.. توت الخمان الاسود: 

توت الخمان الاسود من الاعشاب الطبيه المميزة التي تحتوي علي نسبة ممتازة من مضادات الاكسده التي تعمل علي الوقايه من العديد من الامراض الي جانب العديد من الفوائد و المواد الاخري التي يحتوي عليها توت الخمان الاسود أو نبات البلسان الذي ينتشر في المناطق شبه الاستوائيه ليشمل نصف الكرة الأرضيه موزعه ما بين أجزاء في الجزء الجنوبي و أجزاء في الجزء الشمالي .. هذا النبات أشبه بصيدليه طبيعيه .. معروف منذ القدم عند المصريين القدماء و تم استخدامه في العديد من العلاجات ..
يتميز بشكله المبهر و طعمه الذيذ و تزهر أوراقه في فصل الشتاء .. ينبت علي شجرة كبيرة كثيفه الأوراق ..
مفيد في علاج نزلات البرد و مشاكل العظام و الجهاز الهضمي و يعمل علي الوقايه أيضاً من السرطان و غيره من الامراض الأخري ..


1 : فوائد الخمان الاسود لصحة القلب :
توت الخمان الاسود يحتوي علي نسبة عاليه من البوتاسيوم و الصوديوم و هو بذلك يساعد في تنظيم ضغط الدم بالاضافه الي توفيره الاسترخاء للأوعيه الدمويه .. فمع ادخاله في النظام الغذائي يقلل من الضغط علي القلب بسبب احتوائه علي نسبة جيده من البوتاسيوم و لكن هذا لا يعني الاكثار منه ..
2 : فوائد الخمان الاسود للدورة الدمويه :
زهرة الخمان لديها القدرة علي تحريك الطاقه بداخل الجسم و هذا ما يعمل علي تحفيز الدورة الدمويه و يسبب التعرق و يكون ذلك المخرج للسموم من الجسم .. لذا فان استهلاك زهرة الخمان الاسود تساعد علي تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير ..
3 : فوائد الخمان الأسود للعظام :
محتوي توت الخمان و أوراقه من الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم ايضاً يعمل بشكل كبير علي تقوية العظام .. كما أنه يزيد من كثافة المعادن في العظام و هذا ما يقلل خطر الاصابه بهشاشة العظام نتيجة نقص الفيتامينات و المعادن حيث أن تناول توت الخمان الاسود يعمل علي تعويض العظام عن نقص الفيتامينات بالاضافه الي أن الأنثوسيانين الموجود في التوت يمنع فقدان العظام للفيتامينات و المعادن التي تعمل علي بقائها في حالة جيده ..
4 : فوائد الخمان الاسود لمحاربة السرطان :
توت الخمان الاسود يحتوي علي نسبة عاليه من مضادات الاكسد ه بالاضافه الي وجود مادة الكيرسيتين و التي تساعد علي تحفيز جهاز المناعه .. مما يعمل علي مقاومه نمو الخلايا السرطانيه كما يحد من انتشارها في الجسم ..
5 : فوائد الخمان الاسود للنظر:
توافر فيتامين أ و فيتامين ب 6 في توت الخمان الأسود له دور كبير في الحمايه من الاصابه بأمراض النظر المختلفه و الخطيرة مثل الجلوكوما و التنكس البقعي .. بالاضافه الي احتواء البلسان علي مضاده الاكسده النشطة التي تعمل علي حماية النظر علي المدي الطويل مما يقلل من فرصه الاصابه بضعف النظر حتي مع التقدم في العمر فمغلي أزهاره و اوراقه كان يستخدم قديماً كقطره للعين لتحسين حالة الابصار و زيادة حدته ..
6 : فوائد الخمان الاسود لالتهاب المفاصل :
ليس توت الخمان هو ما يحتوي فقط علي العديد من الفوائد و انما زهرة الخمان هي الأخري تحتوي علي نفس الفوائد فالاثنان يحتويان علي الانسوسياسين الذي يعمل علي تقليل نسبة الالتهابات الموجوده في الجسم ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي و النقرس حيث يعمل الخمان الاسود علي بناء حمض اليوريك في الجسم و المفاصل .. و هذا مايساعد في التقليل من التهابات الجسم و منها التهاب اللثه أيضاً ..
7 : فوائد الخمان الاسود للسكري :
يساعد تناول ثمار الخمان الاسود علي خفض مستوي السكر في الدم من خلال احتوائه علي بعض العناصر الغذائيه التي تساهم في تحسين انتاج الانسولين و الحد من مقاومته ..


8 : فوائد الخمان الاسود للجهاز الهضمي :
هناك نسبة جيده من الالياف بداخل الخمان الاسود لذا فهو يساعد الجهاز الهضمي علي تسهيل عملية الهضم .. كما انه يقلل من حدة الاصابه بالامساك و تخفيف الاضطرابات الهضميه و اضطرابات المعده أيضاً و التقليل من الغازات و الانتفاخ ..
9 : فوائد الخمان الاسود للبشرة و الجلد :
يتم استخدام مستخلص الخمان الاسود بشكل خارجي لعلاج القروح الجلديه و التهابات البشرة .. كما تستخدم زهوره المجففه في صنع محلول يتم استعماله كغسول للبشرة .. بالاضافه الي احتواء سيقانه علي ماده راتنجيه صمغيه التي تستخدم كماده مطهره للجروح أيضاً ..
كما أن زيت الخمان الأسود يستخدم كدهان للتدليك الموضعي علي المناطق الملتهبه في الجسم و يساعد منقوع ثماره علي علاج تشوهات البشرة ..
10 : فوائد الخمان الاسود للأرق :
من خلال صنع منقوع ثمار الخمان الاسود يمكنك التخلص من الأرق و ما يصاحبه من صداع .. و حتي الصداع النصفي كما يمكن تناوله في هيئة عصير ..
11 : فوائد الخمان الاسود للحمي :
المصريون القدماء اعتادو علي شرب مغلي أزهار و أوراق الخمان الأسود لعلاج حالات الحمي الشديه بالاضافه الي كونه مسكن آلم طبيعي من خلال محتواه من المواد الكثيرة الطبيعيه التي تعمل علي تسكين الآلام بشكل سريع و دون أية أثار جانبيه ..
12 : فوائد الخمان الأسود لجهاز المناعه :
يتمتع الخمان الاسود بخصائص تساعد الجسم علي التعرق لمكافحة الفيروسات و هذا مايساعد بشكل كبير في الوقايه من نزلات البرد و الانفلونزا و تقليل الاصابه بها عن طريق دعم الجهاز المناعي للجسم و تقويته .. فهو لديه أيضاً خصائص مضاده للالتهابات مما يقلل من الاحتقان الذي ينتج عن حساسية الجيوب الانفيه و التهابها فهو مضاد التهاب قوي ..
بالاضافه الي أنه يعمل علي تخفيف تورم الاغشية المخاطيه و تقليل احتقان الانف ..
13 : فوائد الخمان الاسود للقلق و التوتر :
تحتوي زهرة نبات الخمان الاسود علي خصائص مهدئه للأعصاب .. لذلك فتناولها كمنقوع أو مشروب يساعد الجهاز العصبي علي الاسترخاء مما يقلل من الشعور بالقلق و التوتر .. في فترات الضغط العصبي .. كما تقلل ايضاً من الاكتئاب الذي يصاب به بعض الاشخاص ..
14 : فوائد الخمان الاسود لفقدان الوزن :
.. الألياف الكثيرة الموجوده من ضمن مكونات نبات الخمان الاسود تساعد بشكل كبير في الشعور بالشبع عن طريق العمل علي امتلاء المعده .. مما يساهم في التقليل من نسبة السعرات الحراريه التي تدخل الي الجسم في اليوم و هذا بالطبع ما يساعد في انقاص الوزن .. و قد تم اثبات ذلك من خلال بعض الدراسات حيث وجدو ان تناول عصير البلسان أو الخمان الأسود يساعد في التقليل من كتلة الجسم بشكل ملحوظ ..
15 : فوائد الخمان الأسود للشعر :
من خلال استخدام زيت الخمان الاسود مع اضافته الي مجموعه من الزيوت الاخري و وضعه علي فروة الرأس نتمكن من القضاء علي تقصف نهايات الشعر و بالتالي نعزز من نمو الشعر بالاضافه الي اعطاء الشعر مظهر صحي و لامع ..
16 : فوائد الخمان الأسود لعلاج التهابات المسالك البوليه :
الخمان الأسود هو مضاد التهابات قوي يعمل علي القضاء علي العديد من التهابات الجسم بما فيهم التهاب المسالك البوليه .. حيث يمكن القضاء علي هذه الالتهابات من خلال استهلاك عصير الخمان الاسود .. فالأنثوسيانين الموجود في الخمان الاسود يساعد في مكافحة الالتهابات و ذلك من خلال محاربة الاجهاد التأكسدي ..
17 : فوائد الخمان الاسود لصحة الدماغ :
استهلاك توت الخمان الاسود يساعد في تحسين صحه الدماغ من خلال تقويه الادراك و هذا ما يقوم به الأنثوسيانين الموجود به بنسبه جيده .. كما يحسن من بعض الأعراض الاخري الناتجه عن مرض الالزهايمر .. بالاضافه الي احتواء هذا التوت علي مادة فلافونويد الضروريه لصحة الدماغ .. و أيضاً الخمان الاسود ملئ بالكيرسيتسن الذي يقلل من الالتهابات الضارة علي المستوي الخلوي و ينشط الميتوكوندريا في الخلايا و هي مراكز قوة تعزز صحة الخليه …
هناك عدد من الفوائد الاخري لتوت الخمان الأسود أو البلسان وهي :
.. علاج الصرع و التخفيف من الاعراض المصاحبه له ..
.. علاج الحصبة و التقليل من آلامها لما له من فائده في تسكين الآلم ..
.. علاج الاصابه بالبواسير ..
.. الحفاظ علي صحة الكلي و علاج اللتهابات التي تحدث بها ..


.. و برغم هذه الفوائد الكثيرة لهذه النبته الصغيره التي تعتبر صيدليه طبيه طبيعيه تساعد في علاج العديد من الامراض الا أن هناك بعض الاضرار التي قد تنتج عن الاستخدام الخاطئ لها أو الافراط في تناولها أو الاصابه بأحدي الامراض المزمنه ..
.. من الممكن أن يتسبب الافراط في تناول توت الخمان الاسود في حدوث الغثيان و القئ ..
.. قد يتسبب توت الخمان الاسود في زيادة نشاط جهاز المناعه للدرجه التي تزيد معها لأعراض المناعه الذاتيه حيث يهاجم الجهاز المناعي الجسم .. لذا علي مرضي المناعه الذاتيه الابتعاد عن تناوله بافراط .. كمرضي التصلب المتعدد و الذئبه الحمراء و غيرها من امراض المناعه الذاتيه ..
.. في فترة الحمل و الرضاعه لا يحبذ استخدام الخمان الاسود بسبب عدم ضمان تأثيره علي الام و الجنين ..
.. يحتوي الخمان الاسود علي مادة السيانيد و هي ماده سامه لذا فالاكثار من تناوله قد يتسبب في حدوث تسمم غذائي ..
.. من الممكن أن يتسبب في حدوث أثار جانبيه مزعجه كزيادة ادرار البول و ألم في الرأس و سرعة ضربات القلب لذا لايجب الاكثار من تناول أي شكل من اشكاله ..

.. الخاتمه ..


توت الخمان الأسود يتمتع باحتوائه علي عدد من الفيتامينات و المعادن الكثيرة التي تجعله قادر علي تزويد الجسم بما يحتاجه من حمايه و القدرة علي محاربه العديد من الامراض .. فهو يحتوي علي نسب جيده من الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم أيضاً .. الي جانب الفسفور و الزنك .. كما يحتوي علي فيتامين سي و فيتامين ب6 و ب9 و النياسين و الريبو فلافين .. و غيرها من الفيتامينات الاخري .. و لكن حتي مع هذا الكم من الفوائد لا يجب الافراط في تناوله حتي لا تتعرض الي بعض الاضرار التي تنتج عن زياده نسبة المعادن في الجسم عن الحد الطبيعي .. كما ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة الجرعه المناسبه منه ..
F .G ..

Leave A Comment