..الطفل الغيور..

..الطفل الغيور..

وجود طفل غيور في الاسره يكون سبب لعدة مشكلات بينه و بين باقي أخوته كما ان تلك المشكلات تؤثر علي الوالدين و إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحي سليم ستكون سبباً في حدوث بعض الحوادث المتكرره من جانب هذا الطفل الغيور و ربما يكون رد فعل والديه علي افعاله سبباً في غضبه و غيرته و ربما يتطور الامر الي العند لذا يجب التعامل مع غيرة طفلك بشكل ايجابي يسعي الي العلاج السليم و التقليل من هذا الشعور..

أولا تعريف الغيره لدي الطفل:


لا ينبعث الشعور بالغيره لدي الطفل من خلال امر واحد بل يكون السبب في حدوث هو مجموعه من المشاعر المتنوعه التي يشعر بها الطفل مثل الغضب و الكره و الخوف الي جانب حب السيطره..و من الممكن ان تزداد الغيره بشكل سريع وغير متوقع مما يؤثرعلي نفسية الطفل بشكل كبير فيكون دائماً في حالة عدم رضا عن الواقع الذي يعيشه الي جانب معاناته من القلق و العصبيه..

أسباب الغيره لدي الطفل:


1: قدوم أخ جديد: من أكثر الاسباب التي تُشعر الطفل بالغيره هو أن يصبح له أخ جديد يستحوذ علي اكبر قدر من إهتمام والديه حيث يشعر بأن هناك شخصاً قد أخذ منه والديه و اصبح هو مهمشاً و لا يستطيع الحصول علي نفس القدر من الحب و الحنان من جانب والدته بالاخص بسبب إهتمامها بالمولود الجديد..
2:المقارنه:قيام الوالدين بمقارنة الطفل باحد أخوته أو حتي زملائه يُعد سباً أساسياً لشعور الطفل بالغيره فهو في هذه الحاله يري الاطفال الآخرين الذين يتم مقارنته بهم أفضل منه مما يؤدي الي شعوره بالبغض تجاههم و من ثم الغيره منهم..
3: تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه: بالطبع ستكون نتيجة التدليل الزائد لطفلك و انه المستحوذ الوحيد علي حب و اهتمام والديه و فجآه يأتي طفل اخر و يأخذ مساحه بالطبع سيشعر بالغيره..
4:شعور الأطفال بانهم محور الكون:أي طفل في الاسره يشعر بانه محور الاهتمام من جانب والديه كما انه يتوقع حصوله علي المزيد و المزيد من الحب و الاهتمام في كافة الأوقات و اذا حدث عكس ذلك يكون الامر مُحبط بالنسبه له وعلي حسب السبب يبدا الطفل بالشعور بالغيره..
5: لا يستطيع الطفل التعبير عن مشاعره بشكل صحيح لذا تكون غيرتهم هي احدي الطرق التي يقومو بالتعبير بها عن مشاعرهم..
6:الشعور بالقلق تجاه بعض الاشياء مما يتسبب في النهايه إلي زيادة حساسية الطفل فيغضب من أشياء بسيطه كما انه يشعر بالغيره من معظم الاشياء..
7:عمر الطفل عامل اساسي فكلما قل عمر الطفل كلما كان تصرفه أقل وعياً كما لن تفسيره للامور يكون خاطئ و في نفس الوقت شكل التربيه التي توجه له..

..مظاهر الغيره لدي الاطفال:


تتعدد مظاهر الغيره لدي الاطفال فكل طفل يُعبرعن شعوره بالغيره بطرق و سلوكيات مختلفه و من هذه السلوكيات:
..من التصرفات المبالغ فيها التي يعبر من خلالها الطفل هي اسلوب التخريب و الصراخ بشكل جنوني في بعض الاحيان حيث من الممكن ان يقوم بتخريب بعض ممتلكات اخوته لتفريغ غضبه..
…يصبح الطفل الغيور طفل متمرد أيضاً بشكل كبير حيث يقوم بالتمرد علي أشياء كثيره بسبب شعوره المتزايد بالغيره..
.. من الممكن ان يلجأ الطفل للتعبيرعن غيرته بالاعتداء الجسدي من خلال الضرب أوالدفع بعيداً بغضب..
..في حالة الغيره الشديده يلجأ الطفل الي التجسس و الفتنه علي اخوته و التحريض و الايقاع بين الآخرين و يكون ذلك في سن العاشره أو ما قبلها بقليل..
..يقوم الطفل الغيور بالمشاغبه بإستمرار و أثارة الفوضي..

