..اليرقان أو الصفراء عند حديثي الولاده..

..اليرقان أو الصفراء عند حديثي الولاده..

يعاني عدد كبير من الاطفال حديثي الولاده من اليرقان او ما يُعرف بالصفراء و لكن تكون النسب التي يُصاب بها الاطفال متفاوته من طفل الي اخر.. وعلي الرغم من انها تدوم وقتاً إلا انها تزول من خلال القيام ببعض الاشياء التي تدعم الطفل في ذلك الوقت و تقلل من الاسباب التي أدت الي إصابة الطفل باليرقان..

..ما هو اليرقان:


اليرقان الذي يُصيب الرُضع هو عباره عن تلوُن أصفر للبشره و العيون لدي المولود وهو يحدث بسبب ان دم الطفل ينتوي علي نسبه من البيليربين وهو صباغ أصفر من خلايا الدم الحمراء.. و تكون الإصابه به شائعه في حالة المواليد الذين تتم ولادتهم في الاسبوع الثامن و الثلاثون أي قبل موعد الولاده المحدد..

أعراض اليرقان لدي حديثي الولاده:


في العاده يكون إصفرارالجلد و بياض العين هما العلامتين الاساسيتين للإصابه باليرقان لدي المواليد و الرُضع بين اليوم الثاني الي الرابع من الولاده إلا ان هناك مجموعه من الاعراض التي تشير الي الإصابه بدرجه عاليه من اليرقان و منها:
1: جلد الطفل يصبح أكثر اصفرارًا
2: جلد بطن الطفل و ذراعيه أو ساقيه يكونو باللون الأصفر..
3:يظهر بياض عيني الطفل باللون الأصفر..
4:يبدو الطفل فاترًا أو مريضًا و يصعب إيقاظه من النوم حيث ينام بشكل متواصل لمده طويله..
5:في هذه الحاله لا يكتسب الطفل وزنًا لانه لا تتم تغذيته بشكل جيد..
6:بكاء الطفل بصوت عالٍ..
7: من الممكن أن تظهر على الطفل بعض العلامات أو أعراض الأخرىالتي تستدعي القلق..

..أسباب الإصابه باليرقان عند حديثي الولاده:


..من الاسباب الاساسيه للإصابه باليرقان لدي حديثي الولاده وجود نسبه زائده من البيليروبين فهو المسؤول الاساسي عن اللون الاصفر فهو جزء طبيعي من الصبغه الناتجه عن تحلل خلايا الدم الحمراء..
..حيث يُنتج حديثي الولاده نسب اكبر من البيليروبين بالنسبه للبالغين بسبب زيادة إنتالج خلايا الدم الحمراء و تفككها بشكل اسراع بالاخص في الايام الاولي من الولاده و في هذه الحاله يقوم الكبد بترشيح البيليوبين من مجري الدم و يُطلقه في الامعاء للتخلص منه..
..في حالة حديثي الولاده الذين ولدوا قبل الشهر التاسع غالباً ما يكون الكبد لم يكتمل نضوجه فلا يتمكن من تفكيك البيليروبين و في هذه الحاله يُطلق علي هذا النوع من اليرقان باليرقان الفسيولوجي و يظهر في الأغلب في اليوم الثاني او الثالث من الولاده..

هناك مجموعه من الاسباب الاخري و تتمثل في:


..حدوث نزيف داخلي..
..ان يكون هناك عدم توافق ما بين دم الام والطفل او ان تكون فصيلة دم الام
O..
..أن يكون هناك عدوي في دم الطفل..
..الإلتهابات الفيروسيه أو البكتيريه الاخري..
..وجود خلل في وظائف الكبد..
..أنسداد القنوات الصفراويه للطفل أو ظهور ندوب فيها..

..عوامل الخطر في اللإصابه باليرقان:


في حالة الاصابه باليرقان الشديد فهناك مجموعه من عوامل الخطورة و التي تتمثل في:
..1:الولاد المبكره :حيث يعاني الاطفال المبتسرين من عدد من المشكلات بسبب عدم إكتمال بعض الاجهزة الحيويه لديهم و من ضمنها الكبد الذي يكون له دور اساسي في التخلص من النسب الزائده من البيليروبين الذي يتسبب في الاصابه باليرقان..
2:حدوث كدمات شديده أثناء الولاده: يعاني الأطفال حديثوا الولادة الذين يصابون بكدمات أثناء الولادة من مستويات أعلى من البيليروبين من تكسر المزيد من خلايا الدم الحمراء لديهم..
3:الرضاعه الطبيعيه: الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ورالاخص الرُضع الذين يجدون صعوبة في الرضاعة أو الحصول على ما يكفيهم من التغذية من خلال الرضاعة الطبيعية هم الأكثر عرضة للإصابة باليرقان من بين باقي الاطفال الذين يرضعون رضاعه طبيعيه..
كما انه قد يُساهم الجفاف أو تناول كمية منخفضة من السعرات الحرارية في ظهور اليرقان ومع ذلك بسبب فوائد الرضاعه الطبيعيه المتعدده فهي تساهم بشكل كبير في تقليل اعراض اليرقان مع الوقت..
4:العِرق:وُجِدَ ان الاطفال الذين يعود اصلهم الي شرق آسيا لديهم مخاطر متزايده للإصابه باليرقان..

..مضاعفات الاصابه باليرقان:


المستويات العاليه من البيليروبين من الممكن أن تؤدي الي حدوث مضاعفات خطيره و ذلك في حالة ما لم يتم الإسراع في علاجها و تشمل هذه المضاعفات حدوث:

1:إعتلال دماغي البيليروبين الحاد:
في حالة الاصابه باليرقان الشديد يكون البيليروبين سام لخلايا الدماغفهناك خطر مرور البيليروبين إلى الدماغ وهي حالة تسمى اعتلال الدماغ الحاد بالبيليروبين و من الممكن أن يمنع العلاج الفوري حدوث ضرر دائم كبير..
و تشمل علامات اعتلال دماغ البيليروبين الحاد لدى الطفل المصاب باليرقان ما يأتي:
..الخمول الدائم لدي الطفل..
..النوم ساعات كثيره مع صعوبة الاستيقاظ..
..عدم تمكنهُ من اخذ كميه كافيه من حليب الام..
..النقوس الخلقي للرقبه و الجسم..
..الإصابه بالحمي..
2:اليرقان النووي:
يحدث هذا النوع من اليرقان في حالة ما لم يتم علاج اعتلال دماغ البيليروبين الحاد حيث ينتج عنه تلف في الدماغ بشكل دائم و هو ما يسمي بمتلازمة اليرقان النووي وفي هذه الحاله تكون الاعراض:
..حدوث حركات لا إراديه و غير منضبطه لدي الطفل..
..النظر بشكل دائم إلي الأعلي..
.. فقدان السمع.
..حدوث تطور غير سليم لمينا الاسنان..

علاج اليرقان عند حديثي الولاده:



في اغلب الحالات يختفي اليرقان الخفيف عند الرُضع بدون اي علاجات في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أما بالنسبة لليرقان المعتدل أو الشديد فهو الذي قد يحتاج فيه الطفل البقاء لفترة أطول في حضانة الأطفال حديثي الولادة أو إعادة إدخاله إلى المستشفى مره اخري بعد الولاده..

و من ضمن علاجات التي تساعد علي خفض مستوى البيليروبين في دم الطفل ما يأتي:


1:من الضروري الحرص علي تغذية الطفل المصاب باليرقان بشكل افضل و ذلك لمنع فقدانه للوزن الي جانب حصوله علي التغذيه الكافيه..
2:العلاج من خلال الضوء:
في هذا النوع من العلاج يتم وضع الطفل تحت مصباح معين ينبعث منه ضوء في الطيف الأزرق والأخضر حيث يغير الضوء شكل وبنية جزيئات البيليروبين بطريقة يمكن إفرازها في البول والبراز
و في أثناء هذا العلاج ينبغي ان يرتدي الطفل فقط حفاضات وضمادات واقية للعين حيث يمكن استكمال العلاج بالضوء من خلال استخدام وسادة أو مرتبة مشعة للضوء..
3:الغلوبين المناعي الوريدي:
في حالة إذا كان اليرقان مرتبطًا باختلافات فصيلة الدم بين الأم والطفل ففي هذه الحاله يحمل الطفل أجسامًا مضادة من الأم تساهم في الانهيار السريع لخلايا الدم الحمراء لديه..
كما ان نقل الغلوبولين المناعي الذي هو بروتين في الدم سيؤدي الي تقليل مستويات الأجسام المضادة عن طريق الوريد و أيضاً إلى تقليل اليرقان وتقليل الحاجة إلى نقل الدم على الرغم من أن النتائج ليست قاطعةفي هذا الامر..
4: تبادل الدم:
تتم عملية تبادل الدم في حالات نادره و ذلك عندما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات الأخر من الممكن أن يحتاج الطفل إلى تبادل نقل الدم و يتم ذلك من خلال سحب كميات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبدالها بدم المتبرع..
وبالتالي تخفيف البيليروبين والأجسام المضادة للأم وهو إجراء يتم إجراؤه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة..

..طرق الوقايه من اليرقان:


أفضل وسيلة يمكن من خلالها الوقايه من الاصابه باليرقان لدي الرضع هي التغذية الكافية حيث يجب أن يتناول الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية من ثماني الياثثنا عشر رضعة يوميًا خلال الأيام الأولى من الولاده..
و في حالة إذا كان الرُضع يتغذون علي اللبن الصناعي فهم يجب أن يتناولوا اللبن الصناعي حوالي ثلاثين الي ستين ملليلتر من الحليب الاصطناعي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأسبوع الأول الواحد..

..الخاتمه:


علي الرغم ان الامر قد يكون في البدايه و في معظم الحالات بسيط الا انه من الضروري التعامل معه بجديه و التأكد من انه لا توجد اية مشكلات اخري حتي ينمو الطفل بشكل جيد و دون التعرض الي بعض الاصابات التي قد تؤثر علي نموه في المستقبل..
F.G..

Leave A Comment