..تنظيم نوم طفلك حديث الولاده..

..تنظيم نوم طفلك حديث الولاده..

من اهم الاشياء التي تسعي اليها الام بعد الولاده هي محاولة تنظيم نوم طفلها فالكثير من حديثي الولاده لا تستطيع الام التحكم في مواعيد نومهم أو استيقاظهم و لكن من خلال بعض الخطوات الروتينيه يمكنكِ تنظيم نوم طفلك بشكل سهل و بسيط..
في البدايه لتتمكني من تنظيم نوم طفلك عليكي معرفة علامات التعب و الإرهاق لدي طفلك و من هذه العلامات:


..فرك العينين و التثاؤب و الاشاحه بالنظرعنكِ بالاضافه الي تعكُر مزاجه بشكل كبير و اظهار شعور الامتعاض والضيق الغير مبرر..
فعند ملاحظتك لاحدي هذه العلامات أو عدد منها معاً عليكي القيام بتنويمه علي الفور و لا تتركيه حتي يصل الي مرحلة التعب المُفرط فهو في هذه الحاله سيكون غير قادر علي النوم بشكل جيد..
و من أهم الاشياء التي تساعد في تنظيم نوم الطفل حديثي الولاده هو قيام الأم بمساعدته علي التمييز بين الليل و النهار من خلال الضوء الي جانب ان يكون النهار مخصص للعب و الهزار بينما في الليل يكون هناك هدوء و سكون مما يجعله يميز مع الوقت..
ففي النهارعليكي ادخال ضوء الشمس الي غرفته و مكان تواجده حتي تحفزي ايضاً من حواسه علي الفهم و الاستيعاب المبكر.. و حاولي أن تجعليه مستيقظاً بعد فترة الرضاعه ما لم يكن هذا وقت قيلولته…
و عندما يدخل الليل خففي من الاضاءه و مع اقتراب وقت النوم قومي بارضاعه في غرفه مظلمه مع عدم وجود اية محفزات علي الاستيقاظ كالاصوات بجانبه و مع تكرار الأمرسيكون طفلك قادر علي التمييز بين الليل و النهار..
.. و عندما يصل طفلك الي عمر شهر يكون قادرعلي البقاء مستيقظاً لفتره تصل الي ساعه كامله قبل موعد الغفوه..
بينما يظل مستيقظاً لمدة ساعتين في عمر الثلاثة أشهر.. و لكن ليس هذا الامر ثابت لدي جميع الاطفال فهناك اختلافات بين كل طفل و الاخر..


لتتمكني من تنظيم نوم طفلك عليكي تخصيص روتين ثابت قبل النوم:


فالروتين الثابت قبل النوم يساعد علي تنظيم الساعه البيولوجيه عند الطفل الي جانب ان هذا الروتين يرسل رساله الي الطفل أن موعد النوم قد أقترب مما يسهل عملية خلود الطفل الي النوم بشكل أسرع..
إستحمام الطفل قبل النوم يسهل من عمليه نومه و يجعل نومه هادئ و متواصل.
يمكنك قراءه كتاب أو قصه لطفلك قل النوم..
قومي بارضاعه و مداعبته بحب و اهتمام..
و بمجرد دخول الطفل في النوم و عند استيقاظه في منتصف نومه دعيه يعود مره اخري الي النوم بنفسه فالاطفال بعد سن الثلاثه أشهر يمكنهم العوده الي النوم مره اخري بأنفسهم لذلك اترك له فرصة القيام بهذا الامر دون تدخُل منكِ ..
و عندما يصل طفلك الي عمر الشهرين لا ينبغي عليكي ان تقومي بايقاظه بالاخص اذا كان طفلك ينمو بشكل جيد و سليم ويأخذ رضعاته بشكل مشبع فدعيه يأخذ قسطاً من النوم ثم سيستيقظ عندما يكتفي من النوم و أيضاً عندما يشعر بالجوع..

Newborn baby boy in blue wrapped scarf.


التحلي بالصبر: هو أول الخطوات في طريق تحقيق ما تريدينه..
لذا عليكي في البدايه أن تضعي أهداف منطقيه للوصول اليها أثناء قيامك بتنفيذ الخطوات التي تستهدفي بها تنظيم نومي طفلك… بالاخص ان أول اشهر بعد الولاده يتخللها الكثيرمن الاضطرابات الغير متوقعه مما يتسبب في حدوث خلل في مواعيد النوم و الاستيقاظ كما ان الام في هذا الوقت لا تكون علي درايه بأسباب تلك الاضطرابات التي تحدث لطفلها..
و لكن اذا كان النوم به اضطراب كبير عليكي زيارة طبيب بشكل مُلح فربما يعاني طفلك من التهاب في الاذن..
اهمية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده لا تكمن فقط في راحه الأم و أخذ الطفل قسطاً وفيراً من الراحه في الاوقات الصحيحه بل هناك اهميه اخري وهي الحفاظ علي ساعة الجسم في إفراز مادة الميلات و هرمون النوم بالاخص اذا نجحتي في اتباع روتين خاص لطفلك نهاراً و ليلاً.. و هذا ما يجعله ينام بشكل اعمق..
ساعات نوم الطفل حديث الولاده:


من عمر يوم إلي ثلاثة أشهر: ينام الأطفال في هذهِ المرحلة من 14 – 17 ساعة خلال 24 ساعة..
ومن عمر ثلاثة اشهر الي ستة أشهر: في هذه الفتره تقل ساعات النوم لتصبح من 12 – 15 ساعة يوميًا..
و من عمر ستة أشهر الي عام: في هذا العمر تنشأ عدة مشكلات عند الأطفال تسبب اختلافات جذرية في جدول النوم منها: طفرات النمو و أحياناًالمرض وانحسار النوم..

Newborn baby boy in blue wrapped scarf.

الخاتمه..


مسألة تنظيم النوم ليست من المشكلات السهله التي يمكن حلها ببساطه و لكن هناك عدد من الخطوات التي علي الام اتباعها حتي تتمكن من الوصول الي تنظيم جيد لنوم طفلها و ذلك لتتمكن من ه الراحه الي جانب تنظيم يومه و نومه و مساعدته علي النوم بشكل افضل و لكن الامر لانه يستحق لابد عليكي من التحلي بالصبر و الاستمرار في المحاوله..
F.G..

Leave A Comment