القرفه.. 

القرفه.. 

من أقدم و أشهر التوابل في المطابخ العالميه و بالأخص في الشرق الاوسط و سريلانكا بلد المنشأ الاصلي .. من الممكن استخدامها في حالتها الأولي كلحاء نباتي و من الممكن استخدامها بعد طحنها علي هيئة بدره مميزة لها رائحه نفاذه و طعم حلو مميز .. فالقرفه لها العديد من الفوائد و الاستخدامات الهامه التي لا غني عنها .. كما أنها مفيده للغايه في تسكين بعض الآلام و علاج عدد من الأمراض المزمنه .. كا السرطانات و مرض السكري و التهابات المفاصل و مشاكل الجهاز التنفسي و غيرها ..

1: فوائد القرفه للجهاز التنفسي :
القرفه تحتوي علي مضادات أكسده قويه بنسبه جيده مثل متعدد الفينول الذي له دور كبير في مقاومه الاصابه بعدد كبير من الأمراض و منها أمراض الجهاز التنفسي .. فتناول القرفه يساعد بشكل كبير في علاج التهابات الحلق و احتقانه و نزلات البرد المتكرره و السعال و أيضاً الانفلونزا ..
2: فوائد القرفه لمحاربة السرطان :
من خلال دراسه أمريكيه أجريت علي مدي أهميه القرفه و فوائدها في الوقايه من الاصابه بالسرطان وجدو أن تناول القرفه يقلل من انتشار سرطان الدم و الأورام الليمفاويه و الخلايا السرطانيه بصفه عامه في الجسم .. و ذلك بسبب احتواء القرفه علي انزيمات تساعد في تسهيل عملية انقسام الخلايا .. الي جانب أن القرفه تحتوي علي نسبه جيده من الكالسيوم و الألياف الغذائيه لذلك فهي قادره أيضاً علي ربط أملاح الصفراء و اخراجها من الجسم لذلك فهي تساعد علي الحماية من سرطان القولون أيضاً ..
3: فوائد القرفه لآلام المفاصل :
هناك نوع من البروتين في الجسم عندما يزيد مستواه عن الطبيعي تنتج الالتهابات التي تسبب بدورها الشعور بآلام المفاصل .. و لكن مع تناول القرفه فهي تساعد علي التقليل من مستوي هذا البروتين في الجسم مما ينتج عنه التقليل من نسبه التهابات المفاصل .. كما ان القرفه لها دور كبير في التخفيف من اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي أيضاً .. و من هذه الاعراض : الانتفاخات التي تحدث في المفاصل ..
4 : فوائد القرفه لمرضي السكري :
تساعد القرفه علي خفض معدلات السكر في الدم لذلك فهي مفيده بشكل كبير لمن يعانون من مرض السكري حيث تساعدهم علي ظبط مستويات السكر لديهم و بالاخص مرضي السكر من النوع الثاني .. و هي تقوم بذلك بمساعدة مجموعه من البروتينات التي تحتوي عليها و مركبات اخري تعمل علي زيادة استهلاك هرمون الانسولين و تنشيط بروتينات الدم التي تقوم بامتصاص السكر في الدم ..
5: فوائد القرفه لداء المبيضات :
زيت القرفه لديه القدرة علي تحسين الحالة الصحيه لمن هم يعانون من داء المبيضات أو ما يعرف بمرض السفاد .. و قد تم التأكيد علي هذه الفائده من خلال بعض الدراسات السريريه التي تناولت هذه الجزئيه ..
6: فوائد القرفه للتخفيف من السالمونيلا :
تناول القرفه و بالاخص القرفه الهنديه يساعد بشكل كبير علي التخفيف من حده داء السالمونيلا ..
7: فوائد القرفه لتعزيز مناعة الجسم :
القرفه تتمتع بعدد كبير من مضادات الاكسده لذلك فهي لها دور كبير في تقويه الجسم و التقليل من الامراض التي من الممكن ان يصاب بها الجسم البشري الي جانب زيادة نشاط الجهاز المناعي و تقويته حتي يتمكن من محاربه العديد من الامراض ..
8 : فوائد القرفه للدماغ :
من خلال مضغ علكه القرفه او لعق لحائها و شم رائحتها النفاذه فان هذا الامر يؤثر بشكل كبير علي الدماغ .. حيث تعزز من الانتباه و القدرة علي التركيز .. هذا الي جانب زياده القدرة علي العمل و الاستجابه بشكل افضل للقدرات البصريه و الحركيه ..
9 : فوائد القرفه للكوليسترول :
بسبب الدور الذي تقوم به الالياف الي جانب الكالسيوم في القرفه بتخليص الجسم من املاح الصفراء فهذا الامر يجعل الجسم أكثر نشاطاً و قدرة علي تكسير الكوليسترول لانتاج الاملاح الصفراويه الجديده .. كما ان هذه العمليه تساعد علي خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم .. و قد اجريت عدة دراسات اكدت ذلك ..
10 : فوائد القرفه لمحاربه الألزهايمر :
القرفه لها دور كبير في التقليل من تجمع جزيئات بروتين تاو الغير طبيعيه و المرتبطه بشكل كبير بمرض الالزهايمر .. كما ان القرفه تحتوي علي مركبات داخليه مفيده في حالات مصابي الالزهايمر .. و قد تم التأكد من فاعلية القرفه و قدرتها في هذه الناحيه من خلال عدد من الدراسات ..
11 : فوائد القرفه لانقاص الوزن :
علي الرغم من أن الدهون التي تتراكم في منطقة البطن من أصعب انواع الدهون التي تتراكم في الجسم و يصعب القضاء عليها .. الا ان تناول القرفه يساعد في التخلص منها .. فالقرفه تعمل علي الابطاء من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم بشكل عام .. و هي تقوم بذلك بمساعدة مركبات السينامالديهيد التي تقوم بزيادة حرارة الجسم أثناء التوليد الحرار .. مما يساعد في زيادة حرق السعرات الحراريه و من ثم انقاص الوزن ..
12 : فوائد القرفه للهضم :
تساعد القرفه علي التخلص من الغازات الغير مرغوب بها و الاطعمه التي تم هضمها و تراكمت في الامعاء .. كما أنها تساعد علي القضاء علي الحموضه و الغثيان الصباحي و أيضاً علاج الاسهال .. لذللك فهي فعاله في تحسين عملية الهضم و هذا ما جعلها تُعرف باسم المنشط الهضمي ..


13 : فوائد القرفه لعلاج الصداع :
من خلال مزج كميه من مطحون القرفه مع بعض الماء وو ضعها علي الجبين عند الاصابه بصداع ناجم من التعرض لهواء بارد .. يمكنك السيطره علي هذا الصداع من خلال هذه الخلطه البسيطه ..
14 : فوائد القرفه للعدوي الفطريه :
بسبب الخصائص المضاده للبكتيريا و الفطريات التي تتواجد من ضمن مكونات القرفه المختلفه فهي تعمل علي الحماية من الاصابه بأنواع مختلفه من البكتيريا و الفطريات التي تسبب الامراض .. كالاصابه بالاشريكيه القولونيه و المكورات العنقوديه .. كما أنها تقضي عل جميع انواع الفطريات التي تسبب العديد من الالتهابات كالتهابات المهبل ..
15 : فوائد القرفه لمرضي التصلب اللويحي :
في بعض الدراسات وجدو أن خصائص القرفه المضاده للالتهابات لها القدرة علي التأثير علي الجهاز العصبي المركزي.. كما أنها تساهم بشكل كبير في حماية الخلايا التائيه التي تكون موجوده بنسبه منخفضه في اجسام مرضي التصلب اللويحي .. كما أن القرفه تمنع فقدان بعض أنواع من البروتين الهام لعمل هذه الخلايا التائيه .. الي جانب دورها في استرجاع مستوي الميالين الطبيعي و كانت هذه النتائج لدراسه أجريت علي عدد من الجرزان ..
16 : فوائد القرفه لمنع تخثر الدم :
الزيوت الموجوده داخل القرفه تمنع تكتل الدم في الاوعيه الدمويه بشكل أكبر من المعتاد حتي لا يتحول الي حالة لزجه .. و هذا الامر يساعد بشكل فعال في منع تخثر الدم بالأخص لدي الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكله ..
17: فوائد القرفه لآلام الطمث :
يعمل تناول القرفه في شكل مشروب ساخن علي التقليل من حده التقلصات التي تحدث في الرحم في فترة الدورة الشهريه .. مما يساعد في التخفيف من الآلام المصاحبه لها كالغثيان و القئ ..
هذا الي جانب قدرة القرفه علي زيادة تدفق الدم يمكنها تقليل عدد ايام الدورة الشهريه اذا تم تناولها بشكل منتظم ..
18 : فوائد القرفه لعلاج فرط نشاط المثانه :
تناول القرفه الصينيه يساعد بشكل كبير علي علاج فرط نشاط المثانه .. كما انها تساعد أيضاً من خطر الاصابه بتضخم البروستاتا .. و لها دور كبير أيضاً في التقليل من حالات التبول اللارادي .. بدون حدوث أية أثار جانبيه محتمله ..
19: فوائد القرفه لتشنجات العضلات :
من خلال ادراج مشروب القرفه ضمن النظام الغذائي فهذا يساعد علي التخفيف من آلام و تشنجات العضلات و بالاخص اذا تم اضافه القليل من القرفه مع القليل من الزنجبيل و تناولهم كمشروب واحد .. فهذا يعمل علي التخفيف من آلام العضلات التي تلي ممارسه التمارين الرياضيه و غيرها ..
20 : فوائد القرفه لتكييس المبايض :
تناول القرفه المطحونه في شراب ساخن يساعد في التقليل من مقاومة الانسولين بشكل كبير .. بالأخص لدي السيدات المصابات بتكيس المبايض .. و قد تبين ذلك من خلال عدد من الدراسات السريريه ..
21: فوائد القرفه لعلاج آلم الاسنان :
من أكثر الاعشاب التي تفيد في علاج آلم الأسنان .. و ذلك من خلال تطبيق معجون من القرفه مع العسل بنسبة خمسة ملاعق عسل الي معلقه واحده قرفه .. و وضع هذا الخليط علي المنطقه المألومه لمدة تتراوح من اثنان الي ثلاث مرات في اليوم ..
22: فوائد القرفه للجنس :
استخدام زيت القرفه و بالاخص القرفه الصينيه يساعد بشكل كبير في علاج حالات الضعف الجنسي و زيادة النشاط الجنسي و قد أجريت بعض الدراسات للتاكد من هذه النقطه علي عدد من الفئران ..
23 : فوائد القرفه لعلاج التهابات المسالك البوليه :
م ضادات الاكسده الي جانب الخصائص المضاده للالتهابات الموجوده في القرفه تساعد علي الحماية من الاصابه بالتهابات في المسالك البوليه .. كما أن تناولها يقلل من نسبة الالتهابات الموجوده في المسالك البوليه ايضاً ..
24 : فوائد القرفه للوجه :
يساعد استخدام القرفه علي الوجه بالعمل علي علاج حب الشباب و ذلك من خلال قيامها بتجفيف البثور .. الي جانب قدرتها علي تحسين تدفق الدم في الجلد و هي بذلك تقوم بترطيب البشرة و العمل علي ازالة خطوط الوجه .. و قد تكون القرفه لها دورفي محاربة الاكزيما و تهيج الجلد .. فهي تعمل علي تعزيز نسيج الجلد و تغذيته و الحفاظ علي صحته ..

.. طرق استخدام القرفه ..

.. من الممكن غلي عدد قليل من أعواد القرفه في الماء و من ثم تصفيته و تحليته بالعسل للاستفاده بشكل أكبر من كافه الفوائد التي تحتوي عليها القرفه ..
.. أن نضيف حليب الصويا الي منقوع القرفه و شربهما معاً وذلك من أجل تحصيل فوائد أكثر ..
.. و بالطبع من الممكن اضافه القرفه المطحونه الي عدد كبير من الاطعمه و المخبوزات و الحلويات المختلفه لتعطي مذاق مميز ..
فوائد القرفه كثيرة للغايه فالي جانب أنها من أكثر انواع التوابل شهرة فهي لديها القدرة علي علاج الكثير من الامراض مع الاستمرار علي تناولها لفترة معينه و لكن لا يجب الاكثار من تناولها .. فهناك ايضاً الي جانب فوائدها الكثيرة بعض الاضرار ..
.. فاذا قمنا بتناول كميات كبيرة من القرفه من الممكن أن يحدث رد فعل تحسسي كالحكه و الاحمرار و الطفح الجلدي ايضاً ..
.. قد يحدث أيضاً مشاكل في الكبد .. نتيجة و جود مادة الكومارين في القرفه و التي تؤدي الي حدوث أضرار في الكبد و بالاخص لدي من يعانون في البدايه من مشكلات في الكبد ..
.. الافراط في تناول القرفه قد يؤدي الي خفض مستوي السكر في الدم بشكل كبير بالاخص لدي من يعانون من مرض السكري .. لذا يجب عدم الكثار او متابعه مستوي السكر بشكل منتاظم حتي لا يؤدي الي حدوث مخاطر علي حياتهم ..
.. بالنسبه للمرأه الحامل .. تتسبب الزياده في نسبة القرفه بداخل الأطعمه أو المشروبات الي حدوث اجهاض بسبب حدوث تقلصات شديده في الرحم .. لذا يجب علي الحامل أن تبتعد عن تناول القرفه أثناء الحمل ..
.. قد تسبب القرفه تورم الوجه اذا تم تطبيقها علي الوجه و قد تؤدي الي حكه في العينين و الجفون لذا لا يحبذ استخدامها علي الوجه اذا كنت تعاني من حساسيه من القرفه ..
.. زيت القرفه الخام قد يؤدي الي تهيج البشرة اذا تم استخدامه دون تخفيف .. فهو يعطي احساس كالحرق .. كما ان يسبب انتفاخ اليدين في بعض الحالات لذلك و للحرص يجب ارتداء قفازات ..
.. قد تحدث بعض التقرحات في الفم و انتفاخ في اللسان أو اللثه و من الممكن أن تظهر بقع بيضاء في الفم لذا يجب استشارة الطبيب اذا حدثت احدي هذا الأثار السلبيه للقرفه .
. كما يجب علي من يعانون من انخفاض الضغط الابتعاد عنها .. و من هم علي وشك اجراء جراحه قبل العمليه علي الاقل باسبوعين .
هناك عدد من انواع القرفه : كالقرفه الصينينه التي تحتوي علي مادة الكومارين و التي يتسبب الاكثار منها في حدوث العديد من المشكلات لذا يجب الحرص عند استخدام القرفه الصينيه او الابتعاد عنها ..
هناك القرفه السيلانيه أو الهنديه و التي لا تحتوي علي أيه مواد ضارة و هي الآمن من بين أنواع القرفه ..

.. الخاتمه ..


تحتوي القرفه علي عدد من الفيتامينات المختلفه التي يحتاجها جسم الانسان كالكالسيوم الهام لصحة العظام و البوتاسيوم أيضاً و تحتوي علي الماغنسيوم و نسبه كبيرة من الالياف الغذائيه و فيتامين أ .. لذلك فان تناول القرفه بنسبه معتدله يوفر العديد من الفوائد للجسم ..
F.G..

Leave A Comment