رجيم النقاط الفرنسي

رجيم النقاط

الرجيم هو نظام غذائي يهدف إلى تحديد أو تقليل المكونات الغذائية التي يتناولها الشخص بشكل يومي ، وذلك بهدف خسارة الوزن أو الحفاظ عليه .

ويتطلب الرجيم عادة تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بشكل ملحوظ ، وزيادة النشاط البدني .

ويتم تحديد نوع الرجيم ومدته وفقا لأهداف الشخص وحالته الصحية  وعلى الرغم من أن الرجيم يمكن أن يساعد على خسارة الوزن ، إلا أنه يجب اتباعه بحزر حتى لا يؤثر على الصحة بطريقة سلبية .

 ولابد من مراعاة العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة للجسم ،  وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لتلبية احتياجات الجسم الغذائية . 

وهناك العديد من أنواع وانظمة الرجيم المختلفة ومنها :

 ( رجيم النقاط ) .

سوف نستعرض لكم في هذا الفيديو كل ما يخص رجيم النقاط من معلومات عن : ماهو رجيم النقاط ؟ – والأطعمة المسموح بتناولها – والأطعمة التي يجب تجنبها -– ومميزاته وسلبياته .

1- ماهو رجيم النقاط ؟

– رجيم النقاط أو ( نظام مراقبة الوزن)  Weight Watchers  المعروف الآن باسم WW وهو نظام غذائي معروف يستخدم تقنية النقاط للتحكم في حجم الوجبات وتحقيق أهداف فقدان الوزن واللياقة البدنية .  

– كما انه يهدف إلى تعزيز الصحة العامة وتحسين نمط الحياة والتغذية .

– ويعتمد نظام مراقبة الوزن على تحديد قيمة النقاط لكل نوع من الأطعمة بناء على عدة عوامل مثل : السعرات الحرارية ومحتوى البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف .    

– ويتم تحديد عدد النقاط اليومي المسموح به لكل شخص بناء على عوامل فردية مثل : الوزن والطول والعمر ومستوى النشاط البدني .

– كما يوفر النظام دعما مجتمعيا للأشخاص من خلال تقديم موارد تعليمية وبرامج دعم ومجموعات تحفيزية .

– وتشتمل ميزات نظام Weight Watchers على تطبيقات الهاتف التي تساعد في تتبع النقاط والوجبات ، وبرنامج النقاط الذي يسمح للأشخاص بتحديد الأطعمة المفضلة لديهم وتحديد عدد النقاط المسموح بها لكل وجبة ، والتحدث مع مستشار غذائي معتمد للحصول على المساعدة والنصائح الخاصة بالتغذية واللياقة البدنية .

– ويعتمد هذا الرجيم بشكل أساسي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، وذلك لانها تتميز بعدة فوائد ومنها أنها تمنح الشعور بالشبع وتبطىء عملية الهضم مما يساعد على الحفاظ على وزن صحي .

– كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية .

– وقد أتبعت ( أوبرا وينفري ) المذيعة وإعلامية الأمريكية الشهيرة نظام النقاط في حميتها الغذائية ، وقد ذكرت في حلقات برنامجها التلفزيوني الشهير ( أوبرا وينفري شو ) أنها استخدمت نظام النقاط Weight Watchers  في بعض الأوقات لفقدان الوزن .  

– حيث قامت بعدة محاولات لفقدان الوزن على مدى السنوات العديدة التي قضتها في الإعلام ، وفي عام 2020 أعلنت أوبرا وينفري أنها نجحت في خسارة حوالي ( 19 كيلوجرام ) في حوالى 6 أشهر وذلك بعد اتباع حمية غذائية صارمة واستخدام نظام النقاط وممارسة الرياضة بانتظام .

2- الأطعمة المسموح بتناولها في رجيم النقاط :

* يمكن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة عند اتباع رجيم النقاط ، ولكن يجب الحرص على مراقبة عدد النقاط المسموح بها في اليوم وتخصيص عدد النقاط لكل طعام بناء على قيمته الغذائية وعدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها .

– ومن بين الأطعمة التي يمكن تناولها في رجيم النقاط :

– الخضروات والفواكه : لانها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم ، وهي  تعتبر قليلة النقاط ، ويمكن تناولها بكميات كبيرة أي ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا .

– بالاضافة الى البروتينات الصحية : مثل الدجاج واللحوم البيضاء والأسماك والبقوليات والمكسرات والبيض ، حيث يمكن تخصيص عدد النقاط لكل نوع من البروتينات بناء على قيمته الغذائية وعدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها ، كما يجب تناول مصدر للبروتين في كل وجبة .

– وكذلك الحبوب الكاملة : مثل الأرز البني والخبز الأسمر والشوفان والقمح الكامل ، حيث تحتوي على الألياف والمغذيات الهامة للجسم ، وتساعد في الشعور بالشبع .  

– والأطعمة النباتية : مثل الحمص والفاصوليا والعدس .

– وايضا منتجات الألبان الخالية من الدسم : مثل الحليب والزبادي والجبن حيث تحتوي على الكالسيوم والبروتينات الهامة للجسم .

– الدهون الصحية : مثل الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون وزيت والأفوكادو ، وذلك لانها تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم .

3- الأطعمة التي يجب تجنبها في رجيم النقاط :

* يجب تجنب تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات المضافة ، ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها في رجيم النقاط :

– الحلويات : مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة والآيس كريم والحلويات الأخرى، حيث تحتوي على السكريات المضافة والدهون المشبعة و السعرات الحرارية المرتفعة .

– والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة : وذلك لانها تحتوي على السكريات المضافة وتقلل من الشعور بالشبع ، وتزيد من عدد السعرات الحرارية المستهلكة .     

– الأطعمة الدهنية : مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واللحوم الدهنية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ، حيث تزيد من الكولسترول الضار في الدم وتزيد من عدد السعرات الحرارية .

–  وايضا الأطعمة الغنية بالنشويات : مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة والبطاطس والذرة .

– وكذلك الأطعمة الغنية بالملح : مثل المخللات والأطعمة المعلبة ، حيث يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم ، كما أنه يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي الى الاحتفظ بالماء في الجسم وبالتالي يزيد من الوزن .

5– مميزات رجيم النقاط :

* من بين المميزات الرئيسية لريجيم النقاط :

1- المرونة : حيث يتيح نظام النقاط المرونة في اختيار الأطعمة والوجبات ، فيمكن للأشخاص تناول الأطعمة المفضلة طالما أنها تناسب عدد النقاط المحدده لهم .

2- كما أن نظام النقاط يساعد على تحفيز الأشخاص بالالتزام بنظام الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية .

3- بالاضافة الي التحكم في الوزن وتحقيق أهداف فقدان الوزن بشكل صحي وآمن .

6- سلبيات رجيم النقاط :

* على الرغم من أن نظام مراقبة الوزن أو رجيم النقاط يتمتع ببعض المميزات ، إلا أن له بعض السلبيات ومن بينها :

1- الشعور بالجوع : حيث يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالجوع أثناء الالتزام بنظام النقاط ، خاصة إذا كانت النقاط المسموح بها محدودة ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالإحباط والتخلي عن النظام بسهولة .

2- بالاضافة الى أنه يحتاج إلى تحديد النقاط بشكل دقيق لتحقيق النتائج المطلوبة ، وهذا يمكن أن يكون صعبا لبعض الأشخاص .

3- وقد يصل ريجيم النقاط إلى الإدمان على حساب عدد النقاط المستهلكة في اليوم ، بدلاً من التركيز على الجودة الغذائية للأطعمة المتناولة ، مما يمكن أن يؤثر على صحة الجسم بشكل عام .

4- كما يمكن أن يؤدي التركيز الشديد على عدد النقاط المستهلكة في اليوم إلى الضغط النفسي والقلق والإجهاد ، خاصة إذا كان الشخص يشعر بالجوع وعدم الرضا عن الكمية المسموح بها .

* فيجب عليك استشارة الطبيب أوالمختصين في التغذية قبل البدء في اتباع رجيم النقاط أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment