حمية مايند

لرجيم هو نظام غذائي يتبعه الأشخاص لتحقيق فقدان الوزن أو الحفاظ عليه ، ويتضمن الرجيم تعديل النظام الغذائي وتخفيض عدد السعرات الحرارية المستهلكة بشكل مفاجئ وكبير .

 ويمكن أن يكون الرجيم عبارة عن نظام غذائي خاص يستند إلى نوع معين من الأطعمة أو مجموعة من العناصر الغذائية .  

كما يمكن أن يساعد الرجيم الصحي في الحفاظ على الصحة والوقاية من بعض الأمراض .

وهناك العديد من الأنواع المختلفة لانظمة الرجيم ومن بينها النظام الغذائي الذهني أو ( حمية مايند ) .

سوف نستعرض لكم في هذا الفيديو كل ما يخص حمية مايند من معلومات عن : ماهي حمية مايند ؟ – الأطعمة المسموح بتناولها – والأطعمة التى يجب تجنها – والفئات التي تُنصح بعدم اتباعه – وفوائده واضراره .

1- ماهي حمية مايند ؟

– حمية مايند هي نظام غذائي ذهني يركز على تناول الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل:  الخرف ومرض ألزهايمر. 

– وهي تعتبر مزيجا من ( حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية داش) .

– وهذا النظام الغذائي لا يهدف الي فقدان الوزن ، ولكنه يوصي بالتركيز على الأطعمة النباتية والحد من الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الاطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة ، كما يوصي ايضا بالتحكم في الكمية .

2- الأطعمة المسموح بتناولها في حمية مايند :

* هناك العديد من الأطعمة المسموح بتناولها في حمية مايند وتشمل:

الخضروات الورقية الخضراء : مثل السبانخ والكرنب والخس والكرفس والكزبرة والبقدونس ، والخضروات الآخرى مثل الجزر والبازلاء والبروكلي والفجل .

الفواكه : مثل الأفوكادو والأناناس والتفاح والبرتقال والتوت والكرز والعنب والموز

– الحبوب الكاملة : مثل الشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة والخبز الكامل والأرز البري والكينوا ،

– الأسماك الدهنية : مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل ،

– المكسرات والبذور: مثل اللوز والجوز والكاجو والشيا ،

– اللحوم البيضاء : مثل الدجاج والديك الرومي والأرانب ،

– البقوليات : مثل الفاصوليا والعدس والحمص ،

– الزيوت الصحية : مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو ، ( ويمكن اسنخدمها بشكل يومي ) .

3- الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية مايند :

* يتم تجنب بعض الأطعمة في حمية مايند ، التي يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة العقلية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الدماغ ، ومن بين هذه الأطعمة :

– الدهون المشبعة : مثل اللحوم الحمراء الدهنية والأطعمة المقلية الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على الزبدة والدهون المتحولة .

– الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة : مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعجنات الحلوة .

– الأطعمة المصنعة : مثل الشيبس والبسكويت والحلويات المعلبة واللحوم المصنعة .

– الأطعمة الغنية بالصوديوم : مثل الأطعمة المعلبة والملح المضاف إلى الطعام والمخللات .

– الأطعمة الغنية بالكوليسترول : مثل الأطعمة الحيوانية الدهنية والحليب الكامل الدسم والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الكوليسترول .

4- الفئات التي تُنصح بتجنب حمية مايند :

* على الرغم من أن حمية ماند هي حمية غذائية صحية ومتوازنة ، وتناسب الكثير من الأشخاص ، ومع ذلك يوجد بعض الفئات الذين قد يتم تحذيرهم من تناول حمية ماند أو ينصحون بتجنبها ، وهؤلاء الفئات هم :

1- الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض الأطعمة النباتية ، مثل : الفول والفاصوليا والحمص والمكسرات ، فيجب عليهم تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب لهم تفاعلات تحسسية ، والتي تشمل عليها حمية مايند .

2- بالاضافة الى  الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ، وذلك لأن حمية مايند تشجع على تناول البروتينات النباتية والمكسرات والأسماك ، فقد يكون الالتزام بها صعبا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ، لان تناول كمية كبيرة من البروتينات يمكن أن يزيد من حمل الكلى ويؤدي الى تدهور صحة الكلى .

3- وايضا الأشخاص الذين يحتاجون إلى كميات عالية من البروتين ، مثل : الرياضيين حيث قد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من البروتين الحيواني الضروري لبناء العضلات .

4- كما ينصح بأن يستشير الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مع الطبيب قبل الالتزام بحمية مايند، لأن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية المسموح بها في الحمية قد تتداخل مع بعض الأدوية . 

5- والأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، حيث تعتمد حمية ماند بشكل كبير على الأطعمة النباتية ، وقد يكون من الصعب الحصول على الحديد الذي يحتاجه الجسم من هذه الأطعمة .

6- كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك والمنتجات الحليبية ، والتي قد لا تكون متوفرة بشكل كافي في حمية مايند .

5- فوائد أو إيجابيات حمية مايند :

* تتميز حمية مايند بعدد من الفوائد والإيجابيات ومنها :

1- تحسين وظائف الدماغ والذاكرة : حيث تحتوي حمية مايند على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل:الأحماض الدهنية الأوميغا 3 والفيتامينات والمعادن والألياف والمضادات الأكسدة ، والتي تساعد على تحسين وظائف الدماغ وتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل : الخرف والزهيمر .

2- كما أن حمية مايند تحتوي على الكثير من الألياف والماء الذي يساعد على تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء وعدم الاصابة بالإمساك .

3- بالاضافة الى تحسين الوزن والشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام بشكل مفرط ، وذلك لان حمية مايند على تحتوي الألياف والبروتينات والدهون الصحية والماء .

4- ويشمل هذا النظام الغذائي على الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ، والتي تعزز صحة الجهاز المناعي وتساعد على محاربة الأمراض .

 5- وكذلك تحتوي حمية مايند على مكونات غذائية مفيدة لصحة القلب مثل : الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والألياف والفيتامينات والمعادن ، فتساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

6- كما أنها تتميز بسهولة التطبيق ، حيث تشمل حمية مايند الكثير من الأطعمة الشائعة والمتوفرة في الأسواق ، وعدم اتباع قواعد صارمة مما يجعلها سهلة التطبيق على المدى الطويل .

6- أضرار أو سلبيات حمية مايند :

* لا توجد أضرار كبيرة من اتباع هذه الحمية ولكن هناك بعض السلبيات ومنها :

1- أنه يمكن أن يؤدي الالتزام الصارم بالحمية إلى نقص المغذيات الضروري للجسم ، وهذا قد يتسبب في نقص الطاقة والشعور بالتعب .

2- بالاضافة الى أن اتباع هذه الحمية قد لا يناسب بعض الأشخاص كما ذكرنا من قبل .

3- كما أن الالتزام بالحمية قد يكون مكلفا ، حيث أن بعض الأطعمة الصحية الموصى بها في حمية مايند مثل : الأسماك الدهنية والمكسرات والخضروات العضوية يمكن أن تكون مكلفة نسبيا .

4- وقد يؤدي اتباع حمية مايند الى الاصابة الإسهال عند بعض الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف النباتية ، وخاصة إذا لم تكن اجسامهم معتاده على تناول هذه الكميات .

* كما يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء في اتباع حمية مايند أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment