..طفلك في عمر العامين..

..طفلك في عمر العامين..

في الفتره التي يبدأ فيها الطفل أولي خطواته و يعرف فيها شعور السير حيث يشعر بسعاده عارمه كما ان تذوقه للطعام يعطي لحياته مسار مختلف فهو يكون في ذلك العمر محباً لتقليد كل ما تقوم به والدته حتي الطعام ففي الفتره ما بين عام الي عامين يكون الطفل في طريقه لاكتساب مزيد من الخبرات و المهارات المختلفه و يكون نمو عقله أكبر من الوقت الماضي فهو الآن يعي الكثير و يفهم تعبيرات الوجه الي جانب بعض الكلمات فيكون متجاوب بشكل كبير..
لذا فهذا العمر مناسب للغايه لتعليم الطفل العديد من السلوكيات الهامه و المفيده..
بالنسبه للتطور البدني و الحركي:
يبدأ الطفل في هذا العمر في إظهار العديد من المهارات الحركيه المختلفه كالجري و القفز و ركل الكره كما أن مهارة سيره تتطور و تتحسن بشكل كبير..
فيمكنه في هذا الوقت الوقوف علي اطراف الاصابع و تسلق الاثاث و الصعود و الهبوط المتكرر..
و يمكنه أيضاً حمل لعبه كبيره أو عدة العاب اثناء السير..


التطور العاطفي لدي الطفل:


في هذا العمر يكون طفلك قادرعلي التعبير عن ما يشعر به من غضب أو حزن مثل قيامه بنوبات غضب

للتعبيرعن ما يمر به من غضب او احباط في الحصول علي شيئاً ما يريده او حتي للتعبير عن شعوره بالتعب و في بعض الاحيان للتعبيرعن الجوع.. فالطفل يقوم بهذه الحركات بسبب افتقاره لمهاره الكلام بشكل جيد و ربما يتمتع بعض الاطفال في هذا السن بالقدره علي التعبيرعن شعورهم و علي الاغلب يكون الشعور بالجوع..
التطور اللغوي:
في جزئية التطور اللغوي و القدره علي تلقي و تخزين بعض الكلمات و القيام بتقليديها فهذه القدره تختلف من طفل الي اخر.. فإذا كانت الام دائمة الكلام و القراءه الي طفلها في سن مبكر فسيكون لدي طفلها حصيله من الكلمات اكبر من ما يملكه طفل اخر لم تقرأ والدته له او تتحدث اليه كثيراً.. و من المهارات التي يُتقنها الطفل في هذا الوقت:
يستطيع طفلك في هذا الوقت الإشارة إلى الأشياء والصّور عند تسميتها..
يُصبح قادر علي التعرّف على الآباء والأخوة وأجزاء الجسم أيضاً و بعض الأشياء الأخرى.
من الممكن ان يتمكن من تركيب جملة من كلمتين إلى أربع كلمات..
يقوم بتكرار الكلمات التي يسمعها.
يمكنهُ إتباع التعليمات البسيطة التي يتم توجيهها اليه..
يمكنه الإشارة إلى الأشياء والصّور في كتاب ما..


التطورالإدراكي:


في هذا العمر يكون أدراك طفلك في تطور و إزدياد كبير كما ان ملاحظته للاشياء و الاختلافات تزداد هي الاخري فيبدا في البحث عن الاشياء التي اختفت من امامه كما انه يتمكن من التمييز بين الالوان المختلفه و فرز كل لون الي جانب..و ربما يقوم بتقليد دور الامومه الذي تقومين به معه من خلال قيامه باطعام دميته بالاخص اذا كان طفلك فتاه..
..كيفيه التعامل مع طفلك في عمر العامين..
في هذا العمر يكون طفلك قد بدا في تكوين شخصيته الخاصه حيث يبدأ أيضاً بالاستقلال عن والديه شيئاً فشيئاً فسوف يقوم بالاعتماد علي نفسه للوصول الي بعض الاشياء التي يريدها..
ففي وقتٍ سابق كان يعتبر نفسه جزءاً من الوالدين و بالاخص الام فهي المرآة التي يرى العالم من خلالها فمع نموه السريع الا انه لا يزال لا يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ وما يجب فعله وما لا يجب..
لذا عليكي انتي كام ايصال هذا الامر اليه بطريقه بسيطه و سهله في هذه المرحلة من عمره.. فعلي حسب الطريقة المتّبعة في التربية تتشكل شخصية طفلك أم أن يكون هادئاً ومطيعاً أو عنيداً..
و لكي لا يصبح طفلك عنيداً عليكي تجنب الصراخ علي الطفل فهذا العمر هو عمر محاكاة كافة تصرفاتك و تصرفات من حوله.. فسيقوم بتقليد اسلوبك في وقت لاحق..
.. عندما يدخل طفلك في نوبه من الصراخ و العصبيه لا يجب عليكي تركه حتي يهدا بل عليكي ضمه الي صدرك و تهداته من خلال قول بعض الكلمات اللطيفه و المحببه اليه..
.. يجب عليك الابتعاد بشكل كبير علي ان تضعي طفلك بداخل دائره من الاوامر الواجب عليه تنفيذها دون وعي منه بل قومي بتقديم بعض النصائح اليه لكي يُطيعك دون ان يعترض بل إنه سوف يتقبل ما تتطلبين منه..
.. عليكي دعم و تشجيع الطفل علي الاستقلال و الاعتماد علي نفسه في بعض الامور البسيطه كتناول بعض الوجبات البسطه و محاولة ارتداء جوربه او بنطاله..

..من الامور الهامه للغايههي تعليم طفلك سوك المشاركه في العديد من الاشياء مثل مشاركه طعامه و بعض الاشياء التي تكون ملكه و يجب ان تقومي بالثناء عليه عند قيامه بذلك فهذا الامر سينمي عنده خلق الكرم و التعاون بشكل كبير..

..لا يجب عليكي مجاراة كلام طفلك الخاطئ بل عليكي التحدث اليه بلغه واضحه و صحيحه و القيام بتصحيح بعض الكلمات التي يرددها بطريقه خطأ..
هناك مجموعه من الالعاب تساعدك علي تنميه مهارات طفلك وهي:
أولاً المكعبات الملونه: و التي تتميز بمجموعه من الاشكال المختلفه فهي من افضل الالعاب التي تساهم بشكل كبير في تنمية مهارات طفلك بالأخص مهارة الابتكار و التخيل فهي تساعد علي توسيع مداركه الي جانب شعوره عند انجاز شكل معين بالفخر بنفسه و من الامور الجيده ايضاً ان هذه اللعبه تناسب الطفل من عمر عامين الي سبعة اعوام..
ثانياً لعبة الصلصال: هذه اللعبه بالتحديد مقربه من الاطفال بشكل كبير بسبب سهوله التعامل معها الي جانب ألوانه الزاهيه التي تجذب الاطفال اليها و من فوائدها للطفل هي انها تساعد علي تعزيز القدره الحركيه و العقليه لدي الطفل لأنه يقوم باستخدام يديهو أصابعه من أجل تكوين الاشكال المختلفه و عليه التركي و هذا ما يساعد في رفع نسبة التركيز لديه..
و يمكنك اضافة متعه كبيره الي طفلك اثناء لعبه بالصلصال عند تقديم قوالب تشكيل الكوكيز ليتمكن من صنع اشكال مختلفه و جميله..
ثالثاً لعبة البازل: تساعد هذه اللعبه رفع امكانيه التنسيق بين اليد و العين لدي الطفل مما يساعده في تعلم التنسيق بين الاشياء المتشابهه كما تساعد علي تنميه المهارات الذهنيه و تطوير قدرته علي التخيل و يمكنك اختيار نوع البازل المناسب لطفلك..


لعبة التلوين لتنمية المهارات: هذه اللعبه علي وجه الخصوص ليست وسيلة تسليه فقط للطفل بل توفر العديد من الفوائد منها مساعدة الطفل علي التامل و أكتشاف قدراته الابداعيه و شخصيته.. لذا عليكي كام اختيار ادوات التلوين المناسبه لسن طفلك و دعمه في القيام بالامر خاصة انك ستجدينه منجذباً للألوان بشده بمجرد رؤيتها..
هناك عدد كبير من الالعاب التي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسب طفلك..


الخاتمه..


الطفل الصغير يكون اشبه بوعاء فارغ يمكنك ملئه بما تريدين و لكن عليكي الانتباه للطريقه التي تقومين بملئه بها.. لذا عليكي الانتباه جيداً لكل ما يتعامل معه الطفل و ما يتلقاه في هذا العمر حتي تتكون شخصية طفلك بشكل جيد و سوي..
F.G..

Leave A Comment