..الطفل العدواني:

في بعض الاحيان يكون من الصعب التعامل مع تصرفات الطفل بشكل كبير كما ان سلوكياته من الممكن ان تزداد سوءاً مع مرور الوقت و يكون الآباء في حيره من أمرهم هل هذا السلوك السئ من الممكن السيطره عليه أم سيكبر طفلهم و به هذه الصفه السيئه..
كما ان الطريقه الصحيحه و المناسبه للتصرف مع الأطفال تختلف علي حسب المشكله التي يعانون منها و من ضمن تلك المشاكل التي تُأرق الأباء هي أن يكون طفلهم يتمتع بسلوك عدواني كبير تجاه أشقائه أو اقرانه في المدرسه و ربما تجاه الجميع.. في هذه الحاله لابد من معرفة العديد من الامور التي ستسهل حل هذه المشكله..


..من هو الطفل العدواني:


هو ذلك الطفل الذي يقوم بالعديد من التصرفات العدوانيه المتعمده سواء تجاه نفسه او غيره من الاطفال الآخرين سواء كانت بالصراخ أو الضرب أو التهديد..
و تكون هذه التصرفات نابعه من عدة أسباب ربما يكون بعضها بسبب مشكلات نفسيه أو تكون بسبب عدم تمكنه من التعبيرعن مشاعره بشكل سليم و يبدا هذا السلوك العدواني لدي الطفل منذ عمر صغير للغايه فنجد طفل رضيع يقوم بكسر ألعابه او ألعاب أشقائه بسبب غضبه من شيئاً ما..

..أسباب العدوانيه لدي الاطفال:



هناك مجموعه من الاسباب التي قد تؤدي الي ان يصبح طفلك عدوانياً وهي تتمثل في:
1:من الممكن أن يكون الطفل يعاني من ضعف في مهارات التواصل مع الآخرين و من هنا يقوم تقليد بعض السلوكيات التي يراها في محيطه والبيئه الموجود بها من خلال رؤيته لتصرفات العديد من الاشخاص المقربين منه في العائله..
2:شعور الطفل بالإحباط و التوترخاصة اذا كان الطفل مصاب بطيف التوحد أو مصاب باضطراب في الفهم والإدراك قد تتسبب هذه الامور بلجوء الطفل الي العدوانيه للتعبيرعن نفسه..
3: قد تكون هناك مشكله عضويه أثرت عليه في الماضي كتعرضه لاصابه جسديه من الممكن أن تكون قد آثرت علي حالته العقليه مثل تلف الفص الجبهي في المخ أو أن يكون الطفل مصاب أحد انواع الصرع و في هذه الحالات لا يمكن أن نعثر علي تفسير منطقي لعدوانية الطفل..
4:اضطرابات التعلم هي الاخري من اسباب لجوء الطفل الي العدوانيه فأغلب الاطفال العدوانيين يعانون من صعوبات في التعلم مما يجعلهم يشعرون بالاحباط وهو أحد اهم الاسباب التي تؤدي الي العدوانيه..
5:المشكلات العائليه التي تحدث بين الوالدين أمام الطفل و تسبب في ايذائه نفسياً يكون رد فعل الطفل عليه هو قيامه بتفريغ غضبه من خلال بعض السلوكيات العدوانيه فالمشاكل العائليه سواء كانت خلافات بين الوالدين أو المرور بالعديد من الصعوبات المختلفه تُشكل ضغطاً كبيراً علي نفسية الاطفال..
6:مشاهدة الطفل لبعض البرامج التلفزيونيه و أفلام العنف فهذا الامر يشجع الطفل الي ممارسة العنف و يشجعه عليه و مع الاستمرار في مشاهدة هذه البرامج و الافلام يصبح الطفل عدواني بشكل كبير وما يدفع الطفل الي ذلك هو رغبتهُ في تقليد ما يراه حيث أن الامر يثير فضوله بشكل كبير..
7: بعض المشاكل النفسيه التي قد يعاني منها الطفل تتسبب في سلوكه العدواني و التي تتمثل في عدم الشعور بالراحه و الامان و الاستقرار الي جانب سوء التوافق النفسي الداخلي للطفل..
8: الشعور بالفشل والحرمان أو الحب والحماية الزائدة
9: العقاب المستمر الذي يتعرض له الطفل في البيت أثر في خلق الإحباط والنمط عند الطفل على أسرته ومجتمعه وبالتالي يدفعه للتعبير عن غضبه وانفعالاته باعتدائه على الآخرين..
10: إهمال الأسرة للطفل في عدة نواحي كإهماله عاطفياً واجتماعياً لذلك يسعى الطفل للقيام بجذب انتباه اسرته بطرق متنوعة منها العدوان بأشكاله المختلفة حتي يرسل الي اسرته رساله بأنه موجود و له شخصيه قويه حتي يقوموا بالاهتمام به..

