..التغذيه السليمه للحامل..

مع بداية الحمل ينبغي علي المرأه الإهتمام بشكل كبير بتغذيتها أكثر من المعتاد فهي في هذه الفتره ستكون بحاجه الي المزيد من القيم الغذائيه التي تحافظ علي صحتها البدنيه بالإضافه الي إمداد الجنين بما يحتاجه من غذاء للنمو بشكل جيد و بدون أية مشكلات صحيه..كما أن التغذيه السليمه للمرأه الحامل من بداية الحمل توفر الدعم لجسم الحامل في المراحل المتقدمه من الحمل..

ماهي التغذية السليمه للمرأه الحامل:


..هي وضع نظام غذائي يحتوي علي كافة القيم الغذائيه التي تحتاجها المرأه الحامل في فترة حملها مع عدم إهمال الفيتامينات و المعادن الضروريه التي يحتاجها جسم الحامل و أيضاً نمو الجنين..و ذلك للحفاظ علي صحة كليهما..
..أهمية التغذيه السليمه في فترة الحمل:
1:تساعد بشكل كبيرعلي بناء العظام و خلايا الدم للجنين..
2: المساهمه في الوقايه من الإصابه ببعض مشاكل الحمل..
3:وقاية الحامل من الإصابه بأنيميا نقص الحديد..
4:إمداد الجسم بالقوة اللازمه لللإستعداد للولاده..
5:تعزيز تكوين حليب الأم إستعداداً للرضاعه الطبيعيه..
6: العمل علي تقوية المناعه للوقايه من الإصابه بالامراض المُعديه..

..الأشهر الاولي من الحمل:


..في الطبيعي تُصاب المرأه الحامل في الاشهر الاولي من الحمل يغثيان الحمل و الذي غالباً ما يكون في الصباح و يكون هذا الغثيان بسبب تناول بعض الاطعمه التي تضر بالجنين بشكل محتمل.. لذا من الضروري علي المرأه الحامل في الشهور الاولي الإهتمام بتناول الاطعمه المفيده والابتعاد عن الاطعمه التي تضر بصحة الجنين و من خلال ذلك سيتم التقليل من التعرض للغثيان الصباحي و من ذلك:
..من الافضل تجنب الأطعمه التي تحتوي علي نسبة دهون عاليه و الاطعمه الحاره و أيضاً الاطعمه ذات الروائح المزعجه..
..تناول الكربوهيدرات مثل البطاطا المخبوزه أو الخبز المحمص الجاف..
..الحرص علي تناول الاطعمه الغنيه بنسبه جيده من فيتامين ب6..
..القيام بتناول وجبات صغيره علي مدار اليوم بدون الشعور بالإمتلاء الشديد وأيضاً عدم التعرض للجوع الشديد.. فهذا الأمر سيؤدي الي التقليل من الإصابه بحرقة المعده وعسر الهضم الذي يحدث بعد تناول وجبات كبيرة..
..تناول البسكويت قليل الملح ووضعه في مكان قريب منكِ حتي تتناوليه في وقت شعورك بالغثيان..
..بعض النصائح الهامه للتغذية السليمه في بداية الحمل:
هناك عدد من المعتقدات الخاطئه التي تعتمدها بعض النساء و يرون انها صواب علي الرغم من أنها قد تؤدي الي نتائج سيئه لذا يجب التاكد من البدايه من بعض القواعد التي يجب إتباعها أثناء فترة الحمل و هي:
..عدم زيادة عدد الوجبات و كميتها: من الممكن فقط من زيادة عدد الوجبات في فترة الوحام حيث تترافق هذه الزياده في العدد مع تقليل كميه الطعام في كل وجبه مع تقسيم هذه الوجبات بشكل جيد.. و لكن هذا الامرلا يستمر طويلاً فإذا أستمر الامر الي النهايه ستكون النتيجه هي زيادة وزن الحامل بشكل كبيرعن الطبيعي و قد تصاب بالبدانه و السمنه أيضاً.
…لا تتغذي بشكل سئ: من الخطأ الكبير الذي قد تقع فيه بعض النساء أثناء فترة حملهن هي حذف بعض الأغذيه إعتقاداً منهم أن هذه المواد الغذائيه سوف تتسبب لهم في الاصابه بالسمنه و زيادة الوزن بشكل كبير كالإمتناع عن تناول الأرز والمخبوزات وخاصة الخبز الأسمر..فالعكس تماماً هي هامه للغايه و لكن يجب تناولها بشكل معتدل و عدم الإكثار منها..
..عدم إهمال واحدة من الوجبات الاساسيه في اليوم:التغذيه السليمه في العموم هامه للغايه و لكن في فترة الحمل تكون أهم بكثير فإذا كنتي من المعتاد لديكي هو ان تُسقطي وجبه من وجباتك الاساسيه في اليوم فينبغي عليكي الامتناع عن هذه العاده في الحمل..حتي لا تُصابي بالضعف وعدم الاستفاده بالأغذيه المفيده التي يحتاجها جسمك في هذا الوقت و يحتاجها نمو طفلك أيضاً..
..ضرورة متابعة الوزن بشكل مستمر:من الطبيعي ان يزداد الوزن في فترة الحمل و لكن هناك زياده في الوزن قد تكون مؤشر للإصابه بالسمنه فالإفراط في تناول الوجبات و زيادة الوزن بشكل سريع سيتسبب في مشكلات عده.. لذا من الضروري متابعة زيادة وزنك بشكل اسبوعي و ليس كل يوم علي الاقل ان تقومي بمعرفة الوزن الذي وصلتي إليه كل إسبوع حتي تتمكني من تلافي حدوث اي مشكله..
..العمل علي أن تكون جميع الوجبات متوازنه:من الضروري ان تكون وجباتك أثناء فترة الحمل بالاخص تحتوي علي كافه العناصر الغذائيه بشكل متوازن حيث ان الجنين سوف يستهلك جميع الاغذيه الاساسيه و ذلك منذ إمتصاصها في أمعائك و كل ما يحتاجه نموه..و علي الرغم من أن الفتره الاولي من الحمل يصعُي فيها تطبيق نظام غذائي متوازن بسبب الاعراض الأولي المزعجه للحمل مثل القئ و الغثيان إلا انه مع الوقت ستتمكني من اتباع نظام غذائي جيد..
..الأغذيه الهامه لصحة الحامل في شهور الحمل بالترتيب:
الإعتماد علي نوعيات معينه من الاطعمه من الممكن ان تعزز من نمو طفلك الي جانب زيادة نسبه ذكائه و تقلل من فرص إصابته ببعض الامراض لذلك ينبغي علي المرأة الحامل الإهتمام بما تتناولهمن بداية الحمل الي النهايه..

الشهر الأول:



..يجب تناول الأطعمه الغنيه بالفولات..و هي متوفره في العديد من الأطعمه مثل السبانخ و الجرجيرو غيرها من الخضروات الورقيه كالبقدونس إلي جانب الحبوب الكامله و البقوليات كالعدس واالفاصوليا و الحمص..

..الشهر الثاني:


تناولي الزنجبيل حيث ثبت أن الزنجبيل يوفر راحة من الغثيان كالأدوية المضادة للغثيان..
تناولي أطعمة غنية بفيتامين هـ فهناك صلة بين انخفاض فيتامين (هـ) وزيادة مخاطر الإجهاض لذا يجب ان يحتوي النظام الغذائي للحامل علي بعض المصادر الجيدة لهذا الفيتامين مثل اللوز الخام والأفوكادو و زيت الزيتون و البندق و أيضاً صفار البيض..

الشهر الثالث:


في هذا الشهر بالاخص لابد من زيادة كمية المياه التي تتناولها الحامل الي عشرة اكواب علي الاقل بالإضافه الي زيادة الإعتماد علي الفواكه و الخضروات المختلفه و التي تحتوي علي نسبة كبيره من الماء و ذلك من أجل الحفاظ علي رطوبة الحامل و الجنين أيضاً..

الشهر الرابع:


في هذا الشهر يكون جنينك قد تم تكوين أجزاء أساسيه فيه وهو بحاجه الي الكثير من الفيتامبنات و المعادن ليستكمل نموه بشكل جيد ..لذا ينبغي علي الحامل تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل: الخضروات الورقية والبقوليات الي جانب كل وجبة..
هذا إلى جانب مصادر لفيتامين ج مثل الليمون و أيضاً تناول البروتينات عالية الجودة مثل: البيض واللحوم العضوية التي تتغذي علي العشب بعيداً عن تداخل المواد الغير عضويه في طعامها..

الشهر الخامس:


يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسب عاليه من الكالسيوم ففي هذا الشهر ستبدأ أسنان الجنين في التخليق أسفل اللثه الي جانب احتياج عظام الجنين فهو ضروري لتنمية أسنان الجنين وعظامه و أيضاً النمو الصحي للقلب والأعصاب والعضلات..
و هناك عدد من الاغذيه المختلفه التي تحتوي علي الكالسيوم و منها:
الأسماك العظمية الصغيرة مثل السردين حيث يحتوي السردين علي نسب عاليه من الكالسيوم و كذلك بعض المكسرات مثل اللوز .. إلي جانب الخضروات الورقية والألبان و منتجاتها بالطبع..
كما ينبغي تناول مصادر فيتامين ج حيث لا يقوم الجسم بتخزّين فيتامين سي لذا من المهم أن تكون لديك مصادر غذائية بشكل يومي مثل:البرتقال والطماطم و البروكلي و الاعتماد عليهم بوضعهم في الاطعمه المختلفه او الي جانب الوجبات الرئيسيه

..الشهر السادس:


يجب الإهتمام بتناول البقوليات و الحبوب الكامله الي جانب الخضروات و الفواكه المختلفه من أجل الوقايه بعدم الإصابه بالإمساك و تحسين الهضم الي جانب القيم الغذائيه العاليه التي تحتوي عليها هذه الاطعمه..


..الشهر السابع:


يجب الإعتماد بشكل كبير علي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين حيث تحتاج معظم النساء إلى نحو ثمانين غرامًا من البروتين بشكل يومي حتي تتمتعن بحمل صحي كما أن هناك علاقه كبيره بين تناول تناول قدر كافي من البروتين يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بغثيان الصباح ومضاعفات أخرى..
فالوجبات الغذائية منخفضة البروتين أن تزيد من فرص إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق بعد الولاده لذلك من الضروري أن تتناول الحامل ما قدر كافي من البروتين عالي الجودة


الشهر الثامن:


في الثلث الاخير من الحمل تكون معظم الاجهزة الحيويه للجنين قد تكونت إلا ان هناك حاجه ماسه الي إكمال نمو هذه الأجهزة بشكل جيد إلي النهايه كما ان الدماغ يكون لازال في مرحلة التكون لذا من الضروري تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل:
أسماك السلمون والمكسرات وأيضاً بذور الكتان فجميعهم يحتووا علي نسب جيده من أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على نمو دماغ الجنين وتطوره خلال الثلث الأخير من الحمل. .
هذا الي جانب تناول فاكهة الكرز فهي تساعد على النوم المريح و ذلك من خلال تناول كوب واحد من عصير الكرزغير المحلى قبل النوم لتحسين نومك بشكل كبير مع الماومه عليه فتره..

