الزعفران..

الزعفران..

هو أحد النباتات الاغلي في العالم الذي يحتوي علي عدد كبير من الفوائد التي توجد حتي في عدد قليل من جراماته .. كما انه ملئ بالفيتامينات و المركبات و المكونات النشطة الي جانب القيم الغذائيه العاليه التي تجعله مكون اساسي في عدد من الادويه بالاضافه الي قدرته علي علاج امراض عديده كالسرطانات و الربو و الالزهايمر و امراض القلب و غيرها ..
1: فوائد الزعفران في علاج السرطان :
بعض الدراسات توصلت الي ان الزعفران له دور فعال في مكافحة أنواع مختلفه من السرطان و ذلك بسبب احتوائه علي مضادات أكسده قويه للغايه كما انه يحتوي ايضاً علي الكاروتينات التي تعمل علي قتل الخلايا السرطانيه في سرطان الدم و سرطان الجلد و السرطانات الليمفويه أيضاً ..
2: فوائد الزعفران للجهاز التنفسي :
الزعفران له دور كبير في علاج الربو و التخفيف من التهاب الرئتين .. فهو يقوم بتسهيل مرور الهواء عبر الرئتين و هذا ما يقلل من شدة نوبات الربو و بعض الامراض التي لها علاقه بالربو و بالجهاز التنفسي كنزلات البرد و السعال .. فبمجرد تناول شاي الزعفران عدة مرات يقلل من هذه الاعراض بشكل واضح ..
3: فوائد الزعفران للدماغ و المخ :
الزعفران لديه القدرة علي منع ترسب اميلويد بي في الدماغ مما يساعد في الحمايه من الاصابه بالالزهايمر .. كما أنه يقوي الذاكره و يعمل علي زيادة التركيز و تحسين السلوك بصفه عامه .. فمن خلال شرب كوب من الحليب المضاف اليه زعفران او حتي شاي الزعفران نفسه فأنت في هذه الحالة محمي بدرجه كبيرة من أمراض الدماغ ..
4: فوائد الزعفران للقلب ..
يقوم الزعفران بخفض مستوي الكوليسترول في الدم و كذلك خفض ضغط الدم المرتفع و يساعده في ذلك هو احتوائه علي عدد من المواد المضاده للالتهابات و الاكسده التي تقوم بمنع تكوين و تراكم البلاك علي الشرايين و الاوعيه الدمويه و بذلك يكون داعم للحفاظ علي صحة القلب في مستوي جيد ..
5: فوايد الزعفران للمناعه :
الزعفران ملئ بالمعادن و الفيتامينات المختلفه مثل الكالسيوم و النحاس و المنغنيز و الحديد أيضاً و المغنيسوم و الزنك بالاضافه الي السيلينيوم و كذلك النسبه العاليه من فيتامين سي الذي يقوم بتقوية المناعه بشكل كبير و يحارب العديد من الامراض المناعيه ..
6: فوائد الزعفران للشيخوخه :
لديه القدره في محاربة الجذور الحرة المسببه للشيخوخه بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من مضادات الاكسده التي تقوم ايضاً بمحاربه ايه علامات سن مبكرة .. فبمجرد قيامك بوضع مزيج من الزعفران و لب البابايا علي الوجه و الرقبه لمده 15 دقيقه قبل الاستحمام فهو سبيل فعال في الحد من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخه الاخري ..
كما أنه يقوم بالتخلص من علامات حب الشباب و البثور من خلال تدليك البشرة بالزعفران المنقوع في الحليب يومياً ..
7: فوائد الزعفران لاضطرابات النوم :
يتمتع الزعفران بخصائص مهدئه للاعصاب تساعد علي الاسترخاء و بالتالي يعزز من امكانية الخلود الي النوم ببساطه و في هدوء و ذلك في حالة تناولك كوب من الحليب الدافئ المضاف اليه قليل من الزعفران قبل الخلود الي النوم ..
8: فوائد الزعفران لمكافحة الاكتئاب :
الزعفران يحتوي علي كميه من البوتاسيو م و فيتامين ب 6 لذلك فهو لديه دور كبير في تعديل المزاج .. الي جانب انه يعمل علي زيادة تدفق الدم الي الدماغ مما يساهم في زيادة انتاج ماده السيروتونين التي تعرف باسم هرمن السعاده و هذا ماي عمل علي تحسين المزاج و لذلك فان الزعفران يدخل في صناعه بعض الادويه و ايضاً الوصفات الخاصه بعلاج الاكتئاب ..
9: فوائد الزعفران للعين :
هناك مجموعه من العلماء الايطاليين الذين توصلو الي ان الزعفران قد يكون مفيد في علاج فقدان البصر بالاخص الذي يظهر نتيجه التقدم في العمر .. و هذا الي جانب علاج بعض أمراض العيون .. فقد وجدو للزعفران تآثير واضح علي الجينات التي تقوم بتنظيم الرؤيه الاساسيه للعين .. كما أنه يقوم بحماية المستقبلات الضوئيه في العين من التلف .. كما وجدو أيضاً انه له دور في الوقايه من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر الي جانب علاج التهاب الشبكيه ..
10: فوائد الزعفران للجهاز الهضمي :
أُثبتت فاعلية الزعفران في تخفيف الشعور بالحموضه الي جانب انه طارد فعال ايضاً للريح و الغازات و ذلك من خلال تحسين عملية الهضم و تقليل الانتفاخات و السيطره علي تقلصات المعده .. و ذلك من خلال تناول شاي الزعفران مع اضافة القليل من عسل النحل ..
11: فوائد الزعفران للجنس :
يعتبر الزعفران من أهم الاعشاب التي تقوم بعلاج الضعف الجنسي و سرعه القذف و ضعف الانتصاب و بالتالي فتناوله بشكل منتظم لفتره يساعد في توفير حياة جنسيه سليمه ..


