..التوحد من الاسباب الي العلاج..

أن يكون هناك طفلاً في الاسره يعاني من التوحد فهذا يعني انه علي الاسره التكاتف حوله و محاولة التعرف علي الطريقه المُثلي للتعامل معه ومراعاة العديد من الاشياء التي قد تؤثر علي نفسية الطفل و العمل علي إبعاده عن المشكلات المحتمل حدوثه بشكلٍ أو بأخر..

أولاً: معني التوحد:


التوحد يعرف علي انه اضطراب الطيف الذاتي فهو احد الأمرض التي يكون السبب الرئيسي فيها حدوث اضطراب في عملية تطور النمو العصبي للدماغ وهذه النقطه بشكل خاص تؤثرعلي طريقة تواصل الشخص المصاب مع الاخرين إلي جانب القدرة علي الإدراك بصورة طبيعيه و هذا الأمر يؤدي في النهايه لجموعه من المشاكل بالاخص في عمليه التفاعل والاندماج و الانخراط في المجتمع او التعامل بداخل مجموعه من الاشخاص مع ظهور مجموعه من الاعراض و المشاكل السلوكيه المختلفه و تبدأ هذه الاعراض في الغالب في العام الاول من الولاده..

اسباب الاصابه بمرض التوحد:


هناك مجموعه من الاسباب التي تؤدي الي الاصابه بمرض التوحد و تختلف هذه الاسباب من طفل الي اخر و منها:
1:الاعتلالات الوراثيه:
تعتبر الاعتلالات الوراثيه من اهم الاسباب التي تؤدي الي الاصابه بمرض التوحد.. و الداعم الاساسي لهذا هو اكتشاف ان هناك مجموعه من الجينات التي يرجع لها دور كبير في الاصابه بالتوحد وهناك بعض الجينات الاخري التي تجعل الطفل أكثرعُرضه للاصابه ببعض الاضطرابات.. كما أن هناك بعض الجينات ايضاً التي لها القدره في التأثير علي نمو الدماغ و تطوره بشكل سليم و أيضاً طريقة اتصال خلايا الدماغ فيما بينها..
لذلك فإن حدوث اي خلل وراثي أثناء تكون الجنين في الرحم يكون سبباً رئيسياً في حدوث التوحد و غيره من انواع امراض الاضطراب الذاتويه.. و من هنا نتأكد بأن التاثيرالجيني علي الاصابه بالتوحد يكون له التأثير الاكبر..
2: العوامل البيئيه:
للعوامل البيئيه جزء كبير في الاصابه بالكثير من امراض الاضطراب و ليس الاصابه بالتوحد فقط..كما ان هناك سبباً مرجحاً لدي بعض الباحثين أن يكون هناك عامل محفز للاصابه بالتوحد من خلال عدوي فيروسيه او ان يكون للتلوث البيئي هو الاخر محفز للاصابه به..
3: هناك مجموعه من العوامل الاخري التي مازالت تخضع للدراسه و البحث والتي تتضمن المشاكل التي من الممكن ان تحدث أثناء الولاده و أيضاً دور الجهاز المناعي في كافة الاشياء التي تخص التوحد.. كما ان هناك اعتقاد كبير لدي العديد من الباحثين بان حدوث ضرراً في اللوزة وهو احد الاماكن في الدماغ الذي يعمل ككاشف لحالات الخطر وهو أيضاً يعمل كعامل محفز لظهور المرض..
..الصعوبات التي يعاني منها مريض التوحد:
من المعروف لدي الجميع ان هناك صعوبه كبيرة لدي الاطفال المصابون بالتوحد في الاندماج في الجمتع و تكوين علاقات اجتماعيه متبادله بشكل طبيعي..
..كما ان جزء كبير من مصابي التوحد يجد صعوبه في اللغه و التحدث بشكل جيد..
..من ضمن الصعوبات الرئيسيه التي يعاني منها مرضي التوحد هي السلوك..
إلا أن هناك إمكانيه لدي بعض الاطفال في التطور نحو الاندماجفي المجتمع مع الوقت و بالاخص عند الوصول الي المرحله الثانويه.. و هناك جزء من الاطفال المصابين بالتوحد يعانون من بطئ في تعلم المهارات الجديده و جزء أخر لديهم نسبة ذكاء عاليه و بعضهم يتمتعون بنسب ذكاء عاليه لذا فهناك اختلافات فرديه بين مصابي التوحد و ليس هناك اتفاق فيما بينهم علي امر واحد او محدد..

..الاعراض التي تظهر علي مريض التوحد:


الاعراض التي يعاني منها مصابي التوحد تختلف هي الاخري من طفل الي أخر فكل طفلين مختلفين في التشخيص الطبي من الممكن أن يتصرفا بشكل مختلف و بطرق متباينه كما ان المهارات التي تتميز بها شخصية كل طفل تكون مختلفه هي الاخري..
لذا فإن كل طفل من مصابي التوحد قد يعاني من أعراض مختلفه عن غيره و يُظهر بعض الطباع الخاصه به و لكن في النهايه هناك مجموعه من الاعراض المشتركه بين كافة الاطفال مصابي التوحد و هي:
1:الاضطرابات الاجتماعيه و التي تتمثل في:
..يرفض الاقتراب من أحد بشده أو يبتعد عن احد الاشخاص اذا حاول عناقه و ينكمش علي ذاته بعيداً..
..لا يعتمد علي الاتصال البصري المباشر في التعامل بل يميل الي النظرالي عدة أماكن حتي إذا تحدث الي أحد الاشخاص..
..إذا قام أحد بمناداته فهو لا يستجيب اليه في كثير من الاحيان و كأنه لا يسمعه..
..يبدو انه لا يدرك المشاعر و الاحاسيس الخاصه بغيره من الاشخاص..
.. يعيش في عالمه الخاص و يقوم باللعب و الاعتماد علي نفسه..
2:المشاكل التي يعاني منها بخصوص اللغه والتي تتمثل في:
.. التأخر في التحدث فقد يبدا التكلم في سن متأخرة بالمقارنه بغيره من الاطفال الاخرين في مثل عمره..
..يفقد القدره علي تذكر او قول بعض الكلمات و الجمل التي كان يعرفها في السابق..
..في حالة انه يريد شيئاً معيناً فقط فهو يقوم بالاتصال البصري..
..بالنسبه لصوته فهو لا يعتمد صوتاً محددا في التحدث بل يميل الي تغيير صوته من وقت الي أخر حيث يتحدث في بعض الاحيان بنبرات غريبه و إيقاعات مختلفه و ربما يتحدث بصوت غنائي و في بعض الاحيان و يتحدث و كانه إنسان ألي..
..يقوم بتكرار بعض الكلمات و العبارات المختلفه الا انه لا يعي معناها
..ليس لديه الجراءه ليبدا محادثه او حتي الاستمرار في محادثه قائمه لوقت..
3: هناك مجموعه من الاعراض التي تظهر من خلال سلوكه و هي:
..تكون هناك مجموعه من التصرفات السلوكيه التي يقوم بها الطفل بشكل متكرر مثل الاهتزاز المتكرر او الدوران في دوائر بشكل متكرر أيضاً.. و أيضاً التلويح بيديه..
..في حاله حدث اي تغير ولو بسيط عن المعتاد في بعض الاشياء التي يحبها فهو قد يعاني من عصبيه مفرطه و يفقد سكينته و هدوءه المعتاد..
..من السلوكيات التي تنتشر بشكل كبير بين مصابي التوحد هي دوام الحركه فهم لا يهدأون و يتوقفون عن الحركه الي في اوقات بسيطه..
.. يجد في بعض الاشياء البسيطه سبيل للانبهار فعلي سبيل المثال ممكن ان يتسبب دوران عجلات الدراجه او السياره في انبهاره و يستمر الانبهار لوقت..
..يعاني من حساسيه مفرطه من الضوء الزائد و الصوت المرتفع و كذلك اللمس إلا انه ليس لديه القدره علي الاحساس بالالم..
..هناك بعض الاعراض الجسديه التي تتمثل في وجود تشوهات خلقيه غير حاده كتشوه بسيط في الاذن..
..قد يعاني من اصابه في رسم الجلد الخاص ببصمات الاصابع بشكل خاص..

..عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الاصابه بمرض التوحد:


1: يعتبر جنس الطفل عامل كبير حيث إن إحتمالية إصابة الذكور تزيد عن الاناث بحوالي ثلاثه اضعاف اي أن الاغلبيه تكون بين الذكور..
2:يُعد التاريخ المرضي للعائله أيضاً احدي عوامل الخطر فقد يزيد إحتمال ولادة طفل مصاب بالتوحد اذا كانت هذه العائله لديها طفل أخر مصاب.. فهناك بعض الازواج الذين يربط بينهم رابط قرابه معين يعانون من ولادة طفل مصاب بالتوحد و ربما يكون الوالدين أنفسهم يعانون من اضطرابات معينه في بعض المهارات أو حتي في سلوكيات ذاتويه معينه..
3:هناك عدد من الاضطرابات التي تزيد من خطر الاصابه و هي تخص الاطفال الذين يعانون من مشاكل طبيه معينه مثل:
..الاطفال المصابون بمتلازمة الكروموسوم اكس الهش و هي احدي المتلازمات الموروثه التي تؤدي الي حدوث خلل ذهن لدي الطفل..
.. من يعانون من التصلب الحدبي و هو أحد الامراض التي تؤدي الي تكون و تطور أورام في الدماغ..
..هناك أيضاً احد الاضطرابات الذي يسمي بالاضطراب العصبي المعروف بأسم متلازمة توريت..
.. الصرع هو الاخر عامل خطر للاصابه بالتوحد وهو ما يساعد علي الاصابه بالنوبات..
4: سن الأب هو الاخر من العوامل المؤثره علي الاصابه بالتوحد فالابوة في سن متاخره بالاخص فوق سن الاربعين عامل كبير حيث يميل الباحثون الي الاعتقاد بأن نسبه الاطفال المصابون بالتوحد من أباء فوق الاربعين تصل الي لأن تكون أزيد بستة أضعاف من تلك الاصابات التي تحدث لدي أباء أقل من الاربعين..
5: هناك بعض العوامل البيولوجيه: فالمصابين بالتوحد في الاغلب يكونون مصابين بالتخلف العقلي بنسبة أربعه الي اثنان و ثلاثون بالمائه منهم قد يكونو يعانون من أيضاً من مرض الصرع التوتري الارتجاجي أو ما يُعرف بالصرع الكبير..
و من خلال تخطيط الدماغ الخاص لهؤلاء الاطفال تبين انهم يعانون من نسب كبيرة من كهربا الدماغ و هذا الامر يشير الي وجود عامل بيولوجي مرتبط بالاصابه بمرض التوحد بنسبه كبيره..
6:هناك بعض العوامل التي ترتبط بالمناعه فإن عدم توافق المناعه و بخاصة في حالة تفاعل كرات الدم البيضاء لدي الجنين في رحم الام مع الاجسام المضاده التي يفرزها جسم الأم و هذا الامر يكون السبب في حدوث تلف في النسيج العصبي لدي الجنين..


طُرق التعامل مع الأطفال المصابون بالتوحد:


أن يكون هناك طفل في الاسره مصاب بالتوحد فهذا يعني أن هذه الأسره لديها مسؤليه و كبيره و هنا لا يجب أن تكون المسؤليه فقط علي عاتق الوالدين بل يجب أن تتوزع بين افراد الاسره بأكملها..
هذا الي جانب أن يقوم الوالدين بالتخلي عن الحياه الاجتماعيه بنسبه كبيره حيث أن الطفل المصاب بالتوحد لن يكون لديه الكثير من المهارات التي تمكنه من التعامل في وسط به الكثير من الاشخاص اضافة الي عدم امكانيتهم التعبيرعن مشاكلهم بشكل شفهي أو حتي التواصل الجسدي فيكون علي الوالدين و الاقربون من الطفل السعي الي فهم طبيعة الطفل بشكل جيد و العمل علي تخمين ما يريده..

.. بعض النصائح لتعامل الآباء من طفلهم المتوحد:


من الجيد أن يكون لدي الوالدين بعض الوعي بحالة طفلهما لذا عليهم السعي الي:
..التثقيف المعرفي من خلال قراءه العديد من الكتب التي تتحدث عن اضطراب التوحد و كيفيه التعامل معه..
.. من الأفضل ان يقوم الوالدين بالانضمام الي مجموعات الدعم حتي يتمكنو من مشاركة العديد من الآباء الاخرين الذين يعانون من نفس المشكله حتي يستفيدو من تجارب غيرهم..
..يجب الاحتفاظ بكافة سجلات الزيارات للطبيب المعالج للمعرفة التقييمات و مدي التحسن و التقدم في الحاله حتي يتمكنو من السيطره علي حالة طفلهم..

..نصائح لتحسين التفاعل الاجتماعي:


..علي الوالدين التحلي بالصبر فإن الطفل المصاب بالتوحد يتحسن بوتيره بطيئه لذا يجب التحدث اليه بتآني و الصبر عليه و عدم فقدان الأمل..
..الطفل المصاب بالتوحد يعاني من عدم القدره علي اظهار مشاعره لذا يجب التعامل معه بشكل مرن الي أبعد الحدود و ذلك في حالة صدور بعض ردود الافعال الغير متوقعه منه..
..قيام الوالدين باظهار الكثير من الحب و الحنان فالطفل المصاب بالتوحد يحتاج بشكل كبير الي الحب و العناق كغيره من الاطفال الاخرين حتي و إن ابدي عدم رغبته في التلامس و لكن اذا كانت رغبته كبيره في أن تبتعد عنه فيجب احترام رغبته..
..الاعتماد في بعض الاوقات علي التفاعل من خلال بعض الانشطه البدنيه كوسيله للتواصل كاللعب بالخارج أو الركض في اماكن مفتوحه حتي يشعر بالسعاده و الاسترخاء..
..نصائح للنظام الغذائي:
..يجب مراعاة إذا ما كان الطفل المصاب بالتوحد لديه حساسيه من أحد أنواع الطعام أو حتي رائحه بعض الاطعمه و في هذه الحاله تكون القائمه المفضله له تحتوي علي عدد بسيط من الاطعمه فلا يجب ان تقوم الام باجباره علي تناول بعض الاطعمه بهدف انها مفيده..
.. من الأفضل اتباع نظام غذائي روتيني يعتمد علي عدد من وجبات محدده يعتاد عليها الطفل هذا الي جانب تقديم الوجبات الرئيسيه و الخفيفه أيضاً في نفس المواعيد كل يوم..
..العمل علي تجنب اصابه الطفل بالامساك فهو أحدي المشكلات الشائعه التي يعاني منها الاطفال مصابي التوحد لذلك يجب الاعتماد علي نظام غذائي غني بالألياف لتجنب حدوث الامساكو الي جانب ذلك يجب تشجيعه علي ممارسة الرياضه و الانشطه البدنيه..
..الادويه التي يتناولها مصاب التوحد قد يكون لها بعض التفاعلات الدوائيه التي تؤثر علي الطفل من حيث انخفاض الشهيه لذا يجب العمل علي التقليل من هذه التفاعلات الدوائيه حتي لا تنخفض شهيتها بشكل كبير مما يؤثر علي نموه بشكل كبير بسبب قله الطعام الذي يتناوله في اليوم.. وعلي العكس من ذلك هناك بعض الادويه التي تزيد من الشهيه لذا يجب الانتباه و استشارة الطبيب و الوصول الي طريقه لحل هذه المشكله بالتعاون مع الطبيب..

علاج الطفل المصاب بالتوحد:


هناك طرق تعتمد علي تحسين النمط السلوكي و علاجات أخري لتحسين النطق و اللغه و أيضاً هنك علاج تربوي و تعليمي هذا كله الي جانب العلاج من خلال الأدويه.. و بسبب اختلاف الاعراض و نسبه الاصابه بالمرض بين طفل و أخر يتنوع العلاج و الطرق المستخدمه..

الخاتمه:


برغم صعوبة التعامل مع الاطفال المصابين بالتوحد الا أنه من خلال الاعتماد علي بعض الاشياء الي جانب فهم شخصيه الطفل من الممكن أن تكون وسيله للتخفيف من هذا العبئ و مساعدة الطفل في الحصول علي ما يريده ولا يستطيع التعبير عنه..
F.G..

Leave A Comment