.. فوائد جوزةالطيب..

هي واحده من البهارات المعروفه كثيراً و لها العديد من الفوائد التي تقدمها للجسم .. فنواة جوزة الطيب تنمو في شجرة دائمة الخضره التي تقع علي جزر محاذية لاندونسيا .. وينتشر استخدامها في وصفات الطعام في الدول الآسيويه و الغربيه أيضاً .. و تستمد جوزة الطيب قيمتها الغذائيه العاليه من احتوائها علي نسبه كبيره من الألياف الغذائيه الي جانب عدد من الفيتامينات والمعادن المختلفه .. لذلك فهي تساعد في علاج عدد من الامراض و المشكلات التي تواجه أجهزة الجسم الحيويه .. فهي تساعد بشكل كبير في علاج مشكلات الجهاز الهضمي و تحافظ علي صحة الدماغ و تحارب الاصابه ببعض أنواع السرطان و غيرها من المشكلات ..


1 : فوائد جوزة الطيب للجهاز الهضمي :
محتوي جوزة الطيب من الالياف الغذائيه يساعد في تسهيل عملية الهضم و ذلك عن طريق تعزيز الحركة في العضلات الملساء للامعاء .. بالاضافه الي قدرتها علي تحفيز افراز العصاره الصفراء في المعده و الامعاء التي تساهم بشكل كبير في تسهيل عمليه الهضم .. فتناول جوزة الطيب يساعد في علاج عسر الهضم و التخلص من نفخة البطن و التشنجات المعويه .. كما انها تعمل علي تهدئة آلام قرحة المعده .. لذلك فهي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ..
2 : فوائد جوزة الطيب لصحة الدماغ :
منذ القدم و جوزة الطيب يتم استخدامها كمنشط للدماغ .. حيث تعمل علي زيادة التركيز و التخلص من التعب و الارهاق و الاجهاد كما تعمل علي تقليل الاصابه بالاكتئاب .. بالاضافه الي أن جوزة الطيب تحتوي علي مركب عضوي يُعرف باسم الميريستسين و هو مركب له القدره علي الوقايه من الامراض التنكسيه كما يساعد في علاجها .. مثل مرض الألزهايمر و الباركنسون .. فهي تعمل علي تقليل فرصه الاصابه بتدمير المسارات العصبيه و وظائف الادراك .. لذلك فهي تحافظ علي صحة الدماغ بشكل كبير ..
3 : فوائد جوزة الطيب لضغط الدم :
تتمتع جوزة الطيب بوجود نسبه جيده من البوتاسيوم الذي يساعد علي استرخاء الأوعيه الدمويه .. و هذا بطبيعة الحال يؤدي الي خفض مستوي ضغط الدم في الجسم .. كما انه يقلل من الضغط علي القلب مما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب ايضاً ..
4 : فوائد جوزة الطيب للجهاز المناعي :
يعزز استهلاك جوزة الطيب بنسب معينه من صحة الجهاز المناعي في الجسم .. بسبب محتواها العالي من الفيتامينات و المعادن كالحديد و المنغنيز و البوتاسيوم و الكالسيوم الي جانب مجموعه من مضادات الاكسده التي توفر للجسم الحمايه من الاصابه بالعديد من الامراض .. كما انها تحارب نمو و انتشار الجذور الحره في الجسم .. لذلك فمن خلال اضافه نسبة بسيطه من جوزة الطيب الي كوب من الحليب أو الشاي او الحساء بصفة يوميه فذلك يساعد في تقوية مناعتك ..
5 : فوائد جوزة الطيب للكبد :
تساهم جوزة الطيب في ازالة عبئ كبير عن الكبد حيث تساعد في ازالة سموم الجسم … كما أنها تساعد ايضاً علي تنشيط الانزيمات المختصه في الكبد بازالة المواد السامه .. الي جانب قدرتها علي علاج اضطرابات الكبد و بعض الاصابات و الالتهابات .. فنسبة المغنيسيوم الموجوده فيها تساهم هي الاخري في ازالة السموم من الخلايا و من المعادن الموجوده في الجسم ..
6 : فوائد جوزة الطيب للرجال :
تعتبر جوزة الطيب من المنشطات الجنسيه الطبيعيه التي تعمل علي علاج العديد من الامراض الجنسيه التي قد تصيب الرجال .. كما انها تساعد في زيادة الخصوبه و القدرة علي الانجاب .. فهي تزيد من مستوي هرمون التستوستيرون في الجسم .. بالاضافه الي قيامها بتعزيز الاداء الجنسي و تحفيز الرغبه الجنسيه عن طريق تحفيز الجهاز العصبي .. و يمكن الاستفاده من ذلك عن طريق اضافة القليل منها الي الحليب او الشاي و ايضاً الشيكولاته الساخنه ..