الشهر التاسع:


مع قرب موعد الولاده تكون هناك حاجه الي توفير قوة كافيه و دعم من خلال تناول بعض الأطعمه التي تسهل من عمليه الولاده لذا من الضروري الاهتمام بتناول عدد متنوع من الطعام مثل :
تناول الثوم حيث أن تناول الثوم خلال الشهر الأخير من الحمل له دور كبير في التقليل من خطر الولادة المبكرة..
كما ان تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يسهل من الولادة الطبيعه..
كما ان تناول الزبيب بالاخص إذا تم تناول كميه منه تصل الي نحو حفنتين من الزبيب المجفف بشكل أسبوعي يقلل من إحتمالية حدوث ولادة مبكرة..

بعض الاطعمه التي يجب الإبتعاد عن تناولها في فترة الحمل:
من الضروري ان تكون المرأه الحامل علي علم بكافة الاشياء التي يجب الابتعاد عنها خلال فتره الحمل و من أهمها الاغذيه التي لا ينبغي عليها الإكثار منها و الافضل الإمتناع عن تناولها من الاساس و من هذه الاطعمه:
1:يجب الابتعاد عن تناول منتجات الألبان غير المبسترة..
2:الحرص علي عدم تناول الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدًا..
3: الامتناع عن تناول الأطعمة النّيئة وغير المطبوخة بشكل كامل..
4: الابتعاد عن تناول شاي الأعشاب..
5:ايقاف تناول الكحول إذا كنتي تتناوليها قبل الحمل حتي لا يصاب الجنين بتشوهات و مشاكل كثيره..
6:عدم تناول الكثير من الكافيين..
7: المأكوالات البحريه بالأخص التي تحتوي علي نسب عاليه من الزئبق و الذي من الممكن ان يتسبب في حدوث تشوهات في الجنين حيث يقوم الزئبق بتدمير الجهاز العصبي للجنين و من هذه الاسماك التي يجب تجنبها في فترة الحمل أسماك السيف واسماك القرش و الماكريل..
..المشروبات الممنوع تناولها في فترة الحمل:
الميرمية: ينصح بعدم الإكثار من تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنها قد تسبب خطرًا على الجنين كما انه لا يُنصح بتناولها يومياً لأكثر من شهر..
القرفه:مشروب القرفه يزيد من الانقباضات الرحميه عند بداية الطلق لذا يجب تجنب تناولها بالاخص للنساء التي لها تاريخ في الاجهاض المتكرر.. ومن الافضل الامتناع عن تناولها من البدايه..
..السنامكي: فتناوله يضر بالحامل و الجنين معاً فهذا العشب يُعد آمناً فقط في حالة الاستخدام قصير المدي و بجرعات بسيطه..

.. الزعفران: من الافضل عدم إكثار الحامل من تناوله بالأخص في الشهور الأولى لما يسببه من تقلصات شديدة في الرحم ومن الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض إن جرى استهلاكه بكميات كبيرة..
.. الخروع: يضر الجنين في الشهور الأولى فهو علاج منزلي يزيد انقباض الرحم وآلام المخاض فهو يستخدم كعلاج للحث على الولادة في وقت لاحق في نهاية فترة الحمل..
..الجرجير: فمن الممكن أن تؤدي كثرة تناول الجرجير في الشهور الأولى من الحمل إلى حدوث نزيف لأنه يعمل على إدرار الحيض.

. الزنجبيل: لا ينبغي تناوله كثيرًا خاصة في بداية الحمل لأنه من الممكن أن يسبب نزيفًا أو إجهاضًا لان له ..دور في تحفيز الرحم وتنشيطه

..الخاتمه:


التغذيه السليمه للمرأه الحامل سلاح ذو حدين حيث تعمل علي الحفاظ علي صحة كلاً من الحامل والجنين وهي أيضاً بداية لبناء جيد وصحي لمولودها و حمايته من الاصابه ببعض الأمراض و كذلك هي ..و حتي تتمتع بصحة جيده من بداية الحمل الي نهايته..
F.G..

Leave A Comment