..الطفل المخرب الفوضوي..

..الطفل المخرب الفوضوي..

يسعي كافة الأباء الي أن تتكون شخصية ابنائهم بشكل طبيعي قدر الإمكان و أن يكون هناك إسلوب حوار فيما بينهم و لكن بالطبع لا تسير الأمور في كافة الاوقات بشكل هادئ فليس هناك طفل مطيع في كافة الأوقات..و لكن أيضاً لا يوجد طفل مخرب طوال الوقت و بدون سبب لذا من الضروري التعرف علي الاسباب التي تؤدي الي تصرف الطفل بشكل غير مقبول و من هذه التصرفات الغير مقبوله هو السلوك التخريبي لدي الطفل..


..كيفيه التعرف علي ان لدي الطفل سلوك تخريبي:


الألعاب تُعد من أقرب الاشياء الي الاطفال بالاخص في سن صغيره حيث انها تكون سبيلهم في الشعور بالسعاده بشكل كبير و لكن في حالة ان يقوم الطفل بتكسير ألعابه بشكل غاضب أو القيام بتدميرها بشكل نهائي فهذا يشير الي أن الطفل لديه مشكله سلوكيه كما انه من الممكن ان تصل يد الطفل الي بعض الاشياء الاخري التي من الممكن أن تكون ثمينه..
من هو الطفل الفوضوي:
الطفل الفوضوي أو الطفل المخرب هو الذي يوصف بأنه كثير العناد والفوضى محاولاً جذب من حوله بكثرة كلامه أو تصرفاته التخريبية أو الحركة الزائدة، وغالباً ما يتحدى من هم أكبر منه ويسبب لهم الشعور بالفشل وخيبة الأمل..


..صفات الطفل الفوضوي:


1:يتصف الطفل الفوضوي بأنه كثير الإنفعال..
2: يقوم بالإعتداء علي من حوله من أشخاص..
3:تتسم شخصيته بسلوك الإستهزاء الدائم من العديد من الاشياء و الاشخاص..
4:يقوم بالتعامل مع الآخرين بعنف كبير..
5:من الممكن ان يكون سلوكه منحرفاً بشكلٍ ما..
6:يقوم بشكل شبه مستمر بأعمال تخريبيه مختلفه..
7:يستخدم بعض الالفاظ الغير لائقه و يقوم بسب من يعرفهم من أقران أو اخوته..
8:لا يبالي علي الإطلاق بالقوانين و المبادئ التي ينبغي عليه إتباعها..

..أسباب ظهور السلوك الفوضوي لدي الأطفال:


1:قيام الأباء بمحاولة فرض السيطره الدائمه علي الابناء مما يؤدي بالاطفال الي عدم الشعور بالإستقلاليه..حيث يتجه الطفل الي القيام ببعض السلوكيات التخريبيه من أجل التمرد علي هذه السيطره المفرطه المفروضه عليه من الوالدين..
2:السلوك الفوضوي والتخريبي يكون سلوك مكتسب الي حد كبير حيث نجد ان العديد من الاطفال الذين ترعرعوا في منازل تتسم بالفوضويه و التخريب ينشأون هم أيضاً و لديهم هذا السلوك التخريبي المكتسب..
3:من الممكن أن تتسبب معاناة بعض الاطفال من المشاكل الاسريه و الإنفصال بين الآباء في أن يقوم الطفل بالعديد من السلوكيات التخريبيه و ذلك من أجل التعبير عن ما يشعر به من غضب كبير تجاه هذه المشاكل..
4:قد تتسبب الغيره في لجوء الطفل الي التخريب لإعلان غضبه ففي حالة تدليل طفل عن الاخر يشعر الطفل بالغيره من شقيقه و لا يجد وسيله ممكنه للتعبيرعن ما يشعر به سوي التخريب و الفوضي و هذا ما قد يحدث أيضاً في حالة ولادة طفل جديد للأسره..

..أسباب السلوك التخريبي في عمر المدرسه:


الشعور بالملل والضجر :من الطبيعي أن يصاب التلاميذ بالملل والضجر و ذلك بسبب كثرة الرتابة في الأمور المدرسية والابتعاد عن الأنشطة المسلية التي تشعرهم بالسعاده و الرضا عن يومهم بشكل كبير..
الإحباط والتوتر: الأوامر الكثيره التي تصدر من قبل المعلمين للطلاب قد تتسبب بشكل كبير في شعور الأطفال بالإحباط و التوتر حيث يكونوا في استعداد مستمر لإستقبال الأوامر المستمره..
أو في حالة صعوبة التعلم الفردي للتلميذ وسرعة إعطاء المعلم للمواد التعليمية دون أخذ فترات من الراحة
و إلي جانب ذلك زيادة النشاطات التعليمية وقلة حيويتها وصعوبتها أيضاً أوعدم ارتباط فيما بينها و بين ..حاجات وواقع التلاميذ
.. جذب الانتباه: يميل بعض التلاميذ إلى جذب الانتباه وذلك من خلال قيامهم بالأعمال الفوضوية والتخريبية حتي يلفتو انتباه من حولهم..
التدليل الزائد: القيام بتدليل الطفل بشكل زائد يجعل الطفل يشعر بأنه هو الذى يقود زمام الأمور أو انه محور الكون فكما تعطى الأم طفلها الحنان والحب عليه أن يطيعها
تقليد الكبار:أغلبية الأطفال الفوضوين نشأوا في بيئة فوضوية لا يوجد فيها قوانين ولا نظام ملموس لذا يقوموا
بتقليد الكبار في عدم التنظيم والترتيب فعلي سبيل المثال يقوم بعض الاطفال بإلقاء ملابسهم علي أرضيه الغرفه كما يشاهد والده يفعل كما أنه لا يضع الأشياء في أماكنها لأنه يعرف أن الأم ستقوم بذلك بدلًا عنه..
..هناك عدد من العوامل الهامه التي تتسبب في ظهور الفوضي و التخريب لدي الطفل وهي:
..أن تكون البيئه المحيطه به هي ما تشجعه علي القيام بهذا السلوك..
..ان تكون شخصية الطفل لديها ميول كبيره الي التخريب أو ان جنس الطفل ذكر فالذكور هم الأكثر ميلاً الي السلوك التخريبي عن الإناث..

..كيفية التعامل الصحيح مع سلوك طفلك التخريبي:


1:إذا قمت بتحديد روتين واضح لطفلك من خلال تعويده علي القيام ببعض الأشياء بشكل يومي مثل ان تقوم بإعطائه بعض المهام المحدده التي تعمل علي تعديل سلوكه كقيامه ترتيب غرفته و تنظيم ملابسه ووضعها في اماكنها المخصصه لها حتي تجعل منه طفلاً منظماً مع الوقت..
2:أن تقوم الام بتبسيط المهام التي تعطيها لطفلها المخرب و الفوضوي حتي لا يمتنع عن القيام بها فأنا تكون المهام التي تقوم بطلبها منه صغيره و لا تحتاج وقت او جهد كبير مثل ترتيب و إعادة وضع الالعاب في أماكنها و غيرها من المهام البسيطه..
3:إضفاء المتعه علي العديد من الطلبات و المهام التي تقومي بطلبها من طفلك بأن تشاركيه في الامر و تشجعيه علي الانتهاء من هذه الامور قبل ان تنتهي انتي و في حالة ان تمكن من القيام بالامر بشكل جيد عليكي ان تقدمي له الدعم المعنوي بالإطراء علي سلوكه الجيد..
4:ينبغي الابتعاد بشكل تام عن إسلوب التوبيخ إذا قام الطفل ببعض السلوكيات التخربيه بل من الأفضل توضيخح الاضرار التي تسبب فيها و حثه علي اصلاح ما قام به بأي شكل من الاشكال كعقاب لفعله هذا السلوك الغير مقبول..
5: من الضروري أن يكون هناك اتفاق في اساليب التربيه و التعامل مع الطفل فيما بين الوالدين حتي يتمكنو من تقويم سلوك طفلهما بشكل كبير..
6:القيام بالتوجيه و التعديل الفوري لسلوك الطفل التخريبي و استبداله بالسلوك الصحيح علي الفور حتي يتمكن الطفل من معرفة أن هذا السلوك غير مقبول علي الاطلاق و لن يسمح والديه مطلقاً به ومن الممكن ان تكون هذه الطريقه اذا تم القيام به بحزم شديد أن تساعد في عدم تكرار هذا السلوك..
7: في الغالب من الممكن ان يكون السلوك التخريبي الذي يقوم به الطفل بالاخص في حالة تفكيك ألعابه الخاص من اجل الإكتشاف لذا من الافضل ان تقومي بمشاركته الامر و من ثم اعادة تجميع اللعبه بشكل صحيح فهذا الامر سيساعده علي الابتكار أكثر من الاتجاه نحو التخريب..
8:كما أنه من المجدي بشكل كبير هو أن تتركي الطفل ليجرب عواقب السلوكيات التخربيه التي يقوم بها ففي حالة قيامه بتخريب و كسر لعبته نتيجة لغضبه من شيئاً ما عليكي أن تخبريه انه لن يستطيع الحصول علي لعبه أخري مثلها في المستقبل..
9:يجب علي الأم أن تقوم بتعريف الطفل علي المسموح و الممنوع في المنزل و خارجه و ان هناك حدود عليه الا يتخطاها تحت اي ظروف.. كما انه من الضروري تخصيص مكان للعب في المنزل و اخر للقراءه و بعض الهوابات الاخري التي يميل اليها طفلك أو ان تقومي بحثه علي ممارسة هذه الهوايات للتقليل من سلوكياته التخريبيه..

10: محاولة جعل جو المنزل هادئ و دافئ من أجل دعم شخصية الطفل و تقديم الإهتمام الذي يحتاج إليه بشكل كبير..

..الخاتمه:


إذا كان الطفل يتجه بشكل كبير الي السلوك التخريبي و الفوضوي في الكثير من الامور و للتعبير عن الكثير من المشاعر و المواقف التي يواجهها في يومه فهذا الأمر يشير إلي ان الطفل يعاني من مشكلةٍ ما و يجب التعامل معها بشكل ضروري حتي لا يسوء سلوك الطفل بشكل أكبر و يترتب عليه بعض الاحداث السيئه التي تضر بالطفل و التي من الممكن ان تتسبب له في الوقوع في عدة مشكلات..
F..G..

Leave A Comment