..الطفل المتسلط..

..الطفل المتسلط..

تكون طبيعية التربيه والخلفيه الثقافيه التي ينحدر منها الوالدين العامل الأول و الاساسي في تكوين شخصية طفلهما فمن خلال عدد من المبادئ و المعايير التي يتعامل بها الآباء مع أطفالهم و كذلك القواعد التي يتحدثون عنها دائما..فهناك العديد من الآباء الذين يقومون بتميز الذكور عن الاناث و كذلك يميزون الابن الاكبر و يجعلونه المسؤول و المتحكم في باقي اخوته و هما بذلك يكونو يضعون اللبنه الاولي لخلق طفل متسلط بشكل كبير دون ان يعو ذلك…

تعريف التسلط:


للتسلط العديد من الاشكال كالتسلط بأعطاء اوامر أو القيام ببعض السلوكيات العنيفه تجاه الىخرين اذا لم يتم تنفيذ شئ يريده الشخص المتسلط و ربما تكون السخريه هي الاخري أحدي اشكال التسلط و كذلك نشر الشائعات و القيام بالتهديد للآخرين..
من هو الطفل المتسلط و ما هي سماته:
في الأغلب يكون طفلك المتسلط يتمتع بذكاء إجتماعي عالي حيث يعتمد علي ذكائه في التصرف و النجاح في الحصول علي ما يريده بأي شكل فهو يقوم بمحاولة فرض سيطرته علي الاسره بأكملها فمن الممكن ان يقوم بالابتزاز العاطفي تجاه والديه من أجل جعلهم يقومون بتنفيذ ما يطلبهُ منهم..
و في بعض الحالات يصل التسلط الي درجه كبيره مما يتسبب في اصابة الطفل ببعض المشكلات النفسيه مما يستدعي التدخل الطبي و ذلك بعد أن تكون كافة محاولات تغييرالسلوك قد باءت بالفشل..فالأمر يظل عادياً من سن سنتين الي ثلاث سنوات بينما أذا أستمر الوضع لاكثر من ذلك هنا يجب السعي في مساعدة الطفل من هذا السلوك السئ..

علامات تدل علي ان طفلك متسلط:


..بمجرد أن يصبح الطفل قادر علي الكلام و القيام ببعض التصرفات حيث تبدا ملامح شخصيته في الظهور و كذلك تبدأ طباعه في الظهور و من هنا قد تجدي ان طفلك يقوم بمحاولة السيطره علي العديد من الاشياء وحده أو دفعك لإعطائه أشياء محدده دون التراجع عن رايه..
.. قيام طفلك بمحاولة السيطره علي أخوته الاصغر و التحكم في الكثير من الاشياء التي تخصهم بإسلوب حاد و فظ و كانه القائد و هم تابعين له..
..قيام الطفل بتوجيه العديد من التهديدات الي الاطفال الآخرين كالتهديد بالضرب و غيره إذا لم يقومو بتنفيذ كلامه..
..أن يصبح لدي طفلك الكثير من الاسرار التي لا تعلمينها عنه فهو يقوم بترديد كلمة سر كثيراً و لا يفصح عن الكثير من الاشياء
..قيام الطفل بتبرير العديد من أغلاطه علي انها كانت مجرد هزار و في هذه الحاله علي الام توضيح الامر له و الفرق بين التصرفات الصحيحه و الخاطئه و أن بعض الامور لا تكون مقبوله حتي و أن كانت هزار..
.. أن يكون لدي الطفل ميل نحو العنف الجسدي و يستخدمه للتعبيرعن غضبه من بعض الاشخاص كاخوته أو زملائه..
..يسعي بشكل مستمر لان يكون محور الاهتمام سواء في الاسره او بين زملائه..
لا ينصاع الي أوامر الكبار و لا يحترم رايهم أو طلباتهم منه..

..الطفل المتسلط..
..الطفل المتسلط..

..نصائح للتعامل مع الطفل المتسلط:


.. لابد في البدايه من معرفة الاسباب التي أدت بطفلك لان يكون متسلط بهذا الشكل فهل هناك دوافع خارجيه مكتسبه قد أظهرت هذا السلوك علي طفلك ام ان الامر فطري في شخصية الطفل فربما تكون شخصية احد الوالدين متسسلطه مما ادي الي ظهور هذا الطفل المتسلط و في كلتا الحالتين سواء كان بسبب وراثي أو مكتسب ينبغي الحذر في التعامل معه..
2:من أهم أدوار الآباء هو قيامهم بمراقبة سلوك الابناء حتي يتم التعامل السريع مع اي تغيرات تطرأ علي سلوكيات اطفالهم من البدايه و لكن يجب مراعاة أن يكون التعامل ايجابي و بشكل لا يزيد من الامر سوءاً.. فقد يكون هناك أثر لدخول اشخاص جدد في حياة طفلك تآثيراً سلبياً علي شخصيته لذا يجب مراقبه حياة طفلك كل فتره لتطمئني..
…من الأفضل إذا كان طفلك يمارس سلوك التسلط أن تتعاملي معه بإسلوب حازم و ان تتم معاقبته باساليب تتماشي مع عمره و مدي تطور تفكيره و ينبغي ان يكون العقاب معنوي و ليس بدني حتي لا يكتسب صفة العند أيضاً الي جانب التسلط..
..الابتعاد عن التمييز بين الاطفال و بعضهم البعض و تفضيل أحدهم علي الاخر مما يجعل هذا الطفل المُفضل يظن أن له سلطه علي باقي أخوته.. فلا يجب رفع الكبير علي أخوته بصوره مبالغ فيها و لا القيام بتدليل الصغير من الافضل الاعتدال..
..من الاشياء الايجابيه التي تساعد في التقليل من رغبة الطفل في ممارسه التسلط علي الاخرين هي تشجيع الطفل علي ممارسه الهوايات التي يُفضلها و من هنا سيتمكن من تفريغ الطاقه الموجوده بداخله..
..السعي الي التقريب بين الاخوه و حسهم علي حماية بعضهم البعض و الابتعاد عن الفتنه فإن كل شئ يحدث بينهم لا يجب ان يعلمه احد غيرهم بالاخص اذا كانت امور جيده بينهم.. كما أنه علي الام اذا إستمر أحد الاطفال في سلوك الفتنه الا تنقاد خلف ما يقوله عن باقي اخوته و ألا تُفصح عن ما عرفته حتي يعلم أنه لن يصل الي ما يسعي اليه من خلال الفتنه فيبتعد عنها لأنها ليست ذات جدوي..

..الخاتمه:


إذا أدرك الوالدين من البدايه ان شخصية طفلهم تتجه نحو التسلط ينبغي عليهم التعامل بشكل مناسب معه حتي يتمكنو من تغيير سلوكه من خلال تغيير طريقة التعامل معه الي جانب ايضاح الاضرارالتي من الممكن أن تترتب علي هذا السلوك الغير مقبول و بالطبع يكون للسن عامل كبير في تحديد الطريقه المثلي للسعي لتغيير سلوك الطفل المتسلط..
F.G..

Leave A Comment