..المرحلة الثالثه من الحمل..

..المرحلة الثالثه من الحمل..

عندما تصل المرأه الحامل الي هذه المرحله فهي ينبغي عليها الاستعداد لإستقبال جنينها بين يديها بعد وقت قصير..فعليها التهيؤ نفسياً و جسمنياً لهذا المولود الصغير الذي سيتفاجئ ببيئة مختلفه كلياً عن البيئه التي أحتضنتهُ طيلة تسعة أشهر كامله..

الشهر السابع..


في خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر فإن الجنين ينمو بشكل أسرع بكثير من ذي قبل..حيث تحدث تغييرات جذرية في الدماغ و الجهازالعصبي المركزي..كما تتراكم الدهون علي جلد الجنين وتختفي طبقة الزغب الرقيق الذي يغطي جلد الجنين الاحمر..و تصبح حاسة السمع لديه أقوي..
و يبدا موضع الجنين بالتغيير في الرحم علي حسب محفزات الصوت و الضوء فجفونه المغلقه تبدأ في الفتح و عندها يري الوسط القاتم للرحم كما ان حاسة التذوق لديه تبدا في التأثر بنكهة الطعام الذي تتناوله الام حيث يتأثر السائل الغذائي الذي يتغذي منه بهذه النكهه..
وفي هذه الفتره يجب علي الام مراجعة الطبيب مرتين في الشهرحيث ينبغي عليها القيام بفحص سريري و ذلك من أجل قياس وزن الام و ضغط الدم و بعض الفحوصات الاخري اذا كانت تشتكي من آلام في عدة مناطق في الجسم..
و ينبغي عمل تصوير بالموجات فوق الصوتيه و التي تبين بدقه مدي التغيرات التي تحدث للجنين..
و في بعض الحالات يتم أخذ حقنة الغلوبين المناعي (RHO)
و هذه الحُقنه تعطي للسيدات أصحاب العامل الريسوسي السالب من أجل تكوين أجسام مضاده للعامل الريسوسي..
و يجب علي الحامل في الشهر السابع ممارسه بعض الرتمارين الي جانب رياضة المشي لتحسين جودة التنفس لديها الي جانب تناول الاغذيه الغنيه بمعدن الحديد الضروري لها و لجنينها
كما يجب عليها الاقلاع عن التدخين و تناول المشروبات الكحوليه و كذلك عدم حمل الاشياء الثقيله و الابتعادعن الاستماع الي الموسيقي بصوت مرتفع و عدم الانحناء الي الامام بل المحافظه علي وضعية الظهر بشكل مستقيم..
يصل طول الجنين في هذا الشهر الي اربعين سنتمتراً تقربياً و وزنه مابين تسعة مائه جرام الي كيلو جرام..

الشهر الثامن..

مع بداسة أول أسبوع في الشهر الثامن يكون الجنين قد اكتسب وزناً إضافياً حيث من الممكن ان يصل وزنه الي 1.7 كيلو جرام و يتعدي طوله الاربعين سنتمتراً و في اغلب الحالات يكون الجنين قد عدل من وضعيته بداخل الرحم و إستدار الي الاسفل برأسه إستعداداً لمرحلة الولاده..
و يكون في هذا الاسبوع قد اكتسب المزيد من القوة حيث تزداد قوة حركته كما ان اظافره تصبح طويله نسبياً..
و في الاسبوع الثاني من الشهر الثامن يزداد طول الجنين سنتمتراً واحد و يزداد وزنه مائتان جرام و تصبح بشرتهُ و جلده أقل إحمراراً و تفقد الشفافيه التي كانت تتسم بها و هذا بسبب امتلائها استعداداً للخروج كما تتخلص من الكثير من التجاعيد الموجوده بها..
كما ان عظام الجمجمه حتي هذا الوقت لا تكون قد التحمت وهي الوسيله التي تسهل خروج رأس الجنين اثناء عملية الولادهولا تلتحم هذه العظام بشكلٍ تام حتى مرحلة البلوغ المبكّرة تقريبًا للسماح للأنسجة داخل الجمجمة والدماغ بالنمو والتوسّع خلال مرحلة الرضاعة والطفولة..

و في الاسبوع الثالث من الشهر الثامن يكون الجهاز المناعي للجنين قد تطور بشكل كبير.. وبالنسبة للجنين الذكر فإنّ الخصيتين تنزلان إلى كيس الصفنفي هذه المرحلة، ويرتفع معدّل اكتساب الوزن نتيجة زيادة تخزين الجنين للدهون تحت الجلد وتلعب الطبقة الدهنية دورًا مهمًّا في تنظيم درجة حرارة جسم الجنين بعد الولادة وبالطبع تُكسب الطفل شكلًا لطيفًا، وتُعرَف هذه الطبقة الدهنيّة بالطلاء الدهنيّ أو الطِّلاَء الجُبْنِيّ..
كما أنّها تساهم في منع فقدان الماء من جسم الجنين وتعزيز مناعته تكون الرئتين في هذه المرحلة قد وصلت الي تطور كبير أما بالنسبة للعينين فتكون قادرة على الاستجابة للضوء من خلال توسّع وتقلص حدقة أو بؤبؤ العين..
وهناك اختلاف كبير يحدث في هذه المرحلة و هو انخفاض معدّل حركة الجنين داخل الرحم نتيجة نقصان المساحة المتوفرة في الرحم مع زيادة حجم الجنين بشكل كبير وعادةً ما يتخذ الجنين وضعية ثني ساقيه بالقرب من الجذع..

و في الاسبوع الاخير من الشهر الثامن يكون وزن الجنين قد وصل الي مائتان و اربعة مائه جرام بينما طوله من الممكن ان يصل الي اكثر من ستة و أربعين سنتمتراً..
و يكتسب الجنين من هذا الاسبوع حتي مرحلة الولاده ما يزيد عن نصف كيلو جرام تقريباً..كما تنخفض نسبة السائل الأمينوسي بما يقارب ربع لتراً و يستمر في الانخفاض مع اقتراب موعد الولاده..
و علي الرغم من ان الجنين يبدو مكتملاً في هذا الوقت الا ان هناك عدد من الوظائف المهمه لاتزال تكتمل.. حيث يزداد وزن رأس الجنين في الاسابيع الاخيره بمقدار الثلث تقريباً..كما تختفي تجاعيد الجلد بشكل كامل..
هناك بعض الاعراض التي قد تعاني منها المرأه الحامل في هذا الشهر..
. صعوبة التنفّس نتيجة زيادة حجم الرحم باتّجاه الأعلي..
..الشعور بالتعب و الإعياء..
دوالي الساقين..
بدء تقلصات براكستون هكس أو ما يعرف بالمخاض الكاذب..
سلس البول و الإمساك و حرقه المعده قد تتعدد هذه الاعراض عند الحامل و ربما تعاني الحامل من احداها..

الشهر التاسع..


في هذا الشهر علي وجه الخصوص تحدث العديد من التغييرات الملموسه في الجنين حيث يزيد طوله الي ان يصل الي ثلاثة و خمسين سنتمتراً في اغلب الاجنه كما ان وزن الجنين في هذا الشهر يصل الي حوالي ثلاثة كيلو جرامات و من الممكن ان يزيد او يقل علي حسب تغذية الطفل في خلال أشهر الحمل الثمانيه الأخري فيكون هذا الشهر هو حصاد لما قامت به الام في خلال الشهور السابقه..
يصبح الجنين في هذا الشهر جاهزاً للولاده في اي وقت ويختفي في هذه المرحلة كل من الشعر النّاعم والزغب والطلاء والطبقة البيضاء التي قد تكون مُحيطة بالجنين كما أنّ معدّل نمو الطفل يتباطأ في هذا الأسبوع..
في حين يحصل الطفل على الأجسام المُضادة التي ستقوم بحمايته من الأمراض بعد الولادة من الأم كما تزداد سماكة الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد للاستعداد للحياة خارج الرحم..
و أيضاً تزداد قوّة عضلات ساقيّ الطفل وذراعيه في هذه المرحلة، إضافة إلى اكتمال تشكّل أظافر يديه وأظافر القدمين و يقوم بتغييروضعيّته بحيث يتّجه بشكل أكبر إلى أسفل الحوض هذا ما يُتيح للأم القدرة على التّنفس بشكل أفضل كما يزداد حجم الرحم بحيث يملأ الحوض ومعظم البطن..

و في الاسبوع الاخير من الشهر التاسع بحيث يكون وقت الولاده قد أقترب و يكون وزن الذكور في العاده اكبر من وزن الاناث..
هناك بعض النصائح التي يجب علي المرأه الحامل الاخذ بها في الشهر التاسع..
..الإستمرار في تناول الفيتامينات والمعادن علي حسب رؤية الطبيب..
.. المحافظه و الاستمرار علي القيام بنشاط جسدي رياضي ما عدا في حالات التورم و الشعور بالآلم..

..القيام بتمارين كيجل التي تستهدف عضلات الحوض..
.. الاهتمام بتناول الخضروات و الفاكهه و البروتينات قليلة الدسم و الالياف الي جانب الاكثار من شرب المياه..
.. الحصول علي قدر كافي من الراحه و النوم..

الخاتمه..


مع نهاية المرحلة الثالثه من الحمل تكون الام و جنينها يتهيأون لحياة جديده لكلاً منهم حيث سيخرج الجنين الي بيئه أوسع بكثير مما اعتاد علي التواجد بداخله كما ان الام ستكون علي موعد مع لقاء قطعه منها ظلت تنمو بداخلها طيلة تسعه أشهر كامله..
F.G..

Leave A Comment