..عدم تحمل اللاكتوزعند الاطفال..

..عدم تحمل اللاكتوزعند الاطفال..

قد يعاني بعض الاطفال منذُ الولاده من بعض انواع الحساسيه و منها الحساسيه تجاه اللاكتوز وعلي الرغم من كون هذا النوع من الحساسيه لدي الرضع غير شائع الا ان هناك نسبه من الاطفال الرضع يعانون منه خاصة إذا كانو قد ولدوا بشكل مبكر و ليس بعد انتهاء فتره الحمل بأكملها ..كما انه في بعض الحالات التي تولد في موعدها من الممكن ان يعانوا من هذا النوع من الحساسيه شرط حدوث بعض الاشياء التي تؤثر علي الامر..

..ماهي حساسية اللاكتوز:


حساسية اللاكتوز لدي الاطفال تعني عدم قدرة الطفل علي تحمل اللاكتوز او هضم السكر الموجود في الحليب بشكل كامل و لذلك يتعرضون الي عدة مشكلات بعد تناولهم للحليب و منتجات الالبان..والسبب الرئيسي وراء اصابة الاطفال بالحساسيه تجاه اللاكتوز هو وجود مشاكل لديهم في إمكانية هضم اللاكتوز إلي جنب قلة إنتاج الامعاء الدقيقه في الجسم لإنزيم اللاكتازو هو الإنزيم المسؤول عن الإصابة بحساسية اللاكتوز..

..أعراض حساسية اللاكتوز:


..اعراض حساسية اللاكتوز تتنوع ما بين الحاده و البسيطه علي حسب الطفل كما ان هذه الأعراض تبدأ في الظهور بعد تناول الحليب أو مشتقاته بنصف ساعه إلي ساعه و من هذه الاعراض:
..الشعور بآلام أو تشنجات في البطن..
..سماع صوت قرقره صادر من الامعاء وهي أصوات تدل علي وجود غازات في الامعاء..
..الشعور بإنتفاخ البطن..
حدوث إسهال خفيف و ربما شديد..
..المعاناه من القئ..
..متي تتم الإصابة بحساسية اللاكتوز لدي الاطفال:
قد يولد بعض الأطفال و لديهم حساسيه من اللاكتوز و هذه حالات نادره للغايه في حالات الأطفال المبتسرين او الخدج و قد تستمر هذه المعاناه معهم طيلة فترة الرضاعه و بعدها يتم انتاج انزيم اللاكتاز من الامعاء الدقيقه..
و لكن في أغلبية حالات الاصابه تتم الاصابه بحساسية اللاكتوز في سن الثالثه علي حد أقرب و يكون بسبب نقص انزيم اللاكتاز وربما يصاب بحساسية اللاكتوز بعض المراهقين أيضاً أو قبل سن المراهقه بوقت قصير..و قد يكون السبب في ذلك هو الاصابه بالتهابات في المعده أو بعد إجراء عمليه جراحيه في الامعاء و هنا تكون عباره عن مشكلة مؤقته..

..أنواع حساسية اللاكتوز لدي الاطفال:


..النوع الاول:
هو عدم تحمل اللاكتوز الاساسي: و يسمي بنقص اللاكتوز الاساسي و هو الأكثر شيوعاً من بين الانواع المختلفه لحساسية اللاكتوز.. و يحدث عندما ينتج الجسم اللاكتاز في السنوات الاولي من العمر ثم تنخفض نسبته ببطئ أو يتوقف الجسم عن انتاجه مع نمو الرضيع والسبب الاساسي في حدوث ذلك هو عدم وجود جينات لاستدامة انتاج اللاكتوز..لذا فإن الامعاء الدقيقه مع مرور الوقت تفقد القدره علي انتاجه فمن الممكن ان يقفد جسم الطفل انتاج اللاكتوز تماماً و يتعرض للحساسيه تجاهه وعدم تحمله بشكل تام..
و عادة ما يحدث ذلك بعد عمر الخمس سنوات أي أن الطفل يكون بمقدوره تناول حليب الام دون حدوث أية مشاكل كما أنه يمكنه تناول مشتقات الحليب أيضاً و مع وصوله سن الخامسه تبدا اعراض حساسية اللاكتوز في الظهور عليه..
..النوع الثاني:
هو عدم عدم تحمل اللاكتوز الثانوي:هو حاله أكثر تعقيداً حيث أن من يصاب به يكون لديه القابليه علي هضم اللاكتوز حتي سن الرشد و لكن يتسبب هذا الامر في حدوث بعض الاضرار للبطانه المخاطيه للامعاء الدقيقه.. و في هذه الحاله تحدث الاصابه المفاجئه بحساسية اللاكتوز وعدم تحمله بسبب التهاب الامعاء أو الاصابه بمتلازمة القولون العصبي أو وجود أورام سرطانيه و في حالة العلاج الكيميائي..
كما ان الطفل من الممكن أن يصاب بهذا النوع من حساسيه اللاكتوز ما دام مصاب بإلتهاب في الامعاء و تنتهي هذه الحاله عندما تتحسن صحة الامعاء لدي الطفل..
..النوع الثالث:
هو عدم تحمُل اللاكتوز الخلقي:هذا النوع من حساسية اللاكتوز هو حاله نادره للغايه حيث يولد الطفل من البدايه و جسمه ليس لديه المقدره علي إنتاج إنزيم اللاكتاز فيكون غير قادر علي هضم حليب الأم منذُ الولاده..
كما تحدث هذه الحاله عندما يفقد المولود الجينات المسؤوله عن إفراز اللاكتوز وهي حالة وراثيه مرتبطه بخلل في إستقلاب الكالسيوم و هذا ما قد يؤدي الي وجود فرط في كالسيوم الدم و إضطراب في الكلي..
و هذا النوع يؤدي الي عدم تحمل الحليب و مشتقاته مدي الحياه..
..النوع الرابع:
هو نقص اللاكتوز النمائي و هو يحدث بسبب سوء إمتصاص اللاكتوز عند الاطفال الخداج حيث يزداد إنتاج اللاكتاز في نهاية فترة الحمل فقط..
..ما هو الفرق بين حساسية اللاكتوز و حساسية الحليب:
حساسيه اللاكتوز ترتبط فقط بعدم تمكن الجسم من هضم اللاكتوز بسبب نقص انزيم اللاكتاز.. كما ان عدم تحمل اللاكتوز يعني عدم القدره علي هضم الكربوهيدرات التي تسمي اللاكتوز و ظهور حساسيه تجاهها..
أما حساسية الحليب فهي عباره عن استجابه مفرطه للجهاز المناعي تجاه أحد البروتينات الموجوده في الحليب كرد فعل تحسسي مثل القئ الحاد بعد الإبتلاع و ايضاً حدوث طفح جلدي و انتفاخ في الوجه..

..طرق علاج حساسية اللاكتوز:


لا يمكن علاج عدم تحمل اللاكتوز لدي الاطفال الصغار الا في حالة ان كانت الاصابه به مؤقته كإلتهاب الامعاء أو الامعاء البكتيريه.. حيث يمكن العلاج من خلال بعض المضادات الحيويه..
و في حالة الاصابه بحساسية اللاكتوز الاولي فهنا يكون الامر غير مؤثر علي تغذية الطفل من حليب الام و المنتجات الاخري للحليب حيث تتم الاصابه به بعد سن الخامسه..
بينما لا يمكن علاج حساسية اللكتوز الثانوي و الخلقي حيث يكون الطفل مضطر للتعايش مع الامر الي الأبد مع تجنب كافة منتجات الالبان..كما انه لا توجد أدويه تحفز عملية انتاج اللاكتاز..علي الرغم من وجود مكملات إنزيم اللاكتيز والتي يتم استخدامها لعلاج حالات حساسية اللاكتوز الخفيفه فقط حيث يتم اضافه هذه المكملات الي الالبان قبل تناولها بثلاثون دقيقه حتى تبدأ في تكسير اللاكتوز قبل تناولها ..


..كيفية التعامل الصحيح مع عدم تحمل اللاكتوز:


ليتم تغذية طفل يعاني من حساسية اللاكتوز بشكل جيد فهو بحاجه الي العديد من الفيتامينات و المعادن الهامه لنموه بشكل كبير وهذه الفيتامينات و المعادن موجوده بوفره في الرضاعه بوفره و لكن لا يستطيع هذا الطفل تحمل حليب الام في هذه الحاله يمكنكِ التعامل مع طفلك من خلال الاهتمام ببعض الامور مثل:
..بنسبة كبيره تُعتبر الرضاعه الطبيعيه مشكله بالنسبه للطفل الذي يعاني من حساسية اللاكتوز من النوع الخلقي و الثانوي علي الدوام لذا يجب الابتعاد عن الرضاعه الطبيعيه و الاتجاه الي الرضاعه الصناعيه.
.. في حالة إذا كان الطفل يعاني من حساسيه اللاكتوز الأولي يمكن في هذه الحاله ارضاع الطفل رضاعه طبيعيه حيث ستنتج الامعاء الدقيقه للطفل اللاكتاز بشكل جيد و لن تحدث اية اعراض جانبيه لتناول حليب الام..
..و إذا كان الطفل يعاني من عدم تحمل اللاكتوز المؤقت من الممكن إرضاع الطفل طبيعياً إذا سمح الطبيب بذلك..
..الاطعمه التي يجب إبعادها عن النظام الغذائي للطفل المصاب بحساسية اللاكتوز:
بعض الاطعمه هي مصدر غير مباشر للأكتوز بسبب إحتوائها علي الحليب مثل:
..خبز الحليب: حتي الحليب المجفف الذي يتم وضعه في الخبز فهو يحتوي علي اللاكتوز..
..أغلب الاغذيه المصنعه خصيصاً للاطفال تحتوي هي الاخري علي نفس نوع اللاكتوز و السكريات الموجوده في الحليب..
..حتي بعض الانواع من البسكويت قد تحتوي علي الحليب لذا يجب التحقق من مكونات البسكويات في البدايه..
..الفطائر و الكعك قد تتسبب في مشكله للاطفال الاصغر سناً بسبب احتوائها علي الحليب بينما يكون الامر اقل حده لدي الاطفال الاكبر سناً..
..في حالة الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الخفيف تحمل منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن و لكن أن تكون مجرد حصص صغيرة من الحليب في هذه الحاله ممكن ألا يكون هناك أي آثار ضارة ومع ذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي شيء يحتوي على الحليب..
..المنتجات البديله للحليب الطبيعي:


من الممكن الأتجاه الي بعض المنتجات التي من الممكن ان تمد الطفل بفائده قريبه للحليب مثل:
..منتجات الصويا الغنية بالكالسيوم مثل حليب الصويا التوفو و هونوع من الجبن وفول الصويا أيضاً.. ..الزبادي أو اللبن الرائب بعيدًا عن بقية المنتجات ولكن لا يكون هذا الامر متاح لجميع المصابين بحساسية اللاكتوز..
..بعض الخضراوات الغنية بالكالسيوم مثل البروكولي والبامية والكرنب بنوعيه واللفت بأنواعه.
.. الفواكه أيضاً مثل الموالح والفواكه المجففة مثل التين المجفف وغيره من الانواع الاخري من الفواكه المجففه..
..الأسماك الغنية بالأوميجا 3 تحتوي أيضًا علي نسبة جيده من الكالسيوم مثل التونة والسلمون والسردين..

الخاتمه:


الحساسية من اللاكتوز لدي الرُضع بالاخص تمثل مشكلة كبيره بسبب عدم تحمله لتناول حليب الأم و الاستفاده منه كما ان الأمر يكون مُحبط بشكل كبير للام و يتطلب مزيد من الحرص و الإهتمام بالرضيع من قبل الأم و كذلك الاب..
و ذلك تجنباً لحدوث بعض الاعراض الجانبيه التي سوف تتكرر في كل مره قد يتناول فيها الرضيع أطعمه تحتوي علي اللاكتوز بينما يكون الامر أقل وطأة في الحالات البسسيطه و المؤقته من حساسية اللاكتوز..
و لكن علي الرغم من ذلك في النهايه يوجد بعض الطرق التي تسهل من التعامل مع هذا النوع من الحساسيه..

F.G..

Leave A Comment