..الطفل الثرثار..

..الطفل الثرثار..

الأطفال في بداية كلامهم يكون الجميع في حالة إنتباه الي ما يقولونه ومدي التطور الذي يحدث في طريقه النطق الي جانب حصيلة الكلمات التي يستطيعوا جمعها مع الايام و لكن مع زيادة معرفة الطفل وتمكنه من بدأ حوار و القيام بنقاش به العديد من الأسئله و الاستفسارات التي لا تنتهي تشعر الاسره بالملل من هذا الحديث الذي لا يتوقف و يصبح الطفل في نظرهم طفلاً ثرثاراً و من هنا تبدأ المشكله لدي الأسره بأن لديها طفلاً ثرثار لا تعرف كيفية التعامل الصحيح معه.. كما ان الطفل نفسه يكون لديه مشكلة إهمال للعديد من التساؤلات لديه..

..من هو الطفل الثرثار:


هو الطفل الذي يتحدث كثيراً و بشكل مبالغ فيه سواء كان الموضوع مهم أو لا و ينتقل من موضوع الي أخر في غضون ثوانٍ قليله هو بالأحري الطفل الثرثار وعلي الرغم من انه يُعطي حياه للمنزل الذي يتواجد به و يمثل روح المنزل و صوته إلا انه قد يكون مصدر إزعاج أيضاً فهو لا يتوقف عن الحديث في اي وقتٍ من الاوقات و لا يشعر بالتعب من الحديث المستمر..

الأسباب التي تدفع الطفل لأن يكون ثرثار:


1:الملل:من الممكن أن يكون الطفل يتحدث كثيراً بسبب إصابته بالملل فربما تكون الاحداث من حوله تُشعره بالملل و لا تُرضيه فمجرد شعور الطفل بالممل فهذا يشير الي ذكاء الطفل فالشعور بالملل يكون نتيجه معرفة الامورأو المرور ببعض الاحداث من قبل فيكون لدي الطفل معرفة سابقه مما يتسبب له في الشعور بالملل.. ومن هنا يمكن التخلص من ثرثرته من خلال القيام ببعض الامور الصعبه او التحدث عن أشياء جديده لا يعرفها..
2:وجود مشكله سلوكيه عند الطفل:قد تتسبب المشاكل السلوكيه التي قد يعاني منها الطفل الي إصابته بالملل و من هذه المشاكل السلوكيه فشله في القيام بالعديد من الاشياء الي جانب تدني مفهوم الذات لديه فهو يقوم بالتكلم دون توقف من أجل جذب الانتباه اليه و في حالة ان قام والديه بالثناء علي كلامه و شجعاه علي الثرثره مع الوقت ستصبح الثرثره عادة عنه..
3:شعور الطفل بالحاجه الي الأمان:من الممكن ان يدفع شعور الخوف لدي الطفل الي التحدث الكثير فشعوره بعدم الامان قد يزيله التحدث الكثير فالصمت يجعل الطفل يشعر بالقلق بشكل اكبر كما يجعله يفكر بشكل مستمر فيما يخاف منه..
4:فرط النشاط:من الممكن ان يكون الطفل الثرثارمُفرط النشاط و دائم الحركه و يكون حديثه الكثير مرافق لحركته المستمره و في هذه الحاله يكون مصدر إزعاج كبير..
5:حب التعلم:قد يكون الطفل لديه رغبه مُلحه في تعلم الكثير من الاشياء الجديده لذا يقوم بالتساؤل المستمر من اجل جمع المعلومات و تخزينها في ذاكرته..
6:جذب الإنتباه: قد يعاني الطفل من إهمال والديه له فيقوم بفعل أي شئ من أجل جذب إنتباههم إليه و يكون ذلك من خلال قيامه بالثرثره بشكل مطول فالصمت يعني بالنسبه له فقدان انتباه وإهتمام والديه مما يدفعه الي التحدث المستمر..
7:قلة النوم:في حالة اذا لم يحصل الطفل علي النوم عدد ساعات كافيه في الليل فمن الممكن ان يكون ذلك سبب لثرثرته الغير معتاده اذا لم يكن في الاساس طفل ثرثار..

..هل الثرثره سلوك مكتسب ام سلوك غريزي:


التحدث الي الأشخاص هي الوسيله الكبري و الاولي للتواصل بين الأشخاص فبدونها لا يمكن التعبيرعن الكثير من المشاعرالتي يشعر بها الشخص و بالطبع هي غريزه انسانيه يولد الطفل بها و يتم تنميتها من خلال طريقة التعامل معه في الاسره.. فأما ان تتزايد هذه الغريزة مع الوقت و يصبح الطفل ثرثاراً و ربما يستطيع الوالدين تقنينها بشكل سليم و توجيه الطفل نحو تعلم المزيد من الاشياء المهمه من خلال رغبته تلك..

