..تكوين شخصية طفلك..

..تكوين شخصية طفلك..

علي العكس مما يعتقد الكثيرون ان شخصية الطفل لا تكون الا بعد مرور اكثر من عام و لكن الحقيقه أن شخصية الطفل تتكون من اليوم الاول بعد الولاده لتستمر في التشكل و التغيرمن الشهر الاول الي الثاني و الثالث و حتي عمر ما قبل المراهقه لذا يجب عليكي الانتباه في كل هذه المراحل التي تتكون فيها شخصية طفلك..


..مراحل تكوين شخصية الطفل:

في البدايه ستكون اولي المراحل هي مرحلة استقبال طفلك و في هذه المرحله عليكي توفير بيئه آمنه و هادئه و خاليه من التدخين الي جانب اغداق حنانك علي رضيعك ليشعر بالامان..فعلي الرغم من ان طفلك في هذا الوقت لا يستطيع إدراك ما يحدث و لكنه يشعر بشكل جيد بكافة الأجواء من حوله و يستمر هذا الامر من اليوم الاول و حتي الشهر الثالث و علي الرغم من ان شخصية الطفل لم تتكون بعد إلا أن كل العوامل التي تحيط بالطفل في هذه الفتره تساهم بشكل كبير في تكوين شخصيه الطفل..
فكافة المواقف التي تحدث لها عوامل نفسيه و عضويه وعصبيه أيضاً علي الطفل كما ان التقصي في هذه المرحله في اياً من دروب الاهتمام بالطفل لها تأثير كبيرعلي تكوين شخصة طفلك فيما بعد لذا فإن اول ثلاثة اشهر تعتبرهي الأساس الاول..

..تكوين شخصية الطفل في العام الاول:

نع بداية الشهر الخامس من عمر طفلك يكون قد بدأ مرحلة الحبو و الحركه الي حدٍ ما كما ان إدراكه لما حوله يبدا في النمو و التطور ومن هنا تبدا شخصيتهُ هي الأخري في التشكل من خلال القيام بالعديد من محاولات التقليد لاشياء و أشخاص حوله علي الدوام و كذلك يقوم بتقليد بعض التصرفات التي يراها كشئ غريب غير مفهوم بالنسبه له و يستمر في هذا الامر حتي نهاية عامه الاول و هنا تكون الملامح الاولي من شخصيته قد وضحت
تكوين شخصية الطفل من عمرعام لخمس اعوام:
في هذه المرحله يكون الطفل في حالة من الادراك تسمح له بفهم أشياء كثيره مع الوقت كما أن الملامح الاولي لتوجهاته و ميوله و إهتماماته تبدا في التكون في هذه الفتره..لذا فإن هذه الفترة من عمر الطفل تعتبر اكثر فتره حرجه و هامه و ضروريه في حياة و شخصية الطفل..
فهو في هذه المرحله يكون قادرعلي الانتقاء و الاختيار بين ما يعجبه من تصرفات وسلوكيات وأشياء أخري ايضاً يعتمدها كنمط لحياته و بداخل محيطه..ففي هذا السن نجد ان الطفل أما أصبح عنيداً يبكي كلما أراد الحصول علي شئ ما و نجد أيضاً الطفل الهادئ والمطيع الذي لا يُحرك ساكناً وغيرها من الشخصيات المختلفه لذا يجب علي الوالدين التعامل مع الطفل في هذه الفتره بحكمه وذكاء..
تكوين شخصية الطفل من خمسة أعوام الي ما قبل المراهقه:
هذه الفتره هي أطول فتره يمر بها الطفل و يكون في وعي كامل و إدراك كبير لكل ما يحدث حوله كما أن اختلاطه بالواقع و المجتمع يصبح أكبر مما يوفر له التعرف علي المزيد من السلوكيات التي تُصقل شخصيتهُ بشكل كبير فإحتكاكه بعدد أكبر من الأشخاص في هذه الفتره يكون عامل واضح و كبير في تعرفه علي صفات متباينه و مختلفه عنه وهذا الامر يُثري الصور العقليه لديه عن الأشخاص الاخرين.. و هنا يقوم الطفل بأخذ ما يعجبه أيضاً من بين هذه الصفات و ضمها اليه..
فالبيئه الخارجيه التي يتعامل معها طفلك في هذا الوقت تكون من أهم المؤثرات علي تكوين شخصيته..

و هناك مجموعه من المراحل الاخري و منها:

مرحلة الثقه:و هي التي تبدا من أول عامين حيث يبدا فيها الطفل بتكوين روابط الثقه و الامان فهو عندما يشعر بالمحبه و الاهتمام من المحيطين به يجد نفسه يشعر بالامان و الثقه في الاشخاص المقربين منه..
مرحلة الإستقلال:تبدا هذه المرحله من عمر ثلاثة سنوات الي خمس حيث يبدا الطفل بالبحث عن إستقلاله عن والديه و بالاخص والدته فهو قد مر بمرحلة الفطام و أصبح اكثر اعتماداً علي نفسه في الطعام كما ان بدا بالمشي و التكلم و فهم ما يحدث حوله و قادر ايضاً علي إيصال ما يريده الي الآخرين فقد نمي عقله بشكل كبير كما انه اكتسب معرفه و مفردات أكثر فتكون تلك هي البذور الاولي لتكون شخصيه مستقبه تعتمد علي نفسها في عدد من الامور البسيطه وعلي حسب تعامل الوالدين من الممكن ان يصبح اتكالياً و ضعيفاً لذا يجب ان تتركي العنان لطفلك و لكن بحدود..
مرحلة الانجاز:تبدا هذه المرحله من عمر ست الي تسع سنوات حيث يبدا طفلك في مرحله مختلفه تماماً فسوف يدخل الي المدرسه و ينخرط في المجتمع و يتعامل مع عدد كبير من الاشخاص و يكوُن صداقات.. و لكي يكون طفلك مستعداً لهذه المرحله يجب عليكي أن تنمي بداخله الثقه و أن يعرف معني المسؤوليه و المثابره و النجاح..
مرحله الايمان: تبداهذه المرحله من عمر تسع سنوات الي اربعة عشر عاماً و في هذه المرحله يكون جسم الطفل قد استقر كثيراً و بدا في بناء عضلاته فتزيد طاقته الحركيه و نشاطه و يبدا عقله في التفكير السليم..إلا ان هذا العمر يُعد عمر المغامره و البطولات لذا يجب الانتباه..

العوامل التي تؤثر في تكوين شخصية طفلك:


هناك الكثير من الاشياء و العوامل التي تؤثر علي تكوين شخصيه الطفل و منها:
1:الوالدين: من الطبيعي ان يكون الوالدين هما المؤثر الأول و الرئيسي في حياة الطفل فهما أكثر شخصين يتعامل معهما الطفل كما ان رؤيتهُ ايضاً لطريقة التعامل فيما بينهما تؤثر بشكل اساسي في شخصيته و طريقه تعاملهُ معهم و مع غيرهم من الأشخاص..لذا فإن نشآة الطفل في منزل هادئ ملئ بالمحبه و السكينه و الدعم و السعاده يساعد علي نمو الطكفل بشكل سوي نفسياً و قادرعلي التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي..
2: البرامج و الكرتون الذي يقوم بمشاهدته:علي الأم الحرص في إختيار برامج تلفزيونيه جيده تستهدف من خلالها تعليم الطفل بعض الامور الجيده كالألوان و بعض الكلمات البسيطه و أن تبتعد تماماً عن أي كارتون يتميز بالعدوانيه و الدمار فهذه المشاهد تؤثر بشكل كبيرعلي شخصية الطفل..
3:مع تطور التكنولولجيا الآن أصبح الاطفال يشاهدون العديد من مقاطع الفيديو عبر الانتر نت وهنا تصبح السيطره علي نوعيه هذه المقاطع صعبه لذا يجب الحرص و متابعة ما يقوم طفلك بمشاهدته فهذه الامور كلها يقوم طفلك بتخزينها مع الوقت في عقله و تصبح من ضمن سلوكياته..
4: الالعاب التي يقوم طفلك باختيارها: الطفل يقضي معظم وقتها في اللعب لذا فإن اللعبه التي يقوم باختيارها و التعود عليها تقوم بالتأثيرعلي تكوين شخصيته بصورة كبيره..
5:خيال الطفل: خيال طفلك مكون رئيسي لشخصيته حيث يصبح الطفل صاحب الخيال الواسع الذي يري نفسه بطلاً خارقاً و لديه من الشجاعه و الجرآه الكثيرهذا الطفل يتميز فيما بعد بشخصيه قياديه واضحه بينما الطفل الذي يري نفسه في موضع الضحيه يكبر بشخصيه مسكينه..
6: الجيران:تعامل الطفل مع الجيران باحترام و تقدير من البدايه و عدم الاعتداء علي حقوقهم مؤثرجيد لنمو شخصية الطفل بشكل سوي..
7:الاصدقاء المقربين:أصدقاء طفلك لهم ثأثير كبيرعلي شخصيته في كافة المراحل العمريه التي يمر بها..
8:الظروف و الحوادث التي يتعرض لها الطفل:كافة المواقف و الحوادث التي يمر بها الطفل سواء كانت جيده او سيئه لها عامل مؤثر علي تكوين شخصية الطفل.. فإذا تعرض الطفل للضرب علي سبيل المثال او الإهانه أو التنمر و غيرها من الحوادث الاسوء فينتج عن ذلك نمو شخصية ضعيفه و مهزوزه تفتقد الي الثقه بالنفس و الثقه بالآخرين..

الخاتمه:

تكوين شخصية طفلك يعتمد عليكي من البدايه و يجب التنسيق بينك كأم و بين والد الطفل لكي تتمكنو من تنشئة طفلكما بشكل جيد و ان تقدمو اليه كل ما يحتلجه بالاخص من الجانب النفسي الذي يكون له جل الآثر علي مدار فترات حياته المختلفه..
F.G..

Leave A Comment