..التغذيه الصحيحه للطفل..

الطفل الرضيع مع الوقت و بمجرد نموه ليصل الي حجم و عمر معين يكون بحاجه الي الطعام بشكل اساسي في يومه حتي يتمكن من النمو بشكل صحي جيد فحليب الام لا يكفي بعد مرور اربع أو ستة أشهر من الولاده فهو بحاجه الي مزيد من الفيتامينات كما أنه يبدا في طور التطور الطبيعي الذي يهيأه لمشاركه الأب و الام الطعام و لو بشكل فضولي بسيط و من هنا تبدأ رغبتهُ في تذوق الطعام في الظهور و لكن هذا الامر يكون متفاوت لدي الاطفال و تحديد العمرالمناسب لبدء تقديم بعض انواع الطعام البسيطه لطفلك فيترواح هذا العمر ما بين أربع الي ستة أشهر علي حسب نمو و وزن طفلك..

ما هو العمر المناسب لإطعام طفلك؟:


من الممكن البدء في إطعام طفلك بعدما يُكمل شهره الرابع و لكن يكون ذلك بناءاً علي عدة أمور و هي أن يكون رأسه منتصباً الي جانب ان يكون وزنه قد وصل او تجاوز الخمس كيلو جرامات وأيضاً أن تري ان طفلك يُقبل علي الطعام و قادر علي التقاط المعلقه بفمه.. و إذا لم تتوافر هذه النقاط فعليكي أن تبدأي في إطعام طفلك في عمر الستة أشهر عندما يكون قادر علي تثبيت رأسه و لديه القابليه لتناول الطعام..
ماهي الاطعمه المناسبه لسن ستة أشهر؟:
من الأطعمه الجيده و المناسبة لمعدة و نمو طفلك في هذا السن:
1:الفواكه: و لكن ينبغي ان تكون الفواكه التي تقديمينها الي طفلك في شكل مهروس و ذلك بعد ان تقومي بسلقها إذا كانت في حاله صالبه أما الفواكه اللينه فقدميها مهروسه دون سلقها و دون ان تضيفي إليها أية منكهات أو سكريات.. و من هذه الفواكه المفيده الكمثري و الخوخ و البطيخ و العنب البري و قطع صغيره من الشمام و أيضاً الطماطم الكرزيه..
2: البقوليات و المعكرونه: و لكن عند تقديم البقوليات الي طفلك عليكي الانتباه اذا ما كانت لديه حساسيه..فيمكنك تقديم الارز في هذه الفتره و أيضاً حبوب الشوفان المحمص فهي تعتبر من الاطعمه المثاليه هي والأرز في هذه الفتره..كما ان المعكرونه المطهيه جيداً تعتبر فاتح لشهيه الطفل في هذا العمر و سهله علي المضغ لذلك فإن الاطفال تحب المعكرونه
3:الخضروات الطازجه:في عمر الستة أشهر يستطيع الطفل ان يتناول الخضروات المطبوخه و من اكثر الخضروات التي يستاسغها الطفل هي البطاطا و الجرز لان مذاقهم جيد بالنسبه له..والي جانب ذلك يمكنك إطعامه البازلاء الخضراء و البنجر المقطع و الكوسا و البطاطا..
4: الخبز وأنواع من البسكويت:عليك تقديم الخبز الي طفلك و لكن في شكل قطع صغيره حتي يستطيع مضغها و بلعها..كما انه عليكي الحرص أثناء إختيارك لنوع البسكويت ليكون خالي من الملح و المواد الحافظه..
5:الجبن:من الأفضل لن تكون قطع الجبن صغيره للغايه و لينه حتي يمكن إذابتها بسهوله فلا يجب تقديم قطع الجبن بشكل صلب للطفل..

..هناك مجموعه من الامور التي يجب مراعاتها عند إطعام طفلك الرضيع:

..مع بداية إدخال الطعام الي نظام طفلك الغذائي ينبغي ان تحرصي علي تقديمه بكميات بسيطه و بشكل سهل المضغ و الهضم فلا يجب ان تكون كمية الطعام الذي تقدمينه الي طفلك أكثر من ملعقة أو اثنان..
..ينبغي علي الام الإنتباه في بداية إطعام طفلها كل فتره أشياء جديده إلي الاشياء و الاطعمه التي من الممكن ان تسبب للطفل الحساسيه.. و من تلك الأطعمه الشائعه التي يجب الانتباه عند إعطاءك إياها للطفل ( البيض و الفول السوداني و القمح و الصويا و الاسماك و المحار)
.. لا يجب ان يتأخر الطفل في تناول الاطعمه الصلبه لسن اكثر من ستة أشهر فهذا الامر لا فائده منه..
..الوقت المناسب لاطعام طفلك صاحب الستة أشهر:
يمكنك إرضاع طفلك أو أن تقدمي له الحليب الاصطناعي في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم..
و بعد فتره قليله من إرضاع طفلك قومي بتقديم و جبه من ثلاث إلى ست ملاعق من الأرز المطحون المُخصّص للأطفال والمضاف إليه حليب الأم أو الحليب الاصطناعي أو ثلاث إلى ستّ ملاعق من أي نوع من أنواع الخضار أو الفاكهة المهروسة..
يتم تقديم حليب الأم أو الحليب الاصطناعي للطفل على الغداء يمكن تقديم حليب الأم أو الحليب الاصطناعي للطفل قبل النوم، ويمكن أيضاً تقديم وجبةٍ خفيفةٍ في وقت متأخّر قبل النوم..

..الاطعمه التي يجب ان يتناولها الطفل بعد عمر الستة أشهر:


قد تكون الام في حيره من أمرها في نوعية الاطعمه التي من الضروري تقديمها لطفلها لتُحسن من نموه.. و بالاخص بعدما يكون الطفل قد تجاوز الستة أشهر من عمره و من الاطعمه التي يجب ان تقدمها الام لطفلها في هذا العمر:
شوربة الخضار:
من الممكن ان تكون المكونات هي: كوسا و البطاطا و الجزر..
طريقة الإعداد:
قومي بتقطيع الخضار الي قطع ثم ضعيها في الماء ليتم سلقه مع ذرة صغيره من الملح و بعد ان تنتهي من طهيه جيداً عليكي ان تخفقي الخضار في وعاء الخلاط الكهربائي ثم قدميه الي طفلك..
..خليط الفواكه المهروسه:
المكونات: تفاح و إجاص و أفوكادو..
طريقة التحضير:
قومي بتقشير الأفوكادو والإجاص والتفاح وقطّعيهم إلى قطعٍ صغيره..
ثم أسلقي القطع في كميةٍ مناسبة من الماء..
و بعد ان يصلو الي مرحلة طهي جيده أهرسي الفواكه جيداً وقدميها لطفلك

..صفار البيض بالجبن:
المكونات:
جبنة مثلثات..
صفار بيضة واحده مسلوقة..
واحدة بطاطا مسلوقة ومهروسة جيداً..
طريقة التحضير:
قومي بوضع جميع المكونات معاً في طبق واحد و اهرسيها معاً جيداً و أخلطيها..

الأرز المهروس:
المكونات:
ملعقة كبيرة من الأرز الأبيض النظيف..
نصف كوب من الحليب المخصص للأطفال..
طريقة التحضير:
اغسلي الأرز بالماء البارد جيّداً..
ثم قومي بوضع الأرز في وعاء واغمريه بالماء ثم ضعي الوعاء على نار هادئة حتي ينضج ويصبح سهلاً علي طفلك و بعدها اخلطي الأرز مع الحليب في الخلاط الكهربائيّ..

..مهروس الجزر:
المكونات:
تكفي كميه قدرها مائة جرام من الجزر..
طريقة التحضير:
اغسلي الجزر وقشّريه جيداً..
ثم ضعيه في مقلاة.
اغمري الجزر بكمية قليلة من الماء المغلي واطهيه على النار مدّة عشر دقائق إلى أن يصبح ليناً..
ضعي الجزر المسلوق في الخلاط الكهربائي ثم أضيفي عليه من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من ماء الطهي ثمّ قومي بخفقه..
هذه الكميه لن يستطيع طفلك تناولها يأكل مرّةً واحدة لذلك يمكنك توزيع المتبقّي منها في قوالب مكعّبات الثلج في مجمّد الثلاجة كما يمكنك تطبيق الطريقة ذاتها على أصنافٍ أخرى من الخضار غير الجزر مثل: الكوسا والبطاطا والبروكلي والقرع وغيرها..
ماذا إذا رفض الطفل الطعام الصلب؟
من الطبيعي أن يرفض الطفل أو يُظهر علامات تدل على أنه لا يُحب الطعام الصلب المُقدّم له و لكن يُمكن تجاوزالامر بالتجربةمره اخري وتكرارها حتى يتقبّل الطفل الطعام الصلب و لكن عليكي الانتباه إذا ما ظهرت علامات الحساسية عليه تجاه أحد الأطعمة التي تقدميه له..
عندها يُنصح باستشارة الطبيب فيما يخص التوقف عن إعطاء الطفل هذا النوع من الأطعمة بشكل تام أو إعادة التجربة بعد مُرور فترة مُعيّنة من الوقت..
فالاطفال في هذا السن الصغير يحتاجون الي التجريب المتكرر للنوع الواحد من الطعام حتي يتمكنو من الاعتياد عليه..

..هناك بعض الاطعمه الممنوع تقديمها لطفل في عمر الستة اشهر:

العسل..
..لا يجب ان تضيفي الكثير من الملح في طعام طفلك بل يُفضل الابتعاد عن الملح بشكل تام..
..لا يُفضل اضافة السكر الي طعام طفلك في هذا السن..

الأطعمة المالحة مثل البسطرمة أو الشبس المالح أو البسكويت المملح فينبغي الابتعاد عن هذه الاطعمه..
الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة..
مُكعبّات المرقة..
مُكسّرات كاملة و ايضاً الفول السوادني..
بعض أنواع الجُبن وخاصة المُحتوية على العفن كالجبنه الريكفورت..
البيض النيئ أو الغير مطهي بشكل كامل..

الخاتمه:


الفتره التي يبدأ فيها طفلك تناول الطعام عليكي ان تكوني شديده الحرض لكي لا يصاب طفلك بحساسيه مفرطه من طعام معين و انتي غيرمنتهبه لذا فإنه من الضروري ان تقومي باستشارة الطبيب اذا لاحظتي اية علامات او اثارغيرطبيعيه علي طفلك في بدايه تقديمك له الطعام.. كما انه من الضروري ان تقومي باختيار الاطعمه المفيده و الابتعاد عن الاطعمه الضاره..
F.G..

Leave A Comment