الطفل الأناني..

الطفل الأناني..

صفة الانانيه من أسوء الصفات التي من الممكن ان يتصف بها أي إنسان وغالباً ما تظهر هذه الصفه في الشخص منذ الطفوله وفي هذا الوقت يكون هناك إحتماليه لإمكانية تقويم هذا السلوك الاناني الذي يتمثل في العديد من المواقف التي تتجلي بين هذا الطفل الاناني و باقي اخوته أو الاطفال الآخرين و ربما مع الكبار أيضاً لذا ينبغي علي الوالدين الانتباه جيداً إلي تصرفات طفلهما و العمل علي ايجاد طريقه مناسبه للتعامل معه و تقويم السلوكيات السلبيه..
لابد في البدايه من تعريف الانانيه:
الأنانيه هي شعور يستحوذ علي عقلية الإنسان حيث ينصب تفكيره حول ذاته فقط فكل شئ حوله هو ملكاً له هو فقط فلا مكان للمشاركه بل الاستحواذ علي كل شئ و الغضب إذا حاول أي شخص الحصول علي نفس الشئ أو حتي مشاركته به..


بداية ظهور الانانيه لدي الطفل:


عندما يولد الطفل يكون بلا وعي لما سوف يعيشه و لكن مع مرور الوقت و تمكنه من التعرف علي عدد من الاشخاص و الاشياء فهو منذُ هذه اللحظه مقنع بان اي شئ تقع عليه عينيه هو ملكاً له هو فقط و كل ما يستطيع الوصول اليه بيديه فهو أيضاً ملكا له فهو يري نفسه و كانه يعيش وحده في العالم..
يظل هذا الشعور لديه منذُ الشهور الاولي و حتي عمر عام و نصف و لكن لابد و ان يختفي هذا الشعور مع التقدم بالعمر حيث انه ينبغي علي الوالدين تعليم طفلهما معني المشاركه و أنه ليس كل شئ ملكاً له..و تشتد الانانيه مع الطفل في عامه الثاني و الثالث..

..الأسباب التي تساعد علي نمو الانانيه لدي الطفل:


1: ربما يكون بالإهمال حافز لنمو شعور الانانيه لدي طفلك فإذا وجد الطفل انه مهمل من قبل العديد من الاشخاص المحيطين به و بالاخص اذا كانو من اسرته فسيلجأ الي التقوقع علي نفسه والسعي الي الاهتمام بنفسه و بأشيائه الخاصه بشكل مبالغ فيه.. و لذلك تعويضاً لنفسه عن الحرمان من الاهتمام و الحب الذي يشعر به..
2:التدليل المبالغ فيه يساعد بشكل كبير الي ظهور صفه الأنانيه بشخصية طفلك و التي تزداد مع الوقت..فالعنايه و الاهتمام الزائد بطفلك و تلبيه كل متطلباته بشكل مستمر فهو بهذه الحاله يجد نفسه مكتفي بذاته و بما يملكه و لا يسعي لمشاركة الآخرين أشيائه..كما ان التدليل الزائد ينمي لدي طفلك الشعور بأنه محور الكون و ينبغي علي الجميع الاهتمام به..
3:بعض المشاعر السلبيه تؤدي بالطفل الي اللجوء الي الانانيه كالإحساس بالعجز وضعف الثقه بالنفس فهو في هذه الحاله يكون غير قادر علي التواصل مع غيره من أطفال او حتي يكون لديه القدره علي الوفاء بالالتزامات التي تخصه.. لذا يفضل التصرف علي انه يعيش وحده دون الاهتمام بوجود الاخرين كما انه يسعي الي تعويض الشعور بالامان الذي يفتقده من خلال سعيه لإمتلاك الاشياء لتكون له وحده..
4:الانانيه شعور و سلوك مكتسب يُزرع بداخل الطفل من خلال طريقه تعامل الاسره معه و بسبب الاخطاء المتعدده في التربيه الي جانب البيئه المُحيطه به من اشخاص فيقوم بالنظرالي تصرفاتهم و من هنا يستمد الشعور بأنه يريد الاستحواذ علي كل شئ يراه فقد أصبح ملكاً له منذُ لحظة رؤيته له وإعجابه به..
5: الخوف احدي مسببات ظهور الانانيه في سلوك الطفل حيث من الممكن ان يكون لدي الطفل شعور بالخوف من الاقتراب من الاخرين او الخوف من الرفض أو حدوث تغيير في حياته لذا يقرر ان يتمركز حول ذاته فقط و يبتعد عن الآخرين حتي لا يتم هجره او الابتعاد عنه فجآه و يكون هذا الخوف متولد لديه نتيجه لمروره بتجارب سيئه..
6:قلة نضج الطفل و عدم تمكنه من فهم الامور بشكل صحيح من اسباب الانانيه الاساسيه فهو لا يدرك أنه ليس وحده في هذا العالم بل هناك العديد من الاشخاص كما انه لا يدرك معني و أهمية المشاركه أيضا..

