سوء التغذيه عند الاطفال..

سوء التغذيه عند الاطفال..

الجسم السليم يبدأ بالتغذيه السليمه منذُ الصغر فالأساس في كل شئ هو الطفوله التي تتكون فيها المعالم و الملامح الاساسيه لصحة الطفل و مؤشرات نموه بشكل جيد و الوقايه من الاصابه بالعديد من الأمراض التي قد يعاني منها عدد كبير من الاطفال بسبب سوء التغذيه و ربما يمكن علاج بعضها و ربما لا يمكن علاج بعضها الأخر..


..ما هو سوء التغذيه:


يتم التعرُف علي سوء التغذيه من خلال رؤية مؤشرات التقزم والهزال لدي الأطفال أو زيادة الوزن و نقصانه..حيث تُعبر سوء التغذيه لدي الأطفال عن وجود حالتين رئيسيتين..أحداهما هي التي تحدث عندما يكون النظام الغذائي للطفل منخفض بشكل كبير و لا يحتوي علي مجموعه هامه من المغذيات الرئيسيه و الهامه للنمو..
أما الحاله الثانيه فهي تحدث إذا لم يحصل الطفل علي المغذيات الأساسيه بصوره متوازنه وهذا ما يحدث في حالة اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحراريه و لكنه لا يحتوي علي نسب جيده من الفيتامينات والمعادن الهامه لصحة و نمو الطفل بشكل جيد..مما قد يترتب علي ذلك إصابة هؤلاء الاطفال بالسمنه و زيادة واضحه في الوزن علي الرغم من أنهم يعانون من سوء التغذيه..
..أعراض سوء التغذيه لدي الأطفال:
علي حسب مقولة العقل السليم في الجسم السليم فإن التغذيه كما تؤثر في الجسم البشري هي أيضاً تؤثر علي نمو الجسم في نفس الوقت.. وعلي أساس درجة سوء التغذيه تبدأ الاعراض في الظهور..حيث تكون الاعراض اكثر سوءاً في حالة النقص الحاد في المغذيات الاساسيه الهامه للنمو الصحي..كما ان الاعراض تعتمد ايضاً علي نوعية المغذيات التي يفتقدها جسم الطفل..

الاعراض:

..يعاني الطفل من بطئ في القدره علي التعلم بشكل كبير..
..الشعور بالدوخة بإستمرار و فقدان التوازن و الإغماء..
..الشعور بالتعب و الإرهاق وانخفاض الطاقة في الجسم..
..يعاني الطفل من ضعف في وظائف جهاز المناعة لديه و هذ الأمر هو الذي يقلل من قدرة الجسم على مقاومة العدوى فيكون أكثر عُرضه للإصابه بالعديد من الامراض.
..حدوث جفاف وتقشّرفي البشرة إلي جانب حدوث جفاف في الشعر أيضاً و تساقطه..
..الإصابة بانتفاخٍ ونزيفٍ في اللثة و تسوس في الأسنان..
..بطء نمو الطفل بالمقارنه بغيره من الاطفال الأخرين في مثل عُمره.
..ضعف الانتباه وبطء في ردة الفعل تجاه لعديد من المواقف..
..معاناة الطفل من ضعف في العضلات و تآثير ذلك علي نشاطه و حركته..
..الشعور بإنتفاخ المعدة..
..الإصابه ببعض الامراض الجلديه كالاكزيما و الطفح الجلدي..
..الإصابه بهشاشة العظام..

..من هم الأطفال الاكثر تعرضاً للإصابه بسوء التغذيه:


قلة الوجبات الغذائيه ليست سبباً رئيسياً للإصابه بسوء التغذيه فهناك عدد من الأطفال الذين يتناولون الكثير من الوجبات و بكميات كبيره و لكنهم يعانون من سوء التغذيه..لذا هناك عدد من العوامل التي تؤدي في النهايه الي زيادة إحتماليه التعرض لسوء التغذيه و منها:
في حالة عدم احتواء طعام الطفل على المواد الغذائية من الفيتامينات والمعادن الهامه والمغذيات الصحيحة التي يحتاجها الجسم..
معاناة الطفل من حساسية القمح أو ما يُسمّى بالداء البطني حيث يعاني المصابون به من اضطرابات هضمية ناتجة عن بروتين يدعى الغلوتين وهو موجود في كلٍّ من القمح والشعير وغيرها.
إصابة الطفل بمرض يُسمى التليّف الكيسي أي انه سوف يعاني من مشاكل في امتصاص المغذيات من الطعام وذلك لأنّ هذا المرض يؤثربشكل كبير في وظائف البنكرياس وهو العضو المسؤول عن إنتاج بعض الإنزيمات الضرورية لعملية الهضم و بدونها تحدث مشاكل في عملية الهضم…
قضاء الطفل فترةً طويلةً في المستشفى بدون تغذيه سليمه.
معاناة الطفل من مشاكل في الأسنان.
فقدان الطفل الشهية لفتره طويله..
تعرّض الطفل لإصاباتٍ خطيرةٍ في الرأس بسبب حادثة ما..
معاناة الطفل من اضطرابات الطعام بسبب انواع معينه من الاطعمه..
الإصابة بعدوى خطيرة مما يؤثر علي حالته الصحيه و رغبته في تناول الطعام..