..نصائح للتعامل السليم مع الطفل الثرثار:


الوالدين هما المؤثر الاول في حياة طفلهما و شخصيته لذا فإن طريقة تعاملهم مع الطفل لابد وان تتبع بعض المبادئ و القواعد التي تساعدهم علي ترسيخ المفاهيم السليمه بدلاً من المغلوطه ووضعه علي الطريق الصحيح لذا عليهم تعليم الطفل الكثير من الاشياء و منها:
1: تنظيم الوقت: يينبغي علي الام ان تقوم بمساعدة طفلها و دفعه الي تنظيم وقته ما بين اللعب و القيام ببعض الانشطه الاخري المهمه و دفعه الي التركيز في الامر و ان تكون عملية التنظيم من اولاوياته..
2:تعليم الطفل الاستماع الي الآخرين:يجب ان يعلم الطفل انه كما يمكنه التحدث فعليه الاستماع أيضاً الي حديث الآخرين فالاستماع فضيله و صفه مميزه..فينبغي علي الوالدين تعليمه فن إدارة اي حديث من خلال الانصات وعدم مقاطعة الاخرين اثناء تكلمهم فللحديث آداب يجب عليه تعلمها
3:الاستفاده من الخيال الواسع للطفل: من الممكن توجيه الثرثره لدي الطفل التي تعتمد علي الكثير من الأسئله التي قد لا يكون لها تفسير واقعي فهي أقرب الي الخيال و هنا يجب علي الام الاستفاده من هذا الخيال الواسع لدي طفلها و استغلاله لتنمية مداركه المختلفه من خلال القراءه له بعض القصص او دفعه الي القراءه إذا كان يستطيع القراءه و من هنا تكون قد أستغلة ثرثرة طفلها في ناحيه ايجابيه بشكل كبير و مفيد..
4: تعليم الطفل المحافظه علي اسرار و خصوصيات المنزل:الاطفال الصغار في الغالب لا يكون لديهم وعي كافي لما يمكن التحدث عنه أمام الأخرين و ما لا يجب التحدث عنه لذا من الضروري قيام الام او الاب بوضع بعض الحدود له حتي لا يتجاوزها..كما انه علي الام العمل علي زيادة الوعي لديه بأن هناك خصوصيات لا يجب التحدث عنه فهناك أشياء من الممكن ان تتسبب في وقوعه في بعض المشكلات..
5:عدم تجاهل الحديث المستمر للطفل: الكثير من الاباء قد يلجؤو الي تجاهل ثرثرة طفلهم لعله يتوقف عن الكلام عند يشعر بالملل و لكن تكون النتيجه عكسيه للغايه حيث يتسبب الملل له بزيادة الاقبال علي الثرثره ليتخلص من شعوره بالملل.. كما ان التجاهل يؤدي ايضاً الي شعور الطفل بعدم الأمان..لذا من الأفضل ان تمنح الأم طفلها وقتاً بشكل يومي لكي يُعبر عن مشاعره و أفكاره سيساعدهُ بشكل افضل..
6:العمل علي إشغال وقت فراغه:نت الافضل الا تدعي الطفل دون القيام بأي نشاط مفيد فالاطفال في هذا الوقت يكون لديهم نشاط كبير وإذا لم يجدوا شيئاً يقومون به يتجهون الي الثرثره فالكثير من المواضيع و ربما التدخل في أمور لا تخصهم..
7:تشجيع الطفل علي تكوين صداقات: التواصل الاجتماعي بين الطفل و غيره من الاطفال سيكون له تأثير كبيرعلي شخصيته فالصداقه ستعلمه مفهوم المشاركه و التعبير عن الكثير من الاشياء بدلاً من الثرثره طوال الوقت دون فائده..
8:الامتناع عن وصف الطفل بأنه ثرثار:قيام الآباء بوصف طفلهم بأنه ثرثار يؤثر بشكل كبير علي ثقته بنفسه كما يقلل من إحترامه لنفسه الي جانب شعوره بالحزن..لذا يجب الامتناع عن نعت الطفل بهذه الصفه بل توجيه هذا الأمر بشكل ايجابي..
9:يجب فهم حاجه الطفل:فقد تكون رغبته الي الثرثره من أجل إخفاء بعض المشاعر المختلفه التي لا يرغب في إظهارها..
10:تشجيع الطفل علي التعبيرعن نفسه: من الافضل أن يساعد الآباء أطفالهم علي التعبير عن انفسهم فمع الوقت يتمكنو من إختصار ما يريدون ايصاله في بضع كلمات حيث يجدون أن ما يشعرون به مفهوم للاخرين فلا يحتاجون الي الثرثره كما ان شعورهم بالاهتمام يلبي حاجتهم..

..الخاتمه:


من الطبيعي أن يتساءل الطفل عن الكثير من الامور حتي يتعرف بشكل اكبرعلي الاشياء التي تُحيط به و لكن هناك فوارق بين الاطفال فهناك من يكتفي بمعرفة القليل و هناك أطفال يسعون الي معرفة المزيد و في الاغلب يكون الطفل الذي يتساءل كثيراً هو طفل ذكي و ليس ثرثاراً لذا ينبغي علي الآباء تحديد ما إذا كان طفلهم ثرثاراً أم يتمتع بذكاء كبير وعلي حسب ذلك يقومو بالتعامل معه و في كلتا الحالتين ينبغي توجيه هذه الطاقه التي لديه في امر إيجابي ليستفيد منها..
F.G..

Leave A Comment