طفلك في عمر ثلاثة أشهر..

طفلك في عمر ثلاثة أشهر..

منذُ اللحظه الاولي من الولاده و مع مرور الأيام قد تعتقدين أنكي تسيري في حلقه مفرغه فأنتي لا تقومين سوي بإرضاع الطفل و تغيير الحفاض و كل هذا الي جانب الارق الذي تعانين منه بسبب نوم الطفل الغير منتظم.. و لكن مع دخول الشهر الثالث من ولادة الطفل تتغيير الكثير من الأمور بالنسبه للام و للطفل ايضاً ..حيث يبدا الطفل في القيام بعدة أمور جديده تثير انتباهك كما ان هذه الفتره عليكي القيام ببعض المهام التي تدعم نمو طفلك و تُزيد عمليه الادراك لديه..


التغيرات التي تحدث لطفلك مع بداية الشهر الثالث..


مهارة الحركه:في البدايه تكون حركات الطفل المولود حديثاً متشنجه الي حدٍ ما و لكن مع بداية الشهر الثالث و ربما فيما قبل يبدأ الطفل في التحكم في حركة أطرافه كما ان رقبته تزداد قوة فيكون الطفل قادر علي دعم رأسه بنفسه حتي يتمكن من رفع رأسه دون مساعده مع نهاية الشهر الثالث و ذلك من خلال اسناد مرفقيه علي الارض و من ثم رفع صدره و رأسه إلي الاعلي عند الاستلقاء علي الارض..
كما ان الطفل يبدا في اكتشاف يديه حيث يقوم بقبض و بسط أصابعه الي جانب تمكنه من الامساك ببعض الاشياء البسيطه لمده قصيره فهو قادر الآن علي جذب الالعاب الي فمه لذا عليكي الاهتمام بنظافة محيط الطفل وكافة الاشياء التي تتواجد حوله..
حاسه السمع: تقوي حاسه السمع لدي الطفل بدرجه كبيره مع بداية الشهر الثالث فيكون قادر علي تمييز الأصوات المختلفه ما بين صوت الأم و الاب وباقي الاصوات التي يسمعها بشكل متكرر.. و في بعض الاحيان ممكن ان يقوم بردة فعل تجاه الصوت الذي يسمعه بالاتجاه نحوه أو البحث عنه..كما انه يهدا عندما يسمع صوت الام..
حاسة البصر: في اول ثلاثة اشهر من الولاده يكون الطفل في حاله من التركيز للتعرف علي الوجوه و محاوله تخزين ملامح كل وجه لياتي الشهر الثالث و يكون الطفل قادر علي متابعة حركة جسم احد الاشخاص امامه و لكن لمسافه قليله.. فإذا قمتي بالحركه أمامه و جذب انتباهه ستجدينه يقوم بتتبع حركتك مع نفس الاتجاه الذي تذهبين اليه فقبل الشهر الثالث يكون قادر فقط علي رؤية الاشياء علي مسافة ثلاثين سنتمتراً فقط..
التفاعل: يكون الطفل قادر علي الابتسام كردة فعل تجاه من يبتسم اليه.. و مع نهاية الشهر الثالث من الممكن ان تتطور قدرة الابصار لدي الطفل و يصبح قادرعلي تمييز الالوان..
التواصل: الطفل في هذا الوقت يكون قادرعلي استيعاب حركات الجسد التي يقوم بها من يتعاملون معه و لكنه لا يستطيع التعبيرعن احتياجاته الا عن طريق البكاء فقط.. و من الممكن ان يتمكن الطفل في هذا الوقت من تكرير بعض الاصوات التي يسمعها عن طريق الهدهده و الاصوات الغير مفهومه كرغبه منه في التواصل أثناء اللعب معه..فهو يكون قادر منذ الشهر الثاني في تجريب بعض الاصوات مثل الطقطقه و القرقره أو التعفيط بشفتيه..
كما انه من الممكن ان يحاكي بعض الاصوات و يبتسم عند سماعه لصوت يعرفه كصوت الام او الاب..


اهم الأفعال التي تدعم تطور طفلك في الشهور الاولي:


لكي يتمكن دماغ طفلك من التطور بشكل سليم عليكي حمل طفلك وملامسته بحنان حتي يتمكن من الشعور بالامان و الحب و الحمايه..فبمجرد ملامسة الرضيع لوجه الام و الامساك بأصبع فقط من يدها يشعر بحب أمه و بالامان أيضاً..
عليك دعم حاسه السمع و الادراك لديه من خلال التحدث اليه بالاخص عندما ينظر اليكي و أن تجعليه يعتاد التواص البصري بينك و بينه و حاولي ان تغيري من تعبيرات الوجه الخاصه بكي حتي يقوم بتخزينها و فهمها فيما بعد..كما انكي من الممكن أن تقراي له قصه فعلي الرغم من انه لا يفهم ما تفقولينه الا أنه يبدا في التفاعل و تخزين ما تقولينه..
و عليكي عندما يقوم باصدار اصوات الهديل و القرقره ان تتفاعلي معها حتي يشعر بالرابط فيما بينكم..
..بإستطاعتك ان تضيفي طابع أكثر إمتاعاًعن طريق تقديم عدد من الالعاب لها اكثر من ملمس الي طفلك و ضعيه علي بطنه لكي يقوم باللعب بتلك الالعاب و يتعرف علي اكثر من ملمس.. كما انه عليك اصدار بعض الاصوات التشجيعيه لطفلك حتي يقوم برفع رأسه و التجاوب معكي و عدم التملل حيث يكره معظم الأطفال في هذا السن هذه الوضعيه و لكن لا تطيلي الفتره التي يستلقي فيها طفلك علي بطنه فبمجرد شعوره بالتعب ضعيه علي ظهره ليستريح و ينام..
في هذا العمرعليكي جعل طفلك يعتاد علي أن وقت الرضاعه يكون في سريره و في الظلام و بالاخص في الليل و ذلك من اجل تعزيز فكرة النوم في الليل فقط..
..في هذا العمر يكون الطفل في حالة من الانتباه و التواصل فهذا الامر يجعلك مستمتعه باللعب و التواصل معهُ و لكنه قد يشعر بعد وقت من اللعب المتواصل بزيادة العبئ عليه حيث تكون هناك العديد من الحواس لديه في حالة عمل مما يرهقه و يكون في حاجه الي الراحه فيقوم بالبكاء أو محاولة ثني ظهره ليرسل اليكي اشاره بأنه متعب و يحتاج الي الراحه لذا عليكي الانتباه لهذا الامر..
عليكي التفاعل السريع مع بكاء طفلك بأخذه الي صدرك و محاولة تهدأته قبل أن يصل الي ذروته..فهذا الامر لا يعني تدليل زائد لطفلك بل هو إهتمام و ارسال رساله اليه بأنك بجانبه حتي يشعر بالامان و يهدا.. كما انه قد يكون عاني من الم ما او يشعر بالنعاس فيقوم بمناداتك لتلبيه احتياجه هذا..
الأهتمام باستحمام طفلك مره الي مرتين في الاسبوع حتي يعتاد علي النظافه و الاعتيادر علي التواجد في الماء و لكن عليكي الحرص فتعاملك معه بالماء حتي لا يشعر بالخوف منها مع الوقت.. كما انه عليكي جعل هذا الوقت ممتع و استخدام غسول جسم خاص بالاطفال و الحرص علي عدم اقتراب هذا الغسول من العين او الانف حتي لا تتكون لدي الطفل عقده تجاه الاستحمام..


..هناك بعض العلامات التي تشير إلي ان هناك شئ غير طبيعي في نمو طفلك..


في أغلبيه الاطفال تكون مراحل النمو متقاربه الي حدٍ ما قد يسبق طفلاً أخر بقليل إلا أن هناك اشارات تعني أن هناك مشكلة في نمو طفلك الطبيعي و تفاعله مع العالم المحيط و منها:
صعوبه في الأكل الي جانب عدم التفاعل مع الاصوات المرتفعه من حوله كما انه من الممكن الا يتفاعل مع الاجسام المتحركه من حوله.. و كذلك الجسد المتحجر و عدم تحريك الساقين و الذراعين و جمود الاعين في اتجاه معين..
كل هذه اشارات الي أن طفلك به شئ غير طبيعي فعليكي عندها استشاره الطبيب..


بعض النصائح الاخري:


عليكي وضع طفلك في المقعد المخصص له عند ركوبه في السّيارة..
قومي بتقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة حتي تتجنبي حدوث اختناق للطفل.
من الضروري الالتزام باللقاحات الروتينيّة لوقاية الطفل من الأمراض..
ينبغي عليكي خلق بيئة آمنة تُمكّن الطفل من الحركة بلا خوف..
التحدّث مع طفلك باستمرار و ذلك من أجل تعليمه اللغة بالشكل الصحيح..


الخاتمه..


في الشهر الثلاث من عمر طفلك تكونين قد بدأتي مرحله جديده من حياتك مع طفلك حيث يكون قادر علي التواصل بشكل كبير كما ان نموه يكون أكثر انتظاماً من الشهريين الاوليين.. و لكي تدعم عقل و صحة طفلك عليكي الانتباه في هذه الفتره بطفلك أكثر من اي وقت مضي..

F.G

Leave A Comment