تسمم الحمل..

تسمم الحمل..

هناك مجموعه من المشكلات التي قد تصاحب الحمل و تتسبب في معاناة الحامل بعضها بسيط و بعضها يدعو الي القلق و ضرورة سرعه التصرف حتي لا تتزايد خطورته و من تلك المشكلات تسمم الحمل و التي تكون نتيجه حدوث عدد من المشكلات ظلت تتفاقم حتي وصلت الي مرحلة التسمم..
في البدايه لابد من معرفة ما هو تسمم الحمل..

تعريف تسمم الحمل:


هو الحالة التي تظهر علي المرآه الحامل كمضاعفات لأعراض ما قبل تسمم الحمل و تتمثل في نوبة الصرع الكبري التي قد تحدث للحامل أو الغيبوبه التي من الممكن أن تعاني منها أثناء الحمل أو بعد الولاده
و يحدث ذلك اذا مرت الحامل بمرحله ما قبل التسمم و التي تكون أعراضها حدوث اضطرابات علي مستوي الكلي أو الكبد أو الدم هذا بالنسبه للام كما ان هناك مضاعفات علي مستوي الجنين مثل حدوث اضطرابات بالنسبه لوصول الاكسجين الكافي للجنين و تزويده به..
و كذلك نقص السائل الأمينوسي المغذي للجنين و تخلف نمو الجنيني في الرحم أو اصابة الجنين بمتلازمة هيلب وهي تشير الي أن الام في مرحلة خطيره من مرحلة ما قبل تسمم الحمل و تتمثل هذه المتلازمه في نقص عدد الصفائح الدمويه و الاصابه بفقر الدم النخالي..
أما بالنسبه لتسمم الحمل فهي تظهر بعد حدوث معظم أو بعض هذه الاعراض في الثلث الثالث من مرحلة الحمل أو اثناء الولاده و كذلك من الممكن أن تحدث بعد الولاده بثماني و أربعين ساعه..


..الأعراض الظاهره علي الحامل التي تشير الي الاصابه بتسمم الحمل:


أولا أعراض ما قبل التسمم:
حدوث إنتفاخ في الوجه أو اليدين..
المعاناه من الصداع بشكل شبه مستمر.
اكتساب وزن زائد بشكل مبالغ فيه.
المعاناه من الغثيان والتقيؤ بنسبة أكثر من الطبيعي و في فتره متأخره من الحمل..
حدوث إضطرابات في النظر والرؤية..
معاناة الحامل من صعوبة التبول..
ثانياً:أعراض تسمم الحمل:


..آلام شديده في العضلات مع وجود صداع شديد..
..إرتفاع إنزيمات الكبد وهي بوادر تشير الي حدوث مشكلات في الكبد..
..الشعور بضيق في التنفس و ذلك بسبب وجود سائل في الرئتين..
..إنخفاض نسبة الصفائح الدمويه..
.. الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن بالتحديد يكون أسفل الاضلاع بالجانب الايمن في العاده..

الاسباب وعوامل الخطوره..

تختلف الاسباب من إمراه الي أخري فكل إمرآه تمتلك خصائص تميزها عن غيرها.. إلا انه في النهايه قد تم التوصل الي عدد من الخصائص و الاسباب المشتركه و التي تتمثل في:
تاريخ الحمل: في أغلب تحدث حالات ما قبل تسمم الحمل في الحمل الأول كما أنّه اذا تعرّضت المرأة لمشاكل صحية في حملٍ سابق يُعرّض المرأة لخطر المعاناة من تسمم الحمل فيما بعد في حمل أخر.
عمر الحامل: عمر المرأه الحامل يمثل عامل اساسي في احتمالية حدوث تسمم الحمل حيث وجدو أن فرصة الإصابة بتسمم الحمل ترتفع في النساء اللاتي يحملن في عمر يزيد عن 35 عاماً وكذلك اللاتي لا يزلن في مرحلة المراهقة..
التاريخ العائليّ: أن يكون هناك تاريخٍ عائليّ يشير الي الإصابة بتسمم الحمل أو ما قبل تسمم الحمل فإن هذا الامر يعطي إشاره عن احتمالية وجود جينات تزيد خطر المعاناة من هذه الاضطرابات بين نساء العائلة..
السُّمنة: النساء اللاتي يُعانين من السمنة الفرطه تزيد لديهنّ فرصة الإصابة بتسمم الحمل عن غيرهم من النساء..
المشاكل الصحية: بعد دراسة الامر بدقه تبين ان عدد كبير من السيدات اللاتي يُعانين من مرض ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة من الزمن من الممكن أن يصابو بتسمم الحمل بشكل أكبر من غيرهم..
كما أن هناك عدد من المشاكل الصحية التي تزيد فرصة إصابة المرأة بتسمم الحمل و منها مرض الذئبة الحمراء و أمراض الجهاز البولي و سكري الحمل أيضاً..
.. الاضطرابات المناعيه هي الاخري تعد عامل مساعد علي الاصابه بتسمم الحمل..
..أن تكون الحامل مصابه بداء السكري من النوع الاول أو الثاني قبل الحمل..
.. أن تكون الحامل تعاني من مشاكل في الكلي من البدايه..
.. في حالة اذا مر اكثر من عشر سنوات علي اخر حمل قبل هذا الحمل..

مضاعفات تسمم الحمل:


في أغلب حالات تسمم الحمل التي تعاني منها الأم يتم ولادة أطفال طبيعيين للغايه..و ذلك في حالة اذا كان تسمم الحمل في مرحلة بسيطه أو خفيفه و لكن كلما كانت الأعراض خطيره أو لن تكون هذه الاعراض قد بدأت في وقت مبكر من الحمل ففي هذا الوقت تمثل خطورة كبيره علي الجنين ايضاً و ليس الام فقط و في هذه الحاله قد يتم إجراء جراحه قيصريه إذا كان عمر الجنين صغير حيث يصعُب تحفيز الولاده الطبيعيه في وقت مبكر..
و من هذه المضاعفات:
1:نقص الإمداد الدموي للمشيمه:
فتسمم الحمل يؤثر بشكل كبيرعلي الأوعيه الدمويه التي تحمل الدم للمشيمه و لذلك لا يصل دم كافي الي المشيمه مما يتسبب في نقص الاكسجين الذي يصل الي الجنين الي جانب نقص المواد الغذائيه التي تصله عن طريق المشيمه و في النهايه يعاني الجنين من نقص كبير في الوزن و تاخر في النمو الي جانب صعوبة في التنفس..
2:إنفصال المشيمه المبكر:
تصل الامور الي هذه الدرجه في حالة حدوث نزيف شديد فتتدمر المشيمه مما يؤدي الي وجود خطورة
علي حياة كلا من الام و الجنين..
3:حدوث تشنجات شديده:
من أكثر المضاعفات شيوعاً لدي الام هو حدوث تشنجات شديده و صداع و زغلله مما تؤثر هذه الامور علي المخ و الكبد والكلي ايضاً في حالة اذا لم يتم علاج هذه التشنجات بسرعه كبيره..
4: مشاكل في القلب و الاوعيه الدمويه:
إذا حدثت الاصابه بتسمم الحمل فهذا الامر يشير الي وجود احتماليه كبيره في حدوث بعض المشكلات الخاصه بالقلب و الاوعيه الدمويه..
5:متلازمة هيلب:
تحدث هذه المتلازمه بسبب تكسير كرات الدم الحمراء و إرتفاع مستوي إنزيمات الكبد و كذلك نقص الصفائح الدمويه و حدوث الاصابه بهذه المتلازمه يعني تهديد حياة الام و الجنين في آنٍ واحد..و من الاعراض التي تشير الي احتماليه الاصابه بها القئ و الغثيان والصداع الشديد هذا كله الي جانب ألام شديده اعلي البطن..

طرق علاج تسمم الحمل:


علي حسب الاعراض التي تشعر بها الحامل في حالة تسمم الحمل فإن الطبيب يلجا الي بعض الحلول دون الاخري فإذا كانت الحامل تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم فإن الطبيب يصف لها بعض أدويه الضغط التي تكون آمنه علي الجنين..
و في حالة التشنجات فإن السبيل الوحيد للتخفيف من حدة هذه التشنجات هو تناول ادويه معينه للتخفيف من التشنجات..
و قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويد و ذلك في حالات تسمم الحمل الشديده او الاصابه بمتلازمة هيلب حيث تحسن من وظائف الصفائح الدمويه و كذلك وظائف الكبد بشكل مؤقت و ذلك قبل تحفيز الولاده المبكره حتي لا تتزايد الخطورة..
..ملازمة الفراش: قد تكون حلا من ضمن الحلول الاخري للحفاظ علي الحمل في حالة جيده و ذلك في الحالات البسيطه من تسمم الحمل فهي تساعد علي زيادة الامداد الدموي للمشيمه و الرحم مما يساعد في نمو الجنين..

الوقايه من الاصابة بتسمم الحمل:


ليست هناك طريقه واحده و محدده للوقايه من الاصابه بتسمم الحمل و لكن هناك مجموعه من العوامل و الاحتياطات التي من الممكن ان تساعد في تقليل احتمالية الاصابه بتسمم الحمل و من أهمها اتباع نظام غذائي يحدده الطبيب علي حسب عدة معايير للحامل و لوضع حملها هذا الي جانب ممارسة الرياضه..
.. التقليل من كمية الملح بداخل الطعام و إذا تمكنتي من الاستغناء عنه يكون أفضل..
.. الاعتماد علي كمية كبيره من شرب المياء لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً..
.. الابتعاد عن تناول المأكولات المقليه و الغير صحيه..
..القيام برفع القدمين علي شئ مرتفع اكثر من مره في خلال اليوم..
..ينبغي علي الحامل الحصول علي قسط من الراحه وعدم إرهلق نفسها كثيراً..
..تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكافيين و شرب الكحول..


..الخاتمه..


تسمم الحمل من الاشياء الخطيره التي قد تصاب بها الحامل اذا وجدت لديها أحدي الأشياء المسببه لها أو العديد منها لذا يجب الانتباه و الحرص علي تجنب الاصابه علي قدر الامكان أو القيام باللجوء الي لطبيب في حالة إذا شعرتي ببعض الاعراض التي تشير الي الاصابه بتسمم الحمل فمن الممكن حل المشكله في البدايه قبل ان تتفاقم أوعلي الاقل الخروج من هذه الحاله بأقل الخسائر..
F.G..

Leave A Comment