..أسباب سوء التغذيه عند الأطفال:


تحدث سوء التغذيه عند الاطفال الي مجموعه من الأسباب الاساسيه و منها:


1:في حالة قلة تناول الطعام فمن الممكن ان يواجه الطفل صعوبة في تناول الطعام نفسه بسبب وجود مشكلات في الفم أو الأسنان أو بسبب وجود صعوبة في البلع أو إحتقان في الحلق..
2:فقدان الشهية العصبي واضطرابات الأكل الأخرى التي لا يستطيع بسببها الطفل تناول ما يكفيه من غذاء..
3:الإصابه بأحدي أمراض الجهاز الهضمي مثل: متلازمة سوء الامتصاص أو مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي فكل هذه الحالات تؤدي إلى صعوبة استيعاب العناصر الغذائية الموجوده في العديد من الاطعمه و التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي..
4: المعاناه من الإصابة بالقيء أو الغثيان أو الإسهال بشكل مستمر ومتكرر مما يتسبب في عدم مكوث الأغذيه في المعده و بالتالي عدم الاستفاده من العناصر الغذائيه المختلفه..
5: في حالة تناول أنواع معينة من الأدوية والتي تؤدي إلى مشكلات في امتصاص وتفكيك العناصر الغذائية المختلفه..
6:عدم معرفة الوالدين بكمية السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الطفل بشكل يومي..
7: في حالة الإصابة بأمراض القلب الخلقية أو التليف الكيسي أو السرطان أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو المعاناه من الاكتئاب أو الالتهابات المزمنة أو الأمراض الأخرى طويلة الأمد..
8:إذا حدث إهمال في الرعاية بالطفل وبالطعام الذي يجب أن يتناوله كل يوم..


..كيفية الوقايه من الإصابه بسوء التغذيه:


..من الممكن الوقايه من الاصابه بسوء التغذيه من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي علي أربع مجموعات غذائيه هامه مثل:
1: الخبز والأرز والبطاطا والأطعمة النشوية الأخرى: وهذه المجموعة تشكل الجزء الأكبر من النظام الغذائي وتوفر السعرات الحرارية اللازمة للجسم، وذلك من خلال تحليل النشويات إلى جزيئات السكر، والتي تتحول فيما بعد إلى طاقة في الجسم.
2:الحليب ومنتجات الألبان المتعدده: وهي مصادر جيدة للدهون، والسكريات البسيطة مثل اللاكتوز، بالإضافة إلى كونها توفر بعض المعادن الضرورية مثل الكالسيوم..
3:الفواكه والخضراوات: وهي من المصادر الهامه للفيتامينات والمعادن والألياف التي تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل جيد ..
4:اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض والفاصولياء وغيرها من مصادر البروتين الموجود في عدد كبير و متنوع من الاطعمه.. فالبروتين يُعد من اللبنات الأساسية في الجسم حيث يساهم في العديد من وظائف الجسم والإنزيمات الي جانب إمداد الجسم بالقوة البدنيه من خلال بناء العضلات..

..علاج سوء التغذيه:


هناك مجموعه من الاغذيه التي تساعد علي علاج سوء التغذيه و التي تحتوي علي البروتينات و الفيتامينات الي جانب الكربوهيدرات..بالاضافه الي ذلك هناك أنواع مختلفه من علاج سوء التغذيه مثل:
1:العلاج المنزلي: و يعتمد هذا النوع من علاج سوء التغذيه علي الاهتمام بشكل كبير بالنظام الغذائي للطفل من خلال تضمين النظام الغذائي للطفل الانواع المختلفه من الخضار و الفواكه و المواد الغذائيه المختلفه مع التقليل من المواد السكريه و الاملاح و الأغذيه المصنعه..
..كل هذا إلي جانب تناول المكملات الغذائيه و الفيتامينات و لكن بعد إستشارة الطبيب..
2:العلاج الطبي:
يتم اللجوء الي العلاج الطبي في حالات سوء التغذيه الشديد و يتضمن:
..علاج الإنخفاض الشديد في درجات حراره الجسم و الذي ينتج عن سوء التغذيه وعدم حصول الجسم علي ما يكفيه من المغذيات الضروريه..
..القيام بتزويد جسم الطفل بالسكر في حالة إنخفاض سكر الدم..
..إعطاء السوائل و التقليل من جفاف الجسم في حالة الإصابه بالجفاف..
..العمل علي عودة توازن الأملاح في الجسم و ذلك من خلال إعطاء الماغنسيوم و البوتاسيوم للطفل المصاب بسوء التغذيه..
..القيام بعلاج الإلتهابات والعدوي التي تنتج بسبب ضعف المناعه الشديد بسبب سوء التغذيه و لكي يتم السيطره علي هذه الإلتهابات يتم إعطاء جرعات معينه من المضادات الحيويه..
..القيام بتدعيم جسم الطفل المصاب بسوء التغذيه بالمعادن و الفيتامينات اللازمه مثل الحديد و الزنك وحمض الفوليك..
..العمل علي المتابعه المستمره للطفل حتي يتم التاكد من زيادة وزنه و تحسن صحته و قدراته البدنيه و الحركيه ووجود تحسن فيما يعاني منه أمراض سوء التغذيه..

..الخاتمه:


من أساسيات التربيه السليمه التي تساعد في كافة شؤون الطفل علي مختلف مراحله العمريه هي التغذيه السليمه لذا فإن سوء التغذيه تتسبب في معاناه الطفل من الكثير من الامور التي تعيق النمو البدني و العقلي و التي تؤثر علي كافه جوانب حياته فيما بعد..
F.G..

Leave A Comment