المرحلة الثانيه من الحمل..

المرحلة الثانيه من الحمل..

المرحلة الثانيه من الحمل من أهم مراحل الحمل و الاسهل و الاقل تعباً من بين مراحل الحمل الثلاث حيث يتم فيها اكتمال معظم الأجهزة الداخليه للجنين كما يمكننا التعرف فيها علي صحة الجنين و مدي تطورهُ بداخل الرحم.. الي جانب امكانيه تحديد جنس الجنين مع نهاية اول شهر من هذه المرحله..
من الأسبوع الثالث عشر حتي السادس عشر:
مع بداية الاسبوع الثالث عشر هناك عدد من الاشياء التي تتغير في حالة الام مع بعض التغييرات التي تحدث في الجنين..ومنها أن الشعور بالدوخه و القئ يقل عن الفتره السابقه و تبدأ الام بالشعور بالجوع الدائم لذا من الضروري الإهتمام إلي نوعية الطعام الذي تناولينه في هذه المرحله حيث يجب أن يحتوي علي الخضروات و البروتينات بنسب معقوله ومتوازنه و ذلك الي جانب تناول الفيتامينات الهامه عن طريق الكبسولات او غيرها من الطرق التي يسمح لكي بها الطبيب..

..التغيرات التي تحدث في شكل الجنين في هذه الفتره

مع بداية الشهر الرابع من الحمل تكتمل عدد من اجهزة الجنين الداخليه كالقلب حيث تتكون الاربع حجرات و يبدأ القلب في ضخ العديد من لترات الدم.. وكذلك تكتمل المثانه و الكليه والكبد..كما يجب في هذا الشهرعلي الحامل إجراء فحص البروتين الجنين و الذي يمكنها من خلاله الإطمئنان علي صحة العمود الفقري للجنين و أنه غير مصاب بأية تشوهات كما يتحدد من خلاله نسب إصابة الجنين بمتلازمة داون..
و يبدأ الجنين في مص إبهامه و يتغذي من المشيمه و تكتمل عيناه بشكل واضح فتظهر الرموش و الحواجب ويبدا الشعر في النمو في الرأس و تبدأ الأذنان في التحرك نحو الاعلي لتاخذ موقعها الصحيح كما تتكون براعم التذوق حول اللسان بالإضافه الي تكون العضلات..
و تبدأ الكليتان بالعمل و تنتجان البول الذي يصبح العنصر الرئيسي من سائل السلي و تستمر في النضوج حتي بعد عملية الولاده..
و في نهاية الشهر الرابع تصبح حركة الجنين أكثر تناسقاً بسبب وجود تناغم و ترابط ما بين الهيكل العظمي و الأعصاب..كما ان عضلات الوجه تنمو بشكل أفضل..
أما بالنسبه للوزن و الطول فوزن الجنين يصل في نهاية الشهر الرابع الي حوالي خمسة عشر سنتمتراً و وزنه من الممكن ان يصل الي مائة جراماً..

من الأسبوع السابع عشر حتي الاسبوع العشرين:


مع بداية الشهر الخامس من الحمل يزداد نمو الجنين بشكل مضاعف كما ان حركتهُ في داخل الرحم أصبحت ملحوظه و محسوسه بشكل كبير بالنسبه للام فهو قادر الآن علي تحريك ساقيه و ذراعيه بقوه
فوزن الجنين في أول اسبوع من الشهر الخامس يصل الي حوالي مائتان جراماً و طوله من خمسه عشر الي ستة عشر سنتمتراً.. و في هذه الفترة تُطوّر الاعصاب طبقة الميلانين الحاميه للجنين و تستمر في التطور حتي بعد الولاده بسنه كامله لاعطاء الجسم اللون الموحد..كما تبدا الدهون بالتكون تحت الجلد لتقويته..
و يبدا الدماغ في العمل حيث يقوم بتحليل الاصوات التي بدا الجنين في إستشعارها بأذنيه اللذان أستقرا أخيراً في موقعهما الاساسي و اكتملا..
و في الشهر ايضاً تصبح شبكية عين الجنين حساسه للضوء..كما ان الاعضاء التناسليه للجنين تصبح واضحه بشكل كبير و يمكن تميزها بدقه.. كما يبدا في تكوين الاسنان الدائمه خلف الاسنان اللبنيه..و يبدا ايضاً في تكوين مادة الميكونيم و هي عبارة عن أول براز يفرزهُ الجنين..حيث تتجمع الإفرازات الهضميه و خلايا الجلد الميته في أمعاء الجنين..
و في نهاية الشهر الخامس يبدأ الجنين في تكوين المهبل في حالة إذا كان أنثي و تزداد الحركة بشكل كبير و بخاصة في اثناء الليل.. و تكون أغلبيه اعضاء الجنين الداخليه قد اوشكت علي الإكتمال حيث تكتمل معظم وظائف الجهاز العصبي..
و يترراوح وزن الجنين في هذا الشهر من مائتين و خمسه و عشرين جراماً إلي ثلاثة مائه و ستين جراماً بينما يتراوح طوله من واحد و عشرين الي اثنان وعشرين سنتمتراً..
الشهر السادس..
عندما تصل الحامل الي الشهر السادس من حملها فهي تكون قد مرت بأكثر من نصف فترة حملها و تكون معظم الاعراض التي بدأ معها منذ الاسبوع الاول و حتي الاسبوع الثاني عشر قد أنتهت و بدأت تشعر بالفعل بأن هناك كائن حي بداخل الرحم يتحرك و يُحدث جلبه بالاخص في فترة الليل..
و في هذا الشهر تكون الرئتين قد اوشكت علي الإكتمال حيث يكون الجنين قد بدأ في التنفس من خلال رئتيه و علي الرغم من ذلك فإن رئتيه لا يمكنهما العمل خارج الرحم حتي الآن فهي لا تزال في طور الاكتمال..
و في الاسبوع الرابع و العشرون علي وجه التحديد تتعدد التغييرات التي تحدث في جسم الجنين..فجلد الجنين في هذا الوقت يكون مجعد الي حد كبير كما ان مواعيد نومه و استيقاظه تصبح أكثر ثباتاً من قبل..كما ان دماغ الجنين يتطور بشكل كبير في هذا الوقت و عضلات الوجه تكون قادره علي الوصول الي حالة الابتسام..الا ان جفونه تظل مغلقه..
و تكون الأذن الوسطيي المسؤوله عن التوزان قد أكتملت يدرك الجنين وقتها الوضعيه التي يكون عليها أثناء سباحته في السائل الأمينوسي
و في الاسبوع الخامس و العشرون فهناك مجموعه من التطورات التي تحدث علي مستوي الرأس و الرقبه كما أنه في هذا الوقت يكون النظرو السمع أصبحا تحت تحكم الدماغ فيتطور النظر بطريقه تمكنه من الاستجابه للضوء كما يبدأ الجفنان في الحركه و يصبح أيضاً الفم و الشفتان أكثثر حساسيه
و تُفتح فتحتي الانف..و في هذا الوقت تتطور الرئتين بشكل ملحوظ وتُنتجان مادة خاصة بالرئتين تساعدان الرئتين على التمدد أو انبساط عضلاتها و ذلك بعد الولاده الا انهما لا يزالان غير مكتملتان حتي الآن..
كما تنمو أوعيه دمويه تحت الجلد و هي تعرف بالشعيرات الدمويه.. و يبدا القلب في النبض بمعدل مائه وأربعين نبضه في الدقيقه الواحده بشكل تقريبي و هذا المعدل يكون أعلي من المعدل الذي سينبض به قلب الجنين بعد الولاده..
و في الاسبوع السادس و العشرين تتخذ عينا الجنين اللون الازرق و يظل هذا اللون حتي بعد الولاده و يتغير بعد فتره و ربما يثبت.. و بالنسبه لتجعد جلده يقل مع الوقت حيث تزداد كثافة النسيج الدهني و العضلي تحت الجلد..كما يصبح الجنين أكثر إستجابه للعالم المحيط فقد يتحرك إستجابه لتحركات الام و تتطور لديه مهارات المص و النظر و السمع و التذوق..
كما انه في حالة أن كان الجنين ذكراً فإن الخصيتين تتخذان و ضعيتهما في مكانهما الصحيح..
و في نهاية الشهر السادس يكون رأس الجنين قد زاد في الحجم ليصبح في حجم رأس حبة القرنبيط و يتخذ موضعه في أسفل الرحم مما يمثل ثقل علي الحامل و ينبغي علي الام في هذا الشهر أن تنام و ترتاح في وقت راحة الجنين أي في الوقت الذي لا يتحرك فيه..لان حركته تنشط في الليل مما قد يتسبب في ارق للأم..
و يصل وزن الجنين في نهاية هذا الشهر الي ما يقارب التسعة مائه جرام بينما يصل طوله حوالي ستة و ثلاثين سنتمترا.ً

الخاتمه:


في المرحلة الثانيه من الحمل إذا كانت الام تهتم بصحتها البدنيه بشكل من توازن من خلال الحركه و ممارسة بعض التمارين البسيطه الي جانب تناول العديد من الوجبات التي تحتوي علي الفوائد كما انها لا ينبغي علييها إهمال تناول الفيتامينات الخاصه بالمرحلة التي تمر بها..فهي بذلك تكون قد أسست لنفسها و جنينها حياه قادمه بصحة جيده..
F.G..

Leave A Comment