.. الشمر..

نبات من النباتات المعمرة التي توجد في دول حوض البحر المتوسط و يدخل في استخدامات عديده كادراجه الي الطعام في صورة توابل او تناوله كمشروب ساخن من أجل تقليل عدد من آلام المختلفه الي جانب استخدامه كعلاج لمحاربة بعض الامراض كالسرطان و ضعف النظر و مشاكل الجهاز التنفسي و القلب .. كما انه ملئ بالعديد من الفيتامينات و المعادن المختلفه ..


1: فوائد الشمر لصحة القلب :
تناول الشمر يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في منع تراكمه في الشرايين و الاوعيه و هو بذلك يمنع الاصابه بتصلب الشرايين و يحافظ علي صحة التوعية الدمويه و بالتالي الحفاظ علي صحة القلب .. هذا الي جانب قدرته علي اذابه الدهون المتراكمه في الجسم و الاصابه من خطر الاصابه بالنوبات القلبيه المفاجئه ..
2 : فوائد الشمر لمقاومه الاصابه بالسرطان :
الشمر من الاعشاب الطبيعيه القليلة التي تحتوي علي نسبه من السلينيوم و هو من أهم المعادن التي تقوم بتنظيف الجسم من العديد من المركبات السامه التي تكون من أسباب الاصابه بالسرطانات المختلفه .. بالاضافه الي احتواء الشمر علي عدد من الالياف الغذائيه التي تحول دون الاصابه بسرطان القولون و المستقيم .. كما ان مضادات الاكسده الموجوده في الشمر تساعد في حماية الجسم من الجذور أو الشوارد الحرة و التي تكون المسبب الرئيسي للسرطان ..
3 : فوائد الشمر لتقوية الجهاز المناعي :
عنصر السلينيوم الموجود في الشمر يساعد علي تعزيز القدرة المناعيه للجسم و تحسين رد الفعل المناعي للجسم لمحاربه العديد من الامراض .. بالاضافه الي أن الشمر يقوم بالتخفيف من الالتهابات في حالة التناول المنتظم له ..
4: فوائد الشمر في علاج فقر الدم :
الشمر يحتوي علي نسبة جيده من الأحماض الدهنيه .. و التي لها دور كبير في انتاج و تكوين خلايا الدم الحمراء و ذلك ما يساعد علي الوقايه من الاصابه بفقر الدم فا الي جانب الاحماض الدهنيه هناك نسبة ايضاً من الحديد الذي يحتاجه الدم فهو يساهم في انتاج الاحماض الامينينه و الهيموجلوبين .. مما يقلل من خطر الاصابه بالانيميا او فقر الدم بشكل كبير ..
5: فوائد الشمر للجهاز الهضمي :
يقوم الشمر بتحسين الهضم بسبب احتوائه علي نسبة من الالياف التي تساعد في عملية العبور المعوي بشكل أيسر .. و يحتوي الشمر علي مركبات الأنثيول التي توفر شعور بالراحه فهي تساعد في التخلص من الشعور بالثقل بعد تناول الطعام .. لذلك فالشمر يساعد علي التخلص من تشنجات المعده و معالجه الامساك و الانتفاخات و سوء الهضم و التقليل من الغازات .. لذلك ينصح بتناول شاي الشمر بعد الوجبات و ذلك بنقع ملعقه صغيرة منه في ماء مغلي و تركه 10 دقائق ثم شربه ..
6: فوائد الشمر للبشرة :
يحتوي الشمر علي فيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد .. فهو واحد من مضادات الاكسده القوية و الضروريه التي تقوم بتكوين الكولاجين .. و من هنا فهو الخيار الامل لابطاء عمليه الشيخوخه و السيطرة علي ظهور التجاعيد ..
7: فوائد الشمر للنظر :
بسبب احتواء الشمر علي عدد من الفيتامينات الهامه و بالأخص فيتامين أ الهام لصحه العيون فتناوله في هيئه مشروب أو ادراجه بداخلل الاطعمه كبهار مفيد للحفاظ علي صحة العيون التي من الممكن ان تظهر مع التقدم في العمر .. كمرض الضمور البقعي .. بالاضافه الي أنه يقلل من انتفاخات العين و احمرارها و حمايتها من التعرض للالتهاب ..
8 : فوائد الشمر للدماغ :
من خلال بعض الدراسات البحثيه وجدو أن البوتاسيوم الموجود في الشمر و بنسبة كبيرة له القدرة علي تحسين عمل الأعصاب في كامل الدماغ و في الجسم أيضاً لذلك فان تناول الشمر يساعد في تحسين الادراك .. و المساعده في ايصال اكبر نسبة من الاكسجين الي الدماغ و هذا ما يعمل علي زيادة كفاءة و نشاط الدماغ ..


