أستقبال أول مولود و كيفية التعامل معه..

أستقبال أول مولود و كيفية التعامل معه..

التعامل مع حديثي الولاده و بالاخص إذا كان هو طفلك الأول فالأمر يكون في غاية الصعوبه نظراً لوجود عدد من المشاعر المختلفه بداخلك كالفرحه بمولدك و الخوف من ان تُخطئ في التعامل معه أو تتسببي في أذي له بدون إراده منكِ.. لذا عليك معرفة بعض الأمور كي تتمكني من التعامل مع طفلك بسهوله و تحافظي عليه في صحه جيده..

و من تلك النصائح التي عليكِ اتباعها:


أول أمر عليكي تهيأتهُ لطفلك ليشعر كأنه لازال في رحمك لم يتغير شئ هو الضوضاء البيضاء وهي الاصوات التي كان يسمعها الطفل طوال التسعة أشهر و هو بداخل الرحم..لذا يجب عليكي عمل محاكاه بسيطه لتلك الضوضاء.. و من ضمن تلك الضوضاء صوت ضربات قلب الام و كذلك سريان الدم في الشرايين و الاورده و أيضاً حركة الامعاء في بطن الام..
و بمجرد أن تقومي بتشغيل تلك الاصوات الي جانب طفلك ستكونين بذلك قد قللتي من صدمة ما بعد الميلاد لطفلك بتهيئ بيئه مشابها لما اعتاد عليه طيلة تسعة اشهر.. و يمكنكي الوصول الي تلك الضوضاء البيضاء عن طريق البحث عنها علي اليوتيوب و من ثم تبدأي في تشغيلها لطفلك..
2:طريقه لف الطفل بالتأميط: و ذلك من خلال احتواء كامل جسد الطفل حتي تتمكني من تهدئته و يمكنك الوصول الي تلك اللفه عن طريق وضع الطفل في قطعه من القماش و اخراج الرأس فقط منها و ضم يديه الي جانب بعضهما اعلي البطن و من ثم احتواء كامل الجسد.. و فائدة تلك اللفه هي انها تعمل علي احتوائه كما كان رحمك يحتويه.. و مع تنفيذك لتلك اللفه فإن طفلك يشعر بالراحه و الاطمئنان..
3: المساج:من أهم الطرق التي تعمل علي تهدئة الطفل و احساسه بالراحه.. فيمكنك عمل مساج خفيف له في حالات المغص بتدليك بطن قدمه و عمل حركات دائريه بسيطه علي بطنه..فهذه الطريقه لها مفعول كبير في تهدئته و تخليصه من الغازات المتراكمه في معدته.. و يمكنك في خلال عمل المساج استخدام احدي انواع الزيوت الخاصه بالاطفال أو ايي نوع كريم ترطيب خاص بالاطفال ايضاً
4: عند تنويم الطفل بمفرده: بالطبع ستكون هناك اوقات في اليوم عليكي ترك الطفل فيها و الذهاب لانجاز بعض الاعمال الخاصه بكي أو بالمنزل.. لذا لكي تضمني نوم طفلك لفتره أطول بمفرد ضعي الي جانبه قطعه ملابس خاصه بكي حتي يتمكن من شم رائحتك بجواره مما سيوفر له الاحساس بالأمان فحتي اذا استيقظ من الممكن ان يعود مره اخري الي النوم بسهوله..
5:إستحمام الطفل: في الايام الاولي بعد الولاده يمكن الاكتفاء بغسل وجه الطفل ورقبته وذراعيه والمنطقة السفلية من جسمه.. وفي حالة اذا كنتي تريدين عمل حمام كامل له فعليكي تهيأة جو دافئ و تجهيز كافة المستلزمات التي يحتاجها الي جانب اختيار توقيت مناسب للقيام بالامر بحيث يكون الطفل مستيقظ بشكل كامل و في حالة نشاط..
6:نوم الطفل: يجب عليكي الانتباه الي الاشياء المحيطه بطفلك حيث لا يجب ان تكون هناك ألعاب محشوه في سرير الطفل و ذلك منعاً لتعرضهُ للاختناق..كما انه يجب عليكي وضع الطفل علي ضهره أثناء نومه حتي يكون مرتحاً أثناء نومه و يأخذ قسطاً جيداً من الراحه..كما ان نوم الطفل في الفتره الاولي بعد الولاده يقلل من احتماليه موت الرضع المفاجئ.
و أيضاً يجب ان يظل الرضيع ينام في غرفة الوالدين حتي يبلغ سن ستة اشهر أو سنه كامله..
من الضروري القيام بتبديل وضعية رأس الجنين يميتاً و يساراً أثناء نومه و ذلك منعاً لحدوث او ظهور بقعه مُسطحه علي جانب رأس طفلك..

