إضطراب القلق عند الأطفال..

إضطراب القلق عند الأطفال..

من المشاكل التي يعاني منها نسبه ليست بالقليله من الاطفال والتي تحتاج الي تعامل حساس أن يكون الطفل يعاني من القلق وهنا ستتفاوت نسبة القلق التي يشعر بها طفل عن أخر وقد يتطور الامر الي اصابته بنوبات من الهلع..فالشعور بالقلق لدي الاطفال قد يتسبب لهم في الكثيرمن المشكلات الي جانب شعورهم بالعديد من المشاعر السلبيه والمؤذيه نفسياً..

ما هو إضطراب القلق:


هو الشعور بالخوف و التوتر و الذعر من أغلب الاشياء و يكون هذا الشعور نتيجة مرور الطفل بمواقف معين أو حادثه سيئه تسببت له بالشعور بالقلق تجاه هذا الشئ و الاشياء المشابهه.. و أيضاً القلق من فعل ببعض الاشياء خوفاً من الفشل في الأمراو الظهور في موقف مُحرج أمام الآخرين..
..أسباب إضطراب القلق لدي الاطفال:
قد يعاني الأطفال من إضطراب القلق لعدة أسباب و من بينها:
1:قد تكون الأسباب الوراثيه هي أكثر الاسباب شيوعاً حيث من الممكن ان يعاني الطفل من القلق بسبب جينات موروثه من أحد والديه و التي تجعله أكثر عُرضه للاصابه بالقلق كما ان ما يراه من تصرفات من قبل والديه تعلق بعقله أيضاً مما تزيد من إحتمالية اصابته بإضطراب القلق..
2:العوامل البيولوجيه من الممكن ان تكون هي السبب الاساسي لاصابة الطفل بإضطراب القلق حيث يؤدي حدوث خلل في كيمياء الدماغ و بالاخص في هرمون السيروتونين و الدوبامين فهما ناقلان عصبيان مسؤولان عن التحكم في الطريقه التي يفكر بها الانسان و أي تغير في المستوي الطبيعي لهم يؤدي الي شعور الانسان بالقلق..
3:عوامل بيئيه مكتسبه وتكون بالأخص داخل نطاق الاسره فالطفل قد يكتسب الشعور بالقلق بسبب أحد أفراد الاسره بالاخص إذا كان يتعامل معه باستمرار ومقرب منه فبالطبع فوجود الطفل بالقرب من أشخاص يعانون من القلق و يظهر الامر جلياً في تصرفاتهم سيتعامل هو الاخر بقلق تجاه العديد من المواقف و الاشياء المشابهه و مع الوقت يصبح هو الاخر مصاب بإضطراب القلق..
4:عوامل نفسيه: وتحدث بسبب مرور الطفل ببعض التجارب المؤلمه التي أثرت به بشكل كبير كإنفصال والديه و ترك أحدهم له و بقائه مع الاخر مما يتسبب له في الشعور بالقلق من أن يتم هجره مره اخر الي جانب قلقه من عدة أشياء اخري..

..الأعراض التي تشير الي إصابة طفلك بإضطراب القلق:


..يعاني طفلك من صعوبه في التركيز بشكل كبير وواضح..
..يحدث للطفل تغيرات في الشهيه و الكميه التي يتناولها في يومه بشكل غير معتاد..
..معاناته من صعوبة النوم أو الاستيقاظ المتكرر في خلال نومه ليلاً و ذلك بسبب رؤيته للاحلام المزعجه..
.. يعاني من نوبات غضب كبيره و ربما ايضاً نوبات عدوانيه تجاه الآخرين..
..يرفض الذهاب الي المدرسه..
..يبكي بكثره علي أمور لا تستحق و ربما بدون سبب واضح و ملموس..
..إصابته بالتبول اللارادي و كثرة دخول المرحاض..
..معاناته من آلام شديده في المعده و اصابته بالاعياء و الشد العضلي..
..وقوعه بشكل متكرر في مشكلات في المدرسه لاسباب مختلفه و ربما لنفس السبب..
..يفضل العزله حيث يقوم بالانسحاب الاجتماعي بسبب قلقله من حدوث اي شئ قد يضعه في موقف محرج في اي تجمع لعدد كبير من الاشخاص..
..يعاني من آلم في الصدر و صعوبة التنفس..
.. التوتر المستمر و الأفكار السلبيه..

..هناك عدة أنواع مختلفه للقلق و هي:


1:إضطراب القلق العام:
هذا النوع من القلق ربما يكون الاكثر حده من بين الانواع المختلفه للقلق حيث يكون علي هيئة قلق مستمر
و مفرط تجاه كافة الانشطه اليوميه و المواقف البسيطه و قد يتزامن هذا القلق مع الإكتئاب و نوع اخر من إضطرابات القلق..
2:القلق و الرهاب الإجتماعي:
هو من أهم أشكال اضطرابات القلق التي يصاب بها الاطفال و قد تستمر معهم لوقت طويل ما لم يتم التدخل بشكل سليم.. و يتمثل هذا النوع من القلق في الخوف من التواجد في وسط اجتماعي و تجنب المواقف الأجتماعيه اوالمشاركه و التفاعل مع مجموعه من الاشخاص خوفاً من أن يكونو محط أنظار العديد أو ارتكاب بعض الاخطاء التي تسبب لهم في حرج.. فيلوذون بعيداً عن الأضواء و يمتنعون عن التواجد في التجمعات..
3:الصمت الإنتقائي:
هذا النوع من أنواع اضطرابات القلق علي وجه التحديد يتم تهميشه و تجاهله بشكل كبير بسبب انتشار صة الخجل لدي الاطفال في سن صغير..إلا انه للخجل الطبيعي حدود و لكن إذا كان الطفل يمتنع عن التحدث او التعامل مع الاطفال الاخرين أو المدرسين في المدرسه و يكتفي فقط بالتحدث الي أفراد أسرته فهذا الامر يخرج عن إطارالخجل و يذهب إلي ان يكون احد أنواع إضطراب القلق..
4:قلق الإنفصال:
هو الشعور بالخوف الشديد و القلق من لإنفصال والديه أو إبتعاد أحدهما عنه و هذا النوع من القلق يكون السبب الرئيسي فيه هو التعلق الزائد بالوالدين أو احدهم و غالباً ما يتلاشي هذا الشعور بالقلق في سن الثالثه اوالرابعه..
5:الرهاب المحدد:
و هو غالباً يكون عباره عن الشعور بالقلق تجاه شئ محدد دون غيره أو موقف معين حيث ييحاول الطفل في هذه الحاله تجنب هذا الشئ أو الموقف و ربما يعاني من نوبه هلع إذا تعامل مع هذا الشئ دون إراده منه..


كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من اضطراب القلق:


1:عدم التماشي مع رغبته التي تعزز من شعوره بالقلق تجاه شئ معين حتي لا يترسخ الامر أكثر بعقله و ربما يكون الامر من الصعب تنفيذه و لكن علي الوالدين محاوله تقفسير بعض الامور بشكل مبسط لأطفالهم حتي يساعدوهم علي تجاوز خوفهم و قلقهم..
2:ينبغي علي الوالدين دعم طفلهم الذي يعاني من القلق وأن يعملوا علي تقليل الافكارالسلبيه لديه تجاه بعض الاشياء حتي يتمكن من التعامل و التفاعل في وسطه الاجتماعي بشكل أسهل..
3:الامتناع عن السخريه من الطفل اذا تصرف بشكل غريب تجاه بعض المواقف أو تعبيره عن مشاعره بشكل مبالغ فيه تجاه بعض المواقف فالسبب الذي يزيد من قلق اي شخص هو عدم قدرته علي التعبيرعن مشاعره بشكل صحيح لذا من الضروري ان يقوم الوالدين بدعم الطفل عاطفياً حتي يتمكن من اخراج مشاعره بشكل طبيعي..
4:سيكون من الجيد إذا دعم الوالدين طفلهما وساعداه علي تقويه ثقته بنفسه و قدرته علي حل المشكلات بالاضافه الي تنميه ذكائه العاطفي و تقبلهُ لذاته بشكل كبير و تعامله مع مشاعره بشكل طبيعي خاصة عند مواجهته للصدمات النفسيه..
5:الامور التي تتعلق بالطبيعيه النفسيه لطفلك لا تتغير بين ليله و ضحاها لذا يجب علي الوالدين التحلي بالصبر..
6:سيكون الامر أقل حده و صعوبه إذا قام الوالدين بشرح أسباب القلق الي الطفل..
7:تشجيع الطفل علي طلب المساعده عند احساسه بمشاعر القلق و الخوف..
8:إذا كانت هناك بعض الاحداث الجديده التي من الممكن الا يستطيع الطفل التعامل معها بسهوله فعلي الوالدين شرح الامر اليه و مساعدته علي تقبل الامر و شرح الاسباب..
9:تدريب الطفل علي بعض استيراجيتات الاسترخاء البسيطه مثل التنفس بهدوء و عمق..
10:فكرة الإلهاء لها دور كبير في التقليل من قلق الطفل من خلال جذب إنتباهه الي امر أخر محبب لديه يلهيه عن ما يقلقه..


علاج إضطراب القلق:


يعتمد علاج إضطراب القلق علي حسب الحاله التي يعاني منها الطفل من حدة الاعراض او بساطتها و كذلك علي حسب النوع الذي يعاني منه الطفل و من أهم طرق العلاج:
1: العلاج السلوكي المعرفي:
تقوم هذه الطريقه من العلاج علي التحدث مع الطفل و معرفة أسباب مخاوفه و قلقه حيث يقوم الطبيب في هذه الحاله بالتحدث مع الطفل عن بعض المواقف التي تثير خوفه و قلقه و معرفه مدي شعوره و سببه و من ثم تقديم الدعم له..
2:العلاج من خلال بعض الادويه:
إذا كان الطفل يعاني من القلق الشديد تجاه العديد من الاشياء فإن السبيل الاكثر فاعليه لعلاجه هو تقديم بعض ادوية القلق التي تخفف من حدته و التي تعمل علي تهدأة الطفل حتي لا يصاب بنوبات هلع تجاه هذه الاشياء و يتم استخام هذه الطريقه من العلاج إذا لم تُثمر طريقة العلاج السلوكي عن أية نتائج واضحه و ملموسه..
3:جلسات الإرشاد النفسي:
هذه الجلسات تساعد الطفل علي فهم أسباب قلقه و تساعده ايضاً علي التعامل و مواجهة اية مشكلة من الممكن ان تثير قلقه..
..طرق الوقايه من اضطراب القلق:
هناك مجموعه من الاشياء التي تؤدي الي الاصابه بإضطراب القلق فإذا تم الابتعاد عنها قدر الامكان فإن ذلك سيكون أبسط طريقه للوقايه من القلق و التي تتمثل في الابتعاد عن التعرض لصدمه شديده تؤثر علي نفسية الطفل..
..ان يتعرض الطفل للتنمرمن قبل اصدقائه أو بعض الاشخاص يساهم بشكل كبير في اصابته بإضطراب القلق..
..ان يكون احد الآباء يعاني من القلق او الإكتئاب يساهم بشكل كبير في إصابه الطفل بإضطراب القلق..


الخاتمه:


إضطراب القلق الذي قد يعاني منه الطفل منذ صغره بالطبع يكون له تإثير كبيرعلي شخصيته في المستقبل و طريقة تعامله مع الاشخاص و المواقف لذا يجب علي الآباء الانتباه الي طبيعة شخصيه طفلهم و القيام بمساعدته في تخطي الامور السيئه التي يمر بها و التخلص من كافه المشاعر السلبيه..
F.G..

Leave A Comment