البابونج وفوائده..

البابونج وفوائده..

البابونج هو عشبه تستخدم من قديم الازل لها العديد من الفوايد للحمايه من الاصابه بعدد من الامراض كالسرطان و تحسين الصحه المناعيه و علاج مرض السكري و غيرها من الامراض ..
كما ان البابونج يحتوي علي مجموعه من الفيتامينات الهامه لصحة الجسم و منها :
الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و البروتين و الماء و نسبه من الكربوهيدرات ايضاً ..
أما بالنسبه الي فوايد البابونج فهي :
1: يقلل من خطر الاصابه بأمراض القلب :
البابونج من الاغذيه و الاعشاب التي تحتوي علي نسبه من الفلافونويدات التي تقوم بالتقليل من خطر الموت من مرض القلب التاجي بالاخص لدي كبار السن من الرجال لذلك فان تناول البابونج بشكل منتظم يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب ..
2: تقليل فرصه الاصابه بالسرطان :
بواسطه مضادات التأكسد الموجوده في شاي البابونج توصلت بعض الدراسات الي انه قادر علي خفض معدل الاصابه بأنواع معينه من السرطان .. فالأبجنين الموجود في البابونج يكافح الخلايا السرطانيه و بالاخص سرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي و سرطان الجلد و البروستاتا و سرطان الرحم أيضاً .. ودراسات أخري توصلت الي انه من الممكن ان يقي من الاصابه بسرطان الغده الدرقيه مع التناول بشكل منتظم ..
3: يقوم بعلاج القلق ..
هناك العديد من الدراسات التي توصلت االي ان تناول مستخلص البابونج بشكل يومي يخفف من حدة القلق لدي المصابين باضطراب القلق العام ..
4: فوائد البابونج لعلاج مرض السكري ..
تناول البابونج بشكل يومي يقلل من نسبه الجلوكوز بالدم بشكل عام ليس فقط لمن يعانون من مرض السكري .. فهو من الممكن استخدامه كعلاج لمن هم يعانون من السكري بالفعل كما يمكن استخدامه كوقايه من الاصابه بمرض السكري عن طريق ضبط مستوي سكر الدم ..

5: فوائد البابونج لعلاج السعال ..
بسبب خصائص البابونج المضاده للتشنجات و التقلصات فهو يساعد في تخفيف اعراض السعال و علاجه .. و يقوم ايضاً بمنع جفاف الحلق و بحة الصوت و التقليل من الآلام المصاحبه للسعال .. و من خلال أستنشاق بخاره او شربه يقلل من نزلات البرد ..
6: فوائد البابونج للاطفال ..
يساعد البابونج علي التقليل من فرط الحركه لدي الاطفال .. كما انه يساعد في زيادة القدره علي التركيز ..

7: فوائد البابونج في تعزيز المناعه :
هناك بعض الدراسات التي أشارت الي ان البابونج له دور كبير في التحسين من مناعة الجسم و ذلك من خلال المداومه علي شربه فهو يقوم بحماية الجسم من الاصابه بنزلات البرد و الانفلونزا ..
8: فوائد شاي البابونج للقاولون العصبي :
هناك دراسه اكدت علي ان تناول مشروب البابونج يقلل من الانتفاخ و آلام البطن و الاصابه بالامساك و غيرها من اعراض متلازمة القولون العصبي و ذلك اذا تم تناوله بشكل منتظم لمده تصل الي بضعة اسابيع ..
9: فوائد البابونج للارتجاع المعدي المريئ :
الارتجاع المعدي المريئ هو اضطراب ينتقل فيه حمض المعده الي المرئ .. و هذا يؤدي الي حدوث التهابات مؤلمه للغايه فيه .. و من خلال بعض الدراسات وجدو ان مستخلص احدي المنتجات التي تحتوي علي البابونج و غيره من المكونات قد قلل من من حموضه المعده ..
10: فوائد البابونج للمرأه :
يساعد تناول البابونج علي تخفيف آلام الحيض و المساعده علي النوم .. و ابطاء او منع حدوث هشاشه العظام .. و يقوم أيضاً بالتقليل من التوتر و القلق و الاكتئاب ..
11: فوائد البابونج لعلاج الصداع ..
يساعد البابونج بشكل كبير علي التخفيف من آلام الصداع .. فتناوله يخلصك من آلام الصداع النصفي فهو يعمل كمهدئ و مسكن للآلام ..

12: البابونج مضاد التهابات قوي ..
أثبتت الدراسات ان البابونج يساعد علي تقليل آلم و التهاب المفاصل و حمي القش بالاضافه الي ألم و التهاب القولون و البواسير و عدد من الامراض الاخري التي تظهر بسبب وجود التهابات عديده في الجسم ..
13: فوائد البابونج للجنس :
شاي البابونج يعمل علي تهدئه الاعصاب و تحسين الصحة النفسيه و كذلك تعزيز الناحيه الجنسيه للزوجين ..
14: فوائد البابونج للشعر :
البابونج من أقوي المواد التي تعالج قشرة الشعر كما انه يخفف من حكة فروة الرأس .. و يمكن استخدامه عن طريق شطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر ..
15 :فوائد البابونج للتخلص من الأرق..
شاي البابونج معروف عنه قدرته علي تهدئه الاعصاب كما انه يعمل كمهدئ فعال للتخلص من الارق كما ان أفضل وقت لتناوله ليلاً لذلك فهو له دور كبير في التخلص من الارق الليلي ..
16: فوائد البابونج للاسنان ..
يقوم البابونج بالتخفيف من آلام الاسنان و آلام اللثه أيضاً عن طريق شربه او الغرغره به .. فبسبب خصائصه المضاده للالتهابات و دوره كمسكن يعمل علي علاج آلام الاسنان بشكل فعال ..

17: فوائد البابونج في التجميل :
يدخل البابونج في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل و العنايه بالبشره .. لما له من دور كبير في تسكين الآلام و علاج الالتهابات المختلفه و ايضاً بسبب انه غني بمضادات الاكسده .. فهو يستخدم في ادوات العنايه بالبشرة و الشعر ..

شاي البابونج..
شاي البابونج..

طريقه تحضير شاي البابونج :

نغلي كوب من الماء ثم نقوم باضافة شرائح رقيقة من التفاح ونقوم بهرسها فيما بعد ومن ثم نقوم بوضع ازهار البابونج بعد غسلها و نتركها منقوعه لمدة خمس دقائق مع تغطية الاناء ثم نقوم بتصفيه المشروب ونضيف اليه في النهايه بعض قطرات الليمون حسب الرغبه و أيضاً العسل و نقوم بتناوله قبل النوم بساعه حتي نستطيع الحصول علي أكبر استفاده ..
علي الرغم من وجود عدد كبير من الفوائد التي يحتوي عليها البابونج الا ان هناك ايضاً بعض الاضرار التي من الممن ان تحدث اذا أكثرنا من تناوله ..

.. من الممكن أن يسبب القئ اذا قومنا بالافراط في تناوله ..
.. من الممكن ان يسبب الحساسيه ايضاً ..
.. قد يكون سبب في حدوث الاكزيما و تهيج العينين بالاخص لدي الاشخاص الذين يعانون من حساسيه من زهرة الاقحوان حتي و ان كانت مجرد نسبه بسيطه منه موجوده في كريمات البشره و ليس تناوله كشاي فقط ..
.. يسبب ضيق تنفس في الحالات التي تعاني من حساسيه الصدر ..
.. يجب تجنب تناوله مع ادويه موانع تخثر الدم الاخري فقد يسبب نزيف داخلي بسبب وظيفته
كمانع طبيعي لتخثر الدم ..
.. يجب الحذر في تناوله من قبل الحوامل و المرضعات بسبب دورة في تنشيط الدورة الشهريه و انقباضات الرحم ..
لذلك يجب الحرص قبل تناوله اذا كنت تعاني من اي مرض و يفضل استشارة الطبيب قبل البت في تناوله ..

البابونج
البابونج

الخاتمه..

البابونج من اكثر الاعشاب و الازهار التي تنمو في الطبيعي و تعمل كمهدئ و مسكن طبيعي مدهش للعديد من الآلام و منها آلام الصداع النصفي التي يعاني منها نسبه ليست بالقليله .. كما انه يعمل علي تخفيف أعراض القلق و التوتر و المساعده علي هدوء الاعصاب و تهيئه الجسم لنوم هنيئ و هادئ ..
و لكن علي الرغم من ذلك الا انه لا يجب الافراط في تناوله كما يفضل استشاره الطبيب في حالة حدثت أي أثار جانبيه و التوقف نهائياً عن تناوله ..
F.G..

Leave A Comment