الإسلوب الصحيح للسيطره علي عِند طفلك..

الإسلوب الصحيح للسيطره علي عِند طفلك..

تبدأ مرحله العند لدي الطفل في سن مبكره ربما في الثالثه أو الرابعه من عمره و في بعض الاطفال قد تكون قبل ذلك فالطفل في هذه المرحله يكون بحاجه الي فرض سيطرته علي حياته بشكل اكبر و بعيداً عن سيطرة الام حتي يشعر بالاستقلاليه فهو بحاجه للتعبيرعن نفسه في هذا الوقت و كلما كانت الأم حازمه و غير مدركه لشخصية طفلها كلما عمل تصرفها معه علي زياده سلوك العِند لديه..

هناك بعض الاساليب التي ينبغي علي الوالدين اتباعها مع الطفل العنيد و هي:


1:تعزيز السلوك الجيد لدي الطفل: من الافضل في التعامل مع الطفل و بالاخص العَنِيد أن يقوم الآباء باظهار السلوك الجيد لطفلهما و تقدير تصرفاته الجيده و مدحه اذا لزم الامر حتي يدعما الشعور بالأمان و الاتزان لديه فيشعر بالسعاده.. و من الممكن أيضاً ان يقوم الوالدين بمكافأة طفلهما بعد قيامه ببعض السلوكيات الجيده او قيامه بالمهام المطلوبه منه.. وعلي الجانب الاخر اذا قام بشئ سئ عليهم القيام بأخذ قرارت تاديبيه و لكن بالابتعاد عن القسوة.
2:إحترام الطفل: يعتقد بعض الآباء ان طفلهما لا يعرف معني الاحترام و التقدير لما يريده في هذا الوقت بل إن الامرعلي العكس من ذلك فكلما أظهر الاباء احترامهم و تقديرهم لقرارات طفلهما و تقبلها أيضاً كلما عزز ذلك لديه ثقته بنفسه و شعوره بالاتزان..فالتقليل من رأي الطفل و رغبته بدفعه الي العِناد و عدم الاستجابه لطلبات و نصائح والديه..لذلك من الضروري الاستماع الي طفلهما و محاوله فهم ما يريده..
3:إعادة توجيه انتباه الطفل: إذا وجد الوالدين ان طفلهما يتجه نحو سلوك خاطئ عليهم عندها تشتيت انتباهه الي القيام بسلوك اخر فمن الممكن ان يقوم بتخيره ما بين اكثر من شئ حتي لا يتمسك بما يقوم به إذا وجد ان امامه اختيار واحد مرفوض عليه فتنوع الاختيارات تعطي للطفل انطباع أن لديه الحريه في الاختيار..
4: التفاوض مع الطفل: بسبب رغبة الطفل الملحه في السيطره علي بعض أموره في هذه الفتره فقد يلجا الي العند و لكي تتمكن الام من التعامل مع طفلها العنيد عليها اتباع طريقة التفاوض معه بحيث تقوم بمناقشته في الامر الذي يريديه و سماعه بانتباه الي النهايه و بذلك تكون قد منحته الحريه في التعبير عن ما يريده فهذا الاسلوب يُشعر الطفل بأنه شخص كبير قادر علي التعبر عن احتياجاته..
5:عدم التعامل مع عناد الطفل علي انه مشكله:
من الخطا التعامل مع عناد طفلك علي انه مشكله فهناك انواع من العناد تُعد محموده و هي التي تُشكل لديه الاصرار في القيام بالعديد من المهام حتي النهايه كما أنه وسيله تجعله ملتزم بقناعاته حتي النهايه و لكن يجب عليكي فقط توجيهه الي الصح و الابتعاد عن الخطأ من خلال مناقشته بشكل متفهم..

..هناك بعض النصائح للتعامل مع الطفل العنيد و العصبي:


عليكي توطيد العلاقه بينك و بين طفلك و التقرب منه الي حد كبير فكلما زاد قربك منه و حبك له كلما كان تقبلهُ لمطالبك و إستجابته لها أكبر..
..من الجيد لو تركتي مساحه لطفلك لكي يتذمر و لو قليلاً حتي يعبرعن نفسه فعندما في حالة إذا أضطر الي القيام بامر لا يرغب به..
..لابد و ان يكون هناك قدوه و مثل اعلي لدي طفلك يقتدي به و يقوم بتقليده و لكن يجب ان يكون هذا الشخص جيد السلوك و الطباع ليستمد منه طباعه و سلوكياته..
..مراعاة الفروق الفرديه بين الاطفال و عدم المقارنه بين طفلك و بين غيره من حيث قيامه ببعض الاعمال التي لا يستطيع عليه فهذا الامر مُحبط للغايه و يجب اخذه في الاعتبار..
.. الثبات علي الرأي و عدم التساهل فلا يجب التشدد في مره و التساهل في مره أخري في نفس الامر فهذا يُعد تقلب كبير في المعايير لدي الطفل مما يجعله يرفض تنفيذ الامر..
..عليكي ان تحافظي علي هدوءك علي قدر الامكان في أثناء تعرضه لنوبه من العصبيه أو تمسُكه بأمر ما إلي جانب تعاملك معه بحنان و عطف..

..طريقة عقاب الطفل العنيد:


يجب أن يكون الهدف من عقاب الطفل هو التعديل من السلوك الخاطئ الذي يقوم به و ليس تعريضه للعقاب في حد ذاته لذا يجب الابتعاد عن القسوه في العقاب
تعويد الأطفال على الاعتذار عند القيام بسلوك خاطئ بصورة تتناسب مع عمره
جعل الطفل يُصحِّح الخطأ الصادر عنه كالاخطاء البسيطه كسكب بعض الاشياء او نثر ألعابه في كل مكان..
من الممكن أن تقومي بتقليل الوقت المخصص له من أجل مشاهدة التلفاز..
يجب أن يتمّ تنفيذ العقاب مباشرة بعد القيام بالسلوك السيئ وعدم تأجيله حتى يستطيع الطفل ربط أفعاله بالنتائج.
ينبغي أن يكون العقاب مرتبطاً بالسلوك وغير تعسّفي..
يجب عدم فرض العقاب بأسلوب يحتمل الرفض لأنّ ذلك سيعطي الطفل خيار الرفض ويشجعه عليه اكثر.
ليس بالضرورة أن يتمّ فرض عقوبات مبتكرة تؤدي إلى جعل الطفل يشعر بالسوء فمهما كان الامر فهو لا يستحق التضخيم..
يكفي فرض عقوبة طبيعية وبسيطه و متكافأه الي حدٍ ما مع الخطأ وتنفيذها بجديه لتكون فعالة على الطفل بشكل أكبر ولا تضرعلاقته بوالديه..

كيفية علاج الطفل العنيد:


لكي تتمكني من علاج طفلك العنيد عليكي المرورعلي ثلاث مراحل و هي:
العلاج الفردي: في هذا النوع من العلاج عليكي القيام بإجرائين هامين أولاً دراسة الحالة الصحيه للطفل..
فمن الممكن ان يكون سبب العناد الرئيسي هو وجود خلل في وظائف الجسم كزيادة طاقه الطفل الجسمانيه أو زيادة إفرازات الغده الدرقيه و من الممكن ان يكون بسبب سوء التغذيه أو الشعور بالاجهاد..
أما بالنسبه للإجراء الثاني فهو دراسة الحالة النفسيه للطفل و في هذه الحالة يتم اولاً دراسة الاسلوب المتبع في تربية الطفل و إسلوب تعامل الاشخاص المقربين منه معه..
العلاج النفسي: في هذا النوع من العلاج يتم الاهتمام بتنمية مهارات الطفل الاجتماعيه و ذلك من خلال تدريبه علي مختلف المهارات التي تُشعرهُ بالنجاح و العمل علي تنميه هذا الشعور ..هذا الي جانب القيام بتكليف الطفل بالقيام ببعض المهام التي تُساعدهُ علي زياده قدرته علي تحمل تبعات أفعاله و اختياراته.. و في هذا النوع من العلاج يجب ان يكون هناك ثقه لدي الوالدين بقدرة الطفل علي حل مشاكله بنفسه كما ان التحسن لا يحدث بشكل مفاجئ بل يحتاج الي وقت.
العلاج الأسري: يجب ان يتمتع الوالدين في هذا النوع من العلاج ببعض المهارات للتعامل الصحيح مع طفلهم و تدريبه عليها كما انه يجب التركيز علي بعض الامور مثل:
ينبغي علي الوالدين عدم المبالغة في التدخّل في حياة أطفالهم…
تجنّب العصبية الزائدة لأتفه الأسباب أمام الطفل سواءً بسبب مشكله احدثها الطفل نفسها أو غيرها من المشكلات…
تجنّب السخرية من الطفل أو نقده سواء إن كان وحده أو أمام غيره…
من الافضل السعي الي ملء أوقات فراغ الطفل..
تشجيع الأطفال على حلّ مشاكلهم بأنفسهم ومساعدتهم عند الحاجة..
ينبغي توجيه النصح والإرشاد لهم بعدل ودون الانحياز لأحد من الأطفال دون غيره…
احترام ملكية الأفراد الآخرين…
تجنّب مقارنة الطفل مع إخوانه مهما كان السبب…
تجنّب ذكر أنّ الطفل عنيد سواء أمامه أو أمام الآخرين…
التعامل مع الطفل بشكلٍ مرن وتجنّب التسلّط والتشدّد في إعطاء الأوامر…
الالتزام بالهدوء والحوار المقنع والهادف في حال ظهور سلوك العناد لدى الطفل في موقف ما…
الاهتمام بالتواصل بين الوالدين وثبات العلاقة بينهما وعدم تذبذبها…
إتاحة فرص للطفل للتعامل مع غيره من الأطفال الذين في مثب عمره وتشجيعه على التفاعل معهم..

الخاتمه:


ربما يكون العند لدي الاطفال مشكله اكبر بكثير من العند لدي الكبارفالطفل إذا تم التعامل معه بشكل غير سليم ستكون النتيجه عكسيه و ستزداد حالته سواءاً و سيكون من الصعب السيطره عليه و ربما يواجه بعض المشكلات النفسيه اذا تم التعامل معه بشكل غير سليم.. لذا من الضروري اختيار طريقه مناسبه للتعامل مع طفلك العنيد و جعل الحوار بهدوء هو الاسلوب المتبع فيما بينك و بين طفلك حتي يصبح طفلك شخصاً سوي نفسياً و صالح للانخراط بداخل المجتمع..
F.G..

Leave A Comment