بداية ظهور الحمل..

بداية ظهور الحمل..

..الأشهر الثلاث الاولي من الحمل..

لا يتم تحديد الايام الاولي من الحمل بدقه حيث يتم تحديد بداية الحمل في اليوم الاخير من انتهاء الحيض..و للتعرف علي الاعراض التي تبدأ في الظهور مع بداية تكون الجنين الذي يكون في حجم بذرة الخشاش نجد ان هذه الاعراض تُشبه أعراض الآلام التي تسبق فترة الحيض..
ففي البدايه تشعر المرأه الحامل بألم اسفل البطن مع وجود غثيان صباحي و ثِقَل في الثدي بسبب زيادة تدفق الدم فيه..لان جسم المرآه يبدأ في التغير في هذه الفتره إستعدادا لإستقبال الجنين..
الأسبوع الأول و الثاني:
بعدما تتم عملية الاخصاب تبدأ البويضه المخصبه و التي تُعرف بأسم الكبسوله المتبرعمه في التشبث في جدار الرحم فهي قادره علي ايجاد طريقها الي الرحم.. و في هذا الوقت يكون حجمها بمثل حجم رأس القلم..
و في خلال الايام الاولي من الاسبوع الاول تقوم خلايا البويضه في ترتيب نفسها داخل البويضه الي مجموعات.. لتصبح في النهاية كتلة الخلايا الداخليه هي الطفل المنتظر..
أما بالنسبه للخلايا الخارجيه من البويضه فيتشكل منها الكيس الأمينوسي و هو عباره عن السلي و المشيمه..فالجنين ينمو و يتطور بداخل هذا الكيس كما يحيط به السائل الامينوسي أيضاً الذي يعمل علي حماية الجنين فهو بمثابة ممتص للصدمات..
و يتحكم في درجه حرارة الطفل حيث يعزله عن الحراره الخارجيه و يبقيه دافئاً..
و يحتوي السائل الامينوسي علي أجسام مضاده أيضاً و له العديد من الفوائد منذ البدايات الاولي لمرحلة الحمل الي الوصول لمرحلة الولاده..

الأسبوع الثالث و الرابع..
تبدا بعض اعضاء الجنين بالتكون و الظهور مثل الحلقات الدائريه حول العينان و التي تظهر علي شكل دوائر سوداء كبيره.. و يبدا الفم أيضاً بالظهور.. و من ثم يبدأ الفك السفلي في التكون و الحلق أيضاً و كذلك تظهر براعم الاطراف العلويه التي سيتكون منها اليدين في الظهور..
بالاضافه الي بعض اجزاء من القلب و جهاز الدوران حيث يبدأ ظهور النبض في الاسبوع الرابع.. فينبض بمعدل خمسة و ستون نبضه بالدقيقه و ذلك مع نهاية الاسبوع الرابع…
و يصل طول الجنين في هذا الوقت الي حوالي ستة ميللمتراً تقريباً..
كيفية دعم الطفل في الشهر الأول:
لكي تبدأي حملك بصحه جيده و تنهيه أيضاً بصحه جيده عليكي الاهتمام بعدة أمور منها..
1: تناول بعض الفيتامينات بكميات كافيه لتعزيز نمو طفلك مثل: فيتامينات ب و بالاخص فيتامين ب6
و حمض الفوليك..و لكي تعرفي الكميه التي تحتاجينها عليكي سؤال طبيبك..
2: ممارسة التمارين الرياضه بشكل دوري هام جدا لصحتك و صحة جنينك و لكن يجب عليكي الابتعاد عن التمارين الصعبه شديدة التحمل..
3: عليكي الاكثار من شرب المياه..
4:يجب عليكي تناول ما يصل الي ثلاثة مائه سعره حراريه زياده عن سعراتك الحراريه اليوميه ليأخذ طفلك ما يكفيه من غذائي دون أن تتعرضي أنتي لنقص في الكميه التي يحتاجها جسمك.. كما يجب عليكي الاكثار من تناول الخضروات و الفواكه و الألياف و البروتينات قليلة الدهون..

الشهر الثاني..

الأسبوع الخامس و السادس..
في الاسبوع الخامس يبدأ رأس الجنين و أيضاً وجهه في التكون و تظهر تجاويف الانف و تصبح بارزه.. و تبدا شبكية العين في التكون..كما تبدا براعم الاطراف السفليه التي ستتشكل منها القدمين في الظهور هي الاخري.. أما براعم اليدين التي كانت قد ظهرت في الاسبوع الرابع تاخذ شكل المضارب في الاسبوع الخامس..
و الاسبوع السادس تاخذ البراعم السفليه شكل المضارب الصغيره هي الاخري حيث تبدا الاصابع في التكون.. كما تنمو انتفاخات صغيره في الرأس و التي سيتكون منها الاذنيين حيث تنمو في البدايه علي شكل صدفه..
و في هذا الاسبوع يكون شكل العينان واضحتان..و في نفس الوقت تتكون الشفه العلويه و الانف يصبح مكتمل.. كما يأخذ جذع الجسم و الرقبه وظعيه مستقيمه..
و مع انتهاء الاسبوع السادس يتراوح طول الطفل من احدي عشر الي اربعة عشر ملليمتراً و ذلك من رأسه حتي اردافه..
الأسبوع السابع و الثامن..
ينمو الذراعين و يظهر المرفقان في الاسبوع السابع كما تكون اصابع القدم قد أكتملت و أصبحت واضحه.. و تتشكل الجفون و في ذلك الوقت علي الرغم من كبر حجم الرأس الي أن الذقن لم يصبح مكتمل..
و في نهايه هذا الاسبوع يكون طول الطفل من ستة عشر الي ثمانية عشر ميللمترا
ثم يأخذ الرأس شكلاً أكثر استداره مما هو عليه مع بدايه الاسبوع الثامن..و يصبح لدي الجنين القدره علي ثني مرفقيه..و يزول تشابك اصابع اليد و القدم و تصبح أطول قليلاً..
كما تستمر الاذنان الخارجيتان في النمو هي و الجفنان..و يظهر الحبل السري بوضوح..

الشهر الثالث..


الأسبوع التاسع و العاشر..

مع بدايه الاسبوع التاسع من الحمل تبدا الاعضاء التناسليه للجنين و يظل حجم رأسه بنصف طوله تقريباً و لكن يكون باقي الجسم في مرحلة اللحاق بها..و هذا الاسبوع علي وجه التحديد يمكن وصف ما بداخل الرحم علي انه جنين حقيق كاد ان تكتمل معالمه..
فرأس الجنين يصبح عريضاً و تكون عيناه منفصله انفصال واسع و اذناه تكونان في موقع منخفض..كما تظهر براعم الاسنان تحت اللسه..
كما تبدا خلايا الدم الحمراء في الكبد و في نهاية الاسبوع تكون الاعضاء التناسليه قد اخذت شكلاً شبه مكتمل من الخارج.. و يبلغ طول الجنين في هذا الاسبوع الي خمسين ميلليمترا و يبلغ وزنه ثمالني جرامات..
و في الاسبوع العاشر تبدا الاظافر في الظهور و التشكل و تتضح ملامح وجهه بشكل كبير.. كما تبدا الامعاء في الظهور.. و يبلغ طوله في هذا الاسبوع الي واحد و ستين ميلليمتراً أما وزنه فمن الممكن ان يصل الي أربعة عشر جراماً..
الاسبوع الحادي عشر و الثاني عشر..
تكون سرعة النمو في الاسبوع الحادي عشر أكثر من الاسابيع الاخري التي سبقته حيث يزداد فيه وزن وطول الجنين و ذلك بسبب تلائم الاوعيه الدمويه مع المشيمه.. هذا الي جانب استمرار نمو الاعضاء التناسليه و لكنها لا تظهر بوضوح..
أما في الاسبوع الثاني عشر تكون نبضات قلبه لها صوت خفيف و ذلك بسبب اكتمال نمو كلا من المثانه و الكليتين و الكبد حيث تبدا الكليه في افراز البول في المثانه.. كما ان الحبل السري يسمح بنقل الغذاء و إخراج الفضلات من خلاله و تكون أظافره جميعها قد ظهرت..
و في هذا الاسبوع يتراوح وزن الجنين ما بين خمسة عشر جراماً الي ثلاثين جراماً..
أما بالنسبه لطوله فقد يتراوح من سبعه الي عشر سنتمتراً..

الخاتمه..

مع وصول الحمل الي الشهر الثالث يكون الجنين قد أستقر بشكل كبير في الرحم كما ان بطن الحامل يزداد في البروز و تحدث بعض التغيرات النفسيه و الجسديه في جسم المرأه الحامل..
و بإنتهاء هذا الشهر تكون المرأه الحامل قد مرت بأصعب مراحل الحامل و عليها الاستعداد للمرحله التاليه و التي تبدأ من الشهر الرابع و تنتهي بالشهر السادس..
F.G..

Leave A Comment