الكيتو دايت

نظام الكيتو

يعتبر الرجيم أحد الطرق الفعالة لتحسين الصحة والحفاظ على وزن  صحي ، حيث يساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة وزيادة معدل الأيض لحرق الدهون .

وهناك العديد من أنواع وأنظمة الرجيم المختلفة التي يمكن اتباعها لتحقيق فقدان الوزن ومن بين الأنظمة الأكثر شيوعا هو نظام الكيتو أو ( الكيتو دايت ) .

سوف نستعرض لكم كل ما يخص نظام الكيتو من معلومات عن : ماهو نظام الكيتو ؟ – أنواع نظام الكيتو – الأطعمة المسموح بتناولها – والأطعمة التى يجب تجنها – وفوائد واضرار نظام الكيتو .

1- ماهو نظام الكيتو دايت ؟

– نظام الكيتو أو (الحمية الكيتونية ) هو نظام غذائي يركز على تناول كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات ، وكمية عالية من الدهون الصحية والبروتينات .   

– ويهدف هذا النظام إلى إجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الكربوهيدرات .

– فعند تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة ، يقوم الجسم بتحويلها إلى جلوكوز ويستخدمها كمصدر للطاقة ، ومع ذلك عند تقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي ، يبدأ الجسم بإنتاج الكيتونات من الدهون المخزنة في الجسم ويستخدمها كمصدر بديل للطاقة .

– حيث يعتمد نظام الكيتو على تناول الدهون بنسبة تتراوح بين 60 – 75 % من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة ، والبروتينات بنسبة تتراوح بين 20 – 30 % ، وتقليل تناول الكربوهيدرات بنسبة تتراوح بين 5 – 10 % .

2– أنواع رجيم الكيتو دايت :

* هناك عدة أنواع من رجيم الكيتو دايت ومن بينها :

1- الكيتو دايت القياسي ( الكلاسيكي ) :

–  وهو النوع الأكثر شيوعا ، حيث يعتمد على تناول الدهون بنسبة 75% من إجمالي السعرات الحرارية ، والبروتينات بنسبة 20% ، والكربوهيدرات بنسبة 5%. .

– ويعتبر الكيتو دايت القياسي نظام غذائي فعال لفقدان الوزن وتحسين بعض الحالات الصحية مثل : مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية في الدم .

– كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي جديد ، خاصة إذا كان هناك أي حالات صحية موجودة بالفعل .

2- رجيم الكيتو الدوري :

– هو نوع من النظام الغذائي الكيتوني، يتم فيه تناول الكربوهيدرات بشكل دوري ومحدود خلال فترة زمنية محددة ، وذلك لتعزيز أداء التمارين الرياضية وتقليل بعض الآثار الجانبية الناتجة عن النظام الغذائي الكيتوني القياسي .

– وفي الكيتو الدوري يتم تناول الكربوهيدرات بشكل دوري خلال فترة الأسبوع أو الشهر، وتكون هذه الفترة محدودة جدا ( مثلا يوم واحد أو يومين في الأسبوع ) ، وذلك لتعزيز تخزين الجليكوجين في الكبد والعضلات ، وهو مصدر هام للطاقة خلال التمارين الرياضية الشديدة الاعتماد على الدهون فقط ، كما يحد من بعض الآثار الجانبية الناتجة عن النظام الغذائي الكيتوني القياسي مثل الشعور بالتعب والإرهاق .

3- الكيتو العلاجي :

 – يستخدم هذا النوع في الغالب لعلاج بعض الحالات الطبية ، مثل الصرع المقاوم للعلاج ، ويتميز بتناول كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات (حوالي 10-15 جرام في اليوم) ، وكمية عالية جدا من الدهون (حوالي 90٪ من السعرات الحرارية الإجمالية) ، وكمية معتدلة من البروتينات .

– حيث يعتمد الكيتو العلاجي على تحفيز الجسم لإنتاج الكيتونات من الدهون المخزنة ، وتوفير الكيتونات كمصدر بديل للطاقة للدماغ والأعصاب ،  مما يساعد على تحسين الصحة العامة للمرضى .

– ويتم تنفيذ الكيتو العلاجي تحت إشراف طبيب مختص ، وقد يستغرق بعض الوقت حتى يتأقلم الجسم مع هذا النظام الغذائي ، ويمكن أن يحدث بعض الآثار الجانبية مثل : الصداع والشعور بالتعب والجفاف .

– وإلى جانب الصرع يمكن استخدام الكيتو العلاجي في علاج بعض الحالات الطبية الأخرى مثل : بعض أنواع السرطان والسكري ، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدام هذا النظام الغذائي في علاج أي حالة طبية .

* كما أن هناك أنواع أخرى من رجيم الكيتو وهي : ( الكيتو الصحي و الكيتو الصفري و الكيتو الموجهه والنظام الغذائي الكيتون عالي البروتين ) .

3- الأطعمة المسموح بتناولها في الكيتو دايت :

* يتضمن الأطعمة التي يسمح بتناولها في الكيتو دايت الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين والقليلة الكربوهيدرات ، وتشمل هذه الأطعمة :

– اللحوم والدواجن والأسماك والبيض .

– المكسرات والبذور مثل : بذور القرع وبذور عباد الشمس .

– الألبان الكاملة مثل :الجبن والزبادي والكريمة .

الخضروات غير النشوية مثل : السبانخ والكرنب والبروكلي والخس .

– الزيوت الصحية مثل : زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو .

– الفواكه القليلة الكربوهيدرات مثل : الأفوكادو والتوت والفراولة والليمون والكرز و الجوافة .

4- الأطعمة التي يجب تجنبها في الكيتو دايت :

* يجب تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في الكيتو دايت ، وهي الأطعمة التي تحتوي على سكريات ونشويات وألياف غير قابلة للهضم ، وتشمل هذه الأطعمة :

– الحبوب والمعجنات مثل : الخبز والأرز والشعير والذرة والشوفان والدقيق والمعكرونة والبيتزا .

– العصائر المحلاة والمشروبات الغازية والشاي المحلى .

– الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولاتة والحلويات المصنوعة من السكر .

– الفواكه الغنية بالكربوهيدرات مثل : الموز والعنب والتمر والتين والتين المجفف .

– الخضروات النشوية مثل : البطاطا والذرة والخيار والجزر والبازلاء .

– كما يجب تجنب الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والأطعمة المعلبة والتي تحتوي على إضافات مثل السكر والنشويات والدهون المهدرجة .

5- فوائد الكيتو دايت :

* يوجد العديد من الفوائد المحتملة للكيتو دايت ومنها :

1- أنه يساعد في فقدان الوزن بسرعة ، حيث يحد من الشهية ويزيد من الشعور بالشبع،  ويحفز الجسم على حرق الدهون كمصدر رئيسي للطاقة .

2- كما أنه يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

3- ويعتقد أن الكيتو دايت يمكن أن يحسن صحة القلب ويخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من مستويات الدهون الصحية ، مما يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب . 

4- بالاضافة الى انه يحسن من وظائف المخ والذاكرة والتركيز، وذلك نظرا لأنه يزيد من إنتاج الكيتونات التي يمكن أن تغذي الخلايا العصبية في المخ ، ويخفض خطر الإصابة بأمراض الأعصاب مثل: مرض الزهايمر .  

6- ويحسن الكيتو دايت اللياقة البدنية ويزيد من أداء التمارين الرياضية .

7- كما أنه يمكن استخدام الكيتو دايت بشكل أساسي في علاج الصرع المقاوم للعلاج الدوائي ، حيث يمكن أن يقلل من تكرار النوبات الصرعية .

6- أضرار الكيتو دايت :

* بالرغم من فوائده المحتملة، إلا أن هناك بعض الأضرار الناجمة عن الكيتو دايت ومنها :

1- أنه قد يؤدي الى الاصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة ، نتيجة لنقص تناول الألياف في الكيتو دايت .

2- ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والصداع والارهاق في الأيام الأولى من البدء في الكيتو دايت ، ويعتبر ذلك طبيعيا ومؤقتا .

3- كما يجب الحرص على تناول مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن في الكيتو دايت ، وإلا قد يؤدي ذلك إلى نقص المغذيات الحيوية كالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة مثل:فيتامين C والبوتاسيوم .

4- وقد يزيد الكيتو دايت من نسبة الدهون في الدم ، فيجب الحرص على مراقبة مستويات الدهون في الدم بانتظام .

5- ومن الضروري شرب الكثير من الماء في الكيتو دايت، وإلا قد يؤدي ذلك إلى مشاكل كلوية .

* ويجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع الكيتو دايت أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment