..تغذية الأطفال في سن المدرسه:

..تغذية الأطفال في سن المدرسه:

طفلك في الفتره التي تسبق دخوله الي المدرسه ينبغي ان يكون لديه نظام غذائي صحي و متوزان كما انه يجب ان يقوم أيضاً بممارسة التمارين الرياضيه للحفاظ علي صحة جسمه و لياقته و ذلك بالاخص في الفتره التي تسبق سن المدرسه و عند دخول المدرسه..لذا علي الام التأكد من انها تقوم بإمداد طفلها بالعناصر اللازمه لنموه في هذه الفتره..


..العادات الغذائيه الصحيه الواجب إتباعها في هذا العمر:


من أهم القواعد و العادات الغذائيه اللازم اتباعها مع طفلك في سن المدرسه:
..الحرص علي تناول ثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين خلال اليوم..
.. الإقلال من تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون..
..تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضراوات النيئة فهي مليئه بالفيتامينات الهامه لصحة العقل و الجسم..
..تناول ثلاث حصص من الحليب أو الجبن أو اللبن الرائب للحصول على الجرعات الأساسية من الكالسيوم المفيد لصحة العظام..
تناول كميات كافية من اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم و الموثوق في مصدرها..
يجب علي الأم معرفة العناصر الاساسيه التي يحتاجها جسم طفلها في هذا العمر وهي:
..البروتين: تناول البروتين بالكميه الكافيه يساعد علي بناء أنسجة الجسم و إصلاحها فهو معدن هام للغايه من أجل النمو السليم لطفلك.. لذاعلي الوالدين تشجيع أطفالهم علي تناول من حصتين الي ثلاثه من البروتين يومياً.. و من أهم المصادر الطبيعيه للبروتين” اللحوم و الأسماك و أيضاً الدواجن و منتجات الحليب بأكملها”
الحديد: الحديد من المعادن الضروريه للغايه لجسم طفلك فهو كلما كبر في السن و زاد نموه فدمه بحاجه الي المزيد من نسبة الحديد.. و يمكنك العمل علي زيادة نسبة الحديد في دمه من خلال تقديم اللحوم و الاسماك و و الدواجن و الحبوب ايضاً في وجباته الرئيسيه
..الكربوهيدرات و الدهون: لكي يتمتع طفلك بطاقه جيده تساعده علي الحركة و ممارسة التمارين الرياضيه و كذلك عملية التفكير و النمو .. و خلال ذلك تزداد شهية الطفل و الرغبه في تناول الطعام.. فالمخ من الاعضاء الهامه في الجسم الذي يحتاج الي الطاقه لإتمام وظائفهُ بشكل جيد..كما ان الجلوكوز هو الاخر لديه وظيفة هامه في تنمية المهام المعرفيه و أداء الواجبات المدرسيه..

..هناك مجموعه من الاغذيه المفيده لدماغ طفلك في سن المدرسه و منها:


..السمك الدهني: و أحد أنواع السمك الدهني السلمون و هو غني بحمض الاوميغا 3 الذي يساعد علي نمو الدماغ بشكل جيد و يحسن من الذاكره و يحسن ايضاً من التفكير و يساعد المخ علي أداء وظائفه الذهنيه.. و من الممكن ان تقدمي سمك السلمون الي جانب قطعه من الخبزالي طفلك و لكن يجب ان يكون الخبز من القمح الكامل للحصول علي كافة العناصر الغذائيه الصحيه التي يحتاجها..
التوت: التوت هو الاخر من الماكولات التي تعمل علي تحسين عمل الدماغ و تقوية الذاكره فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ج و أيضاً مضادات الاكسده الهامه الي جانب أوميغا 3 الدهني..من الممكن تقديمه الي الاطفال مخلوطاً بداخل بعض العصائر أو مع الوجبات الخفيفه الصحيه..
لحم البقر:هذا النوع من اللحوم يحتوي علي نسبة جيده من معدن الزنك الذ ينشط الذاكره الي جانب محتواه من الحديد ..و من الممكن استخدام لحم البقر في صورة كباب حيث أنه لا يحتوي علي الدهون لذا فهو من الممكن ان يكون بديلاً صحياً لأكلات البرغر والنقانق التي يحبها الاطفال..
..الخضار بأنواعه:الانواع المختلفه من الخضار جيده للغايه من أجل صحة طفلك كالبطاطا الحلوة و البازلاء و الجزر وغيرها من الانواع الاخري كالسبانخ فهي غنيه بالحديد و مضادات الاكسده و يمكن اضافتهم الي الشوربات المختلفه او صلصات المكرونه..
..البيض:من اهم الاطعمه البسيطه و الغنيه بنسبة كبيرة من البروتين..فصفار البيض وحده يحتوي علي نسبه من الكولين الذي يساعد علي تعزيز الذاكره.. كما انه يعد وجبه اساسيه الي جانب بعض الخضار تمد طفلك بعدد من الفوائد التي يحتاجها في يومه..
زبدة الفول السوداني: فهي تحتوي علي الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقه كما انها تحتوي علي الثيامين الهام لصحة الدماغ و ايضاً فيتامين ج المضاد للاكسده فهو يعمل علي حماية أغشة الأعصاب في الدماغ و بسبب فوائدها الكثيره فمن الممكن تقديمها الي طفلك كوجبه خفيفه..
الشوفان: يعد الشوفان من مصادر الطاقه الجيده للدماغ فهو غني بمجموعة فيتامينات ب و فيتامين هـ كما انه يحتوي علي نسبة من الزنك..و يمكنك تحضير الشوفان الي طفلك بعدة طُرق منها خلطه مع الفواكه كالموز و التفاح و العنب البري و اضافة الحليب إليه او الي دقيق الشوفان..فهو يقدم الي الطفل كوجبه
..هناك مجموعه من المشكلات الصحيه التي قد يعاني منها الطفل في سن المدرسه:
العديد من المشكلات الصحيه التي قد يصاب بها الاطفال في سن المدرسه تكون بنسبة كبيره بسبب سوء التغذيه و عدم إتباع نظام غذائي جيد..و من خلال اتباع نظام غذائئي متوازن فيمكن التغلب علي معظم هذه المشكلات و من أبرزها:
1:فقر الدم: إذا يحتوي النظام الغذائي لطفلك علي نسبة جيده من الحديد الذي يحتاجه فهذا الأمر سيتسبب في اصابة الطفل بفقر الدم..لان الحديد عنصر هام للغايه حيث يقوم بحمل الاكسجين في الدم..و مع الأسف تكون اصابة الاطفال بفقر الدم في سن المدرسه لها العديد من الاثار السيئه حيث تنخفض نسبة تحصيله الدراسي و ذلك بسبب انخفاض نموه المعرفي و ايضاً بسبب ضعف مُعدل الانتباه الي جانب التعب و الارهاق الدائم الذي يشعر به..
2:السمنه: نسبة كبيرة من الاطفال في سن المدرسه يصابون بالسمنه بسبب اختلال النظام الغذائي لديهم بحيث لا تتم الموازنه بين كمية البروتينات والنشويات و السكريات و تناول وجبة تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون الي جانب قلة النشاط البدني.. و مع الاسف لا يتوقف الامر علي كون الطفل مصاب بالسمنه بل تكون السمنه بداية اصابة الطفل بأمراض اخري مثل:
امراض القلب و الاوعيه الدمويه و ايضاً زيادة مقاومة الانسولين التي تُقلل من قدرة جسم الطفل علي امتصاص الجلوكوز و هذا الامر من الممكن ان يتسبب في اصابة الطفل بداء السكري و فرط شحميات الدم..
3:ضعف العظام:
إذا كان النظام الغذائي المقدم للطفل يفتقر الي عنصر الكالسيوم و عدد من المعادن الهامه لصحة العظام
فهذا النظام بنسبه كبيرة سيؤدي الي اصابه الطفل بهشاشة العظام و يكون أكثر عرضه لكسور العظام..
4:إضطراب الاكل: في هذه المرحلة العمريه يعاني معظم الاطفال من الاضطرابات المختلفه و منها: فقدان الشهيه العصبي و الشره المرضي..حيث يتحتم عليه في هذه الفتره التعامل بشكل اوسع مع المجتمع فيتأثر بالضغوطات الاجتماعيه المستمره.. و هذا ما يتسبب أن يصبح بعض الاطفال نحيفين..


..تغذية الاطفال من عمر ست سنوات الي اثنا عشر عاماً:


عليكي كأم أن تضعي نظام غذائي صحي لطفلك حتي لا يكون عُرضه للاصابه ببعض الامراض و ايضاً حتي ينموبشكل جيد و صحي و من الاسس و القواعد التي يجب ان تلتزم بها الأم في هذا السن:
ينبغي ان يتم تقديم ثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين خلال اليوم لطفلك مع مراعاة تنوع الفوائد الغذائيه..
العمل علي التقليل من تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون حتي لا يُصاب طفلك بالسمنه..
تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضراوات النيئة..
تناول كميات كافية من اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم بشكل متوازن..
تقديم ثلاث حصص من الحليب أو الجبن أو اللبن الرائب حتي يحصل طفلك على النسبه الكافيه من الكالسيوم..


الخاتمه:


التغذيه هي الاساس لبناء العقل و الجسم فالصحه الجيده و القوام و النمو يعتمد بشكل كبير علي نوعية الاطعمه التي تدخل الي جسم طفلك كما انه كما ازداد عمره فهو بحاجه الي مزيد من الانواع المختلفه من الاطعمه التي تحتوي علي نسب مناسبه من المعادن و الفيتامينات..
F.G…

Leave A Comment