فرط الحركه لدي الأطفال..

فرط الحركه لدي الأطفال..

أن يكون طفلك مصاب بفرط الحركة فهو من الامور الهامه و المزعجه في نفس الوقت و لكي يتم التعامل مع الطفل من هذا النوع فيجب علي الوالدين اتباع الطرق المناسبه و التي تساعد في التقليل من توتره كما انه عليهما التحلي بالصبر والمداومه علي القيام بتشجيع الطفل علي اتباع بعض التعليمات بشكل بسيط و سلس و دون الضغط عليه..

..في البدايه لابد من تعريف فرط الحركه و هو :


فرط الحركه هو حالة مرضيه يُصاب بها بعض الاطفال في الصغر و يستمر الي مرحلة المراهقه و يكون نتيجه لعدد من الاسباب و العوامل التي تؤدي اليه و هو يؤثر بشكل كبير في التركيز و التحكم بالذات و عدد كبير من مهارات الطفل التعليميه و التفاعليه و يكون ذلك بشكل مستمر.. و يُعرف فرط الحركه بانه اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط.. كما أنه يكون دليل علي وجود مشاكل في عملية النمو العصبي لذا فالأغلبيه من الاطفال الذين لديهم فرط حركه غالبا ما يعانون من مشاكل متعلقه بالجهاز العصبي مثل:
..الإنتباه و تذكر العديد من الاشياء..
..التفكير قبل التحدث أو التصرف..
..التحكم بالعواطف..
..نقل تركيزهم من شئ الي اخر..
..البدء بأداء وظيفه او مهمةً ما..
..المحافظه علي النظام و ترتيب الاشياء..
إمكانية إدارة الوقت..

..أنواع إضطراب فرط الحركه:


هناك عدد من الانواع التي تقع ضمن اضطراب فرط الحركه أو تشتت الانتباه و قد تزيد الأعراض في بعض الانواع عن غيرها و أيضاً من الممكن ان تتغير نسبة ظهور الأعراض في المراحل العمريه المختلفه و من ضمن هذه الأنواع:
1:فرط الحركه و الإندفاعيه:
في هذا النوع فإن فرط الحركه لدي الذكور من الاطفال المصابين يكون أكثر من الإناث..
2: تشتت الإنتباه:
في هذا النوع تكون الاناث هن الاكثر الاصابه من الذكور..
3:النوع المشترك:
و هو أن يشمل فرط الحركه مع تشتت الانتباه و هو النوع الاكثر انتشاراً من بين الانواع المختلفه لمرض فرط الحركه حيث تظهر كافة الاعراض بنفس النسب لدي كلا من الذكور و الاناث..
الأسباب التي تؤدي الي إصابة الطفل بفرط الحركه:
السبب الاساسي في الامر هو اختلاف نمو الدماغ لدي هؤلاء الاطفال الا أن معرفه أسباب واضحه للامر غير واضحه و لكن من المقرر أن نسبه كبيره منهم يكون السبب وراثي فمن الممكن أن يكون أحد الأباء او الاقارب يعانون من فرط الحركه مما تسبب في انتقال الأمر الي الطفل..
إلا ان هناك بعض العوامل الاخري التي تؤدي الي اصابه الطفل بفرط الحركه و منها:
..من الممكن أن تكون الولاده المبكره السبب ..
..أن يتعرض الطفل الي واحد من السموم البيئيه بكثره مثل الرصاص..
..إذا كانت الأم قد تعاطت المخدرات أثناء فتره الحمل..