12: فوائد الزعفران في علاج الالتهابات :
بسبب الخصائص المضاده للالتهابات التي تتوفر في الزعفران فهو يقوم بالتقليل من الشعور بالآلم و التهابات المفاصل و العضلات وذلك بمساعدة الانسجه علي التخلص من التراكمات من حمض اللبنيك خاصة بعد ممارسه التمارين الرياضيه ..
13 : فوائد الزعفران للوقايه من فقر الدم :
يحتوي الزعفران علي كميه جيده من الحديد التي تساهم في عدد كريات الدم الحمراء الي جانب زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يقي من خطر الاصابه بفقر الدم ..
14 : فوائد الزعفران للفم و اللثه :
من خلال تدليك اللثه بقليل من الزعفران فهذا بدوره يقوم بتقوية اللثه كما انه يقلل من الشعور بالآلم اذا كان هناك التهاب في اللثه كما انه يقلل التورم في الفم و اللسان ايضاً ..
15 : فوائد الزعفران في الحمل :
يقوم الزعفران بزيادة تدفق الدم في الحوض بسبب أنه يعمل علي زيادة افراز هرمون السيرتونين في الجسم في خلال فترة الحمل و ذلك من خلال تناول شاي الزعفران مره يوميا و يفضل صباحاً حتي يقلل ايضاً من اعراض الغثيان التي تصاب بها الحامل ..
16: فوائد الزعفران في التقليل من آلام الطمث :
يستخدم الزعفران لعلاج متلازمه ما قبل الدورة الشهريه و التي تتمثل أعراضه في الانتفاخ و التقلصات و تقلب المزاج و في بعض الحالات قد يحدث نزيف حاد و تهيج للجلد و حب الشباب و غيرها من الاعراض التي يقوم الزعفران بالحد منها اذا تم تناوله بجرعات بسيطه يوميا و لكن بعد استشارة الطبيب أو القيام بشرب بكوب من االحليب بالقليل من الزعفران ..
17: فوائد الزعفران للشعر :
عن طريق خلط القليل من الزعفران مع عرق السوس و الحليب ووضعهم مباشرة علي مكان الصلع أو علي الشعر باكمله فهذه الخلطة تقوم بالتقليل من فقدان الشعر بالاضافه الي المساعده في زيادة نموه ..
18 : فوائد الزعفران للبشره :
نقع عدد من عيدان الزعفران في ملعقتين من الحليب مع اضافه العسل يساعد بشكل كبير في تفتيح البشره و تحسين شكلها و تنقيتها من البقع و حب الشباب ..
أضرار الزعفران ..

