رجيم أندرو ويل

الحمية أو الرجيم هو نوع من الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها لتحقيق أهداف معينة مثل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة وتقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بالاضافة الي تحسين مستويات الطاقة والنشاط  وتحسين الأداء الجسدي والذهني ، وغيرها من الأهداف .

وتختلف الحميات والأنظمة الغذائية في الكميات والمكونات الغذائية التي يتم تناولها .

فيجب الحرص في الحفاظ على التوازن والتنوع في النظام الغذائي وتناول الكميات الملائمة من الأطعمة والسوائل اللازمة لتلبية احتياجات الجسم اليومية .

وهناك العديد من أنواع الحميات وأالأنظمة الغذائية المختلفة ومنها :

( حمية أندرو ويل ) .

1- ماهي حمية أندرو ويل ؟

– تعتبر حمية أندرو ويل هي نظام غذائي يهدف إلى تخفيف الالتهابات المزمنة في الجسم ، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهاب الطبيعية ، وتجنب الأطعمة المعالجة والمصنعة والغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

وتحتوي حمية أندرو ويل على نسب متوازنة من الأحماض الدهنية الأساسية ، مثل حمض أوميجا 3 وحمض أوميجا 6 ، والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على الصحة العامة وتقليل الالتهابات المزمنة في الجسم .

– دكتور أندرو ويل (Dr. Andrew Weil) هو طبيب ومؤلف أمريكي مشهور، وهو مؤسس مركز أندرو ويل للطب المتكامل في جامعة أريزونا.

– وتعد حمية أندرو ويل واحدة من الحميات الشهيرة والمعتمدة عالميا ، وتستند إلى دراسات وأبحاث علمية كما أنها تعتمد على نهج الطب المتكامل والذي يجمع بين الطب التقليدي والطب البديل لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة. 

2- الأطعمة المسموح بتناولها في حمية أندرو ويل :

* تشجع حمية أندرو ويل على تناول الأطعمة الطبيعية والمضادة للالتهابات ، وهذه الأطعمة تشمل :

– الفواكه الطازجة أو المجمدة : مثل الفرولة والتوت والتفاح والكرز والعنب والكثرى والرمان والخوخ ، حيث أن هذه الأنواع من الفواكه غنية بمضادات الأكسدة .

– بالاضافة الي الخضروات : مثل السبانخ والكرفس والبروكلي والقرنبيط والجزر والبصل والبنجر والبازلاء واللفت ، وذلك لان معظم هذه الخضروات غنية بالبيتا كاروتين هو مركب كيميائي يعتبر مضادا للأكسدة ويحارب الالتهابات في الجسم .

– كذلك البقوليات والحبوب الكاملة : مثل العدس والحمص والفاصوليا ، حيث أنها تعتبر مصدرا للألياف والبروتينات والمعادن مثل الزنك والحديد والكالسيوم وهي تحارب الالتهابات ، أما عن الحبوب الكاملة مثل : القمح والشعير والأرز البني والأرز البري والحنطة السوداء والكينوا والشوفان ، فهي غنية بالألياف المضادة للالتهابات .

– وايضا البروتينات الصحية من الدواجن والأسماك الدهنية : مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والأنشوجة .

– بالاضافة الى الدهون الصحية : زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الكتان وغيرها من الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأفوكادو .

– كما يفضل استخدام بعض التوابل : مثل الزعتر والكركم والزنجبيل والقرفة والكمون و الروزماري والكاري .

– كذلك المشروبات الصحية : مثل الماء والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر والقهوة مع الحد من استخدام السكر .

3- الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية أندرو ويل :

* تشمل هذه الحمية تجنب بعض الأطعمة ، ومن هذه الأطعمة :

– السكريات المضافة : مثل  الحلويات والشوكولاتة والكعك والمشروبات الغازية ، وذلك لانها ترفع مستويات السكر في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض السكري والسمنة والأمراض القلبية .

