.. الكمون بين الفائده والضرر..

الكمون من أهم البهارات التي يتم استخدامها في الكثير من الأطعمه حيث يضيف اليها مذاق مميز الي جانب العديد من الفوائد .. و لكن الكثير منا لا يعرف أن الكمون يتمتع بخصائص و فوائد أكبر من امكانيه تعديل مذاق الطعام فهو لديه القدرة علي محاربه بعض الأمراض بل و القيام بعلاجها أيضاً .. و من تلك الأمراض الوقايه من فقر الدم و السيطرة علي الكوليسترول و محاربه أنواع السرطانات المختلفه .. و حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشكلات بل و حلها أيضاً و غير ذلك الكثير ..


1 : فوائد الكمون لتعزيز المناعه :
الكمون لديه عدد من الخصائص المطهرة الي جانب احتوائه علي مضادات الأكسده التي تعمل علي حمايه الجسم من العديد من الامراض المناعيه كما تقاوم العديد من أنواع الفيروسات التي قد تتسبب في الاصابه بنزلات البرد و الانفلونزا .. هذا الي جانب احتواء الكمون علي عدد من الفيتامينات المختلفه و المعادن التي تساهم بشكل كبير في رفع مناعه الجسم كفيتامين أ و فيتامين ج الي جانب نسبة جيده من الحديد و الزيوت الاساسيه التي يحتاجها الجسم .. لذلك فيجب الاهتمام بادخال الكمون الي نظامك الغذائي في صورة بهار أو مشروب ..
2 : فوائد الكمون لمرضي السكري :
بعض الدراسات أثبتت أن بذور الكمون تحتوي علي الثيموكوينون و هي ماده كيميائيه تعمل علي حمايه البنكرياس من توتر الاكسده التي تحدث بسبب عدم توازن الجذور الحرة ومضادات الأكسده في الجسم .. الي جانب قدرتها علي زيادة انتاج هرمون الانسولين في الجسم مما يساعد علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي مما يساعد مرضي السكر و لكن لا يجب الاكثار منه ..
3 : فوائد الكمون للذاكرة :
الكمون في صورته المطحونه حيث يتم تنشيط كافه المكونات به يساعد بشكل كبير علي تقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي أيضاً الي تنشيط الذاكرة .. هذا الي جانب ان من الممكن أن يقوم بتقليل خطر الاصابه بمرض باركنسون ..
4 : فوائد الكمون للجهاز الهضمي :
تناول الكمون يساعد في التغلب علي العديد من المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي من اضطرابات و تقلصات و غازات حيث يقوم بطرد الغازات المتراكمه في البطن لذلك فهو يضاف الي كافه الاطعمه التي من الممكن أن تتسبب في حدوث انتفاخ كالعدس .. كما انه يساعد في التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي .. الي جانب انه يعمل علي تسكين آلام المعده و علاج عسر الهضم و الاسهال و غثيان الصباح لدي الحامل .. يعمل الكمون أيضاً كمحفز لافراز الانزيمات الهاضمه و خاصة انزيمات البنكرياس مما يساعد في تسهيل عملية الهضم ..
5 : فوائد الكمون للوقايه من فقر الدم :
بسبب احتواء الكمون علي كميه كبيرة من الحديد و التي تساوي خمسة أضعاف ما يحتاجه الجسم في اليوم .. فلذلك تناول الكمون يساعد بشكل كبير علي تكوين الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء .. كما أنه يساعد في عمليات نقل الاكسجين في الجسم .. لذلك فان ادخال الكمون ضمن النظام الغذائي اليومي يوفر الحمايه من الاصابه بفقر الدم ..
6 : فوائد الكمون للجهاز التنفسي :
تناول الكمون في صورة مشروب مغلي يوفر الحماية للجهاز التنفسي من عدد من المشكلات .. فهو يعمل علي اخراج المخاط الموجود علي الصدر و يسهل عملية التنفس بشكل أفضل كما يحمي من الاصابه بنزلات البرد أو يقلل من أعراضها .. و يمكن تناوله يومياً بكية لا تتجاوز كوب واحد فقط ..
7 : فوائد الكمون للوقاية من السرطان :
يساعد الكمون المطحون في التقليل من خطر الاصابه بالسرطانات المختلفه كسرطان القولون و سرطان الكبد و المعده .. و ذلك من خلال قيامه بالسيطرة علي الخلايا السرطانيه في الجسم و منع نموها و تكاثرها ..


8 : فوائد الكمون للكوليسترول و الدهون الثلاثيه :
يعمل الكمون علي التحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الدم .. و من خلال احدي الدراسات علي مجموعه من النساء تبين أن تناول الكمون ساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي و الكوليسترول الضار أيضاً كما قلل أيضاً من نسبة الدهون الثلاثيه الي جانب رقع مستويات الكوليسترول النافع ..
9 : فوائد الكمون لضغط الدم :
لدي الكمون خصائص تعمل علي السيطرة علي ضغط الدم حيث يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع و يستمد هذه الخاصيه من خلال نسبه البوتاسيوم العاليه الموجوده به و هو ما يقوم بخفض ضغط الدم و الحفاظ عليه في المستوي الطبيعي ..
10 : فوائد الكمون في انقاص الوزن :
يزيد الكمون من درجه حرارة الجسم مما ينتج عن ذلك ارتفاع في معدل الحرق و عمليات التمثيل الغذائي في الجسم .. لذلك فان تناول الكمون يساعد بشكلٍ ما في انقاص الوزن و قد اجريت بعض الدراسات للتاكد من هذه الفائده و قد تم تأكيدها في النهايه ..
11 : فوائد الكمون للبشرة :
لدي الكمون خصائص مضاده للبكتيريا و الفطريات لذلك فهو يعمل علي حمايه الجلد من الالتهابات الفطريه و البكتيريه التي قد تتسبب في ظهور حب الشباب و الدمامل و غيرها .. هذا الي جانب أنه يعمل علي تقليل علامات الشيخوخه المبكره كترهل الجلد و التجاعيد و التصبغات الجلديه و هذا بسبب احتوائه علي نسبة جيده من فيتامين هـ بتركيز عالي و هذا الفيتامين يقي من عمليات الأكسده و يحارب الجذور الحرة في خلايا البشرة ..
12 : فوائد الكمون للحامل و المرضع :
بذور الكمون لها دور كبير في تقليل الاصابه بالامساك لذلك فهي مفيده بشكل كبير بالنسبه للحامل كما أنها تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي و تحسين عملية الهضم و تخفف من الغازات لذلك توفر الراحه بالنسبه للحامل بالاضافه الي ان الكمون يحد من القئ و غثيان الصباح المتكرر لديها خاصه في الاشهر الأولي و يمنع من الاصابه بالبواسير بعد الولاده ..
أما بالنسبه للمرضع فتناول الكمون يزيد من كمية حليب الام و ذلك لاحتوائه علي كميه من الحديد و الكالسيوم فهو يساعد علي ادرار الحليب ..
13 : فوائد الكمون للتخلص من سموم الجسم :
هناك مجموعه من التجارب التي أثبتت أن مادة الفيتوستيرول التي يحتوي عليها الكمون تساعد بشكل كبير في تخليص الجسم من السموم التي تعمل علي الاخلال بتوازن الجسم .. و من خلال تناول شاي الكمون فهو يساعد علي ادرار البول و التخلص من سموم الجسم به ..
14 : فوائد الكمون للقولون :
يمكن التخلص من أعراض القولون العصبي كالتشنجات الهضميه و الغثيان و الانتفاخ من خلال تناول مشروب الكمون المغلي .. حيث توصلت دراسه تم اجرتئها علي عدد من الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول الكمون يساعد بشكل كبير في التقليل من هذه الاعراض ..

