالعاده يلجأ الاطفال الرضع الي البكاء من أجل التعبير عن شعور معين فهو الطريقه الوحيده الممكنه لديهم و لكن في حالة اذا تمت تلبية ما يريدونه و لم يتوقف البكاء ففي هذه الحاله يكون هناك مشكله ما..

كما ان البكاء المستمر من الممكن ان بسبب مشكله معينه و من هذه المشكلات:
1:لا يمكن أن يكون الطفل يبكي دون سبب فالاسباب التي تجعل الطفل يبكي كثيره اولها شعوره بالجوع و كلما جاع بشده كلما كان بكائه شديد و مستمر لانه يكون مصحوب بغضب لتركه جائع.. كما انه يكون يشعر بالاحباط بسبب عدم تلبية إحتياجه و عندها يصعُب علي الام تهدئة الطفل بسهوله مما يتسبب في اجهاد حنجرته بشكل كبير و يزيد توتره بشكل كبير.. و تزيد إحتمالية ان يكون السبب الاساسي في بكاء الطفل هو الجوع كلما كان صغيراً اي في الاسابيع الأولي من عمره..
2:حاجة الطفل الي النوم: من الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل هو حاجته الي النوم و شعوره بالإرهاق و في حالة لم تفهم الأم ما يحاول طفلها شرحهُ لها ببكائه و طال الامر يشعر الطفل بالارهاق الشديد وعندها من الممكن أن يصعب القيام بتنويمه مما يتسبب في إستمراره في البكاء إلي يتمكن من الخلود الي النوم..
3: المغص :احد الاسباب التي تؤدي الي بكاء الطفل و في هذه الحاله تكون هناك بعض الأشارات التي تبين ان هناك خطبٍ ما في معدة الطفل حيث يعاني الطفل الذي يشعر بالمغص من أحمرار في الوجه الي جانب وجود انتفاخ في البطن قد يكون بسيط أو كبيرعلي حسب الحاله التي وصل اليها.. و يحدث ذلك عادة في الشهر الاول من الولاده و في الغالب ينتهي مع بلوغ الطفل شهره الثالث أو الرابع..
و تكون الاسباب التي يحدث بسببها المغص متعدده.. فربما يكون بسبب مشكله في الهضم او ان والدته كانت تشعر بالحزن اثناء ارضاعه و ربما يكون بسبب حساسيه لديه تجاه نوع من الاطعمه التي تتناولها الام.. فإذا أستمر بكاء الطفل لوقت طويل هنا يجب طلب الدعم الطبي..
4:التسنين:إذا كان الطفل قد بلغ شهره السادس و يعاني من كثرة البكاء و بشكل مستمر دون سبب واضح فهو من الممكن أن يكون قد بدا مرحلة التسنين.. فإذا قامت الام بمعاينة اللثه لدي رضيعها فمن الممكن ان تجد ان هناك بروز خفيف لاحد الأسنان الاماميه لديه..و هو في هذا الوقت يشعر بالالم بسبب إندفاع الاسنان من داخل اللثه مما يتسبب في بكائه في اليقظه و كذلك استيقاظه بشكل متكرر من النوم.. و يصاحب التسنين في الاغلب إرتفاع في درجة حرارة الطفل..
5:حساسيه تجاه الطعام:بعض الاطفال يعانون من حساسيه تجاه بعض الاطعمه التي تتناولها الام حيث يكون هناك تأثير مباشر علي الطفل كما ان هناك بعض الاطفال الذين يعانون من أحد مكونات تركيبه الحليب الصناعي..الي جانب الحساسيه تجاه البيض والقمح وغيرها حيث تتسبب هذه الاطعمه في حدوث تفاعلات غذائيه و مشكلات في الجهاز الهضمي للطفل مما ينتج عنه ألم لدي الطفل يُعبر عنه بالبكاء و لا يتوقف الا بتوقف المشكله أو بتوقف الشعور بالألم..
6:الرضاعه الزائده:من الممكن ان تتسبب الرضاعه الزائده بإنتفاخ بطن الرضيع مما يسبب له بعض الالم.. ويمكن التفريق بين الانتفاخ الناتج عن الغازات و الانتفاخ الناتج عن الرضاعه الزائده عن طريق أن الانتفاخ الناتج عن الغازات يتسبب للرضيع بالانزعاج وعدم الراحه لفتره زمنيه أقصر من انتفاخ الرضاعه الزائده..
7:البحث عن الإهتمام:اذا لم يكن هناك أحد الوالدين بالقرب من الطفل فهو يشعر بعدم الأمان فيحاول جذب الانتباه اليه من خلال البكاء حتي يحصل علي مزيد من الإهتمام فالأطفال في السن الصغيره يكونون بحاجه الي الإهتمام و الإحتضان بشكل كبير حتي يشعروا بالامان..


8:اتساخ الحفاض:بشرة الاطفال تكون حساسه للغايه و في حالة بقاء الحفاض متسخاً فهذا الامر قد يتسبب في تهييج جلدهم مما يسبب لهم الشعور بالألم وعدم الراحه فيبكون بشده الي ان يتم التخلص من الامر..
9:الشعور بالخوف و الإنزعاج:بعض الاطفال يشعرون بالخوف من التواجد في اماكن غير معهوده او التواجد في وسط مزدحم به العديد من الاشخاص الغير مألوفين بالنسبه لهم كما ان الضوضاء هي الاخري قد تتسبب في شعوره بالخوف و الإنزعاج فيقوم بالتعبيرعن خوفه هذا عن طريق البكاء و لا يتوقف الا إذا انتهي السبب..
10: الشعور بالألم:من الممكن ان يكون البكاء الطفل بسبب شعوره بالالم و الذي قد يكون ناتج عن بعض المشاكل في الأذن أو تقرحات في الفم و ربما يكون هناك طفح جلدي بسبب الحفاض.. وبالنسبه للرضع الذكور فقد يكون لديهم تقرحات علي طرف العضو الذكري مما يتسبب لهم في الشعور بالألم.. وإذا عاني الطفل من الحمي مع وجود مشكله اخري يجب تدخل الطبيب بأسرع وقت حتي لا تتفاقم المشكله أكثر..
11:مرض الطفل الرضيع:قد يستمر بكاء الطفل لعدة ساعات و في هذه الحاله يكون الرضيع يعاني من مشكله تستدعي تدخل الطبيب علي الفور إذا حدث أياً من الأشياء التاليه:
..عدم تناول الرضيع كميات كافيه من الطعام او طلبه للمزيد بشكل غير معتاد..
..وجود تغير في صوت بكاء الطفل..
..ان يعاني الطفل من ظهور عدد من الاعراض المختلفه مثل القئ أو الإسهال أو الحمي او الطفح الجلدي هنا يجب التحرك بسرعه و إستشاره الطبيب..
..عدم شعور الرضيع بالراحه و بكاءه المستمر لمده تزيد عن ساعتان..
..أن يعاني الرضيع من تشنجات عصبيه لفتره من الوقت مع استمرار بكائه..
..أن تكون بشرة الرضيع أقرب الي اللون الأزرق أو الرمادي أو ان تكون شاحبه أو بها بقع..
..تنفس الرضيع بشكل غير طبيعي كان يتنفس بصعوبه او ان يصدر صوتاً غريب اثناء تنفسه
..ظهور طفح جلدي ارجواني أو احمر في اي مكان من جسم الطفل الرضيع فهو من الممكن ان يكون إشارة الي إصابة الرضيع بإلتهاب السحايا..

..بعض النصائح للتقليل من بكاء طفلك:


..يجب علي الام أثناء إرضاع طفلها ان تكون مسترخيه و في حاله نفسيه جيده حيث ان توترها او غضبها في هذا الوقت قد ينتقل الي طفلها مما يجعلهُ لا يشعر بالراحه و ربما لا يستطيع إكمال وجبته..
..ينبغي علي الام الإنتباه الي نوعية الاطعمه التي تتناولها و مراقبه أثرها علي طفلها بالاخص الاطعمه التي يتحسس منها أغلب الاطفال حتي تتلافي حدوث حساسيه لديطفلها او معاناته من الألم بسببها..
..الحفاظ علي إطعانم الطفل في الاوقات المحدده و عدم تركه يشعر بالجوع الشديد..
..ينبغي علي الام توفير الراحه لطفلها من خلال مساعدته علي اخذ قسطاً كافي من النوم يومياً..
..ينبغي علي الام سرعه ملاحظه إذا ما كان هناك مشكلةٍ ما يعاني منها الطفل حتي تتمكن من حلها..

..الخاتمه:


البكاء هو لغة التواصل الأولي التي يستخدمها الرُضع للتعبيرعن ما يشعرون به لذا من الضروري الإنتباه بشده الي طريقه البكاء فكل مشكله يعاني منها الطفل يُخصص لها طريقه بكاء معينه تستطيع الأم التفريق بينهم مع الوقت.. و لكن إذا لم يتوقف البكاء و أستمر لوقت طويل بشكل هستيري هنا يكون الحل لدي الطبيب و ليس الام..
F.G..

Leave A Comment