..الطفل المتمرد..

..الطفل المتمرد..

الطفل كثيرالتمرد الذي لا ينصاع الي أية اوامر توجه له من الصعب التعامل معه كما ان الطرق الغير ملائمه للتعامل معه قد تزيد من تمرده مما يترتب علي الامر الكثير من المشكلات فإذا وصل التمرد الي درجه كبيره فمن الطبيعي أن يؤثر ذلك علي شخصيته في المستقبل بشكل كبير.. فالطفل يمر خلال تطورهُ الحركي و العقلي بمراحل عده منها مرحلة حصوله علي استقلاليته و التي تتمثل في المعارضه للعديد من الاوامر و من هنا قد يبدأ التمرد..
في البدايه لابد من تحديد تعريف التمرد حتي لا يتداخل لدي البعض مع غيره من السلوكيات الأخري..

تعريف التمرد:


يعرف التمرد علي انه سلوك عدواني يرفض الطفل من خلاله الكثير من أوامر والديه و يبدا في ممارسة هذا السلوك في سنوات عمره الاولي حيث يسعي الي الاستقلاليه روايدا روايداً عن والديه و يقوم بالاعتماد علي نفسه في القيام بالكثير من الاشياء التي تخصه هذا الي جانب عصيان الامور التي يوجهها اليه والديه..

..الأسباب الأساسيه للتمرد:


1: من الممكن ان يكون سلوك الاباء نفسهم هو السبب الرئيسي في تمرد طفلهم حيث يقوم الطفل في صغره بتقليد كافة سلوكيات والديه و منها سلوكهم العصبي و كذلك طريقه تحكمهم و تمسكهم برأيهم..
2:الضرب المتكرر من قبل الاهل للطفل بسبب و بدون سبب و عدم إعطائه الحق في الدفاع عن نفسه سبب رئيسي هو الاخر في تمرد الطفل إذا استمرت معاملته بهذه الطريقه..
3:الحرمان الذي يعاقب به الطفل من بعض الاشياء التي يحبها و يفضلها..
4:قيام الوالدين بتلبية جميع طلبات طفلهم بشكل مستمر و في كل الاوقات و مهما كانت تلك الطلبات..
5:مشاهدة الطفل لافلام العنف بشكل كبير يساعد علي تمرد الطفل..
6:إذا مارس الآباء الانتقاد المستمر لكافة أفعال الطفل فإن هذا الأمر يساعد بشكل كبير علي نمو و تطور سلوك التمرد لدي الطفل..
7:عدم تمكن الآباء من التعامل السليم مع طفلهما و اختيار الطريقه المناسبه لعمره فهذا الأمر يجعله اكثر توتراً وعنفاً و في النهايه يلجأ الي التمردعلي هذه الطريقه في التعامل..
8:إستجابة الاباء للطفل في حالة بكائه و قيامهم بتلبية أمر كان مرفوض قبل بكائه فهذا يعد تدليلاً زائد..
9: التفرقه بين الطفل و باقي إخواته ومعاملته بطريقه مختلفه فإن تفضيل احد الاطفال عن الاخر يتسبب في لجوء الطفل الي التمرد لكي يُظهر شخصيته بين اخوته..
10:التدخل المستمر في كافه الاشياء التي تخص الطفل و توجيه الانتقاد لتصرفاته بطريقه جافه و مزعجه..

هناك مجموعه من الاسباب الاخري و هي تتمثل في الآتي:


1:الاضطرابات النفسيه و منها اضطراب فرط الحركه فهو من الممكن ان يتسبب في تمرد الاطفال بشكل كبير..
2:تطور الدماغ مع مرور الطفل بمراحل كثيره من النمو السريع و تطور عمل دماغه و ازدياد تفكيره يكون امر التمرد قد أصبح أكثر تعقيداً مع مرور الوقت لذا يجب الانتباه و السيطره علي الامر قبل ان يتفاقم و قبل ان يصل الطفل الي مرحلة المراهقه..

الأعراض الشائعه للطفل المتمرد:


1: قيامه بمحاولة جذب انتباه الأخرين من خلال عصبيته الزائده فهو يسعي الي لفت الانتباه من خلال سلوك مفتعل..
2:لا يتمكن من التفكير الصحيح أو التعبير عن رأيه بشكل واضح..
3:عدم الانصياع الي الاوامر التي يوجهها اليه والديه..
4:الاصرارعلي رأيه و العناد مع الآخرين..
5:قد تصل الحاله بالطفل المتمرد الي أن يغالي في العناد فتكون النتيجه سيئه عليه أكثر من غيره فمن الممكن ان يرفض تناول الطعام فيظل جائع لفتره..

بعض النصائح للتعامل مع تمرد طفلك:


..ينبغي علي الوالدين الابتعاد عن إستخدام لغه معقده حتي يتمكن الطفل من فهم مقصد الوالدين فلا يحدث سوء فهم لما يطلبونه فمن الافضل اللجوء الي تبسيط الأمور..
..من حق طفلك أن تقومي بالاستماع اليه بانتباه و إهتمام حتي لا يشعر بالاهمال و يحاول القيام ببعض الاشياء الخاطئه من أجل لفت انتباهك اليه..
..من الأفضل أن يقوم الاباء بتوجيه طفلهم الي الاشياء الصحيحه من خلال تقديم النصائح الغير مباشره و الابتعاد عن الحديث الي الطفل بحده و عنف..
.. من الأفضل الابتعاد عن الانتقاد بشكل مزعج للطفل و اعطاءه مساحه شخصيه للتعبير عن نفه من خلالها..
..عند افتعال طفلك المتمرد للمشاكل يجب عليك الحفاظ علي هدوئك قدر الامكان و أن تتحكم في اعصابك حتي تتمكن من علاج المشكله بطريقه عقلنيه تيسر الامر و لا تعقده أكثر..
.. التوقيت المناسب عامل مهم للتحدث الي طفلك و كذلك ان يكون الحوار بينك و بين الطفل قصير و مفيد أفضل بكثير من أن يكون طويل حتي لايشعر الطفل بالملل و الإستياء..
.. ينبغي ان يقوم الوالدين بتشجيع الطفل و دعمه ليقوم بالسلوكيات الايجابيه و الابتعاد عن افتعال المشكلات..
.. العمل علي التقليل من الاتجاه الي العقاب البدني القاسي و يُفضل الابتعاد عنه بشكل كامل..
..الابتعاد عن وضع الطفل في مواقف محرجه أمام عدد من الاشخاص او حتي امام إخوته..
..ينبغي ترك مجال للطفل حتي يتمكن من اللعب بشكل حر و أيضاً ترك مساحه له حتي يستطيع التعبير عن نفسه و شخصيته و مشاعره تجاه الامور المختلفه..
..من الجيد إظهار حبك لطفلك بشكل متوازن حتي يشعُر بقربك منه و فهمك لاحتياجاته فالحنان و الحب الذي تقدمه لطفلك يكون داعم له في الكثير من المواقف..

.كيفية علاج التمرد لدي طفلك:


..القيام بوضع مجموعه من الحدود و التدابير الانضباطيه و ذلك من خلال:
..تحدبد بعض المعايير والحدود للطفل يسهل عملية السيطره علي سلوكه بشكل كبير و لكن يجب توضيح و شرح أسباب هذه الحدود مع التأكيد علي إحترامها و الانصياع لها..
..العمل علي توفير نسبة عاليه من التواصل الجيد بينك و بين طفلك بحيث تستطيع شرح عواقب ما يقوم به من سلوك يتعارض مع بعض المبادئ و الحدود التي قد قمت بشرحها له من قبل..
..من الجيد أن يتعامل الاباء مع طفلهم المتمرد بشكل متفاهم و ان يحترمو شخصيته و مدي إختلافه عنهم.. و من خلال قيامهم باحترامه يشجعونه هو الاخر بالقيام باحترام الاخرين و ذلك من خلال تعزيز قيمه التفاهم و التسامح و التفاهم مع الطفل حتي يحفزه ذلك هو الاخرعلي تقبل الأخرين و احترام رأيهم..
.. يمثل الاهتمام باحتياجات الطفل أمراً هام في علاج تمره حيث أن هذا النوع من الاهتمام يدعم شخصية الطفل بشكل كبير فهو رساله من والديه اليه بأنهم بجانبه دائماً و علي استعداد لتلبية احتياجاته و مساندته..
..ينبغي أن يتسم سلوك الاباء بالاتساق مع القواعد و الحدود التي قامو بوضعها لطفلهما و ألا يقومو بأفعال مناقضه حتي لا تتداخل المعايير لدي الطفل..
..هناك حالات من تزايد التمرد بشكل غير مقبول و في هذه الحاله علي الوالدين اللجوء الي الطبيب و استشارته فقد يصل الطفل الي القيام ببعض الأفعال التي قد تتسبب في إحداث أذي لنفسه..

..الخاتمه..


التمرد يتفاوت من طفل الي أخر علي حسب شخصة االطفل و طريقه التربيه التي توجه له و أيضاً طبيعة تعامل الاشخاص من حوله مع سلوكياته.. لذا يجب علي الآباء السعي الي معرفة الطريقه المثلي للتعامل مع تمرد طفلهما عن طريقة استشارة الطبيب و ذلك قبل ان تتجه سلوكيات الطفل نحو الأسوء..
F.G..

Leave A Comment