..كيف تعرف ان طفلك أناني:


..إذا وجدتي طفلك عندما يتحدث عن نفسه يتحدث بتفاخر كبير و يقوم بذكر إنجازاته فقط و لا يذكر أي افعال لاية اشخاص اخرين أو ان يقوم بذكر بعض الاشياء التي قام بها بشكل جماعي..
..لا يشعر ابداً بالإستيلاء بل هو دائماً ما يشعر بالرضا عن نفسه و حتي هذا الرضا الذي يشعر به فهو لا يكون بعد بذل مجهود كبير يستدعي ذلك و لكنه في المطلق يجد نفسه تستحق الامتنان و أنه لم يقم باية اخطاء.. كما أنه من الصعب إقناعه بأنه قام بأخطاء..
..الطفل الذي يحاول الحصول علي الكثير من الاشياء حتي و إن لم يكن ملكاً له و هو ليس بحاجه له و ربما يوجد لديه مثله و لكن يسعي الي تملكه هو لا ان يتركه لغيره..
..في حالة أن وجدت الام نفسها تقوم بتلبية إحتياجات طفلها قبل إحتياجاتها بصفه مستمره فهذا الامر أحدي علامات الانانيه الواضحه حيث يكون الطفل بهذه الطريقه يستعمل طريقة الضغط و الابتزاز العاطفي علي والدته حتي يحصل علي ما يريده في كل مره..
..إذا كان طفلك تنتابه نوبات من الغضب الشديد في حالة رفضك لتلبيه ما يريده أو في حالة عدم تمكنه من الحصول علي ما يريده في هذا يعد بداية لسلوك الانانيه لذا يجب الانتباه..


..كيف تتعاملي مع طفلك الاناني
..كيف تتعاملي مع طفلك الاناني:

..كيف تتعاملي مع طفلك الاناني:


..لكي تتمكني من التعامل الصحيح مع الطفل الاناني عليكي مراعاة مجموعه من الاشياء حتي تستطيعي السيطره علي هذا الشعور لديه..
.. ينبغي علي الوالدين وضع مجموعه من الحدود التي لا يجب ان يتخطاها الطفل مع الثبات علي الرأي مهما بكي الطفل او حاول استعاطف احد الوالدين..
..عدم التساهل مع الطفل في حالة إرتكابه اخطاء و حسه علي إصلاحها و الاعتراف بها..
.. الوضوح التام في الحديث معه و السعي الي افهامه العديد من الامور الغير مقبوله التي يقوم بها..
..ينبغي أن يمثل الوالدين قدوة للطفل حتي ينصاع لاوامرهم و الا يحسو الطفل علي القيام بأشياء و هم يقومون بعكس ذلك..
..يجب تشجيع الطفل علي التعامل مع الآخرين و مشاركتهم بالعديد من الاشياء حتي يتخلي عن شعوره بالأنانيه روايداً روايداً..
..في حالة قيام الطفل بمساعدة الآخرين أو مشاركتهم في امر ما يجب أن يقوم الوالدين بتشجيعه و أن يثنو عليه وعلي قيامه بهذا الفعل..
..التعامل مع كافة الابناء بنفس الطريقه حتي لا يُسئ فه م الامور فمن الأفضل الوقوف علي نفس المسافه من الابناء في حالة إرتكابهم للاخطاء او قيام بفعل جيد فيجب ان يكون العقاب و الثواب لكافه الابناء واحد..
.. يجب علي الام من البدايه تعويد طفلها وهو في سن صغيره علي المشاركه في الاعمال المنزليه البسيطه حتي يتعلم المشاركه في باقي الاشياء و يقل لديه شعور الانانيه..
.. علي الوالدين عدم الاستسلام الي ضغط طفلهما الاناني عندما يسعي الي الوصول الي شيئاً ما او طلب امرا ما و هو لديه السلاح الاقوي علي الاطلاق ألا و هو البكاء و الانين و الغضب و الخصام كما انه يعرف نقاط ضعف والديه تجاهه و يقوم باستغلالها.. لذا يجب الانتباه الي هذه الجزئيه بشكل كبير و جعل القرارات حاسمه..

الخاتمه:


الأنانيه سلوك غير مرغوب علي الاطلاق و يجب التخلص منه بأي شكل من الاشكال..فأساس الحياه الطبيعيه هي المشاركه في أغلب الاشياء فإذا كان طفلك يتعامل بأنانيه داخل أسرته و خارجها فإن هذا الامرسيسبب له و لغيره العديد من المشكلات في المستقبل كما ان الانانيه تؤدي الي شعوره بالعديد من المشاعر السلبيه تجاه الاخرين و الحياه لذا يجب علي الوالدين مساعدة طفلهما في التخلص من هذا الشعور..
F.G..

Leave A Comment