..اكليل الجبل..

هو احدي الاعشاب المعمره و الذي يتميز باوراقه الطويله و الضيقه و لها لون أخضر داكن و علي سطح هذه الاوراق الضيقه شعيرات دقيقه و بيضاء .. تنمو هذه العشبه في دول البحر الابيض المتوسط.. و يحتوي اكليل الجبل علي العديد من الفوائد و الفيتامينات و المعادن التي تساعد في علاج عدد من الامراض كالحد من الاصابه بالالزهايمر .. كما انه يعزز من جهاز المناعه في الجسم و يعمل علي محاربة السرطان و علاج مشكلات الجهاز الهضمي و غيرها من الامراض و المشكلات التي يتعرض لها الجسم ..

1 : فوائد اكليل الجبل لمحاربة السرطان :


يحتوي اكليل الجبل علي حمض الكارنوسيك و حمض الروزمارينكوهما من أقوي المركبات التي تعمل علي مقاومه ومحاربه الاصابه بالسرطان .. من خلال تدمير الخلايا السرطانيه و التاثير علي تمثيلها الغذائي كما انها تحارب أيضاً الجذور الحره .. و من خلال عدد من الابحاث تم اثبات قدره عشبة اكليل الجبل علي علاج كلا من سرطان البروستاتا و سرطان الثدي و أيضاً سرطان الدم ..
2 : فوائد اكليل الجبل للجهاز الهضمي :
يساعد اكليل الجبل في الحفاظ و تعزيز صحة الجهاز الهضمي و ذلك من خلال قيامه بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي و عسر الهضم .. كما انه يعمل كمضاد التهاب قوي يقوم بقتل البكتيريا الضاره الموجوده في الامعاء كما تقوم علي طرد الغازات و قتل الفيروسات و الجراثيم و السيطره علي تشنجات المعده .. لذلك فهو يقلل من حدوث التهابات في الجهاز الهضمي ..
3 : فوائد اكليل الجبل للدماغ :
بعض الدراسات التي اجريت علي عدد من الاشخاص الذين يعانون من مشكله في الادراك أظهرت قدرة اكليل الجبل علي تحسين الذلاكره و رفع معدلات الادراك و التذكر و الانتباه و بذلك يكون لدي اكليل الجبل القدره علي التقليل من خطر الاصابه بمرض الالزهايمر ..
4 : فوائد اكليل الجبل للمفاصل :
بعض الدراسات التي اجريت علي عدد من الفئران توصلت الي ان الزيت العطري لعشبة اكليل الجبل تساعد في تقليل الالتهابات التي تحدث في المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي و هو مرض مناعه ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعه للشخص المصاب به أنسجة الجسم .. و لأن اكليل الجبل لديه خواص مضاده للالتهاب لذا فهو يقلل من الالتهابات التي تحدث بسبب هذا المرض مما يساعد في علاجه ايضا و التقليل منه ..
5 : فوائد اكليل الجبل للكبد :
وجدو أن الاستهلاك المنتظم لاكليل الجبل مع أوراق الزيتون لدي من يعانون من تليف الكبد و ذلك بتجريبه علي عدد من الفئران المصابه .. فالاثنان معا يساعدان في التقليل من التليف الناجم عن مادة ثيوأسيتاميد .. فاكليل الجبل و الزيتن يحتويان علي مضادة اكسده تساعد في التقليل من هذا التليف ..
6 : فوائد اكليل الجبل للاعصاب :
تساعد عشبه اكليل الجبل في تسكين الآلم الناتج عن التهاب الأعصاب .. كما انه يعمل علي تخفيف اعراض انسحاب المواد الافيونيه من الجسم … و الوقايه من سمية مادة الأكريلاميد و هي ماده تتكون في بعض الاطعمه التي تحتوي علي سكر و أحماض أمينيه عند طهيها علي النار .. و قد يؤدي التسمم بهذه الماده الي تطور بعض الامراض العصبيه مثل مرض التنكس العصبي الحركي ..
7 : فوائد اكليل الجبل للاكتئاب :
