كيفية التعامل مع طفلك في عمر ثلاث سنوات..

كيفية التعامل مع طفلك في عمر ثلاث سنوات..

في عمر الثلاث سنوات يكون طفلك قد أصبح يعي الكثير من الاشياء من حوله و يفهم الكقثير من الافعال و الاقوال و يدرك بشكل جيد ما تريدينهً منه لذا عليكي الانتباه جيداً لطريقة تعاملك معه و الا تتبعي طريقه الاوامر المتكرره لايصال معلومه له فسوف يكون هذا الامر سبباً رئيسياً في تشتيته..
كما أن اتباع اسلوب الاختيار يكون ذو نتيجه جيده بينما يكون التأنيب البدني المؤلم ذو نتيجه عكسيه تماماً فهو يساعد علي زيادة العِند لدي طفلك بشكل كبير..
فإلي جانب هذه التغييرات الهامه التي تحدث في شخصية طفلك في هذا العمر ينبغي عليكي انتي ايضاً ان تُغيري من طريقة تعاملك مع الطفل في هذه المرحله..

..هناك مجموعه من القواعد التي ينبغي عليكي اتباعها مع طفلك لتنمية شخصيته:


1: عدم الاستخفاف بكلامه: في هذا العمر يكون خيال طفلك متسع للغايه كما ان الواقع لديه يختلط مع الخيال فعندما يخبرك بأمرغير واقعي بجديه و يقين منه و انتي تقابلين كلامه بالنفي و الاستخفاف فهذا الامر يسبب له الاحباط و يؤدي الي نتائج سلبيه كثيره أهمها قلة ثقته بنفسه وعدم القدره علي التعبيرعن مشاعره و احلامه في المستقبل..
لذا يجب عليكي ان تأخذي كلبام طفلك علي محمل الجد فهو لا يعرف و لا ييفهم معني الخداع و الكذب و الهزار في هذا السن بل يتعرف عليهم فيما بعد..كما ان كل كلامه يكون عباره عن محاكاه لما يراه في مخيلته لذا لا ينبغي تجاهل هذا الامر بل عليكي طرح المزيد من الاسئله عليه و مناقشة الامر معه حتي تتمكني من شرح ما تريدينهُ بطريقه صحيحه..
2:تعليم طفلك مبادئ المشاركه: المشاركه من أهم المبادئ التي يينبغي عليكي تعليمها لطفلك منذُ الصغر و هذا العمر هو عمر مناسب لفهمه معني المشاركه و القيام بها و ذلك من خلال حثه علي مشاركة العابه مع اصدقائه او حتي مشاركتك في بعض الاعمال البسيطه في المنزل كقيامه بجمع العابه في صندوق مخصص لها..
3:الإنصات إليه: طريقة إنصاتك الي طفلك تكون سبيل جيد لتكوين رابط قوي بينكم .فإذا قومت بالاستماع الجيد الي كلامه حتي يتنهي منه و فهمك لما يريد فهذا امر جيد و لكن احياناً يكون التوقيت الذي يختاره طفلك غير مناسب لكي في وقت تكونين مشغوله به..لذا يجب عليكي تاجيل وقت الاستماع اليه في وقت تكونين فيه متفرغه له حتي لا تكون ردات فعلك سريعه علي كلامه..
4:تعليمه القواعد و الاحترام:يكون طفلك في هذا العمر مستعد بشكل كبير لتعلم قواعد السلوك و احترام الاخرين و غيرها من القواعد و الآداب المختلفه..و في هذه المرحله يمكنك تعليمه آداب الطعام و اللعب مع الاصدقاء و كذلك الأداب في الطريق و أثناء استقلال السياره او ركوب المواصلات..
و كذلك آداب التصرف عند زيارة الأقارب.. و للكن إذا لم يلتزم طفلك بهذه الآداب و القواعد لا يجب عليكي تعنيفه بشكل مبالغ فيه بل ينبغي عليكي الصبرعليه بالاخص في بداية تعليمه حتي لا يقوم برد فعل عكسي..لذا عليكي تذكريه بالقواعد بين الحين و الاخر بشكل سهل و يسير..
5: إشباع فضوله:الاطفال في هذا العمر تكون غريزه الفضول و حب المعرفه لديه تتزايد مع الوقت لذا عليكي التماشي معه و القيام بإشباع فضوله و الرد علي تساؤلاته حتي و إن كانت متكرره.. فقيام طفلك بالسؤال عن الكثير من الاشياء دليل علي ذكائه و إستقلاله لذا يجب عليكي دعم طفلك في هذا الامر..
6:منحه عدة إختيارات: لكي يشعر الطفل بالثقه في نفسه و قراراته عليكي تقديم أكثر من اختيار لامر معين تكونين قد أعددتي هذه الختيارات من قبل و تتفقين مع كلاهما فهذا الامر يُشعرهُ بالسعاده و بأن لديه حرية الاختيار..
7:خلق بيئة محفزه للطفل:من الجيد إذا تمكنتي من توفير بيئه مناسبه لطفلك في هذا العمر تساعدهُ علي الابداع من خلال تقديم بعض النشاطات المناسيه له لتنمية مهارة الابداع لديه و يساعد ذلك الامرعلي انشغاله فتره من الوقت فلا يقع في المشكلات..
8:السماح للطفل بالتعبير من مشاعره المختلفه: ينبغي علي الوالدين تشجيع طفلهما علي التعبيرعن مشاعره المختلفه عند حدوث امراً ما يستدعي حزنه يجب أن يسمح الوالدين للطفل بالتنفيس عن حزنه و أن يخبرهم إذا كان امراً ما يضايقهُ..

و هناك مجموعه من الطرق الاخري لتربيه الطفل في عمر ثلاث سنوات و هي:

..يمكنكي حرمان طفلك من بعض الامتيازات وذلك عند رفضه القيام بمهمه معينه طلبتيها منه أو إذا ققام بمخالفه احدي قواعد السلوك و الآداب مثل حرمانه من لعبته المفضله و لكن لا ينبغي ان تطول مدة العقاب فبعد اعتذاره يمكنك اعادتها اليها و لكن اذا مر بعض الوقت ساعه أو ساعتين علي سبيل المثال..
..ينبغي عليكي مدح سلوك طفلك الجيد و ذلك من أجل تشجيعه علي القيام بالمزيد من السلوك الجيد و لكن لا ينبغي ان أن تكون هناك مبالغه في المدح بل يجب ان يكون كل شئ متوازن بدون مبالغه..
..من الافضل إتباع سلوك معين في حياة طفلك من خلال تنظيم حباة طفلك و الاسره بأكملها علي روتين محدد فهذا الامر يساعد الاطفال علي التنبؤ بالاشياء التي سوف يقوم به في خلال يومه مما يجعله يرتب وقته وفقاً له فينشأ هذا الطفل علي حب النظام..
.. لا يجب تغيير موقفك مع طفلك فمن الافضل الثبات علي موقفك حتي تتمكني من معالجة السلوكيات الخاطئه.. مع مراعاة ألا يتضمن هذا السلوك العقوبات القاسيه أو الصراخ علي الطفل..
..هناك بعض الاخطاء التي قد تقومين بها أثناء تربية طفلك..
1:عدم إدراكك لبعض العلامات التحذيريه التي تشير اليغضب طفلك فهناك الكثيرون الذين يتعاملون مع غضب اطفاله علي انه شئ لابد من التوقف عنه دون معالجته بشكل صحيح لذا إذا وجدتي طفلك غاضب لابد و ان تحاولي التخفيف من غضبه أولا فإذا نهرته في أثناء غضبه فمن الممكن أن يدخل في نوبة غضب عارمه..فبدلاً من تكرار كلمة أهدا له عليكي فهم سبب غضبه من الاسباب و معالجته..
2: قد تقومين بتشجيع انين طفلك و الاستجابه له فهناك بعض الامهات اللاتي تتعامل مع انين اطفالهم علي انه شئ كارثي فبمجرد بدأه للأنين تقوم بتلبية رغبته حتي و إن كانت رافضه لها في البدايه مما يرسخ لدي الطفل فكره أن الانين هو العصا السحريه للحصول علي كل ما يريد..
3:الافراط في الانشطه و المهام المترتبه علي الطفل فهناك بعض الامهات التي تقوم بجدوله العديد من الاعمال و الانشطه التي يجب أن يقوم بها طفلها في اليوم الواحد مما يثقل عليه و يكون بحاجه لوقت للراحه.. و يكون السبب وراء قيام بعض الامهات بذلك هو اعتقادهم ان انهاك الطفل في الانشطه سوف يدفعهم للنوم في وقت مبكر و لكنه سيتسب في استنزاف وقت الراحه لدي طفلك و إرهاقه بشكل كبير..
بعض النصائح لتربيه الاطفال في عمر الثلاث سنوات..
1:يجب علي الوالدين اظهار المحبه لطفلهما و تجنب الصراخ المستمر و المتكرر عليه عند ارتكابه للأخطاء البسيطه حتي يتجنبو الاضرار الناتجه علي الجانب السلوكي و النفسي علي طفلهما..

2:الأنسجام مع طفلك حتي تتمكني من معرفة سبب الكثير من التصرفات التي يقوم به فالكثير من الامهات لا تستطيع معرفة سبب العديد من السلوكيات التي يقوم بها طفلها..
3:عليكي منح طفلك انتباهك الكامل حتي يشعر بأهميته عندك حتي و إن قمتي بذلك علي فترات متكرره الي جانب إظهار تعبيرات وجهك و لغة جسدك التي تشعرهُ بانتباهك لما يقوم به..
4:يحتاج الطفل في عمر الثلاث سنوات و هي فترة وعي كبيره يمر بها الي المزيد من الحب و الاهتام من خلال إحتضان الطفل أكثر من مره في اليوم حتي يشعر بحبك و إحتوائك له..
5:توقع تكرار الاخطاء فهو مجرد طفل في عمر الثلاث سنوات فبدل من غضبك المتكرر عليه عليكي اصلاح اخطائه بطريقه هادئه و توجيه سلوكه بشكل صحيح..

الخاتمه..


يعتبرعمرالثلاث سنوات من مراحل النمو الفارقه في شخصية الطفل لذا فإن كافة الأساليب و الطرق المتبعه في التربيه في هذا الوقت ستكون عامل اساسي وهام في تكوين تلك الشخصيه التي تسعي لفرض نفسها علي ساحة الاسره و الاخوه.. لذا انتبهي بشده لسلوكياتك و سلوكياتك كافة الاشخاص المحيطين بطفلك في هذه المرحله حتي تتمكني من تربية طفل سوي بدنياً و نفسياً و عاطفياً..
F.G..

Leave A Comment