هناك بعض الاضرار التي قد تنتج عند الاكثار من تناول الكمون و هي :


.. من الممكن أن يؤدي الكمون الي بطء عمليه تخثر الدم لذلك يجب عدم الاكثار من تناوله أو الامتناع عن تناوله اذا كنت تعاني من مشكلة في عملية تخثر الدم ..
.. قد يسبب الافراط في تناول الكمون الي حدوث حرقه في المعده و تلف الكبد أو الكلي أيضاً ..
.. قد يتسبب الاكثار من الكمون في حدوث حساسيه بسبب احتوائه علي بعض المركبات التي تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدي بعض الاشخاص و يكون ذلك بسبب تفاعل البروتين و البروفيلين مع الجهاز المناعي في الجسم ..
و من أعراض هذه الحساسيه : حكه في الشفاه و الحلق و الفم و تورمهم و أيضاً العطس و سيلان الأنف و طفح جلدي في حال لمس الجلد للكمون.. و هناك من يعاني من حساسيه مفرطه من الكمون قد تتسبب في حدوث تضخم في الحنجرة و صعوبه في التنفس و انخفاض ضغط الدم أيضاً ..
.. الاكثار في تناول الكمون قد يتسبب في العقم لدي الرجال حيث يعمل علي خفض مستوي هرمون التستوستيرون و هذا ما يؤدي الي تقليل الخصوبه عند الرجال .. لذا يجب عدم الاكثار منه ..
.. من يعانون من السكري : يعمل الكمون علي خفض مستويات السكر في الدم لذلك يجب علي من يعانون من مرض السكري و يتناولون الادويه الخافضه للسكر في الدم مراقبه نسبة السكر لديهم أو الامتناع عن تناول الكمون أو عدم الافراط في تناوله ..
.. الذين سوف يخضعون لاجراء عمليه جراحيه : بسبب خصائص الكمون في خفض سكر الدم قد يحدث تداخل مع هذه الوظيفه و عدم القدرة علي السيطرة علي مستوي سكر الدم أثناء العمليه لذا يجب الامتناع عن تناول الكمون علي الأقل قبل اسبوعين من اجراء الجراحه ..
.. الاكثار من تناول الكمون في الفترة الاولي من الحمل قد يتسبب في حدوث اجهاض ..
.. قد يتسبب الافراط في تناول الكمون في حدوث غزارة في الدورة الشهريه و هذا الامر قد يؤدي الي مخاطر كبيرة لذا يجب الاعتدال في تناول كميه مناسبه منه ..

.. هناك بعض التفاعلات الدوائيه مع الكمون :


.. أدويه هشاشه العظام و أدويه الكبد و الكلي و أيضاً أدويه مرض السل كالريفامبين و الكوليسترول ..
.. و الادويه المضاده لتخثر الدم مثل الاسبرين و الكلوبيدوغريل و الهيبارين و غيرها..

.. الخاتمه ..


الكمون من التوابل و الاعشاب التي تحمل من ضمن مكوناتها كنز من الفيتامينات و المعادن التي تصل الي 28 عنصر و مكون له كانحاس و الزنك و المغنسيوم و السيلينيوم و الفسفور و أيضاً نسبة جيده من الالياف الغذائيه التي تدعم عمليات الهضم بالاضافه الي فيتامين ج و فيتامين ب1 و فيتامين ب2 و فيتامين ب 6 و غيرهم الكثير ..
و لكن رغم كل هذه الفوائد الا أنه بالطبع هناك أضرار تنتج عن الاكثار منه كما أن هناك بعض المحاذير التي تدعو الي الامتناع عن تناوله في أي شكل من أشكاله الي جانب الضرورة في استشارة الطبيب في بعض الحالات لذا يجب الحذر من اجل سلامتك و سلامة عائلتك و حتي تستطيع أن تُحصل منه الفوائد فقط و تبتعد عن الاضرار ..
F.G ..

Leave A Comment