..الطفل المبتسر..

..الطفل المبتسر..

من الممكن ان تتسبب بعض المشاكل الصحيه التي قد تعاني منها المرآه الحامل في حدوث ولاده مبكره و إذا لم يتم السيطره علي وضع الحامل و الجنين حتي الوقت الأمن للولاده ستكون النتيجه هي ولادة طفل مبتسر و هنا سيكون هناك العديد من المشكلات التي ستعاني منها الام و طفلها و تبدأ مرحلة من العلاج و الاهتمام الكبير بهذا الطفل..
في البدايه لابد من تعريف معني الطفل المبتسر:
الاطفال المبتسرين أو الخدج هم الاطفال الذين يتم ولادتهم قبل ميعاد الولاده الطبيعيه بثلاثة أسابيع و ربما أكثر و يكون هناك إحتماليه كبيرة لوفاتهم بسبب عدم إكتمال نمو عدد من الاجهزة الحيويه في جسمهم و في حالة نجاتهم من الوفاه من الممكن ان يستمرو في المعاناه من مشاكل مستديمه طيلة حياتهم بسبب هذه الولاده المبكره..

..أسباب ولادة طفل مبتسر:


1: الحالة الصحيه للام:من أهم المسببات لولادة طفل مبتسر هو ان تكون الام تعاني من مشكلات صحيه كإصابتها بداء السكري أو بعض المشكلات في القلب أو مشاكل في الكلي و ربما إرتفاع ضغط الدم مما يؤدي الي حدوث اختلال في عملية تزويد الطفل ببعض الاشياء وعدم التمكن من ابقاء الجنين بداخل الرحم فيحدث انقباضات شديده في الرحم فيكون الحل الوحيد هو الولاده المبكره ..
2:سوء التغذيه بالنسبه للحامل سواء كانت في فتره الحمل أو قبلها قد تؤثر علي صحة الجنين فلا يستطيع الحصول علي النمو الكافي مما يؤدي الي ولادة طفل مبتسر في اغلب حالات سوء التغذيه..
3:حدوث عدوي للحامل: تتسبب اصابة الحامل بعدوي المسالك البوليه وعدوي الغشاء الامينوسي الذي يحيط بالجنين في حدوث ولادة مبكره ينتج عنها طفل مبتسر..
4:إذا تعرضت الحامل الي ولادة مبكره في حمل سابق فهذا الامر هناك إحتمالية كبيره في تاثيره علي الحمل التالي التسبب في ولادة طفل مبتسر..
5:التدخين أحدي الاسباب التي من الممكن ان تتسبب في حدوث ولاده مبكره كما انه يؤثر بشكل كبير في نمو الجنين داخل الرحم بسبب النسب العاليه من النيكوتين الي جانب بعض المواد السامه التي تؤثر بالطبع علي صحة الجنين و الأم..
6:شرب الكحول أثناء الحمل يُزيد من إحتمالية ولادة طفل مبتسر..
7: وجود بعض المشكلات في الرحم كإتساع عُنق الرحم مما يتسبب في حدوث ولادة مبكره ينشأ عنها طفل مبتسر يعاني من العديد من المشكلات الصحيه الي جانب حجمه الصغير للغايه مع كبر حجم رأسه و حدة ملامحه..
8:حدوث تسمم حمل..
9:أن تكون الحامل تعاني من السمنه المفرطه..

..المشاكل التي يعاني منها الطفل المبتسر:


1:الحجم الصغير و هناك ثلاثه أحجام للطفل المبتسرعلي حسب وقت الولاده..
..وزن منخفض لا يتجاوز 2630 جرام..
..وزن منخفض جداً لا يصل الي 1587 جراماً..
..وزن منخفض للغايه و هو يكون أقل من 1496 جراماً..
.. و في حالة الولاده قبل مرو ر ستة وعشرون إسبوعا علي الحمل يكون وزن المولود 1501..
2: تكون ملامح الطفل المبتسر أكثر حده واقل استداره من ملامح الطفل المولود في ميعاده و السبب في حدوث ذلك نقص مخزون الدهون لديه..
3:حرارة جسم الطفل المبتسر تكون منخفضه عن درجة الحراره الطبيعيه و يكون ذلك بعد الولاده مباشرة الا ان الطفل الذي ينمو بداخل الرحم بشكل طبيعي تكون حرارة جسمه طبيعيه..
4:يعاني الطفل المبتسر من صعوبه كبيرة في البلع و ذلك بسبب نقص في ردود الفعل الخاصه بعملية البلع و هذا الامر يؤثر علي التغذيه والنمو..
5:من أكثر المشكلات التي يعاني منها الطفل المبتسر صعوبه التنفس بسبب عدم إكتمال الرئتين لديه و وجود مشاكل بها مما يتسبب في معاناته بشكل مستمر من صعوبه في التنفس..
6:قلة دهون الجسم التي تحافظ علي شكل و ملمس الجلد..
7:يعاني الاطفال المبتسرين من قلة المجهود البدني فهم يشعرون بالتعب و الارهاق بشكل مستمر..
8:الي جانب صعوبة البلع فهم يعانون أيضاً من فقدان الشهيه..
9:يعاني الطفل المبتسر من شحوب كبير في البشره و بالاخص الوجه حيث يكون لونه أصفر بشكل غير طبيعي..
10:يواجه الطفل المبتسر مجموعه من المشكلات في القلب مما يُعرض حياته للخطر بشكل مستمر..
11:هناك إحتماليه كبيره لتعرض الطفل المبتسر لمشاكل في الدماغ مثل حدوث جلطة دماغيه أو نزيف..
12:مشاكل في الجهاز المناعي فيكون الطفل المبتسر أكثرعُرضه بالاصابه بالعدوي..
13: يعاني الطفل المبتسر من مشكلات في عملية الايض و انخفاض سكر الدم بسبب أن لديهم مخزون اقل من الجلوكوز بالمقارنه بالاطفال الذين يولدون في الموعد الطبيعي..
14: مشكلات في الدم حيث من الممكن ان يصاب الطفل المبتسر بالانيميا بسبب عدم اكتمال نموه داخل الرحم و يكون اكثر عرضه للاصابه باليرقان بسبب احتواء الدم علي نسبه عاليه من ماده البيليروبين التي يتم انتاجها في الكبد أو خلايا الدم الحمراء..


.. هناك عدد من المضاعفات التي قد يتعرض لها الطفل المبتسر وهي:


..مشاكل بالاسنان و مشاكل في السمع و الرؤيه..كما ان ه من الممكن ان يعاني من مشكلات نفسيه و سلوكيه و قد يتعرض الي الاصابه بشلل دماغي و هو اضطراب في الحركه أو العضلات أو الوضعيات التي يتخذها الجسم و الذي ينتج عن نقص تدفق الدم الي الدماغ..
..كيفيه العنايه بالطفل المبتسر:
بعد ولادة الطفل المبتسر يتم الاحتفاظ به داخل الحضانه حتي يكتمل نموه بشكل جيد و يمكنه الخروج الي العالم و يكون علي الام من حين الي اخرملامسة طفلها حتي يشعر بوجوده و يتم إنشاء علاقه بينهما من خلال وضع الام أحدي يديها علي رأسه و الاخري علي بطنه..
و في الاغلب يكون غير قادر علي الرضاعه بشكل طبيعي و في هذه الحاله يجب علي الام القيام بشفط بعض الحليب ووضعه في زجاجة رضاعه و تقديمه اليه حتي يستكمل طفلها نموه.. و بعد مرور وقت قصير علي وجوده في الحضانه يُسمح للام بتدليك طفلها حيث ان ذلك يساعد من تسريع النمو و تقوية عظامه..
..الوقايه من ولادة طفل مبتسر:
بسبب تعدد الاسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث ولادة مبكره ينتج عنها طفل مبتسر يجب علي الحامل في البدايه الاهتمام باجراء بعض التحاليل للاطمئنان علي صحتها في بداية الحمل هذا الي جانب تناول مكملات البروجسترون إذا كانت الحامل لديه تجربه سابقه في ذلك أو تعاني من ان عنق الرحم لديها قصير أو في الحالتين فهذا سيساعد من تقليل احتمالية حدوث ولادة مبكره للمرة الثانيه..
.. القيام بتطويق عنق الرحم وهي عباره عن اجراء عمليه يتم فيها خياطة عنق الرحم بشكل جيد حتي يتم منع الولاده المبكره و العمل علي دعم نمو الجنين الي حين موعد الولاده المحدد..

..الخاتمه:


تعد الولاده المبكره مشكلة كبيره كما أن الاطفال المبتسرين يمثلون نسبه من 6% الي 8% من المواليد و مع الاسف تتعرض نسبه كبيره مهم الي الوفاه بعد الولاده بوقت قصير و قد يعاني الجزء الاكبر منهم من العديد من المشكلات الصحيه و لكن مع التطور الطبي يمكن ان تتحسن حالتهم الصحيه علي حسب طبيعة وضع النمو الذي وصلو اليه في رحم الام.. و لكن في النهايه ستظل الوقايه خيراً من العلاج لذا يجب الأخذ في الاعتبار الاسباب التي تؤدي الي حدوث ولاده مبكره حتي نتلافي الامر من البدايه..
F.G..

Leave A Comment