..الصدمة النفسيه لدي الاطفال..

..الصدمة النفسيه لدي الاطفال..

يتعرض الاطفال الي العديد من المواقف و التي من بينها مواقف قد تؤثر علي صحتهم النفسيه بشكل كبير و قد يستمرهذا التأثير معهم لعدة أيام و ربما تطول الفتره و تتسبب هذه الاحداث السيئه في مرور الطفل بصدمه نفسيه قد يكون خروجه منها بمساعدة والديه سهلاً و ربما يكون الامر معقداً و يحتاج الي طبيب بالاخص اذا لم ينتبه الوالدين بما يمر به طفلهم..

ما هي الصدمة النفسيه:


هي مجموعه من الاعراض التي من الممكن ان يعاني منها الطفل كنتيجه لتعرضه لحادثةٍ ما و تتمثل اعراض الصدمه النفسيه في مجموعه من الانفعالات التي قد يلجا اليها الطفل ليتمكن ومن اخراج ما يعاني منه و يحدث ذلك الأمر في حالة تذكر الحادثه أو المرور بأحداث مشابهه و تكون النتيجه سيئه علي مستوي المهارات الاجتماعيه و الدراسيه للطفل..
..الاعراض الشائعه للصدمه النفسيه..
1: يعاني الاطفال بعد التعرض الي احدي الصدمات النفسيه من القلق و الخوف الدائم من تكرار الامر..
2:ظهور بعض السلوكيات الغير معتاده من الطفل مثل التبول في الفراش و قضم الاظافر..
3:قلة التركيز لدي الطفل تجاه كافة الاحداث..
4:شعور الطفل بالتوتر بشكل شبه مستمر.
5: قد يصاب الطفل بصداع شديد مع وجود آلام في المعده..
6:قلة اهتمام الطفل بالانشطه التي كان يهتم بها و يميل لها قبل تعرُضه للصدمه..
7:معاناته من اضطراب شديد في النوم كما انه قد يعاني من الكوابيس ايضاً..
8:تغير شخصيته بشكل واضح و تصرفه بعصبيه شديده و غضب مبالغ فيه تجاه بعض الامور التي لا تحتمل هذه العصبيه و الغضب..
9: الانعزال و الانطواء علي نفسه..
10:في بعض الحالات من الممكن أن يحدث اضطرابات في النطق كالتأتأه بشكل مفاجئ رغم سلامة النطق لديه قبل الصدمه..
كل هذه الاعراض من الممكن ان تظهر علي الطفل في حالة مروره بحادثه شديده الخطوره و ينبغي علي الوالدين سرعه التعامل مع الامر حتي لا تتفاقم المشكله لدي الطفل و تزداد خطوره..


..كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من صدمه نفسيه:


1:في البدايه يجب ان يكون الوالدين علي درايه بما يمر به طفلهما و ان هناك سبب رئيسي لتغير سلوكه بهذا الشكل حتي يتمكنو من معرفة الطريقه الصحيحه للتعامل معه في هذا الوقت..
2:من الضروري تحديد الاشياء التي تسببت في وصول الطفل الي هذه الحاله أو الاشياء و المواقف التي اوصلت الطفل الي الشعور بالخوف و القلق بشكل مستمر و من خلال التعرف علي المسببات سيتمكن الوالدين من التحكم في الامر و التقليل منها..
3:ينبغي العمل علي البقاء بالقرب من الطفل مادياً وعاطفياً من خلال التحدث اليه الي جانب توفير الاهتمام العاطفي لتوفير الامان له من خلال احتضانه و التاكيد علي وجودك دائماً بالقرب منه..
4:الحرص علي التجاوب مع ما يقوله الطفل وعدم الانفعال عليه اذا قام ببعض السلوكيات الخاطئه و الغير معتاده منه في الايام السابقه..
5:الابتعاد قدر الامكان عن العقاب البدني فالاطفال الذين تعرضو لصدمه نفسيه يكونون اكثرعُرضه للمحفزات الجسديه السلبيه فالعقاب البدين قد يزيد من نسبة التوتر لديهم وزيادة الشعور بعدم الامان.. فمن الافضل اللجوء الي طرق اخري للتهذيب او العقاب غير العقاب البدني..
6:علي الوالدين القيام بمساعدة الطفل علي الاسترخاء أكثر من خلال تدريبه علي الامر عدة مرات حتي ينجح و ذلك للحد من شعوره بالتوتر فالتدريب علي التنفس بشكل بطئ و إسترخاء العضلات يقلل من التوتر كما ان ممارسة الرياضه هي الاخري لها نفس النتيجه..
7: في هذه الحاله من غيرالمنطقي ان تأخذ سلوكيات طفلك علي محمل شخصي فالتصرف الاكثرعقلانيه هو ان تدع طفلك يقوم بالتعبيرعن مشاعره السلبيه دون إصدار أية احكام فردود أفعاله ناتجه عن شعوره بعدم الراحه و القلق..
8:تحدث الي طفلك وقم بالشرح له ان شعوره بالخوف هو أمر طبيعي و لكن عليه التغلب علي هذا الشعور و التخلص منه فأنت بجانبه لدعمه و مساندته في كافة الامور..
9:عدم تجنب المناقشات في الامور و الاحداث الصعبه فالابتعاد عن استكمال مناقشة ما ستجعل الطفل يتسأل بشكل أكبر..
10:عدم القاء الوالدين باللوم علي انفسهم حتي يتمكنو من تحسين نفسية طفلهم..
11:العمل علي القيام ببعض التجارب الايجابيه فهي من الممكن ان تساعد الطفل علي التخلص من كافة المشاعر السيئه و السلبيه التي مر بها كما انها تكون مصدر دعم و يمكنك توفير هذا الامر من خلال اشراكه في احدي الرياضيات و الانشطه الجماعيه التي تُشعرهُ بوجوده و أهميته..
12:علي الآباء السماح لطفلهما ببعض السيطره فالصدمه النفسيه ما هي الا تجربه لها تأثير كبيرعلي مشاعر الطفل حيث تجعله فاقد للثقه والسيطرة و كذلك العجزعلي القيام بالكثير من الاشياء.. و من خلال تقديم فرصه لطفلك للتحكم و الاختيار في بعض الامور فإن ذلك سيساعده في الشعور بالقوة و الثقه..
13:التحلي بالصبر فإن عمليه التخلص من الصدمات و المشاعرالسلبيه لا تنتهي سريعاً بالاخص اذا كان من يعاني منها هو طفلا قليل الوعي بحقيقه الأمور من حوله كما انه اكثر تأثراًو حساسيه من الافراد الكبار..


..هناك مجموعه من الانشطه التي تؤثر علي دعم نفسية الطفل علي حسب المرحلة العمريه..


..إذا كان طفلك في المرحله العمريه من عامين الي ثلاثة أعوام فهناك مجموعه من الانشطه التي تؤثر علي الطفل و منها:
1:سيكون من الرائع اذا قامتي بإعطاء طفلك ورقاً مخصص للرسم و بعض الالوان حتي يقوم بالتعبير عن ما يشعر به من خلال بعض الرسومات البسيطه و قومي بتعليقها علي جدار غرفته لتشجيعه..
2:مشاركته في اللعب بمختلف الالعاب الموجوده لديه و القيام بتخيره بما يريده منها حتي يشعر بشخصيته..
3:القيام بمحاكاة الطفل من خلال بعض الصور كصور الحيوانات الأليفه والفواكه و تعريفهُ بها و جذب انتباهه اليها من خلال الوانها الختلفه و أشكالها المتنوعه لتشتيت انتباهه عن ما يقلقه و يُشعرهُ بالخوف..
4: القيام بقراءه عدد من القصص التي تُزيد من ذكاء الطفل و تعمل علي تنمية وعيه بالعديد من الاشياء التي تحيط به و يجب ان تحتوي علي المتعه البصريه و السمعيه حتي تجذب اهتمامه..
..المرحلة العمريه من ثلاثة سنوات الي ستة سنوات يفضل أن تتعاملي مع طفلك من خلال بعض الاشياء التي ستساعد علي تحسين نفسيته و ذلك من خلال:


1:سيكون من الجيد أن تقوم بتركيز انتباه طفلك علي امور أخري من خلال تعليمه الاستماع الجيد و التعرف علي الاشياء المختلفه من خلال الاستماع الي اصواته فقط حيث يمكنك اغلاق عيني طفلك و عرض عليه بعض الاصوات كصوت العملات المعدنيه و الطرق علي الباب وغيرها من الاصوات الاخري ..
2:شارك طفلك في الانشطه الحركيه المختلفه كاللعب معه لعبة الاختباء و البحث كقيامك بتخبئة أحد ألعابه و اطلب منه البحث عليها و ضع مكافآه لنجاحه في الامر..
3:الغناء مع الطفل الاغاني التي يُحبها و يحفظها و أجعليه يكررها..
اذا كان طفلك في المرحلة العمريه من ست الي اثنا عشر عاماً فعليكي اتباع بعض الاساليب معه للتخفيف من وطأة الصدمه عليه و هي:.
1:ترك الحريه لطفلك للعب سواء بشكل منفرد او جماعي مع ضرورة أن يكون اللعب في أماكن آمنه..
2:العمل علي زيادة ثقة طفلك من نفسه من خلال تكليفه ببعض المهام سواء في المنزل او بالخارج و مدحه عند قيامه بها بشكل جيد..
3:مساعدة الطفل في تخيل المستقبل و دعم طموحه و التحدث معه بشكل جدي عن المستقبل و ما يريد أن يفعل به..

..الخاتمه:


الصدمات النفسيه التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل في سن صغيره قد تتسبب له عدة مشاكلات اذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح من خلال دعم الآباء لأبنائهم و مساندتهم حتي يتجاوزو الصدمه بشكل طبيعي يمحي الأفكار السلبيه التي من الممكن ان تتسبب فيها بعض الحوادث السلبيه..
F.G..

Leave A Comment