..علامات فرط الحركه لدي الأطفال:


العلامات التي تشير الي ان الطفل مصاب بفرط الحركه قد تظهر في فترات متفاوته فهناك بعض الاطفال قد تظهر لديهم هذه العلامات في سن ثلاث سنوات وهناك من تظهر لديهم علامات فرط الحركه في مرحلة متأخره في سن اثنا عشرعاماً و من ضمن هذه العلامات:
عدم التركيز:
في أغلب الاحيان يكون الطفل الذي يعاني من فرط الحركة يعاني أيضاً من صعوبة في التركيز حيث أنه من السهل تشتيت انتباهه مثل:

عدم قدرته علي الاستماع للتوجيهات..
عدم تذكره للتفاصيل المهمة للكثير من الاشياء..
من المؤسف أنه لا يتمكن من إكمال ما بدأه و أيضاً نسيان القيام ببعض الأنشطة اليومية فهو يبدو في العادة شارد الذهن و مشتت الانتباه بشكل كبير..
الحركة الزائدة:
يشعر الطفل الذي يعاني من فرط الحركة بالملل بسرعة لذلك فهو يجد صعوبة في الجلوس أو التزام الصمت لوقت ولو قليل ومن الممكن ارتكاب عدد من الأخطاء بعدم مبالاة بها أو أن يقوم بالتصرف بطرق محفوفة بالمخاطر أو أن يتسبب في ازعاج الاخرين..

الاندفاع:
من الطبيعي أن يندفع الطفل المصاب بفرط الحركة ويتصرف قبل التفكير و ذلك بسبب ما يعانيه من مشاكل في نمو الجهاز العصبي فهو غالبًا ما يقاطع حديث الآخرين أوأن يفعل بعض الأشياء دون طلب الإذن..
أو أن يقوم بأخذ أشياء ليست ملكه كما أنه قد يكون لديه ردود فعل عاطفية شديدة في بعض المواقف التي لا تحتمل المغاله في الامر..
..نصائح للتعامل مع الطفل مفرط الحركه:
علي الوالدين الاهتمام بالأنشطة والأعمال الفنية والألعاب التي تساعد الطفل على الإبداع وتساعده على التركيز بشكل شيق وممتع.
ينبغي تخصيص وقت من الأب أو الأم للاشتراك مع الطفل في ألعاب معينة تساعده على تنمية قدراته وتقرب المسافة العاطفية بينهم.
يجب التحلي بالصبر على الطفل بقدر الإمكان وتجنب نقده والضغط عليه لأنه يعاني من مشكلة حقيقية في استكمال ما بدأه
من الجيد الانتباه إلى أي سلوك مرغوب وتقديره وتحفيزه والثناء عليه وتجنب أو تجاهل أي سلوك غير مرغوب
القيام بوضع نظام محدد للطفل ووقت ثابت للنوم واللعب والأكل لأن الفوضى والإهمال وعدم التنظيم يكون تأثيرها سلبيا على الطفل.
القيام بالسماح بقليل من الحركة أثناء المذاكرة حتى يستطيع الطفل المذاكرة لوقت أطول ومن المفيد إعطاؤه لعبة في يده يحركها لا تصدر صوت أو كرة إسفنجية أثناء المذاكرة
الاقتراب من الطفل قدر الإمكان والتعبير له عن حبك طوال الوقت ورغبتك في مساندته مهما حدث
توظيف فرط الحركة بشكل إيجابي عن طريق الاشتراك للطفل في نشاط رياضي
محاولة إشراكه في أعمال البيت لتوظيف نشاطه بشكل مثمر ونجاح مع الاستفاده من حركته المستمره و حتي يشعر ان له أهميه..
مراعاة الاتصال البصري عند توجيه حديث أو تعليمات إليه للتأكد من أنه يستمع لك

..طرق علاج الطفل المصاب بفرط الحركه:


بعد ان يتم تشخيص طفلك باضطراب فرط الحركه يتم تحديد طريقه العلاج التي تناسب الحاله التي يعاني منها و من ضمن هذه الطرق العلاجيه:
1: العلاج السلوكي:

يكون المغزي من العلاج السلوكي للطفل هو أن مشكلة فرط الحركه لدي الطفل لا تؤثر فقط علي سلوكه و ادائه العام في الأسره و المدرسه و محيطه العام.. فقد يقوم غالبية الاطفال المصابون بفرط الحركه ببعض السلوكيات و الافعال المزعجه و السيئه تجاه الاسره و غيرهم من الاشخاص الآخرين.. ومن هنا تاتي أهمية العلاج السلوكي و قبل خضوع الطفل لهذا العلاج علي الوالدين التدريب علي كيفية التعامل السليم معه.. و يكون العمر المناسب للتعامل مع هذا النوع من العلاج هو من ست سنوات فيما فوق..
و الهدف من العلاج السلوكي هو تقوية السلوكيات الجيده و الايجابيه و القضاءعلي السلوكيات السيئه و الغير مرغوب بها الي جانب تعليم الاطفال مهارات جديده..
2:العلاج الدوائي:
و يكون هذا العلاج من خلال الاعتماد علي الادويه من أجل السيطره علي اضطراب فرط الحركه لدي الطفل بعد تشخيص السبب الرئيسي في التآثيرعلي الطفل في هذا الامر و بعد ذلك تبدأ خطوات العلاج بأحدي العلاجات المنشطه أو المثبطه..

الآثار السلبيه التي تنتج عن فرط الحركه عند الاطفال:


1:من أكثر الاثارالسلبيه انتشاراً بين حالات الاطفال المصابين باضطراب فرط الحركه هو صعوبة التعلم..

2:اضطراب عم انتظام المزاج المنتظم..
3: وجود صعوبه في التعامل مع الآخرين مع عدم تقبل الاشخاص الاخرين لهؤلاء الاطفال..
4:زيادة خطر التعرض للاصابات الخطيره و الحوادث..

5:حدوث اضطرابات القلق..
6:صعوبه التحصيل الدراسي و التركيز..

7: اضطراب طيف التوحد..
التعامل الصحيح للسيطره علي طفلك مُفرط الحركه:
من خلال قيام الوالدين ببعض الاشياء يمكنهم مساعدة طفلهم في التقليل من سلوكياته الغير محتمله..
..إتباع نظام معين و محدد حتي يتعلم طفلك هو الاخر أن يكون منظم هذا الي جانب أن يقوم الوالدين بتشجيع طفهم علي ان يكون منظم في غرفته و في التعامل مع ألعابه و ادواته المدرسيه و ترتيب اشيائه المهمه في مكان مجدد حتي لا تضيع أو ان ينسي أماكنها..
.. علي الآباء ان يقومو بتقليل خيارتهم ففي بعض الاحيان يكون الطفل فاقد للحماس أو مرتبك فإذا وضعت أمامه الكثير من الخيارات سيزيد ذلك من تشتتهم لذا حاولي كام ان تقومي بعرض خيارات قليله و بسيطه علي طفلك..
.. الاسلوب الانجح للتعامل و التحدث مع الطفل مفرط الحركه هو التحدث اليه بوضوح و إعطائه توجيهات محدده و قصيره دون تعقيد..
..من الجيد أن يعرف الأباء ما يتسبب في تشتت طفلهما و يقومو بالتحكم فيه فعلي سبيل المثال في اثناء التحدث الي الطفل أو قيامه بالواجب المدرسي علي الوالدين القيام باغلاق التلفازأو تقليل الضوضاء التي تعمل علي تشتيت انتباه الطفل..
..إستخدام نظام المكافآه مع الطفل له نتيجه جيده للغايه و ذلك في حالة قيام الطفل بعمل جيد أو أذا قام بسلوك جيد و ذلك حتي يشعر بأهمية الافعال و السلوكيات الجيده..
.. من الضروري فرض الانضباط علي الطفل بدلا من رفع الصوت أو العقاب البدني..

الخاتمه:


حتي يتمكن الاباء من علاج فرط الحركه لدي أبنائهم عليهم التعامل مع الامر بجديه و البحث خلف المسببات الاساسيه و العمل علي حلها..

F.G

Leave A Comment