..السرقه عند الاطفال..

..السرقه عند الاطفال..

في بعض الاحيان قد يسلك بعض الاطفال طُرق غير صحيحه علي الإطلاق و بعيده تماماً عن التربيه السليمه و الاخلاق الحميده ربما تكون الاسره هي المتسببه في الامر و ربما يكون الاطفال لديهم دوافع اخري للقيام بهذه السلوكيات الغير مقبوله علي الإطلاق و لكن في هذه الحاله يجب التعامل مع الأطفال بشكل يتناسب مع مستوي الفعل مع ضرورة تحكم الوالدين في ردات فعلهم تجاه اكتشاف هذه السلوكيات السيئه لدي أطفالهم و من هذه السلوكيات هي السرقه لدي الاطفال..

السرقه عند الاطفال..

..ما هي السرقه لدي الاطفال:


السرقه ما هي الا سلوك سلبي يقوم به الطفل من اجل الحصول علي بعض الاشياء التي يملكها الغير و لا يكون له الحق في الحصول عليها كما انه في الاغلب يحصل عليها في الخفاء..كما ان سلوك ينجم بسبب رغبة الطفل في الاستحواذ علي العديد من الاشياء..
كما ان السرقه لها العديد من المظاهر المختلفه من أهمها عدم الوفاء بالأمانه و الإعتداء علي املاك الغير و الخيانه إلي جانب سوء التوافق النفسي بسبب الشعور بالذنب و ايضاً سوء التوافق الاجتماعي نتيجه لانحراف صاحب سلوك السرقه..

..أنواع السرقه عند الاطفال:


1:السرقه الفرديه:وهي السرقه التي يقوم بها الطفل بمفرده..
2:السرقه للحاجه:وهي السرقه التي يقوم بها الطفل لكونه في احتياج لهذه الاشياء التي يقوم بسرقتها..
3:السرقه الذكيه:و هي التي يسعي فيها الطفل للوصول الي ما يريد سرقته بطريقه لا يتم أكتشافها بسهوله..
4:السرقه للمباهاه:في هذا النوع من السرقه يكون الطفل في حالة سعي شبه دائم للتباهي و المفاخره علي الآخرين بالاخص فيما بينه و بين اصدقائه..
5:السرقه العارضه:و هي التي يقوم فيها الطفل بالسرقه مره او مرتين نتيجه للتحريض أو محاولة للتجريب و لكنه لا يستمر في هذا السلوك السئ..
6:السرقه الجماعيه:هذا النوع هو الذي يتم عن طريق التخطيط فيما بين مجموعه من الاطفال للقيام بسرقه شئ محدد دون غيره..
7:السرقه الغبيه:وهنا قد يكون الطفل يتسم بعدم الانتباه الي اكتشاف ما يقوم به فيتم إكتشاف ما قام به من سرقه بسهوله..
8:السرقه المعتاده: وهي ان تصبح السرقه عاده عند الطفل نتيجه لتكرارها اكثر من مره كما انه لا يستطيع التوقف عنها..

..أسباب السرقه لدي الأطفال:


هناك مجموعه من الاسباب التي قد تؤدي الي أن يتجه بعض الأطفال الي السرقه وهي:
عوامل أسريه:
الأسره هي النواه الاساسيه التي تساعد الطفل علي إكتساب كافة السلوكيات التي يتعامل علي أساسها مع الأخرين كما ان قيام الاسره بإشباع رغبات الطفل العاطفيه و الإجتماعيه و النفسيه تؤدي الي تمتع الطفل بشخصيه سويه بقدر كبير بينما إذا لم تتم عملية الاشباع لهذه الاحتياجات العاطفيه و النفسيه للطفل فمن المحتمل بشكل كبير ان يتجه سلوك الطفل الي السلبيه حيث يحاول هو اشباع هذه النواقص بطريقته الخاصه و التي تكون في الأغلب من خلال بعض السلوكيات السلبيه كالسرقه للحصول علي الاشياء التي حُرِمَ منها.. كما ان التفكك الاسري له العديد من النتائج السلبيه علي الابناء..

عوامل بيولوجيه:
هناك إحتماليه كبيره لإنتقال بعض الجينات و المورثات الي الطفل بحيث ان يتبع الطفل نهج والديه اذا كان احداهما مجرم او يمتهن السرقه.. فالمجرم من الممكن ان ينجب طفلاً لديه الاستعداد بشكل كبير لامتهان السرقه هو ايضاً وقد يكون ذلك منذُ نعومة أظافره.. كما انه من الممكن ان يظهر سلوك السرقه لدي الطفل بسبب وجود تشوهات خلقيه أو وجود خلل في النمو الطبيعي فالانسان الجانح يختلف بشكل كبير عن الانسان الذي مر بمراحل النمو الطبيعيه..
محيط الطفل:
بالاخص اذا كان الطفل في عمر المدرسه و لديه العديد من الاصدقاء الذين يقومون بسلوكيات سلبيه و خاطئه ومن ضمنها سلوك السرقه و يتعاملون علي ان هذا السلوك طبيعي و من حقهم في هذه الحاله سيقوم الطفل هو الاخر بممارسه سلوك السرقه و مع الوقت سيتطور الامر معه وسيعتاد عليه و لربما يمارس العديد من انواع السرقه أيضاً..
..عوامل نفسيه:
هناك عدد من الاسباب النفسيه التي تدفع الطفل الي السرقه و ذلك بسبب شعوره بالحرمان أو النقص
و ربما شعوره الطفل بعدم الثقه في نفسه و فقدان الذات فهناك عدد كبير من الاطفال الذين يسرقون فهم يعانون من فراغ عاطفي و هو السبب الاساسي الذي يدفعهم الي السرقه..كما انه من الممكن ان تكون الرغبه في الاستقلاليه هي الاخري سبباً في لجوء بعض الاطفال للسرقه..
..التمرد علي السلوكيات المحيطه به و يكون هذا الامر في الاعمار الكبيره في الاطفال..
.. محاولة قيام الطفل بإظهار شخصيته و رغبته في الظهور و بالاخص فيما بينه و بين اصدقائه..
.. محاولة الطفل للفت الانتباه بالاخص اذا لم يلاحظه الناس فيقوم بهذا الفعل من أجل ان ينتبه اليه الاخرين..
..محاولة الطفل الهروب من العقاب ففي حالة ضياع شئ منه بدلاً من ان يعترف بضياعه و يُعاقب يقوم بسرقة نفس الشئ حتي لا يُعاقب..
..مظاهر السرقه عند الأطفال:
..قد يجد بعض الاباء ان طفلهما يقوم بسرقة بعض الاشياء انتقاماً منهم بسبب منعه من القيام بشيئاً ما و يكون الامر واضح للغايه..
.. الطفل الذي يقوم بسلك السرقه لابد و ان يتسم أيضاً بالكذب و غيرها من السلوكيات السيئه الاخري كما أن يلجأ بشكل متكرر الي تبرير العديد من الاشياء التي يقوم بفعلها من اجل ابعاد والديه عن فكرة اتهامه بالامر.
..أن يجد الاباء تغيير كبير في سلوكيات طفهم الي جانب امتلاكها لأشياء لم يجلبوها لهم..


..التعامل الصحيح مع الطفل في حالة إكنشاف قيامه بالسرقه..


في حالة إذا كان لدي الام شك في سلوك طفلها و بعد السعي في اثبات قيامها بالسرقه لابد أن تقوم بالتعامل مع الطفل من خلال عدد من الخطوات التاليه:
1: ضرورة السعي لمعرفة الاسباب التي دفعت الطفل للقيام بهذا السلوك حتي تتمكن من أخذ خطوة صحيحه فيما بعد..
2:من الافضل التحدث الي الطفل بطريقه مقربه و محاولة القيام بشرح النتائج السلبيه التي تترتب علي سلوك السرقه..
3:عند الإمساك بالطفل في حالة ارتكابه لسلوك السرقه يجب تحذره من القيام بهذا الامر مره أخري..
4:إذا قام الطفل بتكرار الامر لابد من تنفيذ العقاب الذي تم تحذيره به من قبل حتي يعلم ان الأمر غير مقبول بأي شكل من الأشكال..
5: يجب تصدير شعور الذنب الي الطفل بسبب قيامه بهذا السلوك حتي يقوم شعوره بالذنب بإبعاده عن هذا السلوك..
6: يجب عدم التسرع في عقاب الطفل حتي لا يقوم بالعناد فمن الافضل القيام في البدايه بالتحذير و إذا لم يُجدي التحذير عندها يتم تنفيذ العقاب..

..علامات الخطورة في السرقه عند الأطفال:


في حالة أن استمر الطفل بالسرقه بعد توجيهه و تحذيره بشكل متكرر و أيضاً عقابه فهذه اشاره واضحه علي ان الأمر من الممكن ان يكون قد تطور لديه و اصبح عاده أو ربما كان ذلك بسبب خلل في سلوكيات الطفل كما انه من الممكن أن يتم تشخيص الطفل بالسرقه المرضيه أو ببعض الانحرافات السلوكيه نتيجه لظروف عائليه.. لذا لابد من القيام بإستشارة متخصص بشكل ضروري..
بعض السلوكيات التي يجب الابتعاد عن إستخدامها مع الطفل الذي تحاول علاجه من السرقه:
1: لا يجب أن تعاملي طفلك و كأنه لص ولا تقومي بالتشكيك الدائم في كافة سلوكياته..
2:من الافضل تبتعدي كأم عن معاملة طفلك بعصبيه مفرطه رداً علي سلوكه الخاطئ ولا تسخري منه أخبري نفسك على الدوام بأنه يجب ألا تغضبي فالأطفال في الطبيعي من الممكن أن يقوموا بسلوكيات خاطئة بشكل متكرر والدور المنوط به الوالدين هو تصويب سلوكهم.
3:يجب أن تكوني قدوه لطفلك لذا لاتقومي بأخذ أشياء طفلك دون استئذان سواء أنتِ أو إخوته فهذا الفعل يُعد رسالة تعني أن الاستئذان غير مهم.
4:لا ينبغي أن تقومي بعقاب طفلك إذا تعامل معك بصدق فهذا قد يؤدي به في المرة القادمة إلى الكذب..
5: لا تتحدثي عن امر سلوك الطفل السئ مع الآخرين أمام الطفل أبدًا بل اتفقي معه علي أن أخطائه ستظل سراً بينكم حتي يثق بكي و يشارككي كافة اسراره و من هنا ستوطدي العلاقه فيما بينكم..

..علاج السرقه عند الأطفال:

..ينبغي أن يكون هناك قدوه و مثال متجسد للسلوك الجيد أمام الطفل حتي يتمكن الطفل من تقليده و اتباع السلوك الحسن والابتعاد عن السرقه في سبيل أن يكون مثل هذا الشخص الذي يتخذه قدوه و يجب أن يتسم هذا الشخص بالأمانه و الصدق و العديد من الاخلاق الحميده..
..من الافضل الابتعاد عن نعت الطفل بالسارق او تذكيره بما قام به من سلوك سئ بل يجب تشجيعه علي الابتعاد عن السلوك السئ..
..القيام بإشباع احتياجات الطفل النفسيه و العاطفيه والتقرب منه قدر الامكان لمعرفة ما يمر به وما يسعي للوصول اليه من اشياء..
..تشجيع الطفل علي تكوين صداقات باطفال جيدين و الابتعاد عن الاصدقاء الذين ينتهجون السلوكيات الخاطئه..
..يجب العمل علي فكرة تنمية الوازع الديني لدي الطفل و تعريفه بالاخلاقيات الجيده و الاخلاقيات السيئه و أهمية الابتعادعنها حتي لا تضره هو في البدايه و قبل كل شئ..
..من الضروري ان يقوم الاباء بتعريف الملكيه الخاصه و ضرورة احترام ملكية الآخرين للطفل من خلال شرح بعض المواقف علي بعض الأشياء التي يحبها و يفضلها وبماذا سيشعر إذا قام أحد بأخذها منه دون وجه حق..
فلابد للطفل و ان يعرف انه كما لا يريد ان يعتدي أحد علي ملكيته الخاصه لابد عليه و ان يحترم هو الآخرحق الاشخاص في الحفاظ علي ملكيتهم الخاصه..
..طرق الوقايه من سلوك السرقه عند الاطفال:
. يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل:
حتي يستطيع أن يشتري به ما يحتاج إليه حتىو إن كان هذا المصروف صغيرًا حيث يجب أن يشعر الطفل بأنه سيحصل على النقود من والديه إذا احتاج لها فعلاً..
لا ينبغي ترك بعض الأشياء التي من الممكن أن تغر الطفل أمامه كالنقود وغيرها من الاشياء التي تشجعه علي السرقه..
..من الضروري مراقبه سلوكيات الطفل بشكل شبه مستمر فهذا الاهتمام بما يقومون به سيجعل من امر إكتشاف اي تغير في سلوكياتهم سريع و يمكن التعامل معه في الحال و التخلص منه بسهوله..
..من البدايه لابد من بناء علاقات سويه بين الوالدين و الطفل تتيح للطفل التعبيرعن كافة احتياجاته الي جانب امكانية تلبية هذه الاشياء من قبل الوالدين للطفل..
..الفهم من جانب الوالدين لشخصية الطفل سيكون سبيل قوي للوقايه من وقوع الطفل في العديد من المشكلات..

..الخاتمه:


سلوك السرقه لدي الأطفال ليس بالأمرالشنيع للغايه فمعظم الاطفال لا يعرفون المعني الحقيقي و المتكامل للسرقه و ما يمكن ان يترتب علي هذا السلوك من أضرار لذا لابد علي الوالدين التعامل مع أطفالهم بتفهم لهذه النقطه فهم ليسوا أشخاص بالغين يمكنهم تحمل مسؤولية اخطائهم أو انهم يعرفون مدي خطورة هذا السلوك.. لذا من الضروري القيام بتقويم سلوك الطفل من خلال التعامل الايجابي و الابتعاد عن العنف قدر الإمكان..

F.G..

Leave A Comment