– والزيوت المهدرجة : حيث يتم إنتاج الزيوت المهدرجة بعملية تسخين الزيوت النباتية والحيوانية بدرجات حرارة عالية ، وتعتبر هذه الزيوت غير صحية ويجب تجنب تناولها ، فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . 

– وايضا الأطعمة المعلبة والمصنعة : لانها مليئة بالمواد الحافظة واللألوان الصناعية ، وتحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والسكر والدهون المهدرجة ، فيجب تجنب تناولها والتركيز على تناول الأطعمة الطازجة والغنية بالمغذيات .

– كذلك الأطعمة الدسمة : حيث يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وتشمل هذه الأطعمة اللحوم الحمراء والأغنام والوجبات السريعة .

– بالاضافة الى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة البسيطة : حيث يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة ، والتركيز على تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف والمغذيات الأخرى .

4- الفئات التي تُنصح بتجنب حمية أندرو ويل :

 * عادة ما تكون حمية أندرو ويل آمنة لمعظم الأشخاص ، ومع ذلك هناك بعض الفئات التي يجب عليها تجنب هذه الحمية الغذائية ، ومن هذه الفئات :

1- الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى : وخاصة الأشخاص الذين يتناولون علاجات لأمراض الكلى ، حيث يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين إلى زيادة الضغط على الكلى وتفاقم حالتهم .

2- وايضا الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحبوب : حيث يحتوي نظام حمية أندرو ويل على العديد من الحبوب الكاملة الصحية ، ولكن يجب تجنبها في حال كان الشخص يعاني من حساسية الحبوب .

3- كذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم : مثل الإمساك أو الإسهال أو الغازات ، حيث يمكن أن تؤثر تناول كميات كبيرة من الألياف والبروتين على صحة الجهاز الهضمي .

5- فوائد أو إيجابيات حمية أندرو ويل :

* تحتوي حمية أندرو ويل على العديد من الفوائد والإيجابيات ومنها:

1- تحسين الصحة العامة : حيث تشمل حمية هذه الحمية تناول الأطعمة الطبيعية والغنية بالمغذيات ، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات والدهون الصحية ، وهذا يساعد على تحسين الصحة العامة وتعزيز جهاز المناعة .

2- بالاضافة الى تحسين وظائف الدماغ ، وذلك لانها تحتوي على العديد من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل : الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور والأفوكادو والزيوت النباتية ، وهذا يساعد على تحسين وظائف الدماغ وتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل : الزهايمر والخرف .

3- كما تشمل حمية أندرو ويل تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون الصحية ، وهذا يساعد على تقليل الشهية وتحسين عملية الهضم وتقليل الوزن .

4- كذلك تحسين مستويات السكر في الدم ، وهذا فضل أحتواها على كمية كافية من الألياف والبروتينات والدهون الصحية ، وهذا يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض السكري .

5- وايضا  تحتوي هذه الحمية على العديد من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 والتي تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

6- أضرار أو سلبيات حمية أندرو ويل :

* على الرغم من أن حمية أندرو ويل تحتوي على العديد من الفوائد والإيجابيات ، إلا أنها قد تحمل بعض الأضرار والسلبيات ومنها :

1- نقص العناصر الغذائية الهامة : حيث يمكن أن يحدث نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الكربوهيدرات ، والتي تعتبر مصدرا رئيسيا للطاقة ، ونقص الكربوهيدرات قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء وانخفاض الأداء البدني والعقلي .

2- كما يحتوي هذا النظام على كميات كبيرة من الدهون الصحية مثل : الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة ، والتي يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية اليومية ، وبالتالي زيادة الوزن إذا لم يتم التحكم في كميات تناولها .

3- وايضا قد يتسبب تناول كميات كبيرة من البروتين في زيادة الحموضة في الدم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل الحموضة المفرطة والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في الكلى و القلب .

* ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء في اتباع حمية أندرو ويل أو أي نظام غذائي جديد .

Leave A Comment