استهلاك اكليل الجبل يساعد علي تحسين المزاج و التقليل من التوتر .. فهو يتميز برائحه لها القدره علي التأثير علي مناطق معينه في الدماغ مما يساعد علي استرخاء الجسم و هذا بدوره ما يقلل من الشعور بالاكتئاب و التحسين من الحاله النفسيه ..
8 : فوائد اكليل الجبل للشيخوخه :
يحتوي اكليل الجبل علي عدد من مضادات الاكسده التي تساعد في زيادة نضاره البشره و تقليل ظهور علامات الشيخوخه المبكره و التجاعيد .. فهي تعمل علي تحفيز و تجديد الخلايا و تقليل الانتفاخ و تحسين لون البشره ..
9: فوائد اكليل الجبل لضغط الدم :
من خلال بعض الدراسات تبين ان استهلاك عشبة اكليل الجبل تساهم في رفع ضغط الدم المنخفض .. فتناول زيت اكليل الجبل ثلاث مرات في اليوم يزيد من ضغط الدم الانبساطي و ضغط الدم الانقباضي .. و لكن هذا التأثير مؤق و ليس دائم ..
10 : فوائد اكليل الجبل للنساء :
تناول اكليل الجبل علي تحسين الدورة الشهريه و ذلك عن طريق التخفيف من الاعراض المصاحبه لفترة الطمث .. فمن خلال دراسه أوليه علي عدد من الفتيات وجدو ان استهلاكهم لكبسولات اكليل الجبل كان تأيره مشابه لتاثير كبسولات حمض الميفيناميك و هو التقليل من نزيف الحيض و عسر الطمث ..
11 : فوائد اكليل الجبل للجهاز التنفسي :
يقوم اكليل الجبل بمقاومه الاصابه بالسعال و التقليل من أعراض مرض الربو .. كما يعمل علي توسيع الشعب الهوائيه و مقاومة نزلات البرد و الانفلونزا .. و التقليل من التهابات الحلق و اللوزتين و ذلك من خلال استنشاقه لفتره طويله .. كما يقي من الاصابه بالتهاب الجهاز التنفسي أو اصابة الرئتين بالسرطان ..
12: فوائد اكليل الجبل للعين :
لدي اكليل الجبل القدره علي حماية العين من الاصابه بضمور الشبكيه و ذلك من خلال حماية العين الأكسده .. وهذا ما يساعد في تقليل فرصه الاصابه بحالة من ضعف البصر .. كما انه يحمي العين من التعرض للالتهابات أو التقرحات .. بالاضافه الي حماية العين من الاصابه بأية سُميات ..
13 : فوائد اكليل الجبل للشعر :
يعمل علي زيادة نمو الشعر و تحسين صحته و تماسكه .. فمن خلال قدرته علي تحفيز الدورة الدمويه في فروة الرأس مما يحسن من قوة الشعر و سمكه و يزيد من لمعانه .. كما انه يقلل من نسبه تقصيف الشعر و سقوطه مع بقائه في صوره رطبه ..
14 : فوائد اكليل الجبل للبشره :
يساعد اكليل الجبل في التقليل من جفاف البشره و بقائها رطبه لفتره طويله .. و يقضي علي الخطوط الرفيعه في الوجه و العمل علي شد الجلد مما يجعلها تظهر في شكل اصغر سناً و يقلل من الترهلات .. كما أنه يعمل كمطهر للجروح و الحروق و الالتهابات .. و يحفز الدوره الدمويه للبشره و يجعلها نظيفه من أي نوع من البكتيريا أو فطريات أو أوساخ ..
15 : فوائد اكليل الجبل لانقاص الوزن :
عن طريق تناول اكليل الجبل في صورة مطهيه أو غليه و شربه في صوره شاي .. فهو يعمل علي تأخير عملية هضم الدهون و هذا ما يعطي احساس بالشبع لفترة طويله .. كما ان سعراته الحراريه قليله لذلك فهو سهل الهضم ايضاً .. هذا الي جانب قدرته علي التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم .. ويساعد في حرق السعرات الحراريه الزائده و التخلص من الكرش و فقدان الوزن ..
16 : فوائد اكليل الجبل للحمل :
لتحفيز حدوث الحمل ينصح بشرب مغلي اكليل الجبل و لكن بعد حدوث الحمل يجب التوقف عنه بعد عدد من المرات القليله لذلك علي حسب ما ينصح به الطبيب .. فهو لديه فائده كبيره في الوقايه من خطر الاصابه بسرطان المبايض و سرطان الرحم ..


.. علي الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد التي يقدمها اكليل الجبل للجسم الا ان هناك بعض الاضرار و المخاطر التي من الممكن ان تحدث ..
.. قد يحدث عند الافراط في تناول اكليل الجبل غثيان شديد ..
.. من الممكن أن يعاني بعض الاشخاص عند الاكثار من تناول اكليل الجبل بالشعور بتشنجات في المعده ..
.. من المؤسف وشديد الخطوره أيضا ان يتعرض بعض الاشخاص الي الدخول في غيبوبه بسبب الافراط الشديد في تناول اكليل الجبل ..
.. يؤدي الاكثار من تناول اكليل الجبل علي الاصابه بوذمه رئويه ..
.. في حالة الافراط فيه أثناء فترة الحمل قد يؤدي الي حدوث اجهاض بسبب وظيفته كمحفز لانقباضات و انبساطات الرحم .. لذلك يجب الابتعاد عنه في هذه الفتره ..
.. كما انه يجب الابتعاد عن تناوله بكثره في فترة الرضاعه بسبب عدم التأكيد علي مدي أمانه للمرأه المُرضع ..
.. لا يجب استخدامه بالقرب من المناطق التي تعاني من التهيج فقد يتسبب في حدوث العديد من مشاكل البشره ..
.. لا يجب تقريبه من العين أو الاماكن الحساسه بالجسم حتي لا يكون سبب في حدوث العديد من المشكلات ..
.. علي الاشخاص الذين يعانون من حساسيه الساليسيلات الابتعاد عن تناول اكليل الجبل و ذلك بسبب احتوائه علي مادة مشابهه لماده الساليسيلات لذا يجب تجنبه حتي لا يحدث تفاقم في المشكله التي يعانون منها ..
.. من يعانون من اضطرابات النزيف .. يجب عليهم الحذر عند استخدام اكليل الجبل لما له من تاثير علي تخثر الدم .. فقد يزيد اكليل الجبل من خطر النزيف ..
.. علي الاشخاص الذين يعانون من الصرع و يتناولون الدويه الخاصه به الابتعاد عن تناول عشبه اكليل الجبل ..
.. هناك عدد من الادويه التي قد تتداخل عشبة اكليل الجبل معها و هي :
الادويه المضاده للتخثر .. و الادويه المضاده لتجمع الصفائح الدمويه و ايضا المضاده للتشنج .. و الادويه التي يتم استقلابها عن طريق الانزيمات الكبديه ..

.. الخاتمه :


اكليل الجبل من أهم الاعشاب المعمره التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد و تساعده في السيطره علي عدد كبير من المشكلات التي تواجه الاجهزه الحيويه و تقلل من خطر الاصابه بالعديد من الامراض ايضاً .. الا ان الافراط في تناولها من اجل الحصول علي اكبر فائده قد يتسبب في حدوث العكس .. لذلك يجب توخي الحذر و عدم الافراط في تناوله أو تناوله لفتره طويله .. و يجب أيضاً معرفه المخاطر و الاضرار الي جانب المحاذير .. و اذا كنت تعاني من احدي الامراض المزمنه يجب عليك استشاره طبيب اولا .. حتي لا يتداخل اكليل الجبل مع الادويه التي تتناولها و يتسبب في تفاقم المشكله لديك ..
F . G ..

Leave A Comment