..أنواع الغيره:


هناك عدد من الاشياء و الاشخاص التي تثير غيرة الطفل و منها:
..الغيره من أحد الوالدين: حيث يكون مُقرب من احد الوالدين عن الاخر و يشعر بأنه ملكيه خاصه له فقط فإهتمام شخصه المفضل بأحد غيره سواء كان طفل او شخص اخر سواء كان الاب او الام يعتبرهُ الطفل تهديداً للحب والإهتمام الذي يأخذه.. لذا فإن التعلق الزائد باحد الوالدين يولد لدي الطفل الشعور بالغيره..
..الغيره من باقي اخوته: تحدث تغييرات في سلوكيات الطفل الاكبر بعدما يصبح لديه أخوه اصغر منه فعلي حسب تعامل الوالدين معه و تقديم الطفل الجديد له بشكل مناسب يكون تعامل الطفل مع أخيه ..
.. الغيره من الأشخاص و الاطفال الآخرين و يكون ذلك في حالة إنفصال الوالدين عن بعضهما و بداية ظهور اشخاص آخرين في حياة كلا الوالدين كزوج الام أو زوجة الأب الي جانب وجود اخوة جُدد من الزيجه الثانيه ففي هذا الوضع تكون الغيره في اعلي مستوياتها بالاخص اذا كان عمر الطفل كبير نوعاً ما كما ان تاقلمهم علي الحياه الجديده يكون صعب للغايه..

طرق علاج الغيره لدي طفلك:


في حالة غيرة طفلك من المولود الجديد عليكي إتباع الاسلوب الآتي معه:
..في البدايه عليكي التمهيد لطفلك بأن هناك أخ جديد له سيأتي بعد وقت و لن يصبح وحيد بل سيجد من يلعب معه و يشاركه العديد من الاشياء و قبل ذلك يجب عليكي ان تعلمي طفلك المشاركه و الابتعاد عن الانانيه.. ومن المهم إنتباهك الي الوقت الذي تقضينه مع طفلك الاكبر وان تراعي ألا يأخذ طفلك الجديد أهتمامك الاكبر بينما يجد الطفل الاكبر أنه أصبح مهمش فجآه..
علي الأم القيام بتعليم الطفل التعامل و اللعب مع المولود الجديد حتي تنشأ بينهم رابطه قويه مليئه بالحب و الحنان و تعريف الطفل الاكبر بأن هذا المولود عندما يكبر سيكون أقرب شخص بالنسبه له..
.. ينبغي علي الام التعبيرعن مدي حبها للطفل الاكبر بين حين و اخر بشكل متكرر من خلال الكلام أو العناق بشكل أكبر من فترة ما قبل أن يأتي المولود الجديد..
..من الجيد الابتعاد عن بعض التصرفات التي قد تثير غيرة طفلك من المولود الجديد قدر الامكان..

علاج الغيرة بين الأبناء:


في حالة إذا كان لديكي اكثر من طفل في أسرتك في أعمار متقاربه يكون هناك غيرة كبيره بينهم لذا عليكي اتباع بعض الطرق التي تقلل من شعورهم بالغيره و ربما منعها الا في الحالات الايجابيه…
.. من الأفضل ان تقومي بتخصيص وقتاً لكل واحد من بين ابنائك حيث يجب علي الوالدين التقسيم فيما بينهم ليقوم كلا منهما بالاقتراب من اطفالهم و تبادل الخروج و الحديث مع الاطفال كل فتره..
..الحرص علي المساواه بين الاطفال و عدم تميز احداهما علي الاخر من خلال تقديم نفس الحب و الاهتمام الي كافة الابناء فالاطفال يحتاجون الي حب و اهتمام الوالدين مهما كان عمرهم لذا لا يجب تدليل الطفل الصغير و اعطاء الطفل الكبير القليل من الإهتمام بدافع أن الطفل يحتاج الي إهتمام أكبر..
..إعتماد العدل كطريقه للثواب و العقاب بين جميع الاطفال حتي لا تنشأ الغيره بينهما إذا تم التفرقه في حالة ارتكابهم للاخطاء بان يتم عقاب احدهما بينما لا يتم عقاب الآخر و نفس الامر في الثواب لابد من العدل في الحالتين و عدم التمييز..
..إحترام ملكية طفلك حيث لا يُفضل قيام الوالدين بالتحكم في العاب الطفل او اشيائه الخاصه دون إستأذانه فلا يجب أن يقوم الوالدين بإعطاء الاطفال الاصغر ألعاب الاطفال الاكبر دون القيام بعرض الامر عليهم في البدايه..

..الخاتمه:


الغيره من أكثر السلوكيات التي يشعر بها نسبه كبيرة من الاطفال بسبب التربيه الخاطئه و ربما قيام الوالدين بالعديد من الافعال التي تثير شعور الغيره لدي طفلهم لذا إذا كنا نسعي لعلاج الغيره لدي الطفل فمن الاهم النظر إلي طريقه التربيه التي توجه الي الطفل و محاولة التعامل مع الطفل بشكل ايجابي يساعده علي التقليل من شعوره بالغيره من خلال التحدث اليه و إحاطته بالاهتمام و الحب اللازم..
F.G..

Leave A Comment