الطفل الإنطوائي و التعامل السليم معه..

الطفل الإنطوائي و التعامل السليم معه..

التعامل مع الطفل المتكلم و الثرثار يكون صعب و مزعج للغايه و كذلك التعامل مع الطفل الانطوائي هو الاخر امر صعب كما ان التعامل الخاطئ مع هذا الطفل من الممكن ان يتسبب في مشاكل زائده له فمن البدايه يكون هناك عدد من المشكلات التي أدت الي ان يكون إنطوائي الي هذه الدرجه..فطريقة التعامل مع الطفل و التربيه التي يعتمدها الآباء هي المؤثر الاول و الاكثر اهميه في تكوين شخصية الطفل..
كيف تعرفي ان طفلك إنطوائي:
إذا كان طفلك لا يحب الاختلاط باللىخرين سواء كانو كبارأو حتي أطفال و يميل دائماً الي العزله و المكوث وحده و لا يُفضل الكلام الكثير و دائماً ما يبدو عليه الحزن ولا يشعر بالسعاده العارمه كما يشعر غيره من الاطفال في مثل سنه الي جانب ان ردات فعله تجاه الاشياء تكون مختلفه عن الطبيعي فإما تكون زائده أو لا تكاد توجد.. وهنا ليس عليكي إجبار طفلك علي الإنخراط في التجمعات فهي تكون مزعجه بالنسبه له فالإجبار سوف يتسبب في نتيجه عكسيه..


..سمات شخصية الطفل الإنطوائي:


..من أهم العلامات و السمات للطفل الإنطوائي:

1:عدم إفصاحه عن مشاعره:في كافة المواقف التي تحدث بينك و بين طفلك أو فيما بينه و بين أخوته لا يُعرب الطفل عن أحاسيسه بالاخص في حالة الحزن فهو يميل الي كبت مشاعره و يفضل الصمت و الهرب بعيدا فالعزلة أكثر راحه بالنسبه له..
2: يميل إلي ممارسة الانشطه الفرديه:فهو لا يحب المشاركه لذا من الممكن ان يتجه نحو إختيار الرسم أوالقراءه او ربما إختيار أله موسيقيه فرديه..
3:من الطبيعي ان تكون اهم سمات شخصية الطفل الإنطوائي هي الخجل فهو يخشي التعامل مع الآخرين كما انه يخاف من إبداء رأيه في بعض المواقف و ايضاً لا يُقدم علي طرح الأسئله او حتي الاستمرار في حوار طويل الي حدٍ ما و ذلك حتي لا تتكون صداقات بينه و بين الناس..
4: الحساسيه المفرطه من النقد:الطفل الانطوائي يخاف بشده و يتآلم من التوبيخ و النقد و من الممكن ان تزداد حالته سواءاً اذا استمرت معاملته بهذا الشكل..
5:يفضل مشاهدة التلفاز بصفة مستمرة و بطريقه مفرطه للغايه و ذلك للابتعاد عن التعامل مع الناس..
6:لا يتمتع الطفل الإنطوائي بثقة بالنفس فهو دائما يشعر بأنه لا يستطيع فعل أي شئ بمفرده لذا يقرر العزله في صمت..
7:يكون دائماً مستسلم للكلمات الانهزاميه و الالفاظ السلبيه التي قد يتعرض لها من الوالدين او غيرهم كما أن هذه الكلمات السلبيه تؤثر فيه بشكل كبير..
8:لا يتمتع الطفل الانطوائي علي القدره بالتحدث مع العديد من الاشخاص و إذا اضطُر للامر فقد يتلعثم في الكلام بسبب خوفه و إنعدام ثقته بنفسه..

..الاسباب التي تؤدي بطفلك ليصبح إنطوائي:


لا يمكن ان يصبح الطفل يعاني من الانطوائيه دون ان يكون هناك عدد من الاسباب التي تهيأهُ الي ذلك و من تلك الاسباب:
1:للحرمان دور كبير و بالاخص الحرمان العاطفي فإذا افتقد طفلك الحنان و الحب في صغره و أيضاً التعامل برحمه و لين هذا الامر سيتسبب في ميله الي العزله و الانطوائيه..
2:التدليل الزائد من جانب الوالدين او احدهما من الممكن ان يتسبب في ان يصبح الطفل انطوائي ففكرة التدليل الزائد وعدم محاسبة الطفل علي الافعال السيئه التي يقوم بها ربما تؤدي به الي الشعور بالخجل بالاخص خارج المنزل و الرغبه في الانطواء و الانعزال عن الناس..
3:بعض العيوب الجسمانيه التي قد يعاني منها الطفل كقصر القامه أو النحافه بين اقرانه تؤدي الي عدم ثقة الطفل بنفسه مما يجعله ينعزل عن الآخرين و يفضل الوحده و عدم التفاعل..
4: الحرمان من كافة أساليب التربيه الجيده التي تنمي لدي الطفل القدرات العقليه و الفكريه و كذلك الجسمانيه و عدم تهيئه جو ملائم له من خلال توفير وقت للعب بألعابه الخاصه التي يفضلها او القيام بممارسه الرياضه فحرمان الطفل من هذه الامور ممكن ان تؤدي به الي الاصابه بالإكتئاب الذي يؤدي في النهايه الي ان يصبح الطفل انطوائي..
5: تعرض الطفل للنقد المتكرر والسخريه من قبل الوالدين امام الآخرين يتسبب في زيادة اقبال الطفل علي العزله و الابتعاد عن الجميع حتي لا يتعرض للسخريه كما ان الامر يؤدي الي انعدام ثقته بنفسه مع الوقت..
6: الحرمان من الاساسيات في المأكل و المشرب و الملبس لها عامل كبير في ان يصبح الطفل انطوائي..


..كيف تتعاملي مع طفلك الانطوائي:


هناك بعض الحلول و الاساليب التي من الممكن ان تساعد في تخليص طفلك من الانطوائيه وهي:
1: لكي يتخلص طفلك من خجله و انطوائيته علي الوالدين في البدايه الابتعاد عن قلقهم الزائد تجاه طفلهم و إعطائه مزيد من الحريه و الثقه بهم و بقدرته علي التعامل دون تدخل منهم..
2:من الجيد ان يقوم الوالدين بمدح الفعل المحمود لدي طفلهم حتي و إن كان فعل بعض الامور البسيطه فالغرض من ذلك العمل علي زيادة ثقته بنفسه لذا فالتشجيع الدائم يعمل علي تنمية ثقه طفلك بنفسه مع الوقت..
3: عدم التدخل الا للضرورة و ذلك في حالة إذا وقع شجار بين طفلك و غيره من اخوته او غيرهم أتركيه ليقوم بحل مشكلاته بنفسه بالاخص اذا كانت بسيطه..
4:من الضروري ان تغدقي طفلك بحنانك و حبك له وتذكيره كل فتره بحبك و ثقتك به و ان تبتعدي بشكل نهائي عن إهانته لأي سبب كان و بالأخص اذا كان امام الأخرين..
5: ينبغي ان يقوم الوالدين بتوفير جو هادئ للابناء بعيداً عن التوتر و المشكلات التي من الممكن ان تكون بين الوالدين..
6: من الافضل ان يسعي الوالدين الي تكوين علاقة صداقه بينهم و بين طفلهم و من هنا سيتمكن الوالدين من تشجيع طفلهم علي الافصاح عن الاشياء المكبوته لديه و بعض المشاعر السلبيه..
7:العمل علي دمج الطفل داخل الامجتمع من خلال مشاركته في الاعمال المشتركه بينه و بين العديد من الاطفال في الحضانه أو المشاركه مع الوالدين في استضافة بعض الضيوف والتعامل معهم بأريحيه..

..هناك بعض الأمور الواجب تجنبها في التعامل مع الطفل الإنطوائي وهي:


1:من الامور التي قد تزيد من إنطوائية طفلك هو الضغط المستمر عليه لكي يتعامل مع الاخرين أو الانخراط في التجمعات العائليه وعدم مراعاة أن هذا الامر يجعله ينفر اكثر من وجوده ضمن أي تجمع و يلجا الي العزله بشكل أكبر فهذا الحصار من جانب الوالدين يجعل الطفل يهرب
2:تجنبي إحراج طلك عن قصد اما الآخرين فقد يعتقد بعض الآباء انهم إذا قامو بإحراج طفلهم امام الآخرين سيجعله يصبح أقل إنطوائيه إلا ان السخريه من الطفل تزيد من وطأة الامر عليه..
3: الابتعاد عن اجبار الطفل علي التفاعل الاجتماعي و بالاخص في المناسبات الاجتماعيه و العائليه..
4:لا ينبغي الحديث عن إنطوائية طفلك و معاناتك منها امام الأخرين و هو موجود أو حتي التركيزعلي أي صفه من صفات طفلك مهما كانت ايجابيه او سلبيه من وجهة نظرك و جعلها موضعاً للحديث بين الأقارب و الجيران فهذا الامر سيؤدي بالطبع الي تفاقم المشكله لدي الطفل..
5:طفلك الانطوائي علي الرغم من قله الانشطه التي يقوم بها الا ان لديه بعض الاشياء التي يقوم بها و هو مستمتع فحتي إن وجدتها بسيطه و غير مسليه فهي بالنسبه له مسليه و يستمتع بها فمجرد استلقائه علي الاريكه أو نظره للسقف في تأمل ان قيامه بلعب بعض الالعاب بشكل منفرد وحده.. لذا لا يجب ان تقوم بإفساد متعته دعه يقوم بالأمر الذي يحبه دون تدخل او تعليق بل يمكنك محاولة إدخال بعض الانشطه الاخري اليه دون المساس بالامور التي يحبها..

ما الذي يحتاج اليه الطفل الانطوائي:


الطفل المنطوي يشعر بالأمان اكثر إذا كان في حيز صغير غير موجود بها الكثير من الاشخاص حيث يمكنه العيش براحه أكبر لذا فهو بحاجه الي ان يقوم والديه بتخصيص وقتاً للحديث معه و تبسيط بعض الأمور التي من الممكن أن تكون سبب العائق لديه في التعامل مع الآخرين و هذه الاسباب تختلف من طفل الي اخر..
… يمكنك كام ان تقوم بتنمية بعض سمات الشخصيه الجيده التي يفتقدها طفلك الانطوائي من خلال قراءة بعض القصص له عن الشجاعه علي سبيل المثال أو الجراءه و الاقدام و كذلك أهميه تكوين صداقات و التعامل مع الآخرين..
… طفلك الانطوائي بحاجه الي فهم طبيعة الشخصيات التي يخشي التعامل معها و عليكي ايضاً ان تقومي بتعليميه كيفية اختيار الوقت المناسب للتحدث الي الآخرين حتي لا يتعرض للاحراج فيقوم بالانعزال..
الفرق بين التوحد و الإنطواء:
هناك الكثير من الآباء يقومون بالخلط ما بين الإنطواء و التوحد و لكن هناك فارق كبير بين الاثنان فليس مجرد ان يكون طفلك مُحب للعزله أو انه يمكث بمفرده بعضاً من الوقت أنه مصاب بالتوحد بل هو مجرد طفل منطوي يمكن علاجه من خلال اتباع بعض اساليب التربيه الجيده مع إمكانية التنسيق بين المنزل و المدرسه..
بينما توجد علامات أخري غيرالانعزال لكي يكون طفلك مصاب بالتوحد و منها:
لا يستجيب عندما يناديه احد.. لا ينظر الي عين من يتحدث اليه..يقاوم الاخرين عندما يحاول احد الاقتراب منه و احتضانه.. كما انه يكون لديه مشكله في التحدث حيث يبدا بالكلام بعد عمر سنتين ..
و غيرها من العلامات التي تفرق بين ان يكون الطفل إنطوائي أو مصاب بالتوحد..

الخاتمه:


ان يكون طفلك طفل إنطوائي فهي ليست بالمشكله الكبيره و لكن علينا في البدايه معرفة الأشياء التي أوصلته الي هذه الحاله فالأسره يجب ان تكون الداعم الاكبر للطفل و لكن تصبح مشكله كبري إذا كانت هذه الأسره هي سبب معاناة الطفل من العديد من المشكلات التي تنتهي باصابته بأحدي المشكلات التي تستمر معه فتره من الوقت اذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد..
لذا ينبغي علي الاسره في البدايه تحديد السبب الذي أوصل طفلها إلي ان يكون إنطوائي و من ثم البدء في علاجه بالاساليب الحديثه و من خلال التنسيق مع المدرسه حيث تبدا علامات الإنطواء في الظهورعلي طفلك في عمر خمس او ست سنوات..
F.G..

Leave A Comment