الزعتر و فوائده..

الزعتر و فوائده..

عُرفَ الزعتر لدي أطباء العصور الوسطي بخصائصه المطهرة و المعقمه للجسم بالاضافه الي العديد من الفوائد الاخري التي يختص بها الزعتر دون غيره من النباتات و الاعشاب الاخري .. الزعتر هو أقوي مضاد حيوي طبيعي عرفته البشريه .. فهو قادر علي محاربة عدد من الامراض المختلفه .. لذلك فهو يستخدم علي نطاق واسع و في مجالات عديده .. نظرا لما يحويه من فوائد و عدد كبير من الفيتامينات التي تعمل علي تقويه الجسم بشكل كبير ..
و من ضمن الامراض التي من الممكن ان يقوم الزعتر بعلاجها مشاكل الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي الي جانب محاربه بعض السرطانات و غيرها من الأمراض ..


1: فوائد الزعتر للصدر :
هناك بعض الدراسات التي أشارت الي ان تناول الزعتر الي جانب بعض الاعشاب الأخري يستطيع التخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائيه كالسعال و الحمي الي جانب قدرته علي التقليل من نسبة البلغم الموجود علي الصدر و ذلك لاحتوائه علي العفص و البورنيول و الثوجون و هي مواد هامه لعلاج هذه الاعراض .. و من خلال اجراء بعض الدراسات الاخري علي عدد كبير من المصابين بالتهاب الشعب الهوائيه و الذين تتركر لديهم الاصابه بشكل كبير و تزيد حدة السعال و قد و جدو ان تناول الزعتر الي جانب بعض الاعشاب قد قلل من حدة السعال و عدد مرات الاصابه به و ذلك بعد تناول مشروب الزعتر لمده وصلت الي 11 يوم ..
فالزعتر يساعد في التخفيف من التهاب القصبات الهوائيه ..
2 : فوائد الزعتر للكلي و المراره :
مغلي الزعتر له القدره علي تفتيت حصي الكلي و المراره و ذلك مع اضافة جذور البقدونس أو اوراق البقدونس نفسه و يتم غلي الاثنان في ماء نُقع بها الحمص لمدة 12 ساعة .. و يتم شرب هذا المشروب علي مدار اليوم ..
3: فوائد الزعتر للسكري و الكوليسترول :
يساعد تناول الزعتر الي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بالاخص اذا ضفنا اليه ورق الزيتون ففي هذه الحالة تتضاعف خواصه .. هذا الي جانب قيامه بتقليل مستوي السكر أيضاً في الدم ..
4: فوائد الزعتر للكبد ..
بسبب احتواء الزعتر علي مضادات اكسده عاليه كمركبات الفلافونيد التي تساعد بشكل كبير في حماية خلايا الجسم المختلفه من التلف بسبب الأجهاد التأكسدي .. و هذا ما يقوم بدور كبير في حماية الكبد و الحفاظ علي صحته و دعم وظائفه المختلفه ..
5: فوائد الزعتر لصحة القولون :
من خلال خصائص الزعتر المضاده للالتهابات يقو م الزعتر بتقليل الالتهابات و الآلام التي تحدث في القولون و ذلك من خلال تناول الزعتر في صورة مشروب مغلي حتي يخفف من حدة الآلام الموجوده في المعده و القولون ..
6: فوائد الزعتر لمحاربة السرطان :
يحتوي الزعتر علي مكونين هامين للغايه و هما المروبين و حمض الأورسليك اللذان يتمتعان بفوائد غايه في الاهميه و قد حظو بالعديد من الدراسات حول اهميتهم و ما يمكن ان يقدموه للجسم البشري من فوائد و قد تبين في النهايه ان لم دور كبير و فعال في محاربه الاورام السرطانيه و منع تكونها من الاساس هي و فيروس نقص المناعه في الجسم .. لذلك فان تناول الزعتر هام للغايه في الوقايه من انواع السرطانات المختلفه ..
7 : فوائد الزعتر للجهاز الهضمي :
بسبب خواص التطهير و التعقيم الموجوده في الزعتر فتناوله يعمل علي علاج مشاكل الجهاز الهضمي من التلوث و التي تتمثل في الاعراض التاليه :
.. الغازات و حالات الاسهال ..
و وجود طفيليات .. و ايضاً الفلورا المسببه للأعراض بسبب كونه مضاد قوي للبكتريا ..
و هو ايضاً مفيد للغايه في عملية تنظيف الدم و علاج الالتهابات الموجوده في المسالك البوليه ..
8: فوائد الزعتر في مكافحة فطر المبيضه البيضاء :
يرتبط فطر المبيضه البيضاء بالتسمم الغذائي و قد تم اجراء مجموعه من الدراسات حول اهمية الزيت العطري للزعتر في حالة المبيضه البيضاء و قد وجدو انه يقوم بتثبيط تراكم الفطر المسبب لهذه الحالة المرضيه .. حتي و ان كان تركيز هذا الزيت منخفض فهو يقلل من عدد الفطريات المتراكمه بنسبه تتراوح من 60% الي أكثر من 70% .. و لذلك فانه يمكن استخدا م الزيت العطري للزعتر للقضاء علي هذه الحاله أو تقليلها بنسبة كبيرة ..

9: فوائد الزعتر للتخفيف من أعراض الطمث :
شراب مغلي الزعتر له دور كبير في تسكين الآلام التي تصاحب الطمث كالتشنجات و الىلام الأخري و ذلك قد تم تاكيده من قبل بعض الدراسات ..
10 : فوائد الزعتر للقضاء علي الديدان المعويه :
مادة الثيمول الموجوده في الزعتر تساعد علي طرد الديدان المعويه و ذلك في حالة مزجه مع الثوم و قشر الرمان المطحون كلا منهما بنفس الكميه و اضافه العسل في النهايه و يتم تناول عدد 10 ملاعق يوميًا حتي يتم الشفاء ..
11 : فوائد الزعتر للامراض الجلديه :
بسبب وجود عدد من مضادات الاكسده في الزعتر فهذه الخواص تمكنه من السيطرة علي بعض الامراض الجلديه كالصدفيه و الاكزيما .. فمضادات الاكسده تعمل علي تطهير الجلد و تسيطر علي الالتهابات و من الممكن استخدام الزعتر وحده عن طريق صنع حمام مغلي ورق الزعتر .. أو استخدام زيت الزعتر مع زيت الترمس و القيام بدهن الجلد بهما ..


12 : فوائد الزعتر للقلب :
استهلاك الزعتر بكميه مناسبه يساعد في الحمايه من خطر الاصابه بامراض القلب …. فهو يقوم بتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم و كذلك يقلل مستوي الدهون الثلاثيه و بذلك يمنع تلااكمها في الشريين مما لا يسبب مرض انسداد أو تصلب الشرايين .. كم أنه يعمل علي استرخاء الأوعيه الدمويه ..
13 : فوائد الزعتر للمعده :
يساعد الزعتر علي زيادة طبقه المخاط التي تحيط بالمعده من الداخل و تغلفها و تحميها من التأكل .. و هذا يقلل من خطر الحمض عليها و يمنع حدوث التهابات و يخفف ايضاً من الاضطرابات الهضميه فهو يعمل كمهدئ للتقلصات التي تحدث في المعده ..
و بسبب خصائصه المضاده للبكتيريا فهو يحمي المعده و الجهاز الهضمي باكمله من الجراثيم و الميكروبات الضاره و هذا ما يجعله فعال في علاج جرثومة المعده ..
14 : فوائد الزعتر للبطن :
تناول الزعتر يساعد علي توفير الاسترخاء لعضلات البطن و تقليل التقلصات و علاج مشاكل عسر الهضم و فقدان الشهيه و التهابات المعده المزمنه و أعراض متلازمة القولون العصبي ..
15 : فوائد الزعتر لفقدان الوزن :
عند تناول الزعتر كمشروب عشبي الي جانب نظام غذائي صحي فهو يعمل علي انقاص الوزن و بخاصة في منطقة الكرش ..
الا انه من الممكن استخدامه ايضاً بغرض زيادة الوزن بسبب خواصه الفاتحه للشهيه ..
16 : فوائد الزعتر للرجال :
يحتوي الزعتر علي مضادات أكسده بنسبه جيده و هي تساعد في الحفاظ علي الصحة العامه للرجال و تقلل من الشعور بالاجهاد و مشكلات التقدم في العمر ..
17 : فوائد الزعتر لعلاج الارق :
يساعد تناول الزعتر علي التقليل من حالات القلق و التوتر كما يعمل علي استرخاء العضلات .. فهو يحتوي علي فيتامين ب6 الذي يساعد علي انتاج هرمونات السيرتونين و الميلانونين و هما من أهم الهرمونات التي تساعد علي النوم بشكل سليم و مريح ..
18 : فوائد الزعتر للحمل :
الزعتر من الاعشاب الهامه التي تحتوي علي عدد من الفيتامينات الهامه لصحه المرأه الحامل كالكالسيو م و البوتاسيوم اللذان يحولان دون الاصابه بهشاشه العظام كما انه يحتوي علي نسبة من الحديد التي تمنع اصابتها ايضاً بالانيميا ..
و يحافظ ايضاً و يقوي المناعه لديها كما يقو م بالحفاظ علي صحة القلب و الاوعيه الدمويه ..
و لكن يمكن الاستفاده من هذه الفوائد اذا تم استخدام الزعتر بكميه و بشكل مناسب ..
19 : فوائد الزعتر للاطفال :
الزعتر يقوي و يدعم الجهاز المناعي لدي الاطفال بشكل كبير فلديه خواص هامه تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز التنفسي و يقي و يعالج نزلات البرد المتكررة لدي الاطفال .. و لكن يجب الحرص عند استخدامه للاطفال و العمل علي اعطائه لهم بنسب و كميات مقبولة ..
20 : فوائد الزعتر للشعر :
الزعتر يعمل علي اطالة الشعر و يساعد أيضاً في تسريع نموه عن طريق تحفيز فروة الرأس و منع تساقطه .. و يمكن تحضير منقوع الزعتر ذلك عن طريق اضافة قطرتين من زيت الزعتر الي ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل كزيت الزيتون او زيت جوز الهند ووضعه علي فروة الرأس ثم يغسل ..
21 : فوائد الزعتر للقدمين :

.. و يمكن تحضير هذا المنقوع للقدمين يعمل علي تخفيف آلام القدمين عند وضع القدمين في منقوع الزعتر باضافه خمسة قطرات من زيت الزعتر و كميه مناسبه من البيكربونات الصودا و خلطهم في وعاء به ماء دافئ و من ثم نضع القدمين في هذا المنقوع لمدة 20 دقيقه ..
فوائد الزعتر كثيرة للغايه و من الممكن ان تكون هناك فوائد أخري لم تتوصل اليها حتي الآن الدراسات و الابحاث التي أهتمت بمعرفه فوائد هذا العشب الذي يعتبر أقوي مضاد حيوي طبيعي ..

و لكن علي الرغم من ذلك هناك بعض الأعراض الجانبيه و المحاذير التي يجب ان نأخذها في الاعتبار عند استخدام الزعتر في اي شكل من أشكاله ..


.. قد تحدث اضطرابات هضميه .. و من الممكن أن يحدث أيضاً لدي بعض الاشخاص رد فعل تحسسي .. و تهيج في الجلد ..
و في بعض الحالات قد يحدث نزيف ..
.. و في حالات الحمل اذا تم الافراط في تناوله قد يحدث مضاعفات في الحمل ..
ومن المحاذير التي يجب ألا يستخدم فيها الزعتر :
.. الاشخاص الذين لديهم حساسيه من نباتات الفصيله الشفويه .. مثل المردقوش الشائع فيجب في هذه الحاله عدم استخدام الزعتر أو أياً من مشتقاته ..
.. من يعانون من حساسيه الهرمونات .. مثل المصابين بسرطان الرحم و المبيض و سرطان الثدي أيضاً و كذلك الأورام الليفيه الرحيميه فالزعتر له تأثير يماثل هرمون الاستروجين لذا يجب الابتعاد عنه في هذه الحاله ..
.. هناك بعض التداخلات الدوائيه :
الادويه المضاده للكولين .. لان الزعتر يرفع مستويات بعض المواد الكيميائيه في الدماغ و القلب .. و هذه الادويه هي الاخري ترفع من مستوياتها لذلمك كلا منهما يقلل من تأثير الاخر .. و من هذه الادويه : الاتروبين و السكوبولامين و أيضاً مضادات الهستامين ..
.. حبوب هرمون الاستروجين .. فالزعتر له نفس الوظيفه لذلك فان عمل كلا منهما يقل بسبب الاخر و من هذه الحبوب .. دواء الايثينيل استراديول و هو يستخدم في حالات منع الحمل ..
.. أدويه مرض الالزهايمر .. تناول الزعتر مع هذه الادويه من شأنه أن يقلل من تأثيرها .. و من هذه الأدويه الاستيل كولين اسنراز ..

.. الخاتمه ..


الزعتر له العديد من الاستخدامات و من اكثر هذه الاستخدامات هو دخوله بشكل كبير في عدد من الاكلات الأساسيه في شكل توابل لها رائحه و مذاق مميز .. و لكن الاكثار منه لا يحبذ حتي و ان كانت فوائده كثيره .. كما انه يجب علينا الابتعاد عن تناوله في اي صورة له اذا تعرضنا لاي اثار جانبيه .. و في حالة تفاقم الاصابه باحدي الاعراض الجانبيه له يجب استشاره طبيب مختص ..
F.G..

Leave A Comment