بعض النصائح الاخري للتعامل مع الطفل حديث الولاده..


غسل اليدين أو استعمال مُعقّم اليدين قبل حمل الطفل لأنّ الطفل حديث الولادة لا يمتلك جهاز مناعة قوي لذا فهو مُعرّض للعدوى والإصابة بالأمراض بسرعة.
حمل الطفل بطريقة صحيحة حيث يجب دعم رأس الطفل ورقبته جيداً أثناء حمله.
تثبيت الطفل بطريقة صحيحة عند وضعه في مقعدة السيارة أو في العربة. تجنّب هزّ الطفل لأنّ ذلك قد يؤدّي لحدوث نزيف في المخ.
تدليك الطفل حيث إنّ هناك الكثير من الكتب ومقاطع الفيديو التي توضّح طريقة التدليك الصحيّة للأطفال. تعلّم طريقة تقميط الطفل الصحيحة التي تجعله يشعر بالراحة والأمان
تجنّب التغذية المفرطة للطفل، حيث يجب أن تكون الفترة بين الوجبة والأخرى حوالي ساعتين.
تشغيل موسيقا هادئة للطفل.
حمل الطفل بين الذراعين، ووضع جسمه على الجانب الأيسر فهذه الطريقة تُسهّل عملية الهضم لديه
بالنسبه لإرضاع طفلك..
عليكي القيام بإرضاعه كل ساعتين الي ثلاث ساعات و ذلك في حالة الرضاعه الطبيعيه أحيث يجب أن تكون مدة كل وجبه تتراوح ما بين عشره الي خمسة عشر دقيقه..
أما في حالة حصول الطفل علي الحليب الصناعيفإنّ وجبته تتراوح بين ستين الي تسعين ملليتراً من الحليب ويمكن الاستدلال على حاجة الطفل الرضيع للحليب عن طريق بكائه أحياناً أو وضع أصابعه في فمه، أو إصداره لأصوات مثل مص إصبعه..
ويجب العمل علي تجشأة الطفل بعد كل وجبة رضاعة مشبعه يحصل عليها و ذلك من أجل التخلّص من أي غازات يبتلعها أثناء الرضاعة..

كيفية حمل الطفل بطريقه صحيحه..

جسم المولود بأكمله بيكون لين و بالاخص منطقة الرقبه كما أن حجم دماغه يكون كبير بالنسبه لرقبته لذا لابد من الحذر أثناء حمل الطفل وعدم لوي رفته لأن العضلات بها لم تتطور بعد..لذا لابد من ابقاء عنق الطفل أثناء حمله في حالة دعم بذراعي الام و ذلك لان تحريك دماغ الطفل بطريقه غير صحيحه و غير منضبطه تضر بدماغ الطفل.. كما ان دعم الرأس و الرقبه من الاساس سيسهل عليكي حمل طفلك..

كيفية تغيير حفاظ طفلك في الوقت المناسب..

يجب عليكي عدم الانتظار الي حين انتشار رائحه كريهه من الحفاظ فيجب عليكي الانتباه و مراقبة حفاظ طفلك حتي لا يصل الي درجة تبلل كبير كي لا يتسبب له في عدوي او حكه جلديه أو طفح جلدي مؤلم..لذا عليكي فحص حفاض طفلك من وقت لأخر..
و في أثناء قيامك بتغيير الحفاض عليكي التاكد من ان كافة المستلزمات التي تحتاجينها بجانبك حتي لا تضطري لترك طفلك دون رقابه مما قد يعرضه لأي أذي..
كيفية الحفاظ علي صحة طفلك..
يولد الأطفال و لديه مناعه ضعيفه ضد هذا الكم الكبير من الجراثيم و البكتيريا الموجوده في العالم الخارجي لذا عليكي الانتباه جيداً الي كافة الاشياء التي يقوم الطفل بلمسها و أيضاً من الضروري الحرص علي نظافة يديه باستمرار بسبب قيامه بإدخالها الي فمه كثيراً..و أنتي عليكي ان تحافظي علي نظافة يديكي باستمرار و تطهيرها يالاخص بعد تغيير الحفاظ..

الخاتمه..


التعامل مع حديثي الولاده لابد و ان يكون في اطار من الحيطه و الحذرحتي لا يتعرض الطفل الي اي ضرر و لو بسيطه.. كما ان الام تكون بحاجه لمعرفة المزيد من المعلومات و الطرق المناسبه لمعرفه ما يمر به طفلها..و متي يكون جائع و متي يكون متالم فالاشارات التي يعطيها الطفل في البدايه تختلط علي الأم لذا يجب عليها التفرقه بين الاشارات المختلفه..
F.G…

Leave A Comment