..أشكال السلوك العدواني لدي الأطفال:


للسلوك العدواني عدة أشكال وهي :
1:العدوان الجسدي الملموس: و الذي يقتصر فقط علي استخدام القوه الجسديه تجاه الآخرين لإلحاق الاذي بهم..
2: العدوان المادي:و هو السلوك العدواني تجاه أشياء ماديه كالممتلكات كالقيام بتحطيم ممتلكات الآخرين بغرض الانتقام منهم بسبب فعل معين.
3: عدوان لفظي:و هو ما يعتمد علي السلوك العدواني من خلال بعض الألفاظ السيئه و البذيئه كالتنمر علي غيره من الأطفال الآخرين أو تسميتهم ببعض الاسماء الغير مرغوبه بالنسبه لهم و السخريه منهم بشكل واضح و تهديدهم بإلحاق الأذي بهم..
4:العدوان العدائي:و هو العدوان الذي يمارسه الطفل بنية الانتقام من شخصاً ما من خلال وضع خطه معينه..
5:العدوان السلبي:و هو ما يتمثل بتصرف الطفل بلامبالاه مع العديد من الاشياء و الموضوعات المختلفه..
6:العوان الايجابي:و هو السلوك الانساني الذي يقوم به أغلبيه الاشخاص كرد فعل تجاه من يحاول الاعتداء عليهم..
7:العدوان المباشر:و هو من خلال توجيه سلوك عدواني واضح الي شخص معين دون غيره..
8:العدوان الغير مباشر:في حالة عدم تمكن الطفل من توجيه سلوكه العدواني تجاه شخص معين يسعي الي توجيه هذا السلوك الي شخص أخر له صله بالشخص المعني..

..كيفية التعامل مع الطفل العدواني في عمر المدرسه:


كي تتمكن من التعامل مع طفلك العدواني عليك اتباع بعض الاستيراجيات التربويه التي تساهم في السيطره علي هذا السلوك الغير مرغوب..
1:التعامل مع عدوانية طفلك بهدوء تام و محاولة التحكم في مشاعرك و ألا تلجأ الي الصراخ عليه وتعنيفه فهذا التصرف سيزيد من اقباله علي السلوك العدواني لتفريغ غضبه..
2:لا ينبغي الاستسلام الي رغبة طفلك و إلحاحه للحصول علي شئ ما يريده من خلال جدالك في الامر باتباعه السلوك العدواني لا تمنحه هذا الشئ حتي يعرف ان هذا السلوك لن يفيده بشئ..
3:علي الوالدين أن يكونو واقعيين فلا يتوقعو اشياء من الصعب تحقُقها بسهوله كإتباع طفلهم العدواني لأوامرهم فالعديد من الاطفال لا ينتبهون من الاساس لما يقوله الوالدين..فإذا قام الوالدين بمنع الطفل من شئ معين عقاباعلي أمر لم ينتبه من الاساس اليه لن يعرف أن هذا العقاب خاص به.. فالاطفال في العاده لا ينتبوه الي التعليمات اللفظيه من المره الاولي..
4:القيام بوضع مكافآت للسلوك الجيد شئ هام للغايه يدفع الطفل الي القيام ببعض السلوكيات الجيد ه و السعي للتحسين من سلوكياته السيئه و لكن من الافضل لأن تكون المكافآه معنويه و ليست ماديه حتي لا تنمي حس الطمع لديه بل عزز ثقته بنفسه و شخصيته..
5:تشجيع الطفل علي التعبير عن مشاعره و التحدث اليه بهدوء لمعرفة الامور التي تُغضبه و تؤثر عليه فعلي الوالدين تعليم طفلهم منذ الصغر التعبيرعن مشاعره المختلفه و تعريفه باسمائها كالغضب و الحزن و السعاده وفهذا الامر سيقلل من شعور الطفل بالاحباط..
6:علي الوالدين التصرف في نفس الوقت الذي يقوم فيه الطفل بسلوك عدوان و عدم تاجيل العقاب لوقت لاحق او توجيه بعض التهديد ات و عدم تنفيذها.. و لكن يجب الا يكون التصرف معه بحده مبالغ فيه بل يجب مناقشته في الامر و شرح سلبيات سلوكه بطريقه تكون واضحه و مفهومه بالنسبه له..
7: علي الوالدين تعليم طفلهم تحمل مسؤوليه الاشياء التي يقوم بها بالاخص اذا كان يقوم ببعض السلوكيات العدوانيه تجاه الممتلكات فعليه تحمل عاقبة سلوكه السئ و ان يدفع مقابل ما قام به حتي لا يقوم بتكرار الامر..

الخاتمه:


العدوانيه التي قد يمارسه طفل تجاه غيره لا تكون نابعه من لا شئ بل لها العديد من الاسباب لذا علي الوالدين البحث في الاسباب التي أدت الي وجود هذا السلوك لدي طفلهم و ضروره التعامل معه بحزم و اساليب تربويه صحيحه و لكن في البدايه عليهم التأكد من أنه لم يستمد هذا السلوك العدوان من خلال رؤيته لاحد أفراد الاسره و هو يقوم يقوم به بصفه مستمره..

F.G..

Leave A Comment