..الأمراض العقليه عند الاطفال..

قد يعاني بعض الاطفال من عدة مشكلات عقليه أو مشكلة واحده دون غيرها و التي تؤثرعلي شخصيتهم و طريقة تعاملهم مع الاشياء المحيطه بهم..كما ان هذه الأمور تؤثر علي كامل الاسره بالاخص اذا كانت المشكله التي يعاني منها الطفل خطيره و تتطلب تعامل معين و عنايه خاصه..


ما هو المرض العقلي لدي الاطفال:


يُعرف المرض العقلي لدي الأطفال بأنه تغيير واضح في سلوك الطفل و انماط تفكيره و ردات فعله تجاه العديد من المواقف المختلفه كما أنه ُيعد إنحرافاً في التعبيرعن طبيعة الشعور ..كما ان التصرفات تصبح أكثر غرابه مع الوقت و تتسبب في العديد من المشكلات سواء علي مستوي المستقبل القريب او البعيد و ذلك في حالة ما لم يتم علاجها او التعامل معها بطريقه سليمه من قبل المحيطين بالطفل..
الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالمرض العقلي لدي الطفل:
لا يمكن إجمال الأسباب التي تؤدي الي الاصابه بالأمراض العقليه لدي الطفل في سبب واحد فقط..
فهناك أسباب خارجيه كالمواقف و الحوادث المختلفه التي قد تؤثر في عقلية و تفكير و سلوك الطفل بشكل كبير..
..هناك بعض الاسباب البيولوجيه التي تؤثر علي الطفل منذُ أن كان جنيناً في بطن الام..
..كما أن هناك عوامل وراثيه تجعل الطفل أكثر عُرضه للإصابه بالامراض العقليه..

..كيف تعرفي أن طفلك مصاب بمرض عقلي:


هناك عدد من العلامات التي قد تشير إلي ان الطفل يعاني من مرض عقلي معين و تُعتبر تلك العلامات تحذيريه فإذا وجدتي لدي طفلك بعضها فينبغي عليكي الذهاب الي الطبيب علي الفور حتي يتم تشخيص حالته بشكل دقيق و من ضمن هذه العلامات:
.. ان يكون الطفل مندفع تجاه بعض المواقف حيث يتم استثارته بشكل سهل و سريع..
..حدوث تغييرات كبيره في أدائه الدراسي..
..مواجهة الطفل لصعوبه كبيره في النوم..
..يتحدث بشكل شبه دائم عن رغبته في إيذاء نفسه او قيامه بفعل الامر في بعض الحالات..
..قيام الطفل ببعض السلوكيات السيئه و الخارجه عن السيطره بشكل متكرر..
..يعاني بشكل دائم من قله الانتباه و التركيز..
..ابتعاده عن التجمعات و عدم رغبته في التفاعل و الاتصال بالاخرين..
..عدم تفضيله للالعاب الجماعيه و تفضيله للالعاب الفرديه..
..قيامه بمحاولة الانتحار و التحدث الدائم عن الموت..
..معاناته من صداع شديد بشكل متكرر مع وجود آلام شديده في البطن..
..عدم رغبته في الذهاب الي المدرسه..
..فقدانه للشهيه و حدوث تغيير كبير في كميات الطعام التي يتناولها في اليوم..
..يعاني بشكل شبه دائم من الشعور بالحزن و القلق و قد يستمر شعوره بذلك لمدة تصل الي اسبوعين و ربما اكثر..

..ما هي الامراض العقليه التي من الممكن ان يصاب بها الطفل:


1:إضطراب السلوك الممزق:
هذا النوع من الاضطراب الذي قد يعاني منه بعض الاطفال تتمثل العلامات التي تشير الي اصابة الطفل به في قيام الطفل بسلوك تخريبي في بعض الاماكن التي يتواجد بها كالمنزل و المدرسه.. فهو في هذه الحاله لا يتجاوب مع القواعد الاساسيه للتربيه بل يقوم بسلوكيات تهدم تلك القواعد بشكل واضح..
2:اضطرابات التعلم والتواصل:
يعاني بعض الاطفال من صعوبه في التعلم بسبب ان لديهم مشكلات في تخزين المعلومات و قيام الدماغ بمعالجتها هذا الي جانب عدم مقدرتهم علي ربط افكارهم مع بعضها و التعبير عن آرائهم..
3:الفصام:
و هذا النوع من الامراض العقليه يعاني فيه الطفل من مجموعه من المشكلات المختلفه كالهلوسه السمعيه و الارتباك و البلبله وعدم المقدره علي التصرف بشكل صحيح كما ان من يعاني من الفصام لا يتمكن من البقاء فتره طويله يتحدث في موضوع واحد بل يقوم بالانتقال من موضوع الي اخر و هو من اصعب انواع الاضطرابات العقليه التي قد يصاب بها الاطفال..
4:الاضطرابات المزاجيه:
إذا كان طفلك يعاني من الشعور بالحزن بإستمرار او تغيرسريع في مشاعره و هذه التغييرات المزاجيه تشمل الإكتئاب و الإضطراب ثنائي القطب و كذلك اضطراب تقلبات المزاج التخريبيه..وتحدث هذه الحاله في الطفوله و مرحلة المراهقه و تكون علامات لاصابه بها هي الانفعال الشديد و المستمر و كذلك الاصابه بنوبات غضب متكرره..
5:اضطرابات التشنج اللإرادي:
يعاني الطفل في هذا النوع من الاضطراب العقلي من القيام بالعديد من التصرفات التي تتم عن غير قصد أو عمد منه مثل صدور بعض الحركات اللإراديه و العفويه الي جانب بعض الاصوات المتكرره و بصوره مفاجئه..
6:إضطرابات نمو شامله:
يسيطر التشوش بشكل كبير علي الطفل في هذا النوع من الاضطراب فيعاني الطفل من تشوش في التفكير مما يؤدي الي صعوبة فهمهم للعالم المحيط بهم..
7:إضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:
الاطفال المصابون بهذا النوع من الاضطراب العقلي يعانون من مشكلات في الانتباه و التركيز ولا يستطيعوا تتبع التوجيهات التي يعطيها لهم والديهم فهم يشعرون بالملل بشكل سريع و كذلك الإحباط في حالة فشلهم بالقيام بالمهام المختلفه و يتميزسلوكهم بالتهور الشديد و الحركه المستمره..
8:إضطراب الاخراج:
هو نوع من الاضطراب يؤثرعلي السلوك الخاص بدخول المرحاض و هو المتسبب الرئيسي في حدوث تبول لا إرادي لدي الطفل..
9:إضطرابات الاكل:
تشمل عدد من الانفعالات العاطفيه و السلوكيه الحاده بالاضافه الي عدد من السلوكيات الغير طبيعيه مرتبطه بالوزن و الرغبه في تناول الطعام..
10:إضطراب القلق:
اضطراب القلق له العديد من الاشكال و الانواع فالاطفال المصابون بإضطراب القلق يعانون من الخوف الشديد تجاه أمر معين او العديد من الامور نتيجه المرور بموقف او حادثه معينه و ربما يكون لأسباب بيولوجيه.. و تظهر علي هؤلاء الاطفال علامات القلق من خلال الشعور بالتوترأو الاصابه بنوبات من الهلع الغير مبرر و غالباً ما يعانون من تسارع ضربات القلب و التعرق الزائد إذا ما تعرضوا لشئ آثار لديهم الشعور بالقلق و الخوف..
..كيفية تاقلم الطفل مع المرض العقلي:
لكي يستطيع الطفل التأقلم علي الاعراض التي يعاني منها بسبب اصابته بأحدي الامراض العقليه فإن الدور المنوط به الآباء كبير حيث ينبغي علي الوالدين القيام بالتالي:
1:التعرف علي مرض الطفل بشكل اوسع و معرفه الطرق الصحيحه للتعامل مع الطفل في حالاته الصعبه التي يمر بها بين الحين و الاخر..
2:علي الآباء ضرورة طلب النصائح من مستشاري الصحه النفسيه و التواصل باستمرار مع الطبيب المعالج لطفلهم و بقائهم علي اطلاع لما يحدث من تطورات في حالة طفلهم..
3:القيام بدعم و تشجيع الطفل علي القيام ببعض الانشطه التي تساعد علي التقليل من اعراض المرض المصاب به..
4:التعاون بين الآباء و المدرسه ووضع خطه فعاله لمساعدة الطفل في مواجهة المشاعر السلبيه التي يتعامل معها بشكل شبه مستمر..


.. كيفية علاج الاضطرابات العقليه:


يمكن علاج الامراض العقليه لدي الاطفال بعدة طرق من ضمنها:
العلاج السلوكي:
محاولة تقويم سلوك الطفل بطريقه إيجابيه من خلال دعمه و معرفه الاسباب التي تؤدي الي قيامه ببعض السلوكيات الغيرمرغوبه الي جانب العمل علي تعليمه كيفية التعبير عن مشاعره بشكل اكثر سهوله و قد يلائم هذا العلاج بعض الانواع من الامراض و الاضطرابات التي يعاني منها بعض الاطفال و قد لا يتناسب مع بعضها الاخر..
العلاج النفسي:
يقوم فيه الطبيب بالتحدث الي الطفل و معرفة الاسباب التي أدت الي اصابته بهذا المرض و مساعدة الطفل علي التغلب علي ما يشعر به و ما يعاني منه تجاه بعض الاشياء و المواقف المختلفه و قد يحتاج الطفل علي حسب نوع المرض و الاضطراب الذي يعاني منه الي اللجوء الي بعض الادويه البسيطه التي تساعد في استرخاء الطفل و التقليل من الاعراض التي يصاب به و يكون التحسن ناتج تعاون الطبيب مع الوالدين و رغبة الطفل في التخلص مما يعاني منه..
.. العلاج الدوائي:
هذا النوع من العلاج قائم من البدايه علي الدواء و ذلك في حالات الأمراض العقليه ذات الاعراض الشديده و في هذه الحاله يقوم الطبيب المعالج بوصف ببعض الأدويه المضاده للإكتئاب أو القلق او الذهان في حالة الفصام و بعض الادويه التي تساعد علي تثبيت المزاج في حالات اضطرابات المزاج الحاده و لكن تكون الجرعه محدده بدقه نظراً لوجود بعض الاضرار الي جانب الفوائد التي تقدمها..

..الخاتمه:


الامراض العقليه و الاضطرابات السلوكيه التي قد يعاني منها بعض الاطفال في سن صغيره قد تستمر معهم لوقت طويل و تؤثرعليهم بشكل كبير إذا لم ينتبه الوالدين إلا ان هناك خطبٍ ما في سلوكيات طفلهم.. فالرعايه و الاهتمام و الفهم الاسري لحالة الطفل النفسيه و العقليه يساهم بشكل كبير في علاج الطفل أو علي الاقل التقليل من المخاطر التي من الممكن ان تترتب علي اصابتهم ببعض الاضطرابات العقليه و النفسيه..
F.G..

Leave A Comment