الشوفان البري..

الشوفان البري..

هو واحد من الحبوب الكامله التي من المفيد ادراجها من ضمن الوجبات في النظام الغذائي بسبب احتوائها علي عدد من الفيتامينات و القيمه الغذائيه العاليه بالاضافه الي أنها من أفضل الخيارات الصحيه .. و تتنوع الطرق التي من الممكن أن نتناول هذه الحبوب عن طريقها .. فالشوفان من الحبوب التي تتمتع بالقدره علي علاج بعض الأمراض الي جانب قيمتها الغذائيه العاليه و من تلك الامراض خفض مستوي الكوليسترول في الدم و التحكم في ضغط الدم و مرض السكري و تقويه الذاكره و غيرها من فوائد كثيرة ..


1: فوائد الشوفان لمرض السكري :
يوجد من ضمن مركبات الشوفان ألياف غذائيه تعرف باسم ألياف بيتا غلوكان الذائبه في الماء و هذه الألياف لديها القدرة علي تحسين استجابة الجسم للانسولين و من ثم تقليل مستوي السكر في الدم .. فتناول مرضي السكري من النوع الثاني للشوفان مفيد بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم .. و في بعض الدراسات وجدو أن تناول مرضي السكري للشوفان بشكل يومي و جعله أساسي في نظامهم الغذائي ساعد في تقليل مستوي السكر الصيامي و الكوليسترول و البروتين الدهني منخفض الكثافه ..
2: فوائد تناول الشوفان لمرضي القلب :
هناك عدد من الدراسات التي تناول مدي تأثير تناول الشوفان علي مرضي القلب بسبب اختلاف أنواع الشوفان الموجوده و المستخدمه هناك عدد منها توصل الي أن تناول الشوفان بصورته الكامله يساعد علي التقليل من خطر الاصابه بأمراض القلب فمن خلال الياف بيتا غلوكان الموجوده في الشوفان وجدو أن مستوي الكوليسترول الضار في الدم قد قل مما منع حدوث تراكمه في الشرايين و الأورده فعمل علي الوقايه من خطر الاصابه بتصلب الشراين ..
3: فوائد تناول الشوفان للحماية من سرطان القولون و المستقيم :
العديد من الدراسات التي قامت علي عدد كبير من الاشخاص توصلت في النهاية الي ان تناول الشوفان و ادخاله في النظام الغذائي بشكل أساسي يساعد بشكل فعال في الحمايه من خطر الاصابه بسرطان القولون بسبب احتواء الشوفان علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه التي تساعد في حماية القولون من التعرض للمشاكل الصحيه ..
4: فوائد الشوفان لتعزيز الجهاز المناعي :
بسبب احتواء الشوفان علي عدد من الفيتامينات و المعادن المختلفه التي يحتاجها الجسم بالاضافه الي الالياف الغذائيه فتناوله و ادراجه ضمن النظام الغذائي يعزز من الجهاز المناعي و يمكنه من الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا و الفيروسات ..
5: فوائد الشوفان لمتلازمه القولون العصبي :
المصابون بمتلازمة القولون العصبي يعانون علي الدوام اما من الاسهال او الامساك .. و في بعض الابحاث وجدو أن تناول بعض الأغذيه التي تحتوي علي نسبة عاليه من الالياف يقلل من الشعور بهذه الاعراض .. و الشوفان هو واحد من هذه الاطعمه التي تساعد في التخفيف من هذه الاعراض .. فما يحتويه من ألياف ذائبه في الماء تعمل علي تشكيل كتله هلاميه في الامعاء و هذا ما يعمل علي تقليل حده التقلصات .. كما ان هناك عدد من الدراسات التي تناولت عدد من كبار السن و تبين ان تناول بسكويت الشوفان يقلل من حدة الامساك لديهم بشكل كبير .. لذلك فتناول الشوفان يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي ..
6: فوائد الشوفان للتخسيس :
تناول الشوفان يوفر شعور كبير بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه علي الياف البيتا غلوكان
فهذه الالياف تعمل علي تبطيئ عمليه تفريغ المعده من الطعام .. و تقلل أيضاً السعرات الحراريه التي تدخل الجسم في اليوم الواحد بالاضافه الي احتوائه علي نسبة جيده من البروتين أيضاً مما يساعد علي انقاص الوزن ..
7: فوائد الشوفان للجهاز الهضمي :
تساعد الالياف الموجوده في الشوفان علي تغذية البكتيريا النافعه الموجوده في الامعاء مما يزيد من نموها و يحافظ عليها و ينتج عن ذلك عملية هضم سليمه بدون مشاكل بالاضافه الي تعزيز صحة الجهاز الهضمي و تقليل مشكلاته ..
8: فوائد الشوفان لعلاج التهاب المفاصل :
يساعد تناول الحبوب الكامله علي التخفيف من حدة الالتهابات الموجوده في الجسم و منها التهابات المفاصل .. فعلي الرغم من ان الرياضه تساعد في تقويه العظام و العضلات الا انها تكون عبئ علي المفاصل لذا يجب مراعاة نظام غذائي جيد ملئ بالبروتينات و المعادن و الفيتامينات المختلفه التي تعطي التغذية المثلي للعظام و العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضيه .. و يكون ذلك من خلال حبوب الشوفان مع اضافه بعض الفواكه و المكسرات و الحليب لتكون وجبه غذائيه مثاليه ..
9: فوائد الشوفان للذاكره :
الشوفان يعزز من القدرات الدماغيه الادراكيه المحتلفه كزياده القدرة علي التركيز و تحسين الذاكره لدي البالغين و ذلك من خلال تناول الشوفان الاخضر البري دون الانواع الاخري من الشوفان .. فهو يعمل علي زيادة سرعه الأداء العقلي و تقويه الذاكرة و هذا ما اشارت اليه احدي الدراسات ..
10 : فوائد الشوفان للبشره :
يستخدم الشوفان كعامل حماية و تفتيح للبشرة منذ القدم كما شاع استخدامه كعلاج للاكزيما و التخفيف من تهيج الجلد .. وذلك من خلال استخدامه في شكله المطحون و اضافة الحليب اليه اذا كان الغرض التحسين من نضارة و تفتيح البشره الي جانب العديد من الاستخدامات الاخري للبشرة ..

11: فوائد الشوفان بالنسبه للأطفال و الرضع :
الشوفان من أكثر الحبوب الكامله التي من الممكن ان تزود دماغ الطفل بالطاقه بسبب احتوائها علي فيتامين هـ و مجموعه كبيرة من فيتامينات ب بالاضافه الي احتوائه علي نسبة من الزنك الذي يقوم بتعزيز قدرات الدماغ .. الي جانب احتواء الشوفان علي نسبة من الالياف التي توفر للطفل شعور بالشبع .. مما يقلل من احتماليه اتجاهه الي تناول الاطعمه الضاره .. و لذلك فان منظمات الاطفال الطبيه توصي بتناول الاطفال لحبوب الشوفان بدلا من الارز للاطفال الذين يعانون من صعوبه في البلع أو الارتجاع المعدي المريئ .. فالشوفان سهل البلع بشكل كبير عن غيره من الأطعمه الأخري التي يتناولها الاطفال كما يقلل من حالات ارتجاع المرئ لديهم ..
12: فوائد الشوفان للتخفيف من التهاب القولون التقرحي :
دقيق الشوفان يتعرض لعمليات تصنيع أكثر من غيره من الانواع الاخري من الحبوب لذلك فهو وجبه سهلة بالاخص لمن يعانون من التهاب القولون التقرحي .. و في احدي الدراسات توصلو الي ان تناول بعض المنتجات التي تحتوي علي دقيق الشوفان الي جانب بعض المركبات الاخري يساعد في التقليل من أعراض التهاب القولون التقرحي بدرجه بسيطه الي متوسطه .. لذلك يفضل تناوله من قبل من يعانون من هذا الالتهاب حتي يتمكنو من الشعور بشكل افضل ..
13 : فوائد الشوفان للوقايه من مرض الربو :
الربو و أعراضه المختلفه منتشر بشكل كبير بين الاطفال .. و قد نُشرت دراسه تُشير الي أن تناول الاطفال قبل سن الستة اشهر يساعد علي تغذيتهم بشكل جيد بالاضافه الي التقليل من خطر الاصابه بمرض الربو بشكل كبير ..
14 : فوائد الشوفان لخفض الكوليسترول :
تعمل ألياف البيتا غلوكان الموجوده في الشوفان علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم مما يمنع الاصابه بعدد من الامراض و يقوم بحماية القلب بشكل كبير .. كما يساعد في بقاء الجسم متمتع بطاقه جيده و محمي ..
15: فوائد الشوفان للمرأه الحامل :
الشوفان من اكثر و افضل الاطعمه المسموح بتناولها في فترة الحمل فهو ىمن علي الام و الجنين .. كما انه يحتوي علي عدد من الفيتاميينات و المعادن التي يحتاجها جسم الحامل بشده و يزودها بالطاقه في خلال يومها العادي .. بالاضافه الي انه من النشويات المعقده التي تحتاج فتره طويله كي يتم هضمها فهي تزيد من الشعور بالشبع لفترة اطول الي اجانب احتوائها علي الالياف التي تقلل من الاصابه بالامساك خلال فترة الحمل .. كما انه سيمنع زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة الحمل ..
16 : فوائد الشوفان لضغط الدم :
يساعد تناول الشوفان الي خفض ضغط الدم في الجسم و هذا الامر يعمل علي تقليل خطر الاصابه بمرض الشريان التاجي بنسبة 15% و الحمايه من التعرض الي سكته دماغيه بنسبة 25 % ..
علي الرغم من فوائد الشوفان الكثيرة و نسبة أمانه العاليه الا ان هناك بعض الاضرار التي من الممكن ان تحدث اذا تم تناوله بكميات كبيرة او بطريقه خاطئه ..
الشوفاان من أكثر الحبوب الكامله أماناً علي معظم الافراد بما في ذلك الحامل و المرضع و الاطفال الا انه من الممكن ان تحدث بعض هذه الاعراض كالانتفاخ و الغازات و لكنها تقل بعد فترة من الاعتياد عليه ..


هناك عدد من المحاذير التي يجب أن نتناول الشوفان في حالة حدوثها او وجودها من البدايه
.. حالات صعوبه البلع أو المضغ : لا ينصح بتناول الشوفان لمن يعانون من صعوبه البلع كالمصابين بالسكتات الدماغيه او الذين يعانون من فقدان الاسنان و ذلك لان عدم مضغ الشوفان بشكل جيد قد يتسبب في انسداد الامعاء ..
.. بعض اضطرابات الجهاز الهضمي .. و هذه الاضطرابات تشمل كلا من المعده و المرئ و الأمعاء ففي تلك الحالات لا ينصح اطلاقاً بتناول الشوفان او أحد منتجاته .. فتناوله في هذه الحالة قد يؤدي الي زياده المدة التي يعاني منها المريض بهذه الاضطرابات و قد يؤدي ايضاً الي حدوث انسداد في الامعاء ..
.. حالات الحساسيه من الشوفان : الشوفان يحتوي علي نوع من البروتين يسمي أفنين و هو يؤدي الي ظهور بقع حمراء علي الجسم و سيلان الانف عند بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسيه تجاه هذا البروتين .. و في حالة تناول الشوفان ينتج الجسم مجموعه من الاجسام المضاده لمحاربه هذا البروتين.. و قد تصل أعراض الحساسيه من الشوفان الي اعراض اخري كصعوبه في التنفس و الغثيان و التقيؤ و الحكه في الجلد و الحلق و العين .. لذا قبل تناول الشوفا ن عليك التاكد من انك لا تعاني من حساسيه تجاهه ..
.. التأثير علي الحالة الصحيه لمرضي السكري : فالاكثار من تناول الشوفان قد يؤدي الي أضرار فالشوفان يحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات التي من الممكن ان تزيد مستوي السكر في الدم اذا لم يتم تناوله باعتدال ..

.. حالات شلل المعده : لا يجب تناول أياً ممن يعانون من مرض شلل المعده للشوفان في كافة أشكاله بسبب احتوائها علي نسبة كبيرة من الالياف الغذائيه .. فعضلات المعده لديهم تتوقف عن العمل بشكل مؤقت أو كلي .. مما قد يؤدي الي حدوث عسر هضم و هذا يؤدي الي تفاقم الحالة الصحيه لديهم ..

.. الخاتمه :

الشوفان من الحبوب الكامله الغنية عن التعريف فهي لديها العديد من الاستخدامات كما انها تدخل في تصنيع أنواع من الخبز و البسكويت و الكيك أيضاً الي جانب امكانيه اكله بصورته الكامله عن طريق اضافة بعد الحليب اليه و الفواكه و المكسرات من اجل الحصول علي اكبر فائده من هذا العدد الكبير من الفيتامينات و المعادن كالزنك و الكالسيوم و الحديد و الفسفور و غيرها من فيتامينات في غايه الاهميه للجسم هذا كله الي جانب الياف البيتا غلوكان .. و لكن قبل تناول الشوفان يجب عليك معرفة المحاذير و الحالات التي لا يجب عليك تناوله فيها حتي تتلافي حدوث أية أضرار ..
F.G..

Leave A Comment