9 : فوائد الشمر للحماية من كسور العظام ..
يحتوي الشمر علي نسبة من فيتامين كـ الهام لحماية العظام من التعرض للكسر بشكل مستمر .. فانخفاض مستواه في الجسم يتسبب في سهولة التعرض للكسور لذلك فان تناول الشمر من أكثر المصادر الجيده التي تزود الجسم بنسسبه جيده من فيتامين ك ..
10 : فوائد الشمر للضغط المرتفع :
احتواء الشمر علي نسبة من البوتاسيوم يساهم بشكل كبير في خفض مستوي ضغط الدم المرتفع بشكل كبير ..
11 : فوائد الشمر للمعده :
تساعد بذور الشمر علي استرخاء عضلات المعده الملساء فبتناول شاي الشمر تقل تشنجات عضلات المعده بشكل كبير ..
12 : فوائد الشمر للقولون :
بذور الشمر لها دور في التقليل من التهاب القولون بنسبة كبيرة .. فهناك دراسه توصلت الي ان تناول الشمر لمن هم يعانون من مرض التهاب القولون المزمن قد قلل من الاعراض لديهم و ذلك عن طريق خلطه مع مجموعه من الاعشاب الاخري .. فقد شعرو بأن آلم الأمعاء الغليظه قد قل و ذبك بعد تناوله لمده 15 يوم بشكل منتظم .. كما أن زيت الشمر هو الاخر يحسن من أعراض متلازمة القولون العصبي ..
13 : فوائد الشمر لفقدان الوزن :
الألياف الغذائيه الموجوده في الشمر تساعد علي الشعور بالامتلاء و تقليل الشعور بالجوع مما يؤدي علي امتلاء الأمعاء لفترة أطول و تقليل كمية الطعام التي تدخل الي الجسم .. كما تساعد في تقليل عدد الاصابه بالامساك و الحفاظ علي عملية الهضم بشكل جيد و منتظم .. بالاضافه الي احتواء الشمر علي فيتامين ب 6 الذي يلعب دوراً هاماً في تسريع عمليات الايض مما يساعد في انقاص الوزن ..
14 : فوائد الشمر للشعر :
يقوم الشمر بتحفيز نمو الشعر و تقويته و زيادة كثافته .. بالاضافه الي دوره في التخلص من مشكلة القشره .. و يكون ذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء .. و نتركها حتي تبرد و من ثم نقوم بشطف الشعر بها جيداً ..
15 : فوائد الشمر لتخفيف أعراض سن اليأس :
هناك بعض الدراسات التي تشير الي أن زيت الشمر له دور في التخفيف من حدة أعراض سن اليأس .. كالحكه المهبليه و الجفاف و غيرها من أعراض اخري ..
16: فوائد الشمر للعظام :
المكونات الاساسيه للشمر من الكالسيوم و المنغنيز و الفوسفات الي جانب الحديد و الزنك يساعدو بشكل كبير علي تحسين صحه العظام الي جانب تحفيز انتاج الكولاجين الذي يغلف العظام و يمنع تآكلها ..
17 : فوائد الشمر المضاده للبكتيريا :
هناك عدد من الدراسات التي توصلت الي ان مستخلص الشمر يمتلك نشاط مضاد للبكتيريا .. فهو يحمي من الاصابه من بالأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء .. كما انه لديه نشاط مثبط لثلاثه أنواع من البكتيريا .. فالمركبات الفينوليه الموجوده في الشمر تزيد من هذا النشاط بشكل كبير ..

هناك عدد من الفوائد الاخري التي يقوم بها الشمر وهي :


.. الشمر له تأثير كبير علي كافه الآلام حيث يقوم بتقليلها فمفعوله شبيه لمفعول الاسبرين بشكل كبير ..
.. من الممكن أن يعمل الشمر كمضاد للتشنجات التي تحدث في المعده و القولون الي جانب الرضع و تخفيف آلام المغص التي يعانون منه بشكل شبه مستمر ..
.. الشمر المغلي يعمل علي التقليل من آلام المصابين بهشاشة العظام ..
.. يساعد علي ادرار البول و التخلص من حصوات الكلي ..
.. يساعد علي التخلص من القلق و التوتر ..
.. يحفز الرغبه الجنسيه لدي الجنسين فهو يحتوي علي مواد كيميائيه تساعد في تحفيز الرغبه الجنسيه بشكل كبير لدي النساء فهي تقوم بتنشيط افراز هرمون الاستروجين لدي السيدات ..
.. طارد للبلغم فهو قادر علي تفتيت البلغم و منع تراكمه و من ثم تهدئة السعال بشكل كبير .. تنظيف رئتي من اقلعو عن التدخين حديثاً فهو يقوم بطرد السموم من الرئتين التي تراكمت مع التدخين .. و يفضل تناوله لمن يدخن حتي يقيه من خطر التدخين نسبياً و يحد من آثار التدخين الوخيمه ..
جميع أنواع الاعشاب و النباتات المختلفه علي الرغم من احتوائهم علي فوائد عده الا أن الاستهلاك الخاطئ أو المبالغ فيه من أياً منها قد يؤدي الي حدوث أضرار .. و الشمر واحد من تلك الاعشاب التي يؤدي الافراط في تناولها الي أضرار منها :
.. قد يؤدي الافراط في تناول شاي الشمر الي زيادة حساسية الجسم للشمس و هذا ما يجعل الجسم أكثر عُرضه للاصابه بحروق الشمس بشكل كبير ..
.. من الممكن أن يتسبب الشمر في حدوث رد فعل تحسسي لدي بعض الاشخاص و أعراض ذلك هي الدوخه و صعوبة البلع و قد يحدث تورم في الوجه ..
.. قد يتسبب الافراط في تناول الشمر أو استعمل زيته الي حدوث بعض المشكلات في الجلد كظهور البثور أو الاصابه بالتهاب الجلد التماسي ..
.. قد يعاني بعض الاشخاص من حساسيه من الشمر و بعض الاعشاب المشابهه لذا يجب عليهم الابتعاد فوراً عن تناوله اذا شعرو بأي تغيير في حالتهم الطبيعيه ..
.. لا يجب علي المرأه الحامل أن تتناول الشمر خلال فترة الحمل و ذلك بسبب تأثير الشمر علي الرحم حيث يحفز من الانقباضات لعضلات الرحم مما قد ينتج عنه الاجهاض في اسوء الظروف أو الولاده المبكره ..
.. الافراط في تناول الشمر مع الاستمرار في تناوله بشكل منتظم لمده 30 يوماً فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في خلايا الكلي و ذلك بسبب و جود البوتاسسيو م بنسبه عاليه فيه فقد يتسبب في زيادة نسبة اليوريا و الكرياتينين مما يزيد من تفاقم حالة مرضي الكلي ..
.. قد يتسبب الافراط في استخدام الشمر الي حدوث بعض المشكلات للرضع و هي صعوبه التنفس و الاصابه بامراض القلب المختلفه و أيضاً ضعف الاعصاب .. و يؤثر علي تنظيم الهرمونات الهامه للصحه و النمو .. و لذلك فحتي المرضعات لا يجب ان يتناوله حتي لا يؤثر علي صحة الرضيع ..
.. يتفاعل الشمر مع بعض الادويه لذا يجب الحذر اذا كنت تتناول أياً من هذه الأدويه مثل : سيبروفلوكساسين و الفلوروكينولون ..
و أدويه منع الحمل و ايضاً التاموكسفين و هو دواء خاص بعلاج مرضي سرطان الثدي حيث يتأثر هذا الدواء بارتفاع مستوي هرمون الاستروجين الذي قد يتسبب فيه الشمر ..
.. و أيضاً ادويه مميعات الدم و التجلط فهو له نفس خواص الاسبرين ..
.. قد يتعارض تناول الشمر أيضاً مع عمل بعض الاعشاب الطبيه و بعض الفيتامينات ..
.. و أدويه الصرع و العقاقير التي تستخدم لعلاج التشنجات ..
لذا يجب الحرص و ضرورة استشارة طبيب اذا شعرت بأياً من هذه الاعراض الي جانب الانتباه الي عدم الاكثار من تناول الشمر ..

الخاتمه ..


لا يجب ان تزيد في تناول الشمر عن كوب او اثنان في اليوم حتي تكون في مآمن من حدوث أية أعراض جانبيه .. كما انه يجب عليك التاكد قبل اقبالك علي تناول الشمر كي تستفيد من فوائده العديده .. التأكد من انك لا تعاني من حساسيه تجاه الشمر ..
و في النهايه يجب علينا الالتزام بالتوازن و الاعتدال و بخاصه في تناول الاعشاب حتي نستطيع الاستفاده بشكل أكبر منها دون التعرض لأي أذي ..
F.G..

Leave A Comment