هناك عدد من الاثار الجانبيه التي من الممكن ان يتسبب فيها الزعفران اذا تم تناوله بكميات كبيره وهي :


.. التفاعلات التحسسيه التي تحدث لدي بعض الاشخاص ..
.. تغير في الشهيه ..
.. من الممكن في بعض الحالات ان يحدث قئ او غثيان ..
.. اذا تم الافراط في تناوله قد يحدث اسهال او امساك علي حسب الحالة ..
.. التعرق .. و الهبات الساخنه .. الصداع و الدوخه .. القلق و سوء المزاج و النعاس أيضاً ..
و من الممكن ان يحدث تسمم بالزعفران .. فتناول كميات كبيرة من الزعفران يوميا تتعدي الخمس جرامات قد يتسبب في حدوث حالة تسمي التسمم بالزعفران و التي نتعرف عليها من خلال ظهور بعض هذه الاعراض :
1: القئ ..
2: الاسهال الممزوج بالدم ..
3: اصفرار الوجه و العينين بشكل ملحوظ ..
4: الشعور بالخدر الشديد ..
5: الاجهاض لدي بعض النساء الحوامل اذا افرطو في استخدامه ..
6: استهلاك اكثر من 12 جرام من الزعفران قد يؤدي الي الوفاة ..

.. استخدامات الزعفران ..

الزعفران له العديد من الاستخامات و منها الاستخدامات الطبيه فهو من أكثر النباتات الطبيه المستخدمه في مجال الطب الشعبي في العديد من الحضارات القديمه فهو يستخدم في :
.. طارد للبلغم ..
مسكن قوي للآلام ..
.. يهدئ السعال الديكي ..
.. يقلل من حرقة المعده ..
.. انتفاخ البطن و الغازات المعويه يقوم بالقضاء عليها ..
.. مهدئ عالي الفاعليه لذلك فهو يستخدم في علاج الارق ..
.. يعمل علي علاج المياه الزرقاء في العين ..
.. يعالج الصدفيه ..
.. يعالج الصلع الوراثي ..
.. يعالج العقم لدي الرجال و القذف المبكر ..

هناك مجموعه من المحاذير عند استخام الزعفران :

.. فترة الرضاعه ليست هناك أيه ادلة تفيد بأمان استخدام الزعفران في فترة الرضاعه ..
.. فترة الحمل .. الزياده في تناوله في فترة الحمل من الممكن ان تتسبب في زيادة تقلصات الرحم التي من الممكن ان تؤدي الي الاجهاض ..
.. الاشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لانه يقوم بخفض ضغط الدم اذا تم تناوله بكميات كبيره ..
.. مرضي القلب اذا تناولو كميات كبيرة منه من الممكن ان يؤثر سلباً علي تنظيم نبضات القلب ..
.. من يعانون من اضطراب ثنائي القطب .. فهو يؤثر علي المزاج بدرجه كبيرة فمن الممكن ان يتسبب تناول الزعفران في تفاقم الحالة المرضيه لهم ..
.. من لديهم رد فعل تحسسي تجاه الزعفران أو أياً من النباتات الآتيه :
.. الزوان المعمر او الزيتون أو نبات الروثا ..
.. من يتناولون بعض الادويه التي تساعد في خفض ضغط الدم و منها :
.. الامولوديين .. و الانالابريل .. و الكابتوبريل و الهيدروكلوروثيازيد ..
لذلك يجب الحذر عند تناول الزعفران و مراعاه كافه المحاذير ..

الخاتمه ..


الفوائد الكثيرة لاي نبات موجود في الطبيعه لا تنفي عدم وجود أضرار أيضاً و بخاصه في النباتات و الاعشاب التي يراعي بدقه تناولها بعدد جرامات معين حتي لا تتسبب زيادة جرعتها في حدوث مضاعفات كبيرة نحن في غني عنها .. و بالاخص الزعفران الذي من الممكن ان تتسبب زيادة الجرعه منه الي الوفاة .. لذلك يجب استشارة الطبيب بالاخص اذا كانت تعاني من اي مرض ..
F.G..

Leave A Comment