..الإضطراب ثنائي القطب..

من الممكن أن يعاني بعض الاطفال في سن صغيره من عدد من الاضطرابات النفسيه التي تتراوح الاصابه بها ما بين الخفيفه و الحاده.. و من ضمن هذه الاضطرابات هو إضطراب ثنائي القطب وعلي الرغم من عدم شيوع الإصابه به في الاطفال إلا ان هناك نسبه من الاطفال قد يعانون منهُ بشكل كبير و قد لا تستطيع أُسر هؤلاء الاطفال من التعامل الصحيح معهم مما قد يتسبب في زيادة سوء الاعراض لديهم..

..ما هو الإضطراب ثنائي القطب عند الاطفال:


يتمثل إضطراب ثنائي القطب بحدوث تغييرات مفاجآه في المزاج بسبب الاصابه ببعض المشكلات في الدماغ.. و ذلك الي جانب حدوث تقلبات في مستوي الطاقه البدنيه اليوميه للطفل و القدره علي تأدية المهام المختلفه.. و من الممكن أن تكون هذه التقلبات المزاجيه مصحوبه بتغييرات سلوكيه واضحه علي الطفل..إلا ان هناك تفاوت في حدة الاعراض لدي مريض عن الاخرعلي حسب الحاله التي يمر بها..
..أنواع إضطراب ثنائي القطب:
..النوع الأول: هذا النوع من إضطراب ثنائي القطب هو الأكثر حده في الاعراض حيث يتضمن معاناة المريض من نوبات هوس و ذلك لفترات طويله كما انه من الممكن أن يعاني المصاب الي جانب نوبات الهوس من الإكتئاب أيضاً و في بعض الاحيان يعاني من أعراض الذهان علي حسب المرحله التي وصل إليها..
..إضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني:قد يعاني المصاب من نوبات هوس خفيف و الإكتئاب و تكون هذه النوبات لمدة قصيره وحدته أقل من النوع الاول..كما ان المصاب بهذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب يستطيع ان يعيش في فترات طبيعيه ما بين النوبه و الاخري..


..الأسباب التي تؤدي الي إصابة الاطفال بإضطراب ثنائي القطب…


ليس هناك سبب واحد واضح للإصابه بهذا النوع من الاضطرابات و لكن هناك مجموعه من العوامل التي تؤدي الي إصابة بعض الاطفال به و منها:
..من الممكن ان تكون العوامل الوراثيه هي العامل الاهم الذي يتسبب في الاصابه بإضطراب ثنائي القطب و ذلك في حالة إذا كان احد الوالدين أو أي فرد من الاسره مصاب به..
..وجود أحداث سلبيه أو المرور بمواقف سيئه تم تخزينها في الدماغ و تذكرها من فتره الي أخري و ربما لم يتم نسيانها و لا يتمكن الطفل من تجاوزها او التعامل معها كحوادث الوفاه أو الإنفصال ما بين الوالدين..
..بنية الدماغ ووظائفه حيث من الممكن أن تؤدي بعض الإختلافات التي توجد في الدماغ الي حدوث بعض المشكلات السلوكيه و النفسيه و منها الاصابه بإضطراب ثنائي القطب..
.. العوامل البيئيه التي يوجد بداخلها الطفل و تعامله مع عدد من الضغوطات النفسيه تزيد من خطر الإصابه بإضطراب ثنائي القطب و ذلك في حالة وجود إستعداد لدي الطفل لذلك..
..عادة ما يترافق إضطراب ثنائي القطب مع وجود بعض الإضطرابات الاخري أيضاً و هي:
.. إضطرابات القلق ..
..إضطراب السلوك لدي الاطفال..
..إضطراب العناد الشارد..
..و في حالة أن كان الطفل علي مشارف مرحلة المراهقه من الممكن أن يصاحب إضطراب ثنائي القطب تعاطي المخدرات..


..أعراض إضطراب ثنائي القطب لديالأطفال:


الاعراض التي تظهرعلي الاطفال المصابين بإضطراب ثنائي القطب تختلف وتيرتها عن الاعراض التي تظهر علي الأشخاص الاكبر سناً حيث يكون الانتقال بين نوبات الهوس و الإكتئاب بوتيره سريعه للغايه لدي الاطفال.. فهم يعانون من نوبات مختلطه من الهوس و الإكتئاب في نفس الوقت..

..أعراض نوبات الهوس لدي الاطفال:


1: من الممكن ان يشعر الطفلل بالسعادة بشكل مفاجئ و في وقت قصير يقوم بتصرف سخيف و غير مقبول أو أن تتسم تصرفاته بالعشوائية في وقتٍ ما و ذلك على غير طبيعته..
2: أن يكون الطفل سريع الانفعال والغضب بشكل كبير و ذلك عند رفض طلباته..
3: التحدث بسرعة عن عدد كبير من الأشياء وعدم التركيز في امر واحد فقط..
4: لا يشعر بالتعب أو الحاجة إلى النوم..
5:الإفراط في الاهتمام بأنشطة ممتعة ولكنها خطرة و قد تتسبب في إصابات مميته إلا انه لا يهتم للامر..
6:قيامه بتصرفات متهورة و غير معتاده..
..هناك مجموعه من الاعراض التي قد تظهر علي الطفل في عمر المدرسه و هي:؛
..يكون الطفل قادرعلي تكوين العديد من الصداقات بسرعه كبيره..
..الامتناع عن تلبية طلبات المدرسيين في المدرسه او الإنصياع الي اوامرهم في العديد من الامور..
..يتصرف الطفل بطريقه متسلطه للغايه مع أصدقائه الي جانب شعوره بالغضب الشديد في حالة حدوث خلافات بسيطه بينه و بين زملائه..
..التصرف بطريقه بلهاء في بعض الاحيان و في أحيان اخري بعدوانيه و غضب شديد..
..قيام الطفل ببعض التصرفات الغير لائقه و المفاجآه مثل الغناء بصوت عالٍ أو خلع الملابس..

..أعراض نوبات الإكتئاب لدي الطفل مصاب إضطراب ثنائي القطب:


1:الشعور المفاجئ بالحزن و الإحباط دون اي مبرر..
2:تكرارالشكوي من الصداع و آلام البطن..
3:المعاناه من الخمول و صعوبة التركيز بالإضافه الي الرغبه المستمره في النوم..
4:يعاني الطفل من التفكير بكثره في الانتحار..
5: قلة تناول الطعام او الإفراط في تناوله..
6:إبتعاد الطفل المصاب عن باقي أصدقائه و الميل الي العزله عن اللعب في مجموعات..
7:إعتقاد الطفل بأنه غير محبوب..

..علاج إضطراب ثنائي القطب عند الأطفال:


لكي يتم العلاج بشكل مناسب و ينتهي بنتائج مُرضيه لابد من الإعتماد علي أكثر من نوع من العلاجات التي تساهم بشكل كبير في التقليل من الاعراض ومع اللإستمرار يتم الشفاء في معظم الحالات إذا تم التعامل بشكل سليم..

..أولاً العلاج الدوائي:
هناك مجموعه من الادويه التي تُستخدم في السيطره علي التقلبات المزاجيه التي يمر بها الاطفال المصابين بالإضطراب ثنائي القطب وهي:
..مثبتات المزاج:حيث تعمل هذه الأدوية على استقرار المزاج ومن الممكن أن تقي من الإصابة بنوبات الهوس مثل الكاربامازيبين..
..مضادات الذهان: و التي تتسم بأن لها تأثير كبير على استقرار الحالة المزاجية بجانب قدرتها علي تخفيف أعراض الذهان مثل الكويتيابين

.. مضادات الاكتئاب: وهي تعمل على تخفيف أعراض نوبة الاكتئاب إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم نوبات الهوس لذا عادة ما يصفها الطبيب بجانب أدوية أخرى للعمل علي التوزان ومن أمثلة مضادات الاكتئاب السيرترالين والإسيتالوبرام..
ثانياً:العلاج النفسي:

يكون العلاج النفسي للطفل المصاب بإضطراب ثنائي القطب من خلال القيام بعلاج سلوكي معرفي و ذلك عن طريق التحدث مع الطفل عن المخاوف المختلفه التي يعاني منها الي جانب تعليمه الطريقه السليمه لكيفية التصرف مع الاعراض التي يصاب بها و التحكم في حالته..
و هذا النوع من العلاج لا يقتصر فقط علي الطفل المصاب بل يعتمد أيضاً علي الوالدين من خلال تعليمهم الطريقه السليمه للتعامل مع طفلهم المصاب و بالاخص في أوقات المعاناه من النوبات المفاجآه..

..الخاتمه:


..الإضطراب ثنائي القطب الذي يعاني منه بعض الاطفال نتيجه للعديد من الاسباب يمكن التعامل معه بعدة طُرق و لكن يجب البدايه علي الوالدين الانتباه الي حالة طفلهم النفسيه الي جانب ما يمكن ان يكون يمر به من أحداث مختلفه و مؤثره في الأسره الي جانب ما يحيط به من أحداث في البيئه المحيطه..
F.G..

Leave A Comment