7 : فوائد جوزة الطيب لمحاربه السرطان :
تحتوي بذور جوزة الطيب علي العديد من مضادات الاكسده القويه و المركبات الاخري التي تساعد في حماية الجسم من خطر الاصابه بالسرطان عن طريق تقليل فرصة نمو الجذور الحرة كما انها تثبط من نمو الخلايا السرطانيه .. لذلك تساعد جوزة الطيب في الوقايه من السرطان و بالاخص سرطان الدم ..
8 : فوائد جوزة الطيب كمضاد جراثيم :
يتمتع مبشور جوزة الطيب بالعديد من الخصائص المضاده للبكتيريا و الجراثيم .. لذلك فهي تعمل علي محاربه الامراض التي تتسبب فيها أنواع من البكتيريا و الجراثيم .. فجوزة الطيب تحتوي علي نوع معين من الزيوت يُعرف باسم حمض الميريستيك الذي له قدرة علي تثبيط عمل العديد من انواع البكتيريا .. و من خلال مجموعه من الدراسات وجدو ان جوزة الطيب تحتوي علي عدد 32 مركب ما بين مضادات بكتيريا و مضادات أكسده .. مما يزيد من أهميتها بالنسبه للوقايه من العديد من الامراض التي تتسبب فيها بكتيريا و جراثيم ..
9 : فوائد جوزة الطيب للبشره :
تساعد جوزة الطيب من تحسيسن مظهر البشره حيثث انها تعمل علي التخلص من شحوب البشره و جفافها .. كما انها تعالج آثار حب الشباب و الروؤس السوداء و ايضاً الهالات السوداء .. كما تساعد في تخفيف آثار الحروق التي تنتج من أشعه الشمس .. بالاضافه الي أن مضادات الاكسده التي تحتوي عليها جوزة الطيب تعمل علي تقليل علامات الشيخوخه المبكره و تأخيرها و القضاء علي الخطوط الرفيعه و اعطاء البشرة النضاره و الاشراق ..
10 : فوائد جوزة الطيب للأرق :
من ضمن الوصفات التقليديه للحصول علي نوم هادئ و التخلص من الارق كانت وصفة جوزة الطيب .. فمن خلال اضافة القليل من جوزة الطيب الي كوب من الحليب و تناوله ليلاً قبل الخلود الي النوم تعمل علي استرخاء الجسم و مساعدته علي النوم بشكل أيسر .. و قد أثبتت بعض الدراسات أن تناول اضافة القليل من جوزة الطيب الي أي مشروب مفيد بشكل منتظم يساعد علي تظبيط النوم و التخلص من الأرق و يحسن من جودة النوم بشكل عام ..
11 : فوائد جوزة الطيب لتسكين الآلام :
في الطب الصيني التقليدي تُستخدم كمسكن قوي للآلام المختلفه في الجسم حيث لها القدرة علي تسكين آلام المفاصل و آلام البطن .. و تعمل علي تهدئة بعض الالتهابات التي تتسبب في حدوث الآلام .. فهي تقلل أيضاً من آلام الاعصاب ..
12 : فوائد جوزة الطيب للأسنان :
زيت جوزة الطيب له مفعول المسكن للتقليل من الالم التي قد تحدث في اللثه أو الاسنان .. كما أن له تأثير كبير علي تبيض الاسنان بشكل ملحوظ .. و بسبب الخصائص المضاده للبكتيريا و الجراثيم فهي تُعتبر مطهر للفم و تساعده علي التخلص من البكتيريا الضاره التي تتسبب في الاصابه بتسوس الاسنان و الروائح الكريهه في الفم ..
.. هناك عدد من الفوائد الاخري التي تقدمها جوزة الطيب للجسم و هي :
.. تعمل علي تسهيل امتصاص المواد الغذائيه في الجسم ..
.. تقلل من مستوي الكوليسترول الضار و تراكمه في الجسم مما يساعد في حمايه القلب و الشرايين من حدوث أية أضرار محتمله ..
.. تعمل علي خفض نسب الاصابه بسرطان القولون و التخفيف من الآلام المصاحبه له ..
.. تساعد في التقليل من مستوي السكر في الدم ..
.. تعمل علي زيادة افراز هررمون السيروتونين مما يقلل من نسبب الاصابه بالاكتئاب و تقلب المزاج ..
.. و علي الرغم من الفوائد الكثيره التي تمد بها جوزة الطيب الجسم الا ان ذلك لا يمنع وجود أضرار لها..

هناك عدد من الاضرار و المخاطر التي قد تتسبب فيها في حالة الافراط في تناولها و هي :

.. الجرعات العاليه من جوزة الطيب تُعتبر سامه و تؤدي الي حدوث العديد من المشكلات التي لا يمكن السيطره عليها في بعض الحالات ..
.. الافراط في تناول جوزة الطيب يؤدي الي زيادة معدل دقات القلب ..
.. النسب العاليه من جوزة الطيب تتسبب في التعرق الزائد ..
.. تؤدي جوزة الطيب الي الاصابه ببعض الامراض الذهانيه كالهلوسه .. فمادة الميريستيسين الكيميائيه الموجوده بها يؤدي الافراط فيها الي حدوث الهلوسه ..
.. من الممكمن أن تتسبب في حدوث بعض المشكلات في الجهاز الهضمي كالاصابه بالاسهال أو الامساك في حالة الاكثار منها ..
.. ينبغي علي المرأه الحامل الابتعاد عن تناولها في فتره الحمل حتي لا تحدث ببعض المضاعفات علي الجنين فتأثيرها المهلوس قد يطال الجنين أيضاً .. كما أن الافراط فيها يمنع انتاج بعض المواد الهامه للولاده .. كما قد تؤدي الي حدوث الاجهاض أيضاً أو تشوه الجنين ..
.. قد يعاني بعض الاشخاص من زغلله في الأعين و ضعف الرؤيه ..
.. قد تؤدي الي حدوث النوبات ..
.. يزيد الافراط من تناولها الي الشعور بالغثيان و الدوار و جفاف الفم و تهيج الجلد ايضاً ..
.. هناك عدد من التداخلات الدوائيه التي قد تحدث و هي :
.. الادويه المضاده للكولين ..
.. الادويه التي قد تتغير بواسطة الكبد ..
.. أدوية مرض الالزهايمر .. مثبطات الاستيل كولين استراز ..
.. دواء الفينوباربيتال ..
.. الادويه المهدئه و هي أدوية مثبطة للجهاز العصبي المركزي ..
.. العديد من الادويه المستخدمه في علاج الجلوكوما و المعروفه باسم الادويه الكولينيه …

.. الخاتمه ..

جوزة الطيب من اكثر البهارات المشهورة في العديد من البلدان و بصفه عامه بنكهتها المميزة و رائحتها الخاصه كما ان القليل منها له القدره علي اضافة التغيير و المذاق المطلوب .. الا ان الافراط في تناولها يُعد من الامور الخطيره حيث ان الكميات الكبيره سامه و تؤدي الي حدوث بعض المخاطر .. الي جانب أنها قد تزيد من تفاقم بعض المشكلات لدي من يعانون من أمراض مزمنه أو أنهم يتناولون بعض الادويه التي تتداخل مع عمل جوزة الطيب .. لذا يجب الحذر و الاعتدال في النسب التي تتناولها من جوزة الطيب حتي لا تتعرض لاي أذي .. كما انه يجب عليك اذا تعرضت الي بعض الاضرار الجانبيه ضرورة استشارة طبيب ..
F . G ..

Leave A Comment