مشاكل تربيه الطفل التي يقوم بها الوالدين..

مشاكل تربيه الطفل التي يقوم بها الوالدين..

هناك عدد من المشكلات و الاخطاء التي يقوم بها الوالدين اثناء قيامهم بتربيه أطفالهم و التي تتسبب في فساد التربيه و إدخال عدد من المعايير المتضاربه لدي الطفل مما يجعل شخصيته غير سويه و من تلك الاخطاء الشائعه:


1: تخلي أحد الوالدين عن المشاركه في تربية الاطفال: هذه الجزئيه من أكثر الاخطاء التي يقع فيها الوالدين فمع ترك عبأ التربيه علي طرف واحد فقط من بين الوالدينكتجاهل الاب للدور المنوط منه و ترك كافة الامور للام فهذا الامر يتسبب بشكل كبير في افتقاد الطفل لاحساس الابوه و الدعم و السند..
2:التاخرفي بدأ تعليم الطفل المبادئ و الآداب إعتقاداً من الوالدين بأن التربيه تبدا في سن معين دون غيره فهم يرو أن الطفل لا يزال صغيراً علي تلقي التوجيهات و النصائح فهو لا يستوعب الأوامر و الطلبات التي توجه اليه و بالطبع هو لا يعرف التمييز بين الصواب و الخطأ.. والحقيقه أن هذا الاعتقاد ليس به أي شئ من الصحه.. لان الست سنوات الأولي من حياة الطفل هي أهم مراحل عمره لتلقي العديد من الأمور كما ان الطفل في هذا العمر يتمتع بذاكره قويه و سرعة بديهه..
فكل ما يتعلمه الطفل في سنواته الست الاولي يظل عالقاً في ذهنه و ملازماً له فهي الفتره التي تقوم فيها الاسره بإرساء قواعد الحياه و مبادئ التعامل مع الحياه..
3:قيام أحد الوالدين بتهميش دور أحدهما الأخر أو التقليل من أهميته و يحدث ذلك في حالة عدم تفاهم الوالدين مع بعضهما البعض و في هذه الحالة يقوم أحدهم بإلغاء الاوامر التي قام بإعطاءه الطرف الاخر و إعطاء أوامر او تعليمات منافيه لها مما يتسبب في تداخل المعايير و الصواب و الخطا لدي الطفل..
كما ان هذا الأمر يظهر للطفل عدم احترام كلا من والديه للاخر مما يجعله هو الاخر لا يحترم رأيهما و راي الاخرين..
4: التذبذب في أسلوب التربيه:من الأخطاء الشائعه التي من الممكن ان تؤذي الطفل هي التذبذب
و عدم الثبات علي قرار ففي بعض المواقف يكون الاب صارماً في بداية الامر في أخذ قرار ما و لكنه يتهاون في وقت أخر في نفس الوقت و يُظهر عدم إهتمام لتصرف طفله المرفوض من قبل .. مما يولد لدي الطفل صعوبه في فهم الأمر و معرفة الاشياء و التصرفات التي من المتوقع قيامهم بها..


5: التعنيف المستمرعلي اتفه الاسباب:و المقصود بالتعنيف ليس فقط الجسدي و إنما ايضاً العديد من اشكال العنف الاخري كالغضب والصراخ و السب المتكرر بدون داعي فكل هذه التصرفات تتسبب في أذي نفسي كبير للطفل و رد فعل عكسي فالكثير من الاطفال يقومون بتقليد الآباء في الصراخ و ارتفاع الاصوات و كذلك تعلم بعض الشتائم وردها عليهم..
6:الاتجاه نحو التدليل الزائد للطفل: بالاخص إذا كان هذا الطفل هو طفلك الاول فيكون الارتباط بينك و بينه كبير وتسعي الي بقائه بجانبك دوماً و قيامك علي كل طلباته دون رفض أياً منها.. و كل ذلك يكون السبب في النهايه لفقدانه لثقته بنفسه و كذلك فقدانه للقدره علي التعامل مع الاشخاص الاخرن بطريقه سويه..
7:قيام الوالدين بإستخدام نفس الاسلوب لحل مشكلةٍ ما بشكل متكرر: فالمشكله تتكرر و طريقه الحل هي نفسها كالقيام بعقاب الطفل عن طريق الضرب علي سبيل المثال و لكنه لم يُجدي نفعاً من المره الاولي إلا انه يظل اسلوب حل المشكله لدي الآباء.. في هذه الحاله يجب التوقف تماماً عن اللجوء الي الضرب لحل المشكله و البحث عن طريقه اخري افضل من الممكن ان تكون فعاله بشكل اكبر..
8:التفريق بين الأطفال في المعامله:هذا الامر خاطئ للغايه فهو سبب في حدوث بعض المشاكل النفسيه لدي الاطفال حيث يشعر الطفل بأنه أقل من اخيه أو أن والديه لا يحبانه مثل باقي اخوته فيكبُر و هو بحاجه الي المزيد من الحب و الحنان إلي جانب شعوره بالغيره من أخوته..
9:الثناءعلي جميع التصرفات التي يقوم بها الطفل: بعض الأباء يقومون علي الدوام بتشجيع ابنائهم و الثناء علي اي تصرف او فعل بسيط يقومون به و ذلك اعتقاداً منهم بأنهم يشجعون الطفل علي تكرار الفعل و لكن الافراط في هذا الامر يجعل الطفل محب للثناء بشكل كبير..

..هناك بعض الحلول التي من شأنها ان تُسهل من تربيه الأطفال..


1:الإستماع الفعال للأطفال: من أهم اولويات الآباء هي الاستماع الي أبنائهم و الإنصات الي مخاوفهم و مشاكلهم والأشياء التي تزيد من قلقهم و توترهم و شعورهم بالخوف.. فإظهار الاهتمام الي الطفل و مجرد الاستماع له يبني جسراً من التفاهم و إمكانية التواصل بين الطفل و والديه..
2: الإلتزام بالقواعد و المبادئ: لكي يتعلم الطفل الفرق بين الصواب و الخطأ ينبغي أن يلتزم الآباء بالقواعد التي يُطالبونهم بالقيام به فالطفل ينفذ ما يراه أكثر مما يسمعه كما أنك تُعد مرأته.. فإذا قام الوالدين بفعل خطاعليهم الاعتراف بذلك و الاعتذار أيضاً مما يجعل الأبناء هما أيضاً يتعلمون تحمل المسؤوليه تجاه أفعالهم..
3:المرونه: من الجيد ان يتمتع الأباء بقدر من المرونه في التعامل مع أطفالهم فيجب ان يكون لديهم توقعات أقرب الي الواقع لتصرفات اطفالهم فالكثير من الآباء يقومون برسم توقعات كبيره لأبنائهم و يقومو بالتصرف علي هذا الاساس..
4: ان يصبح الوالدين قدوه لاطفالهم: بسبب التواجد المستمر بجانب الوالدين فإن الطفل يقوم بتقليد والديه بقصد وعن غير قصد لذا لابد و ان يحسن الوالدين التصرف حتي يكونو قدوة جيده لابنائهم..

الخاتمه:


ستظل طريقه التربيه و التنشيئه الاوليه في أول مراحل حياة الطفل هي الاساس و الداعم الاكبر لشخصية الطفل منذ البدايه و حتي النهايه لذا يجب الانتباه و الحرص بشكل كبير لكل ما يتلقاه لطفل في هذه المرحله و ضرورة التنسيق بين الوالدين في أساليب التربيه و الاتفاق فيما بينهم علي السير في اتجاه واحد و عدم الاختلاف امام الطفل حتي لا يكبر و لديه تداخل في المعايير..
F.G..

Leave A Comment