تطعيمات الأطفال..

..تطعيمات الأطفال

الجنين طوال فترة مكوثه في رحم أمه يكون في حالة حماية تامه كما أنه في مأمن من التعرض للجراثم و الميكروبات و مع لحظة ميلاده و خروجه الي العالم المحيط فإنه يواجه الكثير و الكثير و يكون جهازه المناعي ضعيف بالمقارنه بالاشخاص البالغين و الاطفال الاكبر سناً منه..
و لكي يتم حماية المولود الجديد من التعرض و الاصابه بأية عدوي بكتيريه او جرثوميه فهناك العديد من اللقاحات و التطعيمات الطبيه التي تساعدهُ في التصدي لهذه الجراثيم و تقوية مناعته بشكل كبير و حمايته من الإصابه ببعض أمراض الطفوله..

..الطُرق التي يتم بها إعطاء الاطفال جرعات النطعيمات:


من الممكن إعطاء بعض التطعيمات للطفل عن طريق الفم و تكون قطرات قليله تُعطي في اعمار محدده كما انه بعض التطعيمات الاخري تُعطي عن طريق الحقن تحت الجلد أو اخذ حقن في العضل..

..فوائد تطعيمات الاطفال المختلفه:


من خلال إعطاء الطفل لقاحات معينه تتم حمايته من بعض الامراض التي تستهدفها هذه اللقاحات حيث تعطي للطفل مناعه قويه تشبه المناعه التي يحصل عليها اي شخص في حالة الإصابه بنفس المرض و لكن مدة حمايته تختلف عن المده الزمنيه التي تخص المناعه المكتسبه من الاصابه بالمرض..فهذه اللقاحات هي وسيلة دعم للطفل لوقت معين..
..أنواع التطعيمات الهامه ومواعيدها المحدده:
هناك نوعين من اللقاحات التي تُعطي للطفل في اعمار مختلفه..
أولاً :اللقاحات الإجباريه مثل( لقاح الدفتيريا و الكزاز و شلل الاطفال)
ثانياً:اللقاحاتالإختياريه مثثل(لقاح جدري الماء و الحصبه الالمانيه)

..المواعيد المحدده للقاحات..


..في الأسبوع الأول و خلال اسبوعين من الولاده يكون الموعد المناسب و المحدد لأخذ لقاح إلالتهاب الكبدي الوبائي (ب) كتطعيم أساسي هو و لقاح شلل الأطفال و الدرن..
..يأخذ تطعيم التهاب الكبد الوبائي من خلال حقنَهُ في العضل و تكون الاعراض المترتبه عليه هي إرتفاع في درجة حراره الطفل بشكل طفيف..
أما تطعيم شلل الاطفال فيأخد نقطتان بالفم ولا يوجد له أية اعراض جانبيه..
بالنسبه لتطعيم الدرن فتأخذ حُقنه تحت الجلد أعلي الذراع اليسري.. و تكون أعراضه عباره عن تورم خفيف في مكان الحقن..
في عمر الشهرين :يكون الموعد المحدد لاخذ مجموعه من اللقاحات الهامه و هي لقاح شلل الاطفال و تكون هذه هي الجرعه الثانيه له..و كذلك التطعيم الخماسي وهو عباره عن( الدفتيريا و التيتانوس و السعال الديكي و الالتهاب الكبدي و أيضاً الانفلونزا البكتيريه)
تكون من الاعراض المتوقعه للتطعيم الخماسي لذي يأخذ في شكل حقنه في العضل بالفخذ اليمني إرتفاع درجة حرارة الطفل مع وجود تورم و ألم في مكان الحقن..
وهناك بعض اللقاحات الغيراساسيه مثل فيروس الروتا و الإلتهاب الرئوي..
..مع بداية الشهر الثالث من الولاده: يكون موعد لقاح شلل الاطفال و للقاح إلالتهاب الكبدي الوبائي (ب)..
..عمر الاربعة أشهر: يكون موعد لجرعه جديد ه من شلل الاطفال و اللقاح الخماسي و يأخذ لقاح شلل الاطفال في هذا العمرعن طريق الحقن تحت الجلد أعلي الذراع بينما يكون اللقاح الخماسي عباره عن حقنه في العضل بالفخذ اليمني.. وهناك لقاحات إضافيه مثل لقاح فيروس الروتا و الإنفلونزا البكتيريه و الإلتهاب الرئوي..
..في عمر الستة أشهر: يكون موحد اللقاح الاساسي لشلل الاطفال و الدفتيريا و التيتانوس والسعال الديكي و الالتهاب الكبدي الوبائي (ب).. بينما تكون اللقاحات الإضافيه هي فيروس الروتا و الانفلونزا البكتيريه و الإلتهاب الرئوي..
في عمر التسعة اشهر: اللقاح الاساسي في هذه الفتره يكون لقاح شلل الاطفال و يُؤخذ عن طريق الفم في صورة نقطتان هذا الي جانب فيتامين أ في صورة كبسوله واحده تُنقط في الفم..
في عمرالسنه: لقاح شلل الاطفال و الحصبه و الحصبه الالمانيهو النُكاف يكون تطعم شلل الاطفال نقطتان في الفم بينما التطعيم الثلاثي عن طريق حقنه تحت الجلد و يكون من اعراضه ارتفاع درجة الحراره و ألم في مكان الحقن يصل الي الم كبير يؤدي الي عدم رغبة الطفل في المشي مع وجود ورم مكان الحقن و بكاء الطفل بشكل متواصل..
و اللقاحات الاضافيه تكون لقاح الجديري المائي و إلتهاب الكبد الوبائي (أ)
عمرعام ونصف يأخذ الطفل جرعه منشطه ضد شلل الأطفال و أيضاً جرعه منشطه ضد الدفتيريا و التيتانوس و السعال الديكي و الحصبه و الحصبه الالمانيه و النكاف..
و تكون جرعة لقاح شلل الاطفال عن طريق الفم بينما يكون التطعيم الثلاثي بالحقن تحت الجلد الي جانب فيتامين أ من خلال اخذ كبسولتان تنقطان في الفم..
اللقاحات الاضافيه هي جرعه منشطه ضد الانفلونزا البكتيريه والالتهاب الرئوي..
في عمر العامين: لا يكون هناك اية لقاحات اساسيه بينما تكون اللقاحات الاضافيه هي لقاح الحمي الشوكيه و التهاب الكبدي الوبائي(أ)..

..تطعيمات الاطفال في عمر المدرسه:


مع وصول الطفل الي عمر المدرسه و بالتحديد في الفتره من أربع سنوات الي ستة سنوات لابد و ان يأخذ جرعه اخري منشطه ضد شلل الاطفال.. و جرعه أخر منشطه للقاح الثلاثي من ضد الحصبه و الحصبه الألمانيه و النكاف..بالاضافه الي جرعه منشطه أيضاً ضد الدرن و هناك مجموعه أخري من اللقاحات الهامه مثل:
1:تطعيم الجديري المائي: بالنسبه لهذا التطعيم فيؤخذ علي جرعتين تكون الاولي منها ما بين عمرعام و عام ونصف و الجرعه الثانيه تكون بعد الجرعه الاولي بحوالي ثلاثة أشهر.. و في حالة ما لم يحصل الطفل علي اي جرعه من تطعيم الجديري المائي فمن الممكن ان يحصل عليها في اي وقت قبل بلوغه ثلاثة عشر عاماً و ذلك مع الاخذ في الاعتبار أن تفصل بين الجرعتين فتره زمنيه تتراوح من أربعه و ثمانية أسابيع..
2:لقاح الحمي الشوكيه أو ما يُعرف بإلتهاب السحايا:هذا اللقاح يوفر للطفل جزء من الوقايه من الاصابه بهذا المرض و ذلك مع الانتباه الي تكرار الجرعه كل ثلاث سنوات ومن الضروري قيام الوالدين بتبليغ المدرسه بموعد اخر جرعه اخذها الطفل ..
3:لقاح شلل الاطفال:هناك عدد من الجرعات المعززه التي يحصل عليه الطفل ضد مرض شلل الاطفال و تكون في سن السابعه والثالثة عشرو هذه الجرعات ضروريه للغايه من أجل تكوين مناعه طويله الامد لدي الطفل..لذا ينبغي علي الإنتباه و التأكد من اعطاء طفلها كافه الجرعات التي تعلن عنها الدوله للقاح شلل الأطفال..

..تطعيمات الاطفال..
تطعيمات الاطفال

بعض النصائح لتخفيف ألم التطعيمات:


بعض التطعيمات لها آثار جانبيه بسيطه غالباً ما تستمر من يوم الي يومان ثم تختفي مع الوقت و من هذه الاثار الجانبيه الاحمرار و التورم في موضع الحقن و ارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل.. وفي بعض الحالات القليليه قد تحدث ردات فعل تحسسيه بعد أخذ اللقاح و لكي يتم التاكد من ان الطفل ليس لديه أي رد فعل تحسسي من اللقاح يجب الانتظار خمسة عشر دقيقه و بعد ذلك يمكنك التعامل مع الطفل لتخفيف شعوره بالالم من خلال:
1: إحتضان الطفل وغمره بالحنان و محاولة هدهدنه مع الانتباه الي موضع الحقن و عدم لمسه..
2:تشجيع الطفل علي تحريك ذراعه أو ساقه و ذلك لتشتيت انتباهه عن الالم و ان الامر بسيط و ليس هناك ألم كبير..
3:إستخدام الكمدات البارده او كمدات النشا و ذلك بوضعه بهدوء علي موضع الحقن للتخفيف من الشعور الآلم وكذلك لتخفيف التورم..
4:من الممكن إستخدام بعض الأدويه المسكنه مثل الاسيتامينوفين أو الايبوبروفين حتي يتم تسكين الآلم و خفض درجة الحراره و لكن بعد استشارة الطبيب..
5: اذا عاني الطفل من الحمي فمن الضروري تخفيف ملابسه قليلاً
أو التقليل من عدد الاغطيه..
5:تناول الكثير من السوائل في حالة ان كان بعمر يسمح بذلك و في حالة أن كان لا يزال صغيراً فمن الافضل ان تعرضي عليه الرضاعه بشكل متكرر..
..هناك بعض الاعراض التي قد تظهر علي طفلك بعد التطعيم و ينبغي في هذه الحاله استشارة الطبيب و منها:
..التشنج..
..ظهور طفح جلدي واضح..
..وصول درجة حرارة الطفل الي 39 درجه مئويه او اكثر..
..إستمرار الحمي لاكثر من يومان..

..ظهور بعض الاعراض التنفسيه علي الطفل كضيق التنفس أو أزيز في الحلق بشكل مفاجئ..
..تورم واضح في الوجه..

..الخاتمه:


التطعيمات المختلفه التي يتم إعطائها للطفل علي مدار سنواته الاولي تكون مصدر دعم له الي جانب حليب الام كما انها الحمايه الكبري من الاصابه بالعديد من الامراض التي قد يتعرض لها.. لذا من الضروري عدم إهمال اياً من التطعيمات الاساسيه لطفلك حتي يكبُر وهو في حالة صحيه جيده..
